30‏/10‏/2019

الويبيـــــــــنار التعلــــــــــيـمى Instructional Webinar

مفهوم الويبينار التعليمى.
  • المفهوم اللغوى.   
     الويبنار (Webinar): هى كلمه مكونه من جزئين ويب web بمعني الشبكي  أى (الانترنت) ونار nar: وهى الجزء الأخير من كلمة سيمنار وهي بمــــعني محاضـــــرة (WEB-based semINAR).
     وأصبح الويبنار في السنوات الأخيرة تحديدا من عام 2009 إلى الأن من أهم الأحداث التي يمكننا ان نخوض فيها داخل المحاضرات العملية والتدريبة العادية، فالحضور يكون من امكان مختلفة وقد يكون في دولة أخرى بعيداً عن المقر وأيضاً قد يكون في وقت لا يناسب الجميع او قد يكون ذور تكلفة مالية عالية.
      ولكن الويبنار عبارة عن إجتماع على الإنترنت بالبث المباشر (الفيديو) فنجد أن كل ما يحدث في المحاضرة العادية يمكنه أن يحدث في الويبينار، ويوجد حضور وتفاعل, ولكن بميزات كثيرة في العمل والتدريب  فيمكنك أن تنضم إلى محاضرة الويبينار من أي مكان في العالم.
  • المفهوم الإصطلاحى.
    يعرف الويبينار webinar على أنه: «مصطلح يطلق على المؤتمرات أو الإجتماعات التي تتم على شبكة الإنترنت والمصطلح يجمع بين خصائص الإنترنت وخصائص المحاضرات والمؤتمرات العادية والمواقع التي تحتوي على هذه المؤتمرات ستشاهد بها المحاضرات وحلقات النقاش التي ألقاها المشاركون في المؤتمر ويمكنك قراءتها والإستماع إليها وبعض المواقع تعرض تسجيل فيديو لهذه المحاضرات الإلكترونى كما يمكنك إستعراض جدول أعمال المؤتمر وأهدافه والقرارات التي توصل إليها كما توجد غرف للنقاش Chat لتبادل الآراء والإجابة عن الأسئلة والاستفسارات» (من موقع arabiat.net).
     بالإضافة إلى التعريف السابق فإن الويبينار لا يقتصر على المحاضرات والمؤتمرات الرسمية بل تستخدمه الشركات لشرح وعرض برامجهم بصورة غير تجارية مثل برنامج LabView و MatLab. حيث يمكن مشاهدة (يتطلب التسجيل أحيانا) ويبنارات مفيدة تشرح هذه البرامج (هند الخليفة، 2006).
     فالـويبينار Webinar  بكل بساطة تعريف لحلقات النقاش أو المحاضرات المدارة عبر شبكة الويب، وقد تشمل هذه اللقاءات التي تدار عبر شبكة الويب العديد من الفعاليات كحلقات النقاش وورش العمل والمحاضرات والدورات التدريبية وغيرها، وقد يكون نقل هذه الفعاليات بإتجاه أُحادي من الملقي إلى المتلقي دون حدوث أي تفاعل من قبل المتلقي، أو أن تكون الفعاليات المنقولة تسمح بالتفاعل بين الملقي ومجموعة المتلقين وفي كلتا الحالتين توجد إمكانية التسجيل والرفع على المواقع الإلكترونية لمشاهدتها حين الحاجة.
     فهو حلقة دراسية تعقد عبر الويب بدلاً من المقر المكانى التقليدى والتى تكون مكلفة إذا ما أُجريت في مركز المؤتمر. فهى تقنية تسمح للناس من جميع أنحاء العالم للتعاون في المشاريع ومواصلة تعليمهم.
     وعرفه أخرون بأن الويبينار هو: عرض، محاضرة، ورشة عمل أو ندوة والتي تُنقل عبر الويب باستخدام الفيديو كونفرنس والبرمجيات، ومن السمات الرئيسية للويبينار هي عناصره التفاعلية مثل: القدرة على إعطاء وتلقي ومناقشة المعلومات في الوقت الحقيقي.
     وباستخدام المشاركين لبرمجيات الويبينار يمكنهم من مشاركة الصوت والوثائق والتطبيقات مع الحاضرين فى الويبينار. وبالطبع هذا مفيد جدا عندما تجرى فعاليات الويبينار أو المحاضرة أو معلومات الدورة. ويمكن للحاضرين فى الويبينار تبادل تطبيقات سطح المكتب والوثائق، عكس ما يجرى مما يتم  بثه على شبكة الإنترنت، والذي يتم فيه نقل البيانات بطريقة واحدة ولا يسمح التفاعل بين مقدم والجمهور.
      ويعنى عقد المؤتمرات على الشبكة ويمكن أن يستخدم بمثابة مصطلح لأنواع مختلفة من الخدمات التعاونية على الإنترنت بما في ذلك الحلقات النقاشية التى تتم على الإنترنت ("ندوات")، والبث الشبكي، والإجتماعات على شبكة الإنترنت على مستوى الأقران، ويمكن أيضا أن يستخدم بالمعنى الضيق للإشارة فقط إلى سياق الاجتماع على شبكة الإنترنت على مستوى الأقران، في محاولة لإزالة الغموض عن ذلك وهناك أنواع أخرى من الجلسات التعاونية، فالمصطلحات المتعلقة بهذه التقنيات غير دقيقة، وغير متفق عليه بشكل عام.
     بشكل عام، يتم عقد المؤتمرات على الشبكة عن طريق الإنترنت والتكنولوجيات المختلفة، لا سيما بالإعتماد على بروتوكولات الإتصالات TCP / IP، وقد تسمح الخدمات في الوقت الحقيقي من نقطة إلى نقطة خلال الاتصالات وكذلك الإرسال المتعدد الاتجاهات من مرسل واحد إلى العديد من أجهزة الاستقبال. ويقدم البيانات والجداول من النص القائم على الرسائل والصوت ودردشة الفيديو لتكون مشتركة في وقت واحد، عبر مواقع موزعة جغرافيا. وتشمل التطبيقات لعقد المؤتمرات على الشبكة الإجتماعات والفعاليات التدريبية، والمحاضرات، أو عروض من الموصولة على شبكة الإنترنت الكمبيوتر إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة على شبكة الإنترنت.
مميزات الويبينار التعليمى.
      ومن المميزات التى يتمتع بها الويبينار التعليمى أو المؤتمرات عبر شبكة الإنترنت عكس المظاهر التقليدية ما يلي:
  • عرض العروض: وتستخدم حيث يتم عرض الصور للجمهور والأدوات المبرمجة ومؤشر الماوس عن بعد لإشراك الجمهور في حين يناقش مقدم محتوى الشريحة.
  • بث الفيديو: حيث يتم من خلال كاميرا ويب كاملة الحركة، وكاميرا الفيديو الرقمية أو وسائط متعددة يتم دفع الملفات للجمهور.
  • الصوت عبر بروتوكول الإنترنت: وتتكون في الوقت الحالى عن طريق الاتصالات الصوتية من خلال الكمبيوتر باستخدام سماعات الرأس ومكبرات الصوت.
  • جولات على شبكة الإنترنت: حيث URL الصورة والبيانات من الأشكال، الكوكيز، مخطوطات وبيانات الجلسة يمكن دفعها إلى غيرهم من المشاركين وتمكينهم من أن تكون دفعت على الرغم من عمليات تسجيل الدخول على شبكة الإنترنت، نقرات، الخ هذا النوع من الميزة تعمل بشكل جيد عندما يتظاهرون المواقع حيث يمكن للمستخدمين أنفسهم أيضا المشاركة.
  • تسجيل المحاضرة: حيث يتم تسجيل النشاط المعروض من جانب العميل أو جانب الخادم لمشاهدتها لاحقا و / أو التوزيع - وتسجيل الإجتماعات.
  • السبورة مع الشرح: (السماح لمقدم و/ أو الحضور إلى تسليط الضوء أو علامة مادة على عرض الشرائح. أو ببساطة تقديم الملاحظات على لوحة بيضاء فارغة).
  • نص الدردشة: حيث تتم فى خلال الجلسات طرحالأسئلة والأجوبة أون لاين، وتنحصر في علاقة الناس إلى الاجتماع. وقد يكون نص الدردشة عام (رد لجميع المشاركين) أو خاص (بين 2 المشاركين).
  • استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية: (يسمح للمحاضر بإجراء الأسئلة مع الإجابات متعددة الخيارات الموجهة إلى الجمهور).
  • تقاسم الشاشة: تقاسم سطح المكتب، تقاسم تطبيق (حيث يمكن للمشاركين عرض أي شيء مقدم ويظهر حاليا على الشاشة الخاصة بهم، فبعض التطبيقات تسمح  بتقاسم الشاشة وتسمح بالسيطرة على سطح المكتب البعيد، مما يسمح لمعالجة العروض على الشاشة، وعلى الرغم من عدم استخدام هذا على نطاق واسع) (Frost and Sullivan, 2006).
تركيب وتشغيل الويبينار التعليمى.
     حيث يتم استدعاء برنامج عقد المؤتمرات على الشبكة من قبل جميع المشاركين في الاجتماع على شبكة الإنترنت. وتشمل بعض تقنيات البرامج والوظائف التي تختلف عن العروض والحضور. فقد يتم تشغيل البرنامج كتطبيق مثل متصفح الويب (وغالبا ما تعتمد على أدوبي فلاش، جافا، أو بستر لتوفير منصة تشغيلية). وتتطلب تقنيات عقد المؤتمرات على الشبكة  تحميل وتثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بكل مشارك، والذي يتم استدعاؤه كتطبيق محلي خاص به، ويوفر العديد من البائعين لعقد المؤتمرات على الشبكة الربط المركزي وتوفير اجتماع "الموانئ" أو "المقاعد" كما استضافت الخدمة على شبكة الإنترنت، في حين تسمح للآخرين من حاضرى المؤتمر على شبكة الإنترنت لتثبيت وتشغيل البرنامج على الخوادم المحلية الخاصة بها.
     واعتمادا على التكنولوجيا المستخدمة يمكن للمشاركين التحدث والاستماع إلى الصوت عبر خطوط الهاتف العادية أو عبر الميكروفونات الخاصة بالكمبيوتر ومكبرات الصوت. فبعض المنتجات تسمح بإستخدام الكاميرا لعرض صورة المشاركين، في حين أن البعض الآخر قد يتطلب ترميز الملكية الخاصة أو قدم من الخارج ترميز تغذية الفيديو (على سبيل المثال، من كاميرا الفيديو المهنية اتصال عبر واجهة IEEE 1394) التي يتم عرضها في الجلسة.
    ويرخص عادة عقد المؤتمرات على الشبكة في استضافة بائع كخدمة على أساس واحد من ثلاثة نماذج التسعير: تكلفة ثابتة لكل مستخدم في الدقيقة الواحدة، رسوم ثابتة شهرية أو سنوية يسمح استخدام غير محدود مع سعة قصوى ثابتة في كل دورة، أو رسم معدل انزلاق تستند على عدد من المضيفين اجتماع سمح والمشاركين في الدورة (عدد "المقاعد").
     عرض المواد المرئية غالبا ما يتم انجازه من خلال واحد من اثنين من المنهجيات الأساسية. فقد يظهر برنامج عقد المؤتمرات على الشبكة للمشاركين  عبر صورة من شاشة الكمبيوتر المقدم (أو سطح المكتب)، وهذا يتوقف على المنتج، والبرنامج قد يظهر كامل منطقة سطح المكتب مرئية أو قد تسمح اختيار تطبيق يعمل على كمبيوتر المقدم. ويعتمد الأسلوب الثاني على عملية التحميل والتحويل (التي تتكون غالبا من مايكروسوفت ملفا الباوربوينت، وغيرها من مايكروسوفت أوفيس الوثائق الإلكترونية، أو أدوبي PDF وثائق).
    ومن هنا يمكن توظيف تلك التقنية فى خلق بيئة تعليمية تكيفية يشارك فيها الطلاب كلٌ وفقاً لنمط وأسلوب تعلمه، ويحقق من خلالها كل طالب ما يرغب فى تحقيقه من أهداف تعليمية خاصة به، وفقاً لخصائصة ونمطه فى التعلم.
المراجع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة