28‏/10‏/2019

كيفية التعامل مع الابتزاز

الابتزاز جريمة، فهو تهديد يُجبر الشخص على التخلي عن أمواله أو ممتلكاته أو خدماته ضد رغبته. [١] في كثيرٍ من الأحيان، تتضمن هذه التهديدات العنف الجسدي أو الكشف عن معلومات خطيرة، أو حتى إيذاء المقربين من هذا الشخص. يمكن أن يصبح التعامل مع الابتزاز عملية مُجهدة جدًا. على الرغم من ذلك، فإن معرفة الطريقة المُثلى لاحتواء هذه المشكلة ومنع حدوثها في المستقبل قد يُخفف من الشعور بالضغط العصبي أو التوتر الناتجين عن التعامل مع الابتزاز.

جزء1
التعامل مع الابتزاز

  1. 1
    قيّم الموقف. قد يلتقط منتهزو الفرص أي خيط رفيع يلوح أمامهم، ويحولونه إلى موقف للابتزاز. قد يتمثل هذا في التنصت على محادثاتك ومحاولة التقاط أية معلومات مهمة واستخدامها ضدك، أو امتلاك صور خطيرة وتهديدك بنشرها إذا لم تُنفذ مطالبهم. يستدعي تقييم الموقف أن تكون صادقًا مع نفسك وقادرًا على دراسة الموقف جيدًا. اسأل نفسك عن مدى خطورة هذه المعلومات وضررها عليك، وهل يُشكل هذا الموقف تهديدًا حقيقيًا عليك أم لا. هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تؤخذ في الحسبان: [٢]
    • هل عملك في خطر؟ هل إفشاء هذه المعلومات يُهدد حياتك المهنية؟
    • هل سيضر هذا التهديد شخصًا آخرًا أيضًا؟ حتى لو لم يلحق بك الضرر إثر هذا التهديد، هل سيعاني أحدهم ضررًا جسديًا أو عاطفيًا كنتيجة لهذا الابتزاز؟
    • ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟ يُمكن أن يُسبب الابتزاز الحقيقي مشاكل خطيرة تتعدى كونها مُزعجة. يمكن أن ينتج عنه ضررًا لا يمكن إصلاحه، سواء أكان ماديًا أم عاطفيًا. حاول أن تُعدد أسوأ النتائج المُحتمل وقوعها، اعتمادًا على المتورطين في هذه المكيدة. اسأل نفسك هل هذه العواقب خطيرة بالدرجة التي لا يُمكن إهمالها.
  2. 2
    خذ موقفًا من المبتز حتى لو كان شخصًا تعرفه. يكون الشخص المبتز هذا في كثيرٍ من الأحيان للأسف الشديد شخصًا نعرفه ونثق به --صديقًا أو زميلَ دراسةٍ أو شريكًا سابقًا، أو حتى فردًا من العائلة. كلما كنا أكثر قربًا لذاك المبتز، أصبح تسليمه للسلطات أصعب.
    • يندرج الابتزاز تحت مسمى الابتزاز العاطفي، إذا كان المبتز شخصًا يمت لنا بصلة، حيث يستغل هذا القُرب أو يحاول إطالة العلاقة، في مقابل ألا يُفشي هذه المعلومات. يُعد هذا أيضًا ابتزازًا، ومن حقك اللجوء لطلب حماية القانون.
    • إذا كانت أفعال هذا الشخص تؤثر بالسلب على سلامتك الجسدية، يجب أن تتجه للسلطات القانونية في الحال. حتى لو لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، تسجيل هذه التهديدات من الممكن أن يساعدك إذا ما احتجت لأي إجراءات قانونية في المستقبل.
    • إذا كان الشخص المبتز يُهدد بإفشاء معلومات تتعلق بعلاقة عاطفية تخصك أو أيّما معلومات تتعلق بهذا الشأن قد تُسبب ضررًا تفسيًا بالغًا بالنسبة لك، يمكنك أن تتحدث مع أخصائي. يجب أن تعي أنهم لا يمكنهم التعامل مباشرةً مع الابتزاز، ولا يمكنهم أن يحلوا محل السلطات. [٣]
  3. 3
    تحدث مع صديقٍ تثق به. عندما نواجه مشكلة، قد يجعلنا القلق نبالغ في تقدير الموقف. يكون من الأفضل الحصول على النصيحة من شخص جدير بالثقة وصادق في مثل هذه الأوقات.
    • يمكن أن يكون الشخص الجدير بالثقة قائدًا دينيًا أو صديقًا أو معالجًا.
    • يمكنك الاستعانة برأي خارجي لتصور منظورًا كاملًا للموقف. حتى وإن لم يستطيعوا مساعدتك على إيجاد حل، فهناك مساعدة عاطفية في معرفتك أنه ليس عليك مواجهة الموقف وحدك. [٤]
  4. 4
    انتزع النفوذ. إذا رأيت أن هذه المعلومات لا تُشكّل خطرًا حقيقيًا، انشرها بنفسك واسرق الفرصة من المبتز.
    • قد يسحب هذا أي نفوذ يمتلكه المبتز.
    • يوضح هذا مدى قوتك من خلال الصراحة وتحمل المسئولية.
    • قد يستدعي هذا التعاطف والدعم من أصدقائك وعائلتك.
    • تجعلك الصراحة تتحكم في جميع جوانب المعلومات الخاصة بك؛ مما يؤدي إلى سحب السلاح من يد المبتز وإضعاف موقفه. [٥]
  5. 5
    احتفظ بكل الأدلة الخاصة بالابتزاز. احتفظ بصور واضحة أو نسخ من أيّما اتصال أو تعامل وقع بينك وبين المبتز. احتفظ بالرسائل الصوتية وسجل المكالمات الهاتفية.
    • هذه هي كل المعلومات التي سيحتاجها المحامي أو أي هيئة لتطبيق القانون؛ لتحديد ما إذا كنت تحتاج إلى رفع دعوى قضائية. [٦]
  6. 6
    تواصل مع هيئة قانونية. لو وجدت بعد تقييم الموقف أن المعلومات التي يهددك بفضحها المبتز تُشكل خطرًا كبيرًا، يجب أن تتواصل مع هيئة قانونية. [٧]
    • هيئات تطبيق القانون مُدربةً لصياغة قضية ضد الشخص الذي يبتزك.
    • تستطيع هيئات تطبيق القانون التأكد من أنك محمي من أي تهديد أو خطر مادي.
    • على الرغم من أن هذا الخيار قد يبدو مؤلمًا، إلا أن الهيئة القانونية من الممكن أن تطلب منك أن تمد التفاوض مع المبتز. قد يكون هذا بسبب أنه طبقًا لبعض السلطات القضائية يتطلب إثبات الابتزاز أدلة مكتوبة أو مسجلة للتهديد الواقع عليك، إلى جانب طلب الدفع. تأكد إنك تفعل ما تُمليه عليك الشرطة بالضبط، حتى وإن بدا هذا الأمر صعبًا أو مؤذيًا في وقته.
  7. 7
    استعن بمحامٍ. ستطلعك الهيئة القضائية إذا ما احتجت محاميًا لحماية مصالحك أم لا.
    • يمتلك المحامون فهمًا شاملًا للنظام القانوني، و ربما يستطيعون اقتراح حلولًا لم تخطر ببال الآخرين.
    • قد يستطيع المحامي أن يضمن عقابًا عادلًا للمجرم الذي ابتزك إذا ما استطاع استغلال الأدلة وخلق أسباب جيدة. قد تصل هذه العقوبة إلى السجن. [٨][٩]
  8. 8
    لا تتولى زمام الأمور وحدك. لا تتصرف بتهور أو تسعى للانتقام، فجريمة الابتزاز وحدها خطيرة ولديها عقوبتها.
    • إذا أصبت أو اضطهدت أو حاولت إيذاء المبتز بأي طريقة، فأنت تورط نفسك في نشاط إجرامي، وتُضعف موقفك في تلقي العدالة. [١٠]

جزء2
حماية الملفات المادية ضد الابتزاز

  1. 1
    خزّن ملفاتك بطريقة آمنة. يمكنك الاحتفاظ بالملفات المادية ذات المعلومات الخطيرة في صندوق إيداع آمن في بنك بداخل خزانة شخصية أو خزانة حفظ ملفات قابلة للقفل.
  2. 2
    احتفظ فقط بما تحتاجه. يُمكن الاحتفاظ أحيانًا ببعض المستندات على المدى البعيد، البعض الآخر يُمكن التخلص منهم بعد فترة من الوقت. [١١]
    • لا تتخلص من سجلات الضرائب أبدًا. يجب أن تحتفظ بهذه الملفات في حال احتجتهم في مراجعة الحسابات. عادةً ما تقوم خدمات الضرائب الإلكترونية بالاحتفاظ بسجلاتك الضريبية في مقابل رسوم سنوية.
    • احتفظ بكل سجلات ملكية المنزل. في حالة الطلاق أو النزاع حول ممتلكات أو الإفلاس، يجب أن تحتفظ أيضًا بكل السجلات المرتبطة بالرهون العقارية أو ملكية المنزل.
    • احتفظ بسجلات للدخل التقاعدي. لتمنع دائرة الإيرادات الداخلية (بالإنجليزية: IRS) من تلقي مبالغ إضافية، ولتتبع كل المساهمات.
    • احتفظ بسجلات الأعمال الخيرية وبيانات الاستثمارات لمدة ثلاث سنوات.
    • أتلف إيصالات الاستلام من الصراف الآلي (بالإنجليزية: ATM) والبيانات المصرفية وقسائم الإيداع وإيصالات بطاقات الائتمان. بعدما تطلع على كل إيصالات السجل المصرفي الإلكتروني وكشف حساب بطاقة الائتمان؛ أتلفهم وتخلص منهم.
  3. 3
    اشترِ آلة تمزيق الورق. تُعد آلة التمزيق هي الوسيلة الأسلم للتخلص من المستندات الحساسة والإيصالات غير الضرورية والسجلات المكررة وبطاقات الائتمان منتهية الصلاحية. يوجد العديد من الأنواع المُتاحة لمثل هذه الآلات، ولكن أكثرها أمانًا آلة التمزيق بالتقاطع.

جزء3
حماية المعلومات الرقمية والإلكترونية ضد الابتزاز

  1. 1
    احمِ كلمات السر الخاصة بك. هذا يعني أن لا تحاول مشاركتهم أو نشرهم أبدًا عبر البريد الإلكتروني أو مواقع الدردشة. ننصح أيضًا بضرورة استعمال برامج حفظ كلمات المرور، مثل: Last Pass أو Keepass، حيث إنهم يقومون بتشفير كلمة السر حتى تحتاجها. [١٢][١٣]
  2. 2
    لا تدع المتصفح يحفظ كلمات السر. تمنحك بعض المتصفحات خيار حفظ كلمات السر الخاصة بك عندما تزور بعض المواقع الإلكترونية. إن لم تكن أنت الشخص الوحيد الذي يستعمل الحاسوب، فهذا يعني أن المستخدم الآخر أيضًا يمكنه الإطلاع على معلوماتك المصرفية ورسائلك الإلكترونية وكل بياناتك الشخصية الأخرى.
  3. 3
    احمِ المعلومات الحساسة. يمكنك أن تستخدم الملفات المحمية بكلمات سر؛ لكي لا يطلع عليها الآخرون، أو يمكنك حفظ هذه الملفات في ما يُعرف (بالإنجليزية: passport drive) في خزنة شخصية أو صندوق إيداع آمن.
  4. 4
    استخدم برنامجًا مضادًا للفيروسات. يمكن للجيل الجديد من الفيروسات أن يفعل ما هو أكثر من تدمير جهازك.
    • يمكن لفيروس تروجان (بالإنجليزية: Trojan) أن يسرق المعلومات من القرص الصلب الخاص بك، والتحكم في آلة تصوير حاسوبك، ومن ثم أخذ بعض الصور لك دون ملاحظتك. [١٤]
    • يُشفر برنامج رانسوم وير (بالإنجليزية: Ransomware) كل المعلومات الموجودة على الأقراص الصلبة، ويرفض إعادتها حتى يتم دفع فدية. [١٥]
  5. 5
    كن حذرًا من شبكات الاتصال غير اللاسلكي بالإنترنت غير المضمونة. على الرغم من أن استخدام مثل هذه الشبكات قد يبدو مغريًا؛ حيث إننا لا نضطر للدفع من أجل استعمالها، إلا أن عرض أية معلومات حساسة أو خاصة على مثل هذه الشبكات، يعني أنه يمكن الاطلاع عليها بواسطة الآخرين أيضًا. [١٦]
  6. 6
    تجنب الانتحال أو الخداع، وأبلغ عنه. الانتحال عندما تتلقى بريدًا إلكترونيًا من أحدهم متظاهرًا أنه من جهةٍ شرعيةٍ، عن طريق موقع إلكتروني أو مزود خدمة تثق به، طالبًا منك معلومات مالية خطيرة أو معلومات تخص الحساب الشخصي.
    • لن يطلب منك مزودي الخدمة الشرعيين أبدًا مثل هذه المعلومات بواسطة البريد الإلكتروني؛ حيث إنها ستهدد سلامك الأمني. [١٧]
    • إذا استقبلت بريدًا إلكترونيًا مثل هذا، فإن أغلب منصات البريد الإلكتروني لديها وظيفة "الإبلاغ"؛ لتُعلِم المزود عن مثل هذا التهديد؛ حتى يتمكن من حل المشكلة.
    • تخلص من النفايات الإلكترونية بصورة صحيحة. قبل أن تُعيد تدوير محركات الأقراص الصلبة —حتى غير المجدية— تأكد من إزالة أية معلومات شخصية عن طريق القيام "بمسح" أخير. فعل هذا يؤدي إلى قطع الطريق على من يحاول التنقيب عن مثل هذه المعلومات.

أفكار مفيدة

  • لاحظ أن بعض السلطات القضائية تُميز بين الابتزاز في مقابل إفشاء بعض المعلومات الخطيرة أو الأسرار وبين الابتزاز في مقابل الإيذاء الجسدي أو العنف، كلٌ منهما يتم التعامل معه بطريقة مختلفة للحصول على الأدلة. يمكنك استشارة محامٍ لمعرفة الإجراءات القانونية لموقفك. [١٨]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة