28‏/10‏/2019

كيفية إنهاء علاقتك بشريكٍ متسلطٍ

إذا كنتِ مرتبطة عاطفيًا بشخص غيور أو متسلط فسوف تشعرين بأن علاقتك ليست سوية بالقدر الذي تمنيتيه من قبل، وإذا كان شريكك يتحكم في تصرفاتك ويحدد الأشخاص الذين يمكنك التعامل معهم أم لا، ويشعرك بالعزلة عن الآخرين والكآبة فهو بذلك يقوم بإيذائك عاطفيًا، وأكثر من هذا أن هذا النوع من سوء المعاملة العاطفي قد يتطور إلى نوع من العنف الجسدي. تعلمي كيفية التعرف على علامات الإيذاء العاطفي وخذي ردة فعل لإنهاء هذه العلاقة المتسلطة.

جزء1
التعرف على العلاقة العاطفية غير السوية

  1. 1
    راقبي ما تشعرين به. العلاقة العاطفية ليست مثالية دائمًا، ولكن يجب أن تشعري بالارتياح تجاه نفسك وتجاه الآخر. إذا كنتِ في علاقة تؤذيكِ عاطفيًا مثل أن تصادقي رجلًا متملكًا فسوف تجتاحك مشاعر سلبية جدًا، وإليكِ بعض العلامات على تورطكِ في علاقة عاطفية غير سوية:
    • الاكتئاب
    • الوحدة
    • الخجل
    • الذنب
    • الانعزال والحصار
    • القلق
    • الامتلاء بالخوف على نفسك وأطفالك
    • ميول انتحارية
      • إن كنتِ تشعرين بميول انتحارية اطلبي رقم الطواريء في بلدك فورًا واعزلي نفسك بحيث لا تكونين قادرة على إيذائها.
  2. 2
    لاحظي ما إن كان شريكك يتصرف كما لو أنه يمتلكك. فأساس النزعة الاستئثارية في العلاقة العاطفية هي كلمة تملُّك؛ حيث يعتبرك شريكك شيئًا يمتلكه ويتحكم به.
  3. 3
    أحصي عدد المرات التي تلتقين فيها بأهلك أو بأصدقائك. فالشريك التسلطي لن يسمح لكِ بقضاء الوقت مع أُناس آخرين. وبدلًا من هذا يريد أن يصبح هو مركز حياتكِ، وقد يطلب منكِ إنهاء علاقتك بأصدقائك وعائلتك وزملاء عملك. هو يحاول أن يدمر شبكتك الأجتماعية الداعمة لكِ وإرغامك على الاعتماد عليه بالكامل وهكذا ستشعرين بالانعزال والوحدة. [١]
    • فكري بالآخرين في حياتك. متى يمكنك رؤيتهم؟ فعندما تفقدين الداعمين لكِ سيصبح من الصعب التخلص من هذه العلاقة العاطفية المدمرة.
  4. 4
    لاحظي كيفية تصرف شريكك عند تعاملك مع الغرباء. فالرجل المتملك سوف يحدد من تكلميهم ومن يمكنك رؤيتهم، ويمكن لهذا أن يتضمن حتى الغرباء: نادل المطعم وموظفو الخدمة والبائعون وكاشير دكان البقالة.
  5. 5
    راقبي مقدار تقفيه لأثرك. فالشريك المتملك سيراقب تصرفاتك وإلى أين تذهبين، وسوف يطالبك بإطلاعه على ما تفعلينه في يومك ومع من تحدثتِ وماذا اشتريتِ وحتى ما تقرأينه، سوف يكون هذا مرهقًا إلي الحد الذي تلجأ فيه بعض النساء إلى التوقف عن فعل أشياء معينة فقط حتى لا تتعرض للمحاسبة.
  6. 6
    لاحظي ما إن كان شريكك يمنعك من استخدام بعض الأشياء كالهاتف والإنترنت. وقد يمتد الأمر إلى منعك من الذهاب للمدرسة أو العمل أو حتى زيارة الأطباء وقيادة السيارة، وقد يقلل من إمكانيتك للخروج أو استعمال الأشياء سالفة الذكر لجعلك تعتمدين عليه بشكل كامل وأيضًا لتحجيم أفعالك والتحكم فيها.
  7. 7
    فكري فيما إذا كان شريكك يتهمك بالخيانة. فالرجل المتملك دائمًا ما يتهم شريكته بالغش وعدم الإخلاص له، فسوف تشعرين بعدم قدرتك على التحدث لأي شخص آخر لأن شريكك سيشعر بالغيرة، والعلاقات السوية تبنى على الثقة المتبادلة والاحترام بحيث يمكنك التعامل بحرية مع أيًا من تريدين. [٢]
  8. 8
    تبرير الإيذاء العاطفي بالخوف والاهتمام. حيث يحاول شريكك التحكم في تصرفاتك وأفعالك بدعوى الاهتمام بكِ والخوف عليكِ. .[٣] وسوف يتخذ قراراتك بالنيابة عنكِ بدعوى أن ذلك أفضل لكِ.”
    • فمثلًا سيمنعك من قيادة السيارة لأنها قد تتعطل بكِ بدلًا من إصلاحها لتصبح قيادتك لها آمنة.
  9. 9
    فكري في كيفية تواصلك مع شريكك. حيث يجب توافر قدر كافِ من الاحترام تجاه بعضكما البعض، فالشركاء الأسوياء عطوفون نحو بعضهم البعض، ويدعم كلاهما الآخر في السر وفي العلانية، ويحترمون الحدود الشخصية لكل منهما، وهم صارمون بشأن حدودهم تلك وعدم التدخل فيها ولكنهم يدافعون عنها بلطف ومحبة ولا يعتمدون على أي من علامات الإيذاء العاطفي في علاقتهم.[٤]
    • بينما يتواصل شريكك معك بصرامة ستجدي الشركاء الأسوياء يتواصلون برحابة صدر وأمانة. وهذا يعني أنه بإمكانهم التعبير عن أي من مشاعرهم للآخر، وليس عليهم أن يكونوا على صواب دائمًا، كما أنهم يستمعون إلى بعضهم البعض دون إصدار أحكام بكل احتواء ومحبة.
  10. 10
    راقبي كيف يسير الجدال بينكما. حيث لا يتفق الجميع دائمًا حتى في أكثر العلاقات العاطفية مثالية، فهناك دائمًا احتمال لسوء الفهم ولكن مثل هذه المشكلات تُحل بحزم على وجه السرعة، فالتواصل بشكل جيد وواضح يساعد على إبقاء المحبة والتعاطف بين الطرفين كما يساعد على التعاون في حل المشكلات التي تقابلهم.
    • الأزواج الأسوياء لا ينحدرون إلى اللوم الدائم. فكل شخص مسئول عن تصرفاته وطريقة تفكيره ومشاعره، وكل منهم يتولى زمام أموره/ها وسعادته/ها وحياته/ها، كما يتولى كلاهما أمر أخطائه باذلًا ما في وسعه لتصحيحها، فالاعتذار على سبيل المثال بداية جيدة لتصحيح الخطأ.
  11. 11
    الشك. يعمل الرجل المتملك على إثاره اضطراب شريكته بالتلاعب بالأحداث والتصرفات، فيبدأ بالشك في أحكامها ومنظورها الخاص للأشياء كما يشكك في قدراتها.[٥] وهذه طريقة للتحكم في الأشخاص، حتى لا تعد هي قادرة على الاعتماد على نفسها.[٦]
    • مثال على ذلك. حينما يستعيد شريكك موقفًا من الماضي محافظًا على خطوطه العريضه ولكنه يغيّر من تفاصيله، فيبدو دقيقًا لكِ ويظهر هو كصاحب الرؤية الصائبة بينما تتشككين أنتِ في قدراتك.[٧]
    • إذا كان شريكك يعمد إلى هذا الأسلوب من التشكيك لفترة طويلة فمن الصعب الحسم بأن هذا يحدث فعلًا، فلا تثقين بأحكامك الخاصة وتعانين من قلة تقدير الذات، فحاولي أن تفكري في نقطة ما شعرتِ عندها بعدم تصديق استعادة شريكك لحدث عابر، واعتقدتِ أنه مخطيء بالكامل. يمكن أن يكون مثل هذا الأسلوب مثالًا على بداية اعتماده على طريقة التشكيك هذه في علاقتكما.

جزء2
تعرفي على علامات الإيذاء

  1. 1
    تفطّني لتعريف الإيذاء. فالعلاقة العاطفية المؤذية هي العلاقة التي يقوم أحد طرفيها بالتحكم في الآخر نفسيًا وجسديًا وماديًا وعاطفيًا، كما يعمد إلى الإيذاء الجنسي، ويكون من الواضح غطرسة أحد الطرفين على الآخر.[٨]
  2. 2
    اعرفي كيف يكون الإيذاء العاطفي. فهذا النوع من الاعتداء غالبًا ما يشمل الإيذاء الشفهي، فيعمد المعتدي إلى تقليل تقديرك لذاتك بنعتك بأسماء وصفات مؤذية، وانتقادك بشكل مستمر، مع عدم إبداء أي ثقة بكِ، والتصرف كما لو كان يمتلكك وتهديدك واستعمال أطفالك كورقة ضغط ضدك.[٩]
    • التصرف التملكي هو نوع من الإيذاء العاطفي ولكن من الممكن أن تصاحبه أنواع أخرى من الاعتداء.
  3. 3
    افهمي كيف يبدو الاعتداء الجسدي. فالاعتداء الجسدي الفعلي قد يخضع لتأويلك الشخصي، أو يكون واضح جدًا لملاحظته، ولكن بالنسبة للناس الذين اعتادوا العنف منذ الصغر قد لا يدركون أن هذا ليس بالسلوك السوي أو الطبيعي، وإليكِ بعض علامات الإيذاء الجسدي:[١٠]
    • جذبك من شعرك أو اللكم أو الصفع أو الركل أو العض أو القرص.”[١١]
    • إنكار حقك في قضاء حاجاتك الأساسية كالأكل أو النوم.
    • تحطيم أشياءك الخاصة أو أشياء المنزل كالأطباق.
    • تهديدك بسكّين أو بندقية أو سلاح ما مصوّب نحوك.
    • احتجازك ومنعك من مغادرة المنزل، وفي هذه الحالة اتصلي بالخط الساخن لمركز مكافحة العنف الأسري.
    • إيذاء أطفالك بدنيًا
    • طردك خارج السيارة وتركك بأماكن غريبة.
    • القيادة بعدوانية وبسرعة جنونية عندما يصطحبك بالسيارة.
    • إجبارك على تناول الكحوليات أو المخدرات الأخرى.
  4. 4
    تعرفي على الإيذاء الجنسي. وهذا النوع من الاعتداء يشمل أيًا من الممارسات الجنسية التي ترفضينها، ويتضمن أيضًا الإكراه الجنسي، والذي يعني عدم إتاحة الاختيار لكِ في الإنجاب من عدمه.
    • المعتدي قد يتحكم أيضًا في طريقة ارتداءك للملابس أو يغتصبك أو ينقل لكِ عن عمد مرض ما عن طريق الاتصال الجنسي أو يستدرجك للمخدرات كطريقة لإرغامك على ممارسة الجنس معه أو يستغل حملك كطريقة لإجبارك على التصرف عكس إرادتك أو يجبرك على مشاهدة محتويات إباحية.
  5. 5
    افهمي أبعاد الاستغلال المالي. فقد يأتي على صورة منعك من امتلاك مالك الخاص، حتى ولو اكتسبتيه بنفسك، أو السيطرة على حسابك المصرفي .
    • كذلك يمكنه إرغامك على القيام بمتطلبات المنزل المالية كدفع الفواتير وما إلى ذلك بمفردك، أو اقتطاع المال من احتياجات المنزل الأساسية كالطعام.
  6. 6
    فهم أشكال الإيذاء الرقمي. قد يستعمل شريكك التكنولوجيا لتهديدك أو ابتزازك أو التجسس عليكِ، فقد يستخدم شبكات التواصل الإجتماعي لإرسال رسائل مزعجة، أو قد يطلب منك معرفة كلمة الدخول لحساباتك المختلفة، كما يرغمك على الرد الفوري على مكالماته .

جزء3
أخذ موقف

  1. 1
    كوني واقعية بشأن ما إن كانت العلاقة قابلة للإصلاح أم لا. فعندما تكونين متورطة بعلاقة عاطفية متملكة يكون شريكك مسئول تمامًا عن تصرفاته وأفعاله، لأن بعض الضحايا يبدأن في لوم أنفسهن قائلين أنهن يحملن كل الخطأ أو أن ما يتلقونه من إيذاء وسوء معاملة لأنهن لا يُحسِّن التصرف، ولكن الحقيقة أن شريكك هو الذي يقرر كيف سيتعامل معك، لذا إن كانت العلاقة تستحق الإصلاح يجب على شريكك أن يريد تغيير طريقة تعامله جديًا وأن يبدأ في ذلك.[١٢]
    • إذا كان شريكك متملك لدرجة شعورك بالاكتئاب والوحدة والقلق والخوف الدائم فمن الأفضل إنهاء تلك العلاقة.
  2. 2
    احصلي على الدعم من أصدقاء تثقين بهم ومن عائلتك. فأحيانًا تصبح إحداهن محاصرة في العلاقة العاطفية فتعزل حتى عن العائلة والأصدقاء، فلا تحاول طلب دعمهم لاعتقادها أنهم سيقومون بإطلاق الأحكام أو نبذها[١٣] وحين تشعرين بضرورة إنهاء العلاقة سوف تحتاجين لدعمهم، حتى مع عدم اتصالك بهم لفترة، فالأغلب أنهم سيهرعون إلى مساعدتك دون حسابات .
    • استغلي دعم هذا الصديق أو فرد الأسرة. تكلمي معه وناقشي خطة إنهائك للعلاقة.
  3. 3
    اطلبي مساعدة المراكز المختصة بمكافحة العنف الأسري والدفاع عن المرأة. حيث يوجد مستشارين يمكنهم التحدث إليكِ عن خياراتك ومساعدتك على وضع خطة لإنهاء العلاقة.
    • كما لخط مكافحة العنف الأسري والدفاع عن المرأة موقع على شبكة الإنترنت حيث تستطيعين من خلاله مراسلة أحدهم. سوف يساعدك فريق العمل على تحديد أأمن خطة لك في الوقت الحالي. كما لديهم قائمة بمنازل لجوء تستيطيعن تحديد أي منهم لكِ ولأطفالكِ إن احتجتِ لذلك.
  4. 4
    ضعي خطة لأمانك الشخصي. خطة الأمان الشخصي هي بعض الخطوات الموضوعة والتي تحدد كيفية تصرفك إذا ما تعرضتِ للتهديد أو المخاطر.
    • هناك خطط للأمان الشخصي متوفرة على الإنترنت مثل ورقة العمل.
    • احفظي هذه الورقة بمكان آمن بحيث لا يمكن لشريكك العثور عليها[١٤]
  5. 5
    غادري المنزل فورًا إن شعرتِ بعدم الأمان. فإذا أصبحت العلاقة خطيرة، فقد لا تحتاجين لشرح أسباب مغادرتك، فقط غادري فورًا واعثري على مكان آمن للبقاء فيه.
    • أولويتك هي الحفاظ على نفسك وأطفالك بأمان.
  6. 6
    صدقي غريزتك. التي قد تخبرك بأن هذه العلاقة لن تنجح وشريكك لا يحترمك، سيكون من الصعب استيعاب ذلك ولكن حينما تصدقين حدسك الداخلي وتكوني أمينة مع نفسك سيمكنك إحداث تغيير يقودك نحو حياة سوية وأكثر أمانًا أنتِ بالفعل تستحقينها.[١٥]

جزء4
إنهاء العلاقة

  1. 1
    خططي لما سوف تقولينه. من الممكن التدرب على ذلك باستحضار شريكك في ذهنك والتحدث إليه، سوف يساعدك هذا على التفكير لإيجاد أفضل طريقة للتعبير عن نفسك، سوف يكون هذا صعبًا جدًا باعتبارك ضحية لهذه العلاقة ولكنك تستحقين أن تكوني مسموعة ومحترمة .
  2. 2
    اختاري المكان والزمان الأمثل. من الأفضل إنهاء العلاقة بشكل شخصي جدًا في الأغلب ولكن في مثل هذا النوع من العلاقات حيث لا تكونين بمأمن من التعرض للعنف والاعتداء، يجب أن تختاري مكان عام بحيث لا يمكنه إيذائك.
    • إذا كنتِ تعتقدين أنكِ لستِ بمأمن من العنف فيجب أن تغادري فقط دون إيضاح أو تفسير، ويمكنك ترك ملاحظة بهذا مع اصطحاب أطفالك وحيوانك الأليف إن وجد.
  3. 3
    يمكنك إحضار شخص ما معكِ كصديق تثقين به، حيث بإمكانه أن يصبح شاهدًا ويدافع عنكِ عند اللزوم.
  4. 4
    قومي بوصف كيف تشعرك تصرفاته. انتهزي الفرصة وأعلميه بشكل حازم بما تشعرك عملية تسلطه عليك، وأخبريه أنكِ تحتاجين لعلاقة عاطفية سوية وأن هذه العلاقة لا تلاقي ما تأملينه وأنكِ ستغادرين.
    • يمكنك تعضيد موقفك بإعطاء أمثلة محددة عن عدم احترامه وإيذاءه لكِ.
  5. 5
    كوني حذرة من ردود فعله. انتبهي من أن يكون شريكك لا يستمع إلى تبريراتك ويتخذ موقف دفاعي فيصبح عدائيُا أو نادمًا أو قد يتجاهلك فحسب، ولكن عليكِ التمسك بشجاعتك واذهبي إلى ما قد يفيدك.
  6. 6
    تجاهلي الاعتذارات. فقد يحاول شريكك أن يعتذر ويتوسل أن تبقي معه، ولكن كوني واعية بشأن الوعود التي سيغيّرها فقد تمر فترة هدوء ليستكمل بعدها دورة الإيذاء، وإن وصلتِ لقرار بإنهاء العلاقة يجب أن تنفذيه متجاهلةً توسلاته.
    • إذا لجأ لابتزازك عاطفيًا والتهديد بأنه سيؤذي نفسه تجاهلي ذلك أيضًا لأن تصرفاته هي مسئوليته الخاصة، فهو يستعمل الشعور بالذنب لإرغامك على البقاء فعليكِ التأكد من أمانك الشخصي أولًا. [١٦]
  7. 7
    استدعي مساعدة مراكز العنف الأسري إذا أصبح شريكك عنيفًا. ولضمان أمانك وأمان أطفالك بمجرد مغادرتكم للمنزل. [١٧]
    • أخبري الشرطة عن أي أعتداء جسدي تعرضتي له. صفي ما حدث لكِ بالتفصيل، وأريهم آثار الاعتداء، تأكدي من أخذ صور لآثار الاعتداء الجسدي لتعضيد موقفك عند اللجوء للمحكمة، تابعي رقم القضية واحصلي على نسخة من المحضر، ومن الممكن توقيف شريكك إذا قررت الشرطة أنه يهدد أمانك.
  8. 8
    جدي مأوى آمن. قومي بعمل قائمة بكل الأماكن التي يمكنك اللجوء لها، وفكري في الأقارب والأصدقاء غير المعروفين لشريكك. حددي مواقع بيوت اللجوء القريبة منك، وبيوت اللجوء هي منازل تم توفيرها من قبل المنظمات غير الهادفة للربح. وهي توفر مواقع سرية متاحة 24 ساعة في اليوم، بحيث تستطيعين من خلالها اللجوء إليها بينما شريكك المؤذي نائم. تساعدك أيضًا بالتنسيق مع الخدمات الاجتماعية الحكومية بالحصول على مزايا فور البدء في هذا النظام. تساعدك أيضًا على توفير حماية شخصية وخدمات استشارية عديدة.
  9. 9
    لا تجيبي على محاولاته للاتصال بك. فمن الممكن أن يستمر في محاولات الاتصال بك على الهاتف أو شبكات التواصل الإجتماعي أو حتى يراسلك.
    • احذفي رقمه من سجل أسماء هاتفك. وألغي صداقته من مواقع التواصل الاجتماعي؛ بما أنكِ لا تريدين تغيير رقمك.
    • إذا شعرتِ بأنه يراقبك غيري عاداتك مثل موعد الخروج للعمل والدراسة واسلكي طرق مختلفة، وخذي احتياطات الأمان الشخصي كالأدوات الدفاعية، وفكّري في استئجار حارس شخصي.
  10. 10
    يمكنك الحصول منه على تعهد أمام دائرة الشرطة بعدم التعرض لك. أو إيذائك أو تعقبك أو تهديدك بمنزلك أو مكان عملك بحيث يتعرض للملاحقة القضائية إن فعل ذلك.[١٨]
    • احتفظي بسجلّ مفصّل بكل الاحتكاكات التي يقوم بها شريكك. وهذا في حالة تعقّبه لك وتواصله معك، عليك أن تدوني تلك المرات وأماكنها وتفاصيل ما قد حدث بالضبط. فيمكن أن يُستخدم ذلك لاستجلاب أمر بعدم التعرض بعد ذلك.

جزء5
التعافي من العلاقة

  1. 1
    استشيري خبير في الصحة النفسية. رؤية خبير نفسي والتحدث عن تجربتك وفهم مسابر علاقتك وسلوك شريكك لقياس الحد الذي تأذيت فيه من العلاقة من شأنه أن يسرّع تخطيكِ للأمر.
  2. 2
    أعيدي بناء شعورك بالأمان. فبعد التخلص من أذى العلاقة التي لم تشعري فيها بأي أمان سوف تحتاجين إلى وقت لاستعادة الأمان النفسي والاطمئنان والتعافي من الانتقادات المستمرّة والإهانات والفقر أو أيًا من أشكال الإيذاء المادي، واستعادة اطمئنانك في أفعالك وسلوكياتك. [١٩]
    • كما يمكنك البحث عن شعور الأمان والراحة الجسدية من خلال الانضمام لصف الدفاع عن النفس. يمكنك هناك اكتساب الاطمئنان والراحة من الإيذاء المالي، من خلال الحصول على وظيفة تستطيعين من خلالها تكوين حساب توفير لك.
  3. 3
    اسمحى لنفسك أن تعبر عن مشاعر الحزن. يمكن أن تتركك تلك العلاقة منهكة وحزينة وتائهة وشاعرة بالذنب أو قلقة. عبّري عما في جوفك. قومي بعمل إبداعيّ كالرسم والكتابة لتتخلصي من مثل تلك المشاعر. [٢٠]
  4. 4
    خصصي وقت لنفسك. فبعد الخروج من علاقة غير سليمة أو صحية، من المهم لكِ أن تأخذي وقتك لتعيدي الاتصال بنفسك بالاستمتاع بفعل شيء ما تحبينه أيًا كان، الطبخ أو التريض أو التزلّج أو حتى مشاهدة الأفلام. وركزي على حاجتك للشعور بكونك سوية مرة أخرى.
  5. 5
    كوني واعية عند الدخول في علاقة جديدة. قد تشعرين بالخوف والارتياب عند الدخول في علاقة جديدة ولكن حاولي أن تكوني متفائلة حول ما يمكن أن تكون عليه العلاقة، ولكن إن شعرتِ بأنكِ تتورطين بنفس نموذج العلاقة السابقة أنهيها فورًا قبل الانخراط في تلك الدائرة مرة أخرى. [٢١]
    • ضعي ما تريدينه من شريكك بين عينيك. سوف تتمكنين بعد الخروج من علاقة مؤذية من اكتشاف أولوياتك المطلوبة من أجل علاقة صحية سليمة واضعة نفسكِ على قمة تلك الأولويات.
  6. 6
    كوني قوية وثقي بنفسك. فالخروج من علاقة مؤذية صعب جدًا خاصةً لو كنتِ متورطة فيها لفترة طويلة، لذا كوني قوية وآمني بقدرتك على التعافي وشجعي نفسك لأنكِ اتخذتِ القرار الصحيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة