29‏/10‏/2019

كيفية تذكر أي شيء

نواجه جميعنا مواقف لا نستطيع أن نتذكر فيها ما نحتاج إليه. لحسن الحظ هذا لا يعني أنا ذاكرتنا ضعيفة، وبالتالي مع بعض الحيل والنصائح التي يمكن أن تحسن ذاكرتك سيسهل عليك ان تذكر أي شيء، سواء كان ذلك متعلقا بالحفظ استعدادًا للامتحانات، أو بقائمة البقالة الخاص بك.

1
تذكر الواجبات المدرسية

  1. 1
    لا تعدد المهام التي تقوم بها. التركيز أمر مهم من أجل الحفاظ على ذاكرتك. عليك تبسيط مهامك. وهذا هو السبب الذي يجعلك تنسى لماذا دخلت إلى الغرفة. يحدث هذا لأنك ربما كنت منهمكا في التفكير في كيفية التحضير للحفلة التي ستقيمها، أو لأنك كنت تفكر في حلقة البرنامج الذي كنت تشاهده دون تركيز.
    • عندما كنت تدرس أو تحاول أن تتذكر أشياء للمدرسة، قم بالتركيز على مهمة واحدة فقط، ثم قم بالتركيز على هاته المهمة دون غيرها. لا تفكر في حفلة صديقك في نهاية الأسبوع الماضي. لا تحاول القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت. وإلا فإنك لن تنتفع من أي من هاته المهام.
  2. 2
    تجنب الإلهاء الخارجي. ا بتعد عن محيطك المعتاد والذي يتطلب منك الكثير من الوقت عندما تحتاج للدراسة. هذا يعني أنه يتوجب عليك الخروج من البيت، الابتعاد عن عائلتك وحيواناتك الأليفة والتليفزيون عندما تكون بصدد الدراسة.
    • قم بإيجاد مكان محدد للدراسة فيه ولا تقم بأي شيء آخر عندما تكون هناك. (كتسديد الفواتير، أو ممارسة الهوايات، إلخ). تأكد من أنك لا تقوم بأي شيء آخر سوى الدراسة عندما تكون هناك. هذا سيساعد دماغك على برمجة نفسه على الدراسة.
    • اختر مكانا يحتوي على تهوية و إضاءة جيدتين حتى تبقى يقظا و لكي لا يتشتت انتباهك.
    • إذا وجدت أنك لا تستطيع العمل أو تذكر أي شيء، فقم بأخذ استراحة (لمدة ليست بالطويلة ولا تقم بأي شيء من شأنه استهلاك وقتك كالدخول إلى الانترنت). تمشى قليلا، أو خذ مشروبا.
  3. 3
    تجنب الإلهاء الداخلي. في بعض الأوقات، لا يأتيك الإلهاء من العائلة أو الأصدقاء، ولكن من دماغك أنت. عندما تكون تدرس فغالبًا ما تجد أن دماغك غير مركز، بل بدل ذلك تجد نفسك تفكر في الحفلة التي ستحضرها قريبا أو تفكر في ما إذا كنت قد سددت فاتورة الكهرباء أم لا.[١]
    • احتفظ بمفكرة لهاته الأفكار التي تشتت انتباهك. إذا كانت الفكرة تستوجب اهتمامًا لاحقًا من طرفك (كتسديد فاتورة الكهرباء)، فقم بكتابتها ثم صرف النظر عنها لكي تتمكن من العمل.
    • اجعل من الأفكار المشوشة مكافأة لك. قل لنفسك أنه عندما تنتهي من قراءة (وفهم وتذكر) الجزء القادم، فسوف تأخذ استراحة للتعامل مع أفكارك الأخرى وأحلام يقظتك.
  4. 4
    قم بالدراسة في فترة ما بعد الظهيرة. لقد أظهرت الدراسات أن هذا الوقت مرتبط بقوة مع قدرة الناس على تذكر الأشياء عندما يدرسون. حتى إذا ما كنت تظن بأنك شخص يحبذ الصباح أو الليل، حاول القيام بأهم متطلبات دراستك في فترة ما بعد الظهيرة. سوف تتذكر المعلومات بشكل أفضل. </ref>
  5. 5
    قم بتلخيص كل فقرة على الهامش. إذا كنت تقرأ أشياء يتوجب عليك تذكرها، فعليك كتابة تلخيص للفقرة علي الهامش. كتابة الأشياء بصفة متكررة لا يساعدك على التذكر فحسب، نل يساعدك عندما تكون بصدد مراجعة ملاحظاتك وقراءاتك من أجل الامتحانات (أو حتى من أجل الفصل).
    • قم بتدوين أهم النقاط مما تقوم بقراءته، لكي تتمكن من تذكرها عندما تحتاج لذلك ولكي تبرهن على أنك قمت بقراءة وفهم ما كنت تقرأه أو تدرسه.
  6. 6
    قم بكتابة الأشياء عدة مرات. القيام بهذا الأمر يساعدك على تكريس ما تقرأه في ذاكرتك، خاصة الأشياء الصعبة كالتواريخ وكلمات اللغات الأجنبية. كلما قمت بتدوين هاته الأشياء، كلما تمكنت من حفظها في ذاكرتك.

2
استعمال حيل الذاكرة

  1. 1
    قم باستعمال الأدوات فن الإستذكار. يصعب علينا تذكر بعض الأشياء عن طريق الترابط أو عن طريق الصور المرئية، لذلك يجب عليك استعمال تقنية مختلفة تسمى فن الاستذكار. هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استعمالها، بعضها يكون أحسن من البعض الآخر حسب نوعية المعلومات.[٢]
    • استعمل الاختصارات للأشياء التي تود تذكرها. قم باستعمال الحرف الأول من كل كلمة و قم بجمعها في كلمة واحدة. مثلًا استخدم كلمة "جدع" لكي تتذكر (جامعة الدول العربية)
    • يمكن لأدوات التذكر أن تكون مفيدة لتذكر كيفية التهجئة. قم باستعمال قافية أو كلمة صغيرة لكل حرف. مثلا لكي تتذكر كلمة "ظرف " يمكنك استعمال (ظِلُّ ربيع فرنسا).
    • استخدم الأصوات. يكون هذا بتكوين عبارة لا معنى لها و التي تساعدك على تذكر الحرف الأول من مجموعة من المعلومات (تستعمل هاته الطريقة بشكل كبير في الصيغ الرياضية). مثلا، استعمل " قال أحمد قولا إسناده طويل" لكي تتذكر ترتيب العمليات: قوس، أس، ضرب، قسمة، إضافة و طرح.
    • يمكنك أيضًا استعمال أشعار أو قوافي صغيرة لكي تتذكر المعلومات المهمة. [٣]
  2. 2
    قم باستعمال روابط الكلمات. هنالك أنواع متعددة من الربط. المهم هنا هو أن تقوم بربط الأشياء التي تعرفها من قبل بأشياء جديدة تحاول تذكرها حيث أن ما تعرفه من قبل يساعدك في تذكر المعلومات الجديدة.
    • قم باستعمال صورة غريبة أو مضحكة لكي تتذكر معلومة مهمة. مثلًا، إذا كنت تريد أن تتذكر بأن جون كينيدي كانت له علاقة باجتياح خليج الخنازير، يمكنك تخيل الرئيس وهو يسبح في المحيط مع مجموعة من الخنازير. ربما يبدو هذا الأمر تافهًا، لكن ربط المحيط والخنازير سيقودك إلى جون كينيدي ولن تقوم بنسيان المعلومة.
    • الربط بالأرقام هو ربط عدد ما بصورة ذهنية، لذلك نجد أن العديد من الناس يستعينون بالأرقام التي تعني لهم شيئاً في كلمات السر خاصتهم (كتاريخ الازدياد، تاريخ ازدياد حيوانهم الأليف، تاريخ ذكرى سنوية، إلخ). لذا، فإذا ما كنت تود أن تتذكر رقم بطاقة عضويتك بالمكتبة (لنفترض أن الرقم هو52190661) فيمكنك أن تعتبر بأن 21 مايو 1990 هو تاريخ ميلاد أخيك، وها أنت قد تخلصت من الأرقم 52190، بعد ذلك يمكنك أن تعتبر بأن 66 هو سن والدتك و أن لديك أماً واحدة فقط لتكون بذلك قد قمت بتغطية الأرقام 661 المتبقية. عندما تود تذكر هذا الرقم كل ما عليك هو أن تتخيل أخاك بكعكة عيد ميلاد وتتخيل والدتك.
  3. 3
    تخيل. إذا أردت تثبيت شيء ما في ذاكرتك فعليك أن تجتهد في تخيله. قم بالتركيز على التفاصيل. مثلاً، إذا كنت تريد أن تتذكر رواية، فقم بمجهود لكي تتخيل الشخصيات والمناظر بتفصيل شديد وتأكد من حيازتك لمساعدات بصرية تساعدك على تذكر كل شخصية وبعض الخصائص المحددة.
  4. 4
    اصنع قصصًا. عندما تكون في الحاجة إلى تذكر شريط من الصور (أو كلمات، كما هو الحال في قائمة التسوق). اصنع قصة سخيفة لتتذكر هاته الأشياء. القصة تقوم بتثبيت المعلومات في دماغك، لكي تتمكن من تذكرها فيما بعد. later.[٤]
    • على سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى أن تتذكر شراء الموز والخبز والبيض والحليب، والخس، فيمكنك تخيل قصة حيث الموز، و شريحة من الخبز، والبيض ينقذان رأس الخس من بحيرة من الحليب. إنها قصة فائقة السخافة، ولكنها تشتمل على كل العناصر من القائمة الخاصة بك مرتبطة معًا، مما سيساعدك على تذكرها.
  5. 5
    قم بتغيير وضعية أحد الأدوات المنزلية. واحد من الأشياء التي يمكنها مساعدتك على تذكر ما يجب عليك القيام به في المنزل هو أن تقوم بوضع أحد الأدوات في مكان ما واضح وجلي لكنه غريب على تلك الأداة. مثلا يمكنك وضع كتاب كبير جدًا في مدخل الباب الرئيسي لكي تتذكر واجبك المدرسي. حالما تشاهد أمرا كهذا فإن ذاكرتك ستتحفز لتذكرك بما عليك القيام به.

3
التذكر طويل الأمد

  1. 1
    مارس التمارين الرياضية. هناك ارتباط كبير بين الصحة النفسية والصحة الجسدية، لذلك الحفاظ على صحة الجسم وممارسة الرياضة، وسوف تساعدك على الحفاظ على صحتك العقلية وتحسين ذاكرتك [٥]
    • قم بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً. إنها طريقة لطيفة للتمرين (ويمكنك أن تكتشف بعض المناطق أيضًا!). فوائد التمرين على الصحة النفسية ستدوم لمدة طويلة.
    • المشي ليس هو التمرين الوحيد الذي يمكنك القيام به، هنالك طرق متعددة للتمرين والاستمتاع! جرب اليوغا، أو أطلق الموسيقى وقم بالرقص.
  2. 2
    قم بتمرين عقلك. التمارين ا؛ذهنية قد تساعدك على محاربة ضعف الذاكرة و تحسن من أدائها بشكل عام. الأشياء التي تقوم بتمرين عقلك هي الأشياء التي تجعلك متعبا بعد القيام بها، وتجعلك في حاجة إلى الراحة. من بين هاته الأشياء: حل المسائل الرياضية، تعلم الحياكة وقراءة الكثير من المواد. [٦]
    • قم بتغيير الأشياء. لا تجعل دماغك قانعاً، واصل التعلم و تجربة الأشياء الجديدة. سيقوم هذا الأمر بإرغام دماغك على عدم الركود و سيحسن من ذاكرتك. على سبيل المثال: يمكنك تعلم كلمة جديدة كل يوم، أو أن تتعلم أشياء عن تاريخ بلدك. هاته الأشياء تحسن الذاكرة و تجعلك أكثر ذكاء ً.
    • يمكنك أيضا حفظ قصيدة شعرية كل نصف شهر. إنه أمر رائع في الحفلات وسيساعدك على تحسين ذاكرتك. هيا، ابدأ تلخيص قصيدة "بيولف!"
  3. 3
    خذ قسطًا كافيًا من النوم. النوم يساعد كثيرًا على حفظ الذاكرة وتحسينها. لهذا السبب لا يجب عليك أن تسهر طوال الليل وأنت تدرس للامتحان المهم في اليوم المقبل. بدل ذلك، قم بقسط من الدراسة بعد الزوال، ثم اذهب للنوم لكي يتمكن دماغك من استيعاب المعلومات التي قمت بإدخالها إليه.
    • حاول الحصول على 8 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة لكي يتمكن دماغك من المرور عبر كل مراحل النوم المهمة ولكي تشعر بالراحة بعد ذلك.
    • أقفل كل الأجهزة الالكترونية قبل أن تذهب للنوم ب 30 دقيقة على الأقل، لكي تعطي لدماغك الفرصة للهدوء وللاستعداد للنوم. هذا يشمل كل الاجهزة الإلكترونية: هاتف، كومبيوتر، كيندل، إلخ.
  4. 4
    قل الأشياء بصوت مرتفع. قول الأشياء التي تود تذكرها بصوت مرتفع سيساعدك على عدم نسيانها. إذا كانت من عادتك أن تنسى أشياء من قبيل هل أطفأت الفرن، أثناء قيامك بإطفاء الفرن قل "لقد أطفأت الفرن بصوت مرتفع." ستنتبه إلى أن قدرتك على تذكر عملية إطفاء الفرن ستتحسن.
    • أعد قول أسماء الأشخاص الذين يتم تقديمهم لك (قم بذلك بطريقة طبيعية). مثلا قل: "أهلا آنا، مسرور بلقاءك." هكذا ستتم تقيوي' الرابط بين الشخص واسمه وسيصبح من السهل عليك تذكره فيما بعد.
    • يمكنك أيضًا القيام بهذا لكي تتذر التواريخ، الأوقات و الأمكنة. إذا ما تمت دعوتك لمكان ما فقم بإعادة ترديد الدعوة على الشخص الذي أعطاها لك. مثال: "مسرح الفأر الأزرق على الساعة السادسة؟ أنا متشوق لهذا!"
  5. 5
    كن يقظاً. حتى مع العمل، بالطبع. هذا لا يعني أنك ستكون شارلوك هولمز، لكن تمرين قوة ملاحظتك ستساعدك على تذكر العديد من الأشياء (الناس، الوجوه، الأسماء، المكان الذي وضعت فيه مفاتيح سيارتك، إلخ). هذه المهارة تحتاج للوقت، لكنها تستحق ذلك على الأمد البعيد.
    • تمرن على هذه المهارة بمراقبة مشهد ما عن كثب (يمكنك القيام بهذا الأمر في أي مكان: في المنزل، في الحافلة، في العمل) قم بإغلاق عينيك و حاول أن تتذكر أكبر عدد ممكن من التفاصيل حول المشهد الذي كنت تراقبه.
    • يمكنك القيام بهذا الأمر باستعمال صورة فوتوغرافية أيضاً، طالما هاته الصورة ليست مألوفة لك. شاهدها لمدة ثانية أو ثانيتين ثم اقلبها. حاول تذكر أكبر عدد ممكن من التفاصيل. أعد نفس التمرين باستعمال صورة أخرى.
  6. 6
    تناول الطعام السليم. هنالك أطعمة يمكنها التحسين من ذاكرتك على الأمد الطويل. يجب عليك أن تتناولها كجزء من حميتك الصحية بشكل عام، لكنه يتحتم عليك تناولها إذا كنت تريد الحفاظ على ذاكرتك. عليك أن تختار الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة (كالقرنبيط و التوت او السبانخ)، بالإضافة إلى المواد التي تحتوي على دهون الأوميجا 3 (كسمك السلمون أو اللوز).[٧]
    • حاول تناول 5 إلى 6 وجبات في اليوم الواحد، بدل ثلاث وجبات كبيرة. هذا سيساعدك على تفادي الانخفاض في سكر الدم، و الذي يؤثر سلبيًا على عمل دماغك. تأكد من أنك تتناول غذاءً صحيًا.

أفكار مفيدة

  • إذا كان انباهك مشتتًا ولا تستطيع التركيز في دراستك، حاول الجلوس مع نفسك و التعرف على الأشياء التي تلهيك. حالما تتمكن من معرفة ما إذا كان هذا أمراً شخصياً أو أمراً مماثلاً، قم بإيجاد حل له قبل أن تواصل الحفظ.
  • يقال أن شم إكليل الجبل يساعد على التحسين من قدرات ذاكرتك و يجعلك تتذكر الأشياء بسهولة أكبر.[٨]

تحذيرات

  • تكرار قول بأن ذاكرتك ضعيفة سيجعل الأمر أسوأ لأنك تقوم بإقناع دماغك بأن ذاكرتك ضعيفة.
  • لن تعمل كل حيل التذكر معك، ولن تعمل في كل المناسبات. قم بتجريبها وحدد أفضل طريقة للتذكر بالنسبة لك.
  • إذا كانت لديك أي مشاكل في التذكر، خاصة إذا ابتدأ هذا الأمر في سن مبكرة فعليك زيارة الطبيب وتأكد من إن الأمر ليس بالخطير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة