تُعد إدارة عملك الخاص أمرًا مُرهقًا للغاية ولكنه مستقبل مهني جيد وخيار جيد للحياة. يتطلب الأمر منك الوقت والتركيز. ابدأ بتخيُّل عملك الخاص حتى يتم تأسيسه وبذلك يخرج للنور. يوجد العديد من الآراء المختلفة بشأن كيفية بدء عملك الخاص. فيما يلي بعض الأفكار الأساسية والإرشادات لمساعدتك على بدء عملك الخاص.
1
امتلاك الفكرة
- 1امتلاك فكرة. ستحتاج إلى فكرة عمل قبل القيام بأي شيء آخر. يمكنك إجراء بحث عن السوق للحصول على صورة واضحة. ينبغي أن تكون فكرة عملك بشأن أمر تشعر بالحماس تجاهه لأن عملك الجديد سيستهلك قدرًا كبيرًا من وقتك ومالك.
- فكّر في الأعمال من خلال تحديد الأشياء التي يحتاجها الناس ومستعدون لدفع المال نظير الحصول عليها أو الخدمات أو المنتجات غير الموجودة في منطقتك أو التي يمكنك تقديمها بشكل أفضل من أي شخص آخر.
- 2فكّر في إمكانية تنفيذ فكرتك. فكّر في مدى معقولية فكرتك قبل البدء في التنفيذ والتوغل في العمل. هل هو شيء سيدفع الناس مقابل الحصول عليه بالفعل؟ هل ستجني مالًا كافيًا جراء ذلك العمل وهل يستحق قضاء الوقت من أجله؟ ستحتاج أيضًا إلى التأكد من إمكانية تحويل فكرتك إلى حيز التنفيذ. قد تبدو فكرة امتلاك جهاز كمبيوتر يُظهر الطعام أمامك في غمضة عين بطريقة سحرية فكرة رائعة، إلا أن هذه الفكرة تبدو مستحيلة ببساطة (إلا إذا كنت باتريك ستيورات).
- 3تأكد من أن عملك مميزًا. تأكد من أن فكرتك مميزة بغض النظر عن ماهيتها. سيساعدك ذلك في القضاء على المنافسة أو الفوز فيها بشكل كبير مما سيجعل عملك أكثر نجاحًا. لذلك فإن عمل تغيير طفيف على منتج موجود بالفعل (مثل صناعة زهور صناعية بألوان مختلفة عن الموجودة في السوق أو شيء من هذا القبيل) لا يُعد كافيًا لإنشاء عملك التجاري لذلك عليك الابتكار.
2
إنشاء خطة عمل
- 1حدد تكلفة العملية. ستحتاج إلى وضع خطة عمل ثابتة لعرضها على المستثمرين وأفضل ما يمكن البدء به هو تحديد التكلفة الأساسية للعملية. سيساعدك ذلك في وضع الخطوط العريضة لعملك وسيساعدك في تحديد المال الذي تحتاجه لإنتاج منتج أو تقديم الخدمة التي تنوي تقديمها أو إنتاجها. يشمل ذلك تكاليف الإنتاج والشحن والضرائب وأجور العاملين وإيجار مكان العمل وما إلى ذلك.[١]
- تُعد معرفة تكاليف أعمالك أمرًا غاية في الأهمية من أجل تحديد إذا ما سيكون عملك مربحًا أم لا، لأنك ستحتاج إلى ربح مال أكثر من المال الأساسي الذي استثمرته لكي تحافظ على عملك التجاري.
- 2حدد السوق المحتمل. كن واقعيًا. كم عدد الأشخاص الذين سيُقبلون على منتجك أو خدمتك بشكل واقعي؟ كم سيدفع الناس للاستفادة من خدماتك؟ يجب عليك إعادة التفكير في خططك أو تغييرها إذا كان مبلغ الربح قليل جدًا مقارنة بالمال الذي دفعته لكي تحافظ على عملك التجاري.
- 3حدد العوائق. ستحتاج إلى التخطيط للمستقبل لكل المشاكل التي قد تُعيق طريقك بشأن إدارة عملك التجاري.
- قيّم منافسيك. ستمر بوقت عصيب للغاية من أجل اقتحام سوق العمل إذا كان السوق الذي تتشارك فيه أو سوق تقديم المنتج قوي للغاية وثابت. لن يرغب أحد بشراء سلعة بسعر متساوي أو أكثر تكلفة من منتج جيد تمامًا أو خدمة موجودة بالفعل.
- ستحتاج أيضًا إلى اكتشاف القوانين واللوائح المرتبطة بالعمل التجاري، وخاصة الأمور المتعلقة بالضرائب. يجب عليك أيضًا الاستفسار من سلطات الدولة المحلية والحصول على معلومات من مصلحة الضرائب.[٢]
- تأكد من عدم وجود تكاليف باهظة مثل المعدات باهظة الثمن والتي تؤثر على ربح الأعمال. على سبيل المثال، لم يتم صنع سيارات تُحاكي السيارات التي كانت معروفة من قبل حتى اكتشف فورد كيفية صنع سيارات رخيصة عن طريق بناء معدات أكثر كفاءة.
3
إنشاء خطة تسويق
- 1دوِّن ميزانيتك. بمجرد أن تكوِّن فكرة عامة عن مبلغ المال الذي تمتلكه للعمل به، دوِّن ميزانية التسويق بحيث تُشير إلى مبلغ المال الذي ستخصصه للإنفاق على الدعاية والإعلان.
- 2أبدِع أفكارًا تُناسب ميزانيتك. بمجرد معرفة كمية المال الذي تمتلكه، ابحث عن الأنواع المختلفة لتكاليف التسويق والأفكار التي تُناسب هذه الطرق ومدى فعاليتها لنطاق التكلفة المناسبة لك. إذا كنت تمتلك الكثير من المال لتنفقه على التسويق على سبيل المثال، يمكنك التفكير في إطلاق إعلانات تجارية. أمّا في حالة عدم امتلاكك للمال، يمكنك التفكير في طرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية بحيث تُعتبر وسيلة فعالة للغاية وتتطلب القليل من المال.
- 3خطط لتوقيت التسويق وموقعه. بمجرد تحديد نوع التسويق الذي تنوي القيام به، فكّر في أكثر الأماكن فعالية للإعلان فيها وأي الأوقات المميزة في اليوم أو الشهر أو السنة للحصول على أفضل فرصة للوصول إلى السوق المستهدف.
- يجب عليك التأكد من استخدامك التسويق المناسب لفئة الأشخاص الذين تتوقع اهتمامهم بمنتجك أو خدماتك. يوجد بضعة نقاط بشأن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، فلن تكون فكرة جيدة أن تعلن عن رحلات بحرية لمن يزيد عمرهم عن 55 عامًا على شبكات التواصل الاجتماعي. وفي الوقت ذاته، إذا كنت تقوم بعمل إعلان عن نادٍ جديد للرقص، فإن نشرت ذلك في صحيفة مطبوعة لن يكون أفضل خيار. كما لا يوجد أيضًا أي صلة للإعلان عن عمل تجاري متاح فقط في مدينة الإسكندرية للناس الذين يقطنون في مدينة القاهرة، لذلك فكر في المكان الفعلي أيضًا.
- في حالة كانت خدماتك موسمية، ستحتاج إلى اختيار أفضل وقت من السنة للإعلان عنها. كما أنه يجب تحديد وقت عرض الإعلانات التلفزيونية حتى يشاهد تلك الإعلانات فئة المشاهدين المناسبة عند عرضها على التلفاز.
4
الحصول على التمويل
- 1تحدَّث مع مسئول البنك. تحدث مع البنك الذي تربطك به علاقة إيجابية. اسأل عن أنواع القروض التي يقدمها البنك للأعمال التجارية الناشئة وكيف يمكنهم الاستفادة من مشروعك. سيسهل تعاملك مع البنك الذي تعرفه بالفعل وصول إلى سجلاتك المالية وسيكون أكثر ثقة في الاستثمار معك.
- 2الحصول على مستثمرين محليين. في حالة كانت قروض البنك غير كافية، تطلَّع إلى التعامل مع المستثمرين المحليين. قد يكون هناك رجل أعمال محلي مليونير أو أي شخص آخر ثري يكون له مصلحة خاصة في رؤية نجاحك. ابحث عن الأشخاص الذين يمتلكون المال في منطقتك ولديهم الدافع لمساعدتك.
- 3ابحث عن رؤوس الأموال الاستثمارية أو المستثمرين الممولين. الممولين هم الأفراد أصحاب الثروات العالية، أما رؤوس الأموال الاستثمارية فيُقصد بها الشركات. يرصد كلٌ منهما مبلغًا من المال من أجل مشروع واعد له مخاطر كبيرة من أجل حصة في المشروع (شراكة) وغالبًا ما سيجلب لك ذلك الخبرة والخبرة الإدارية والاتصالات. وغالبًا ما يعمل أولئك من خلال شبكة أو مؤسسة.[٣].
- 4تواصل مع أصدقائك وأقاربك. يؤمن الناس الذين يعرفونك جيدًا منذ فترة طويلة بقدراتك ونواياك. هؤلاء أيضًا هم الأشخاص الذين سيقفوا بجانبك إذا تعرضت لأي صعوبات في المراحل الأولى من مشروعك أو إذا احتجت إلى مزيد من المال. ومع ذلك، يجب عليك توضيح الأمور بأن المال سيكون رأس مال عُرضة للمخاطر وقد يتم خسارة المال بالكامل أو أنك لن تتمكن من إعادته لهم في فترة قصيرة.
- 5استخدم التمويل الجماعي. إذا لم تحصل على الدعم الكافِ بعد، استخدم المواقع الإلكترونية لزيادة المال الذي تحتاجه للبداية. يوجد العديد من الفوائد من مصادر التمويل تلك: لن تضطر إلى دفع فائدة على المال الذي تحصل عليه (لأنه مال مُستخدم للحصول على منتج أو خدمة معينة) ولن يساعدك أيضًا في تحديد الفائدة فيما تعرضه فحسب، بل سيساعدك في بناء قاعدة من العملاء أيضًا. ستبدأ عملك بمئات أو آلاف العملاء الموجودين بالفعل وعلى استعداد لإخبار الآخرين بشأن ما تقدمه.
- 6أعدّ تقريرًا. أيًا كان مصدر تمويلك تأكد من تقديم معلومات أساسية عن التشغيل والاستراتيجيات والمحاسبة إلى مموليك بشكل دوري، يُفضل مرتين سنويًا. من الجيد أن تعقد اجتماع لمجلس الإدارة إذا استطاع الجميع الحضور أو يمكنك القيام بذلك عن طريق إجراء مؤتمر عن بُعد إذا تعذر حضور الجميع.
5
بناء البنية الأساسية
- 1إنشاء مكتب. ستحتاج إلى مكان لإدارة أعمالك من خلاله، قد يكون ذلك المكان مكتبًا في منزلك إذا كان عملك يتطلب مساحة بسيطة وليس لديك موظفين، أو قد يتطلب ورشة عمل كاملة أو مستودع. تطلع إلى استئجار مكتب في الجوار بسعر زهيد أو حاضنة لعملك بدلًا من الأماكن الفاخرة. تُخصص بعض الجامعات مساحة بسعر زهيد للمشاريع التجارية الجديدة التي تقوم على أساس علمي مبتكر. يعتمد ذلك على ما تنوي القيام به ومدى تطور العمل الذي تنوي أن يؤول إليه عملك. تأكد من أن المكان المختار منظم وقانوني لما تنوي استخدامه له وفي حدود ميزانيتك.
- 2اشترِ الأدوات. اشترِ كل الأشياء التي ستحتاجها لبدء العمل. قد يعني ذلك اقتناء المعدات الميكانيكية وأجهزة الكمبيوتر والتليفون وجميع لوازم المهنة. يعتمد كل ذلك على ما تنوي القيام به. حاول شراء تلك المعدات من شركات إمداد الأعمال التجارية حيث ستحصل على تخفيضات ملحوظة. إذا كان رأس مالك قليلًا، فإن الإيجار هو الخيار الأمثل حتى لا تستنزف أموالك.
- 3أنشئ نظام تسجيل. ستحتاج إلى نظام تسجيل جيد لمساعدتك في إدارة عملك بسلاسة وفعالية وذلك بدءًا من دفع الضرائب إلى اكتشاف سبب فقدان 2000 دولار للبحث خلال سجلات العملاء لاكتشاف إذا دفعت السيدة فريدة فاتورتها على سبيل المثال. استثمر في خزائن الملفات والملصقات وبرمجة السجلات الرقمية لكي تُحافظ على نظامك ولكي تكن على دراية بالأمور.
6
بناء قاعدة عملاء
- 1الاستفادة من التسويق والعلاقات العامة. ستحتاج إلى التواصل مع العملاء المحتملين بطرق تجعلهم يرغبون في الاستفادة من عملك التجاري. هذا أمر هام للغاية وخاصة عندما تبدأ العمل لأول مرة قبل تأسيس قاعدة عملاء منتظمة وثابتة.
- حاول الإعلان عن عملك بطريقة تجذب انتباه العملاء بالحد الأدنى على أقصى تقدير ومن الأفضل أن يتجاوز ذلك ليأسر خيالهم. كن مبدعًا وجاذبًا للجوانب المناسبة للعملاء الذين ترغب في أن يستخدموا عملك التجاري.
- اعرض نماذج مجانية لما تفعله للأشخاص المناسبين حتى تحصل على استثناء الناس بشأن ما تقوم بعرضه. الكلمة الصادرة (العلاقات العامة الجيدة) هي أفضل طريقة لجذب العملاء الجدد. إذا حصلت على تعليقات سيئة أو تقييم سلبي، استجب للأمر بإيجابية وحِل المشكلة. يكون الناس أقل حكمًا على الأخطاء إذا حاولت حلها وإصلاح الأمر.
- 2استخدم شبكة العلاقات القديمة قليلًا. اذهب إلى المؤتمرات والمراكز الخيرية والاجتماعات مع الأعمال التجارية التكميلية وأي مكان يتجمع فيه عملائك المحتملين بشكل كبير. بعبارة أخرى، اخرج للملأ وتفاعل مع الناس. استفد من علاقات أصدقائك لمقابلة الأشخاص القادرين على مساعدتك. هذا النوع من التفاعل مهم جدًا لبدء مشروعك التجاري. لن تكون وحدك بعد الآن.[٤]
- 3تعلَّم مهارات جيدة لخدمة العملاء. كن بارعًا في التفاعل مع الناس. مارس قراءة ما يخفيه الناس عندما يتحدثون. تعلَّم كيفية تلبية الاحتياجات التي لا يدري العملاء أنهم لا يمتلكونها. اكتشف كيفية إسعاد الأشخاص. كن لطيفًا والأهم من ذلك أن تكون متواضعًا. لن يكون العميل دائمًا على صواب ولكن ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على جعلهم يعتقدون أنهم كذلك.
- 4أنشيء موقعًا إلكترونيًا. يتحرك العالم الآن من خلال الإنترنت. يجب إنشاء موقع إلكتروني لأي عمل ترغب في بقائه للعشر سنوات القادمة حيث سيستخدمه الناس للتواصل معك وإيجاد موقعك ومعرفة ساعات عملك وطرح الأسئلة والاقتراحات وربما أيضًا شراء منتجاتك أو خدماتك. ستُصبح قادرًا على توسيع نطاق خدماتك في منطقتك أو حتى في العالم وذلك من خلال إنشاء موقع إلكتروني متاح على الإنترنت.
7
الحصول على العائد المادي
- 1طلب مالك. تجنب استغلال الناس لك. اطلب مالك في وقت محدد (بحيث يكون مناسبًا لما تقوم به). راسل الناس بالفواتير بسرعة بقدر الإمكان. إذا تأخر شخص عن الدفع، راسله وتحدَّث إليه. إذا تجاهلت هذه المشاكل على أمل أن تختفي، ستجد نفسك تعمل مجانًا وسيتدهور عملك.[٥]
- 2العمل ببطاقات الائتمان. عدد قليل جدًا من الناس يدفعون للمنتجات أو الخدمات نقدًا. سيكون أسهل بالنسبة لعملك التجاري والحفاظ على السجلات والمحاسبة إذا قبلت الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية وبطاقات المدين. إذا أردت تأمين نفسك من الرسوم السخيفة أو الحفاظ على حرية حركة عملك، فكّر في استخدام جهاز سكوير. يتم توصيل هذا الجهاز بالهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي ويسمح لك بتمرير بطاقة العميل.
- 3أنشيء نظام على الإنترنت. إذا خططت إلى بيع المنتجات على الإنترنت، ستحتاج إلى التأكد من وضع نظام دفع على الإنترنت للتسجيل. بعض الخدمات مثل باي بال قد تجعل الأمر سهلًا للغاية. ابحث لإيجاد أفضل وسيلة بالنسبة لك. ومع ذلك، تأكد من أمان أي نظام تستخدمه، بالطبع لن ترغب في اختراق معلوماتك أو معلومات العميل أو استغلالها.
أفكار مفيدة
- اعلم أن خروج عملك الخاص للنور سيستغرق وقتًا. معظم الأعمال التجارية لا تُصبح مربحة في الحال لذلك عليك التخطيط لذلك في حياتك الشخصية أيضًا. ستضحي كثيرًا لكي تُصبح رئيس نفسك في العمل.
- استخدم مصادر مجانية. تحتوي المكتبة المحلية على العديد من المصادر المفيدة المتعلقة بالشركات وكتابة خطط الأعمال التجارية والتسويق ومعلومات محددة لكل مجال. تُقدم كلٌ من مؤسسات الأعمال التجارية الصغيرة والغرف التجارية والموقع الإلكتروني للأعمال التجارية الصغيرة أميكس ومؤسسات الصناعة التدريب والمواد والشبكات وأحيانًا التمويل. كما توجد مكاتب استشارية تتكون من مجموعات من المديرين التنفيذين المتقاعدين الذين يمدون العمل التجاري الواعد بالنصائح اللازمة.
- تأكد من القيام بمراجعة عميقة ومقابلة عمل للموظف عند التوظيف. تأكد من الحصول على المعلومات الحقيقية وجوازات السفر والبطاقات الشخصية والعمل السابق والرخصة وغيرها من الأمور الهامة التي تُثبت مدى صدق المتقدمين للعمل وأنه يمكن الاعتماد عليهم.
- اجعل الدفع مريحًا ومعقولًا. اقبل بطاقات الائتمان وقدم خطط دفع شهرية، كما يمكنك تعزيز منتجك بعرض اشترِ واحد واحصل على الآخر مجانًا أو بتخفيض الأسعار.
- اطلب مشورة الناس عندما يتعلق الأمر بالاسم والشعار والخدمة وما إلى ذلك.
- اطلب من والديك مساعدتك.
- تأكد من أن منتجك أو خدمتك جذابة للجمهور والمنطقة والمجتمع وليس فقط في منظورك وفكر في كيفية جعله أكثر جاذبية. كن عقلانيًا.
- اسأل الأشخاص الذين تعرف أنهم بدأوا نشاطًا تجاريًا من المنزل حيث سيساعدونك في البدء.
- تأكد من أن عملك التجاري يبدو محترفًا وجذابًا. حدد شعارًا محترفًا وعلامة تجارية متناسقة بالإضافة إلى موقع إلكتروني محترف لدعمه. يوجد العديد من شركات الدعاية التي ستساعدك في ذلك مثل Startyourownbusiness.net.au و vistaprint.com.au.
- اطلب نصيحة أصدقائك وأقاربك وزملائك وخطط شيئًا بالتعاون مع الراغبون الجيدون والداعمون لك.
- التفكير في أفكار رئيسية. إذا كنت تقوم بشيء متعلق بالبرمجيات فإن العامل الرئيسي هو البساطة والأصالة والمهنية. سترغب في امتلاك كل المميزات التي يمتلكها أي برنامج عادي بالإضافة إلى الكثير من الأشياء التي تعمل على راحة المستخدم.
- تأكد من منح الموظفين الجدد فرص التدريب للتأكد من راحتهم في العمل معك.
تحذيرات
- تأكد من تخصيص وقت لنفسك. تأكد من الالتزام ببرنامج للتمارين الرياضية أو تخصيص وقت لرؤية عائلتك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة