28‏/10‏/2019

كيفية التعامل مع المتعجرفين

إن التعامل مع شخص متعجرف أمر يثير الحنق. لا أحد يحب التحدث مع شخص بهذا الطبع. لكن مع القليل من الصبر وبمساعدة بعض مهارات التواصل، يُمكنك التعامل مع معظم المواقف التي تقابل فيها شخصًا مغرورًا. ينطبق ذلك على نوعين شائعين من المواقف حيث تكون مضطرًا للتعامل مع المغرورين: في الحياة الشخصية وفي مكان العمل.

1
التعامل مع شريك أو صديق متعجرف

  1. 1
    احتفظ بهدوئك.[١][٢] أثناء التعامل مع شخص متعجرف، حاول ألّا تفقد أعصابك، لأن ذلك قد يزيد الموقف سوءًا. قبل الردّ على هذا الشخص، توقَّف للحظة وتنفس بعمق. أخبر نفسك بشيء من نوعية "أحاول وضع يدى على المشكلة، وسأحافظ على هدوئي ولباقتي".
  2. 2
    كن صادقًا وصريحًا. إذا تحدَّث معك أي شخص بطريقة متعالية، حتى إذا حدث ذلك بطريقة عفوية، لا تخف من الوقوف والدفاع عن نفسك.[٣][٤] دع هذا الشخص يعلم أنك توجه الحديث له، وأن الأسلوب المتعالي لا مبرر له. أن تكون صادقاً أمر هام للغاية إذا كنت تريد التعامل مع هذا الموقف. وإلّا في هذه الحالة، لن يدرك هذا الشخص أنه يتحدث بطريقة متعالية.
  3. 3
    انتبه لنبرة صوتك. إن التعالي في كثير من الأحيان يكمن في نبرة الصوت.[٥] بعبارة أخرى، إن الأمر لا يتعلق بما يقوله الشخص، لكن كيف يقوله. كن حذرًا من الردّ على شخص متعالٍ بطريقة أكثر تعاليًا. ويعني ذلك تجنُّب السخرية والغمز واللمز بصوت خافت وارتفاع نبرة صوتك، إلخ.
  4. 4
    تعامل بدون اتخاذ موقف دفاعي.[٦][٧] من أجل التعامل مع الأشخاص صعبي المراس، يجب عليك انتقاء كلماتك بعناية. تجنَّب التحدث بندِّية وبطريقة دفاعية، لأن ذلك يمكن أن يستثير الشخص المتعالي ويطيح بكل الفرص الممكنة لحلّ الموقف. لحسن الحظ، يمكنك عكس تلك المواقف الدفاعية إلى مواقف أكثر إيجابية. على سبيل المثال:
    • فلنفترض أن هناك شخص ما يحدثك بطريقة متعالية، مثل أن يقول "حسنًا، إذا كنت في مكانك، لقُمت بالاستقرار في عملي والتقدم في حياتي".
    • ربما توَّد أن تجيبه بردود مثل "أنت مخطئ! ولا تتدخَّل فيما لا يعنيك".
    • عوضًا عن ذلك، حاول أن تتحدث بطريقة أكثر إيجابية، مثل أن تقول "أتفهم سبب تحدثك بهذه الطريقة، دعني أشرح لك لماذا الأمر أكثر تعقيدًا مما تتخيل..."
  5. 5
    حدِّد نوعية العلاقة بينك وبين هذا الشخص.[٨] إذا كنت تتعامل مع شخص اعتاد على التحدث معك بطريقة متعالية ويتدخل في شؤونك باستمرار، أوقف هذه العلاقة وأعد تقييمها بشكل عام. حاول أن تحدِّد الأسباب التي دفعته للتحدث معك بهذه الطريقة المتعالية، بناءً على نوعية العلاقة بينكما. نتيجة لهذه المعرفة، سوف تكون قادرًا على التواصل بشكل أكثر فاعلية.
    • على سبيل المثال، إذا كنت على علاقة بأشخاص أنت مَدين لهم، ربما يسبب هذا الدين بعض الضغط ويشعرك بالتعالي من الطرف الآخر. سوِّي ديونك، أو حاول أن تتحدث مع الطرف الآخر بشأن ما يضايقك.
  6. 6
    كن واعيًا للابتزاز العاطفي.[٩] في بعض الأحيان يستخدم الناس التعالي على الآخرين لدفعهم على القيام بأعمال لصالحهم. إذا قام صديقك أو شريكك بالتحدث إليك بطريقة تضايقك، على سبيل المثال، قد يكون هذا الشخص متخوفًا من أن يفقدك. ربما يكون المقصود من التعليقات المتعالية جعلك تشعر بالنقص وبالتالي تعتمد عليه بالكامل. إذا شعرت بصدور هذا النوع من السلوك من شخص ما، تحدَّث إليه بهدوء وبطريقة متروية بخصوص هذا الأمر.
  7. 7
    أومئ برأسك وابتسم، عندما تفشل كافة الوسائل.[١٠] إن الطريقة الأسهل والأسرع للتعامل مع الشخص المتعالي هو أن تحاول تجاوُّز الموقف. إذا استطعت الصمود أمام التعليقات المتعالية بشكل كافٍ يمكِّنك من الابتعاد عن هذا الشخص، ابتسم فقط وحاول تجنُّب هذا الشخص في المستقبل.
  8. 8
    ابحث عن مساعدة احترافية، إذا كان الأمر يستحق، وإذا كانت التعليقات المتعالية تسبب لك مشكلة كبيرة في علاقتك بهذا الشخص، وهذه العلاقة قيمة بالنسبة لك، لا تخف من طلب المساعدة. إن استشاريي العلاقات الزوجية والعائلية، على سبيل المثال، يتدربون على المساعدة والتوسط بين الأشخاص الذين يعانون من خلافات في العلاقات.

2
التعامل مع غرور زميل أو مدير

  1. 1
    تعرَّف على السلوك المتعالي عندما تراه. إن سلوكيات مثل الصراخ والصياح وتعليقات الاستهانة، جميعها إشارات واضحة على التعالي والغرور.[١١] ومع ذلك، فإن الأشخاص يتعالون ويهينون بعضهم بطرق خفية في مكان العمل، مثل التحدُّث عن الآخرين من دون علمهم أو الكلام المهين المخفي في صورة نكات. إذا ميزت هذا السلوك، قم بالإشارة إليه وسجل احتجاجك. يمكنك أيضًا تجنُّب ذلك في مكان العمل عن طريق تهيئة بيئة العمل بشكل لا يشجع على الثرثرة وإلقاء النكات بين العاملين، إلخ.
  2. 2
    تجاهل الأمر وأمضِ قدمًا.[١٢] إذا قام شخص بإلقاء تعليق متعالٍ بشكل لا يليق، فالتصرُّف الأفضل والأكثر عملية لتفعله هو أن تتجاهل الأمر. يقول الجميع أشياءً غبية طيلة الوقت، أو ربما فقط تعرضوا ليوم سيء، أو لم يكن يقصد أن يكون هجوميًا أو متعاليًا. إذا توقَّف الأمر على مجرد تعليق واحد متعالٍ، حاول أن تسامح وتتجاهل الأمر.
  3. 3
    اعكس هذا التعالي إلي فعل مفيد. في بعض الأحيان، يمكنك تشتيت هذا التعالي. إذا كان هذا الشخص المتعالي مديرك أو شخص أكثر دراية منك، تواصل معه أو معها بطريقة تحوِّل هذا الأحساس السيء إلى عمل منتج.[١٣] حاول قول أشياء مثل:
    • "هل يمكنك مساعدتي على الفهم؟"
    • "ماذا برأيك علينا أن نفعل؟"
    • ربما أنت الشخص الأفضل لهذه المهمة".
  4. 4
    احصل على دعم.[١٤] إذا كنت تتعامل مع زميل عمل متعالٍ ومغرور بشكل مزمن، تحدَّث إلى مديرك عن هذه المشكلة السلوكية. حاول الحصول على إثبات على هذه المشكلة، مثل رسائل إلكترونية مُهينة تكون قد قمت بحفظها. إذا كان الشخص المتعالي هو مديرك نفسه، فسوف تكون الأمور أكثر تعقيدًا. على أي حال، يمكنك عندئذ أن تحصل على دعم من زميلك الذي ربما يعاني من نفس المشكلة مع مديرك.
  5. 5
    Seek face-to-face discussion.[١٥] To deal with a اهدف للنقاش وجهًا لوجه. لتتعامل مع زميل عمل أو مدير متعالٍ بشكل أكثر فاعلية وعملية، اطلب مقابلته لمناقشة المشكلة. إذا كنت لا تريد الكشف عن الغرض من المقابلة مبكرًا، ادَّعِ أن غرض المقابلة أمر طبيعي، مثل "استراتيجيات التواصل في بيئة العمل".
    • يمكنك أن تطلب من المدير أن يحضر المقابلة بصفة وسيط.
  6. 6
    تحدَّث بانفتاح.[١٦] إذا كان السلوك المتعالي لشخص ما يعيقك عن أداء عملك، فأنت بحاجة لإخبار هذا الشخص. ردّ على سلوكه بأدب جم لكن أيضًا بطريقة حازمة. جرب أن تقول له ردور مثل، "أنا أقدِّر مداخلتك حقًا، وأعرف أنه لديك الكثير من الخبرة في هذه الجزئية. لكن، أنت تعرف، أنه يصعب عليّ في الكثير من الأحيان أن أستفسر أو أسأل لأنني أشعر أنك لا تحترمني عندما أجهل شيئًا ما. يمكن أن يبدو ذلك تعاليًا".
  7. 7
    لا تنتقد. إذا قام زميلك المتعالي بالردّ بأسلوب أكثر تعاليًا، قاوم رغبتك في الرد بعنف. خذ لحظة للتنفس، اهدأ، وقيم الموقف قبل استكمال الحوار.[١٧]
  8. 8
    تجنَّب الحكم من خلال لغة الجسد.[١٨] إن التواصل غير اللفظي هام دائمًا، بالأخص عندما تكون متورطًا في خلاف. عندما تناقش مشكلة التعالي والغرور مع زميلك، احترس للغة جسدك كحرصك على ما تقوله. تجنَّب أشياءً مثل:
    • الإشارة بإصبعك
    • تدوير عينيك
    • ضم ذراعيك بشكل متقاطع
    • الصراخ في هذا الشخص
    • الوقوف بينما هو جالس
  9. 9
    حاول أن ترى الأمور من وجهة نظر الشخص الآخر.[١٩] في بعض الأحيان، يتحدث بعض الأشخاص بتعالٍ دون حتى أن ينتبهوا لذلك. حاول أن تسمو بنفسك فوق الموقف وفوق إحساسك، وحاول أن تفهم وجهة نظر زميلك.
    • حثّ زميلك على شرح تفكيره أو شعوره عندما قال أشياءً بطريقة متعالية بالنسبة لك.
    • تحلَّى بالكياسة عن طريق أن تقول ردودًا مثل "لماذا لا تخبرني عن وجهة نظرك؟"
  10. 10
    قدِّم مراجعة تصحيحية.[٢٠] بعد اجتماعك، يمكن أن تسأل مديرك أن يضع تقريرًا عن كيفية التعامل مع السلوك المتعالي وتجنُّبه. يُمكن أن يتم توجيه هذا التقرير للأشخاص المتورطين في الخلاف، أو يوضع كتوجيهات لتجنُّب أي أسلوب أو تعليقات متعالية يمُكن أن تتداول في مكان العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة