يعد ارتداء الملابس الرسمية أحد المفاتيح المهمة التي تساعد المرأة على النجاح في مجال عملها، وبينما تظل ملابسك خارج نطاق العمل هي اختيارك الحر في التعبير عن شخصيتك إلا أن ملابس العمل ينبغي أن تبين حزمك والتزامك بمعايير بيئة العمل. ولكن هذا لا يعني ألا تتأنقي وأنتِ ذاهبة إلى العمل لكن يعني أنه ينبغي اتباع عدة قواعد، ويعرّفك هذا المقال بتلك القواعد كي يساعدك على اختيار ملابسك الرسمية بشكل أفضل.
1
اختيار الملابس المناسبة
- 1قومي بتقييم مستوى الرسمية حسب منصبك وبيئة العمل. فباتجاه بعض بيئات العمل للسماح لموظفيها بارتداء "البيزنس كاجوال" أو حتى "الكاجوال" الصريح يصبح من الصعب على الشخص اختيار نوع الملابس المناسبة لبيئات العمل على اختلافها، ولذلك من الأفضل لكِ تقييم مستوى الرسمية عند زيارتك للمكتب أثناء القيام بمقابلة العمل، لكن إن كان تم توظيفك بدون زيارة المكتب فلا يوجد عيب في أن تسألي مديرك بشكل مباشر عن قواعد ارتداء الملابس في المكتب، ويقع نظام ارتداء الملابس بين واحد من ثلاث تصنيفات:
- الملابس الرسمية هي الملابس التي تناسب بيئة العمل في المكتب، وهو شائع في بيئات العمل المحافظة مثل القانون، والمحاسبة، وبعض المناصب في الجهات الحكومية، مما يعني أنكِ إما سترتدي بدلة رسمية أو رداء وفوقه جاكيت.
- أما "البيزنس كاجوال" فهو الأكثر شيوعًا في أيامنا هذه، وبالرغم من ذلك فإن كلمة "كاجوال" هي كلمة في غير موضعها، لأنكِ ستضطرين لارتداء قميص ذي ياقة، أو كنزة مع بنطال، أو تنورة مع بلوزة لكن احرصي على أن يكونوا في مستوى الركبة أو أطول من ذلك.
- أما الملابس "الكاجوال" الخالصة تعني أنك ينبغي أن تختار الملابس الأقل رسمية في الملابس "البيزنس الكاجوال"، أما إذا كنت تعمل في شركة بمجال البرجمة أو أي شركة متقدمة قد تستطيع أن ترتدي الملابس "الكاجوال" الخالصة مما يعني أن ترتدي الجينز مع التيشرت أو أي شيء تريدينه.[١]
- 2اشتري الملابس المناسبة. فهناك بضعة مواصفات ينبغي أن تضعيها في اعتبارك عند شراء ملابس العمل، أولًا: ينبغي أن تختاري الألوان الحيادية، فكري في الأسود، أو الرمادي، أو البيج، أو اللأزرق الغامق، أو درجات اللون البنيّ. ويعد هذا مناسبًا في بيئة العمل الرسمية، أما بيئات العمل التي تسمح بـ"البيزنس كاجوال" غالبًا ما تسمح بألوان أكثر، وينبغي بالإضافة إلى ذلك أن تحرص على:
- على ألا تكون الفساتين أو الملابس بشكل عام ضيقة جدًا أو كاشفة، وبالنسبة لارتداء الملابس الرسمية الخالصة احرصي على أن تغطِّي الفساتين أو القمصان ذراعيك وألا تكون مفتوحة من الرقبة، وفي جميع الأحوال ينبغي ألا تكون ملابسك شفافة أو ضيقة.[٢]
- ينبغي أن تكون الملابس ذات جودة عالية، أو على الأقل لا يظهر عليها أن جودتها قليلة، وفكري في أن ملابسك تُعد استثمارًا في مستقبلك، لأنه ينبغي أن تحاولي أن تظهري بأفضل مظهر لديكِ في مكان العمل، وقد تحتاجين إلىدفع ما يعادل من 300 إلى 500 دولار من أجل الملابس ذات الجودة المتوسطة، أو حوالي ما يعادل 2000 دولار من أجل الملابس ذات الجودة العالية.[٣]
- أن تكون ملابسك ذات مقاس مناسب، ومكوية بشكل جيد، وقد تحتاجي إلى ضبط مقاس ملابسك عند الخياط والتنظيف الجاف.
- أن تكوني قد اشتريتِ ملابس تكفي لتغيير طقم كل يوم لمدة أسبوع ويُعد هذا مهمًا لأن الناس سيلاحظوا إن كنتِ قد ارتديتِ نفس الملابس عدة مرات على التوالي.
- 3كوّني الإطلالة الصحيحة. ففي معظم الحالات ستحتاجين إلى ارتداء طقم مكوّن من ملابس ذات ألوان حيادية تليق على بعضها البعض، وهذا أسهل كثيرًا مع الإطلالة الرسمية الخالصة لأن البدلة تكون ذات لون موحد بالطبع، لكن يظل مهمًا ألا ترتدي ملابس صارخة مع إطلالة "البيزنس كاجوال" أيضًا، لذلك حاولي ارتداء رسومات رقيقة جدًا مع ألوان حيادية.
- ويمكنكِ ارتداء قطع صارخة قليلًا مع "البيزنس كاجوال" لكن احرصي على أن تكون بقية الإطلالة هادئة وغير مُلفتة.
- أما إذا شككتِ في أي وقت فقميص أبيض مع بنطال رمادي أو تنورة رمادية سيفون بالغرض ليعطوكِ إطلالة حادة.
- 4اختاري الحذاء الصحيح. واختيار الحذاء يرتبط ارتباط وثيق بقواعد ارتداء الملابس بمكان العمل وبالإطلالة التي اخترتي الحذاء لأجلها، فبيئات العمل ترجّح الأحذية الكلاسيكية بشكل عام مثل الحذاء الرفيع ذي الكعب الرفيع، أو أي أحذية كلاسيكية أخرى مغلقة من الأمام عند الأصابع ومن الخلف عند الكعب بحيث يكون كعبها أقصر من 7 سم، أما الأحذية المسطحة على الأرض فمقبولة أيضًا، وحاولي أن يناسب لون حذائك لون ملابسك.
- تجنَّبي الأحذية التي تعيقك عن المشي بسرعة.[٤]
- وينبغي أن ترتدي النساء الجوارب الطويلة إن كُنّ يرتدين التنانير، وينبغي أن يكون الجورب من نفس لون التنورة أو أفتح قليلًا، وارتدي جورب لون البشرة إن كانت تنورتك قصيرة.
2
إنهاء إطلالتك
- 1اختاري الكماليات الصحيحة. فكماليات الملابس مثل الحقائب يجب أن تختلف تمامًا عن مثيلاتها في غير بيئة العمل، وينبغي أن تختار المرأة بشكل عام بين حقيبة المستندات وحقيبة اليد الصغيرة بدلًا من ارتداء كليهما.[٥] وينبغي عليك إن اخترتي حقيبة اليد أن تكون صغيرة وتتناسب في لونها مع ملابسك.
- 2ارتدي القليل من المجوهرات. تميل الكثير من النساء إلى ارتداء الكثير من المجوهرات، ولكن بالرغم من كونه أمر عاديّ وطبيعي خارج بيئة العمل إلا أن الملابس الرسمية تحتّم على المرأة ارتداء أقل قدر ممكن من المجوهرات، مثل ارتداء خاتم واحد فقط في كل يد، وارتداء ساعة يد أو سوار واحد بدلًا من عدة أساور، كما أنه من الأفضل ارتداء القلادات الصغيرة الرقيقة وتجنُّب الأقراط المتدلية.[٦]
- وتُعد اللآليء من أفضل الاختيارات دائمًا لأنها اختيار محافظ ورقيق سواء في القلادات أو الأقراط.[٧]
- 3اجعلي ماكياجك هادئًا ورقيقًا. فلا ينبغي أن يكون الماكياج صارخًا أو مُلفتًا في بيئة العمل أبدًا، بل ينبغي أن ينُم عن الرقي والمُحافظة. وينبغي أن تضعي الماكياج بحيث يمنحكِ إطلالة طبيعية بشكل عام، وأن يكون طلاء الأظافر شفافًا،[٨] وينبغي أن تختاري ألوان حيادية مع الشفاه والعينين كي لا تلفتي الانتباه إليهم حتى تستطيعي التواصل مع الآخرين.
- 4اجعلي شعركِ يضيف إلى الإطلالة المُحافظة. فمثله مثل الماكياج تمامًا لا ينبغي للشعر أن يشتتت انتباهك أو يعيقك عن العمل أو التواصل، وينبغي أن يكون الشعر أقصر من مستوى الكتف وذو لون طبيعي (ويمكن أن يكون الشعر مصبوغًا لكن ابتعدي عن الألوان غير الطبيعية)، ويمكن للنساء ذوات الشعر الطويل أن يقمن بعمل ضفيرة أو كعكة منمقة.
- 5انتبهي لأظافركِ. لأنه ينبغي أن تكون أظافركِنظيفة وتم تقليمها بحيث تكون قصيرة فوق طرف الإصبع بالضبط أو أقصر، ويجب أن تتجنَّبي الأظافر الصناعية أيضًا، ومرة أخرى التزمي بطلاء الأظافر الشفاف أو ذي الأوان الفاتحة جدًا والحيادية بحد أقصى.
أفكار مفيدة
- قومي بتغطية جسدكِ إذا كانت به علامات مثل الوشم أو ماشابه، فمن الصعب أن تظهري بمظهر رسمي بهذه الأشياء.
- أحضري معكِ قميص أبيض إلى مكتبك في حالة إذا ما انقلبت عليكِ القهوة أو طعام الغداء، فتلك الحوادث يمكن أن تقع في يوم يكون فيه اجتماع مهم، لذلك فهو أمر مهم.
- حاولي أن تلتزمي بالملابس التي تناسب جميع الموضات ولا تتعارض معها بدلًا من الملابس التي تناسب الموضات الجديدة أو التقاليع فقط، فبالرغم من أهمية الفردية إلا أنه ينبغي أن تكوني أكثر أمانًا مع ملابسك الرسمية، وحاولي إضافة القليل من الألوان الزاهية إلى الأطقم التقليدية كتغيير.[٩]
تحذيرات
- قد يجعل ارتدائكِ لنفس الملابس كل يوم الناس تتسائل عن حياتك الشخصية وما إذا كان بإمكانهم الثقة بكِ.
- تجنـَّبي العطور النفَّاذة ورذاذ الشعر القوي فأنتِ تريدين أن تُعرفي ببقدراتك المهنية لا رائحتك.[١٠]
المصادر
- ↑ http://www.collegefashion.net/fashion-tips/how-to-dress-professionally-business-dress-code-basics/
- ↑ http://www.angelo.edu/services/career/job_search/dress.php#womentips
- ↑ http://womens-fashion.lovetoknow.com/What_is_Professional_Business_Attire_for_Women
- ↑ http://www.angelo.edu/services/career/job_search/dress.php#womentips
- ↑ http://www.angelo.edu/services/career/job_search/dress.php#womentips
- ↑ http://www.angelo.edu/services/career/job_search/dress.php#womentips
- ↑ http://womens-fashion.lovetoknow.com/What_is_Professional_Business_Attire_for_Women
- ↑ http://www.angelo.edu/services/career/job_search/dress.php#womentips
- ↑ http://www.forbes.com/2009/02/09/workplace-office-clothing-women-style_0209_suit.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة