29‏/10‏/2019

كيفية كتابة مقال إقناعي

المقال الإقناعي هو مقال يهدف إلى إقناع القارئ بفكرة أو وجهة نظر معينة وغالبًا ما تكون ضمن قناعاتك ككاتب. يمكن أن يدور المقال الإقناعي حول أي شيء لك رأي فيه. تعد كتابة المقال الإقناعي مهارة ينبغي على الجميع تعلمها سواء كان جدالك حول الأطعمة السيئة التي تقدم في المدارس، أو كنت ترغب في علاوة من مديرك.

1
الكتابة بأسلوب مقنع

  1. 1
    استخدم لهجة قوية عند عرض بيان أطروحتك. بيان الأطروحة هو جملة واحدة تعبر عن وجهة نظر المقال ككل. ينبغي أن يكون بيان أطروحتك في المقال الإقناعي قويًا ومتحيزًا بالكامل لوجهة نظرك. لا تحاول أن تكون محايدًا أو رقيق اللهجة، فلن تقنع أي أحد بوجهة نظرك بهذه الطريقة.
    • مثال جيد: " قوانين العمل الحالية ظالمة للأقليات وتتركهم مكتوفي الأيدي ويجب إلغاؤها تمامًا."
    • مثال سيئ: " قوانين العمل الحالية تدعم الكثير من الأقليات بشكل أفضل من ذي قبل، ولكنها ما زالت تظلم البعض أحيانًا."
    • لا حظ أنه يمكنك أيضًا إقناع الناس ليكونوا أكثر تفتحًا وموضوعية، مثل: "قوانين العمل قضية معقدة وتحتاج إلى تعديل دقيق؛ لا أن تُزال بشكل كلي ولا أن تبقى كما هي". ما زالت الصياغة توحي هنا باتخاذ موقف قوي ومقنع.
  2. 2
    استخدم عناوين واضحة وموجَهة لفقرات مقالك. اعتبر عنوان كل فقرة في مقالك كبيان أطروحة مصغر. بهذا أنت تبني مقالك حجر تلو الآخر بطريقة متماسكة و منطقية تسمح للقارئ بتتبع مسار الجدال بسهولة.
    • مثال لعنوان فقرة جيد: "تدمير الغابات الاستوائية يدمر أيضًا فرصًا ممتازة للكثير من الاكتشافات الطبية والعلمية المدفونة في النظام البيئي الغامض والمتنوع."
    • مثال آخر جيد: "الغابات الاستوائية موطن للعديد من النباتات والحيوانات التي من الممكن أن يكون لها فوائد علمية وطبية عظيمة؛ فوائد نخسرها بتدمير هذه الغابات الرائعة."
    • مثال عنوان سيئ: "لا يعد تدمير الغابات الاستوائية أمرًا جيدًا."
  3. 3
    استخدم الحقائق والمراجع لدعم وجهة نظرك. بحكم التجربة، يُفضّل دائمًا دعم وجهة نظرك بمصدر موثوق، خاصة إذا كان ادعاؤك أمر مخالف لوجهة النظر السائدة وليس باعتقاد شائع. من أفضل الطرق لفعل ذلك هو الطريقة العكسية، حيث تبدأ جدالك بالدليل ثم تتركه يقود القارئ منطقيًا إلى وجهة نظرك.
    • مثال جيد: "أظهرت دراسة إحصائية حديثة أن 51% من شباب جيل الألفية البيض يرون أن البيض يتعرضون لنفس المعاملة الاجتماعية التي تتعرض لها الأقليات. نعلم أن شباب الألفية البيض يؤمنون بحق المساواة الاجتماعية، ولكن هذا يُظهر أنهم يؤمنون أيضًا بتحققها بالفعل في المجتمع."[١]
    • مثال جيد: "لا تعد المساواة والحرية أمرًا مهمًا للأفراد فقط بل للمجتمع ككل، فكما تقول الفيلسوفة الإنجليزية الشهيرة "هارييت تايلور ميل" عن انعدام الحرية في المجتمع أنه: "مصدر للانحراف و الفساد المجتمعي" و أنه "يمنع أي تقدم أو تحسن حقيقي للحالة المجتمعية للجنس البشري ككل".
    • مثال سيئ: "لقد منع نظام السجون انتشار المخدرات والمجرمين في شوارعنا، والمواطنين أكثر أمانًا الآن بسببه بكل تأكيد". لا فائدة من هذا الادعاء ما لم تدعمه بدليل.
  4. 4
    اجعل عباراتك قصيرة ومباشرة. عبر فقط في كل جملة عن فكرة واحدة، فأنت تريد أن يتمكن القارئ من تتبع وفهم جدالك منطقيًا وخطوة بخطوة، و هو ما يستحيل تحقيقه إذا أربكته بتكدس الأفكار.
    • مثال جيد: "لقد كان الآباء المؤسسون للولايات المتحدة الأمريكية أشخاصًا مثقفين ومتعلمين، ولكن ليس بوسعنا تعميم ذلك على بقية الشعب حينها. كان التعليم حقًا للأغنياء فقط، حيث كان يتم تقديمه فقط في المدارس الخاصة أو عبر المدرسين الخصوصيين باهظي الثمن. في أوائل القرن التاسع عشر، كرّس المصلح التربوي "هوراس مان" نفسه لتصحيح هذا الوضع وكان من ولاية مساتشوستس".
    • مثال جيد: "من الواضح أن التعليم العام لم يعد ضمن أولويات الدولة. يتم تخصيص 2% فقط من أموال الضرائب للمدارس.[٢] من الواضح أنه يجب زيادة هذه الميزانية، هذا إن أردنا أن نرى تحسنًا حقيقيًا في نظام التعليم."
    • مثال سيئ: "لم تكن الولايات المتحدة أُمّة متعلمة، حيث كان التعليم حِكرًا على الأغنياء فقط، ولذلك قرر "هوراس مان" في أوائل القرن التاسع عشر أن يحاول تصحيح هذا الوضع.[٣]
  5. 5
    استخدم العديد من تقنيات الإقناع في مقالك. الإقناع هو فن يتم دراسته منذ عصر الإغريق القديم. بينما يُعد الإقناع مهارة قد تتطلب عمرًا بأكمله لتتقنها كليةً، إلا أن تعلم بعض الحيَل والأدوات اللازمة قد يجعلك كاتبًا أفضل بشكل شبه فوري. فمثلًا، في مقالة تتحدث عن اللاجئين السوريين، يمكنك استخدام:
    • التكرار: استمر في التأكيد على فرضيتك. وضّح للقراء عما ستتحدث في مقالك، ثم أخبرهم به، ثم ذكّرهم بما قلت. سيقتنع القراء بوجهة نظرك في النهاية.
      • مثال: "مرارًا وتكرارًا، الإحصائيات لا تكذب. يجب علينا أن نفتح أبوابنا للاجئين السوريين."
    • التحقق الاجتماعي: يُظهر استخدام الاقتباسات أنك لست الوحيد الذي يتبنى هذا الرأي، كما أنه يخبر الناس ضمنيًا أن عليهم وضع وجهة نظرك في الاعتبار إذا أرادو أن يندمجوا اجتماعيًا. هذه الحيلة تضع وجهة نظرك في موضع الصواب أو الاعتقاد السائد، فتصبح مخالفتها نشازًا اجتماعيًا.
      • مثال: "دعونا لا ننسى الكلمات المنقوشة على واحد من أعظم المعالم القومية في العالم "تمثال الحرية" التي تقول: "امنحوني شعوبكم المُنهَكة المُعذَبة التي تتوق للحرية". لا أرى أي سبب يجعل السوريين استثناءً من هذا."
    • استثارة المشاكل: قبل أن تقدم الحلول التي تود إقناع القارئ بها، وضّح له مدى سوء الوضع الحالي. قدّم لقرائك سببًا ليهتموا بجدالك.[٤]
      • مثال: "لقد تم تشريد أكثر من مئة مليون لاجئ سوري. لم يكتفِ الرئيس بشار الأسد بالاستيلاء على السلطة فقط، بل أطلق المتفجرات وقنابل الغاز على مواطنيه أيضًا. لقد خالف اتفاقية جينيف التي لطالما اعتُبرت معيارًا للأخلاق واحترام حقوق الإنسان الرئيسية، تاركًا شعبه بلا حلول سوى الهرب أو الموت".
  6. 6
    كن مسئولًا وقويًا. عليك أن تبدو خبيرًا موثوقًا وأن رأيك محل ثقة. تجنب استخدام الكلمات الركيكة أو العبارات الحيادية الضعيفة لتظهر لهجتك قوية ومسيطرة.[٥]
    • مثال جيد: "لقد أثبت العلم مرارًا وتكرارًا مدى خطورة التنقيب في القطب الشمالي. هو أمر لا يستحق المخاطرة اقتصاديًا أو بيئيًا."
    • مثال جيد: "إذا لم نبذل جهودًا لإيجاد الوقود لتحقيق الاستقلال فيما يخص مصادر الطاقة، مثل: عمليات التنقيب الجارية في القطب الشمالي وغيرها، سنجد أنفسنا تحت رحمة التبعية التي أدت إلى ارتفاع أسعار الغاز ارتفاعًا هائلة في الثمانينات."
    • مثال سيئ: "قد لا يكون التنقيب عن البترول في القطب الشمالي حلًا مثاليًا، ولكنه قد يُغنينا عن استيراد النفط من الخارج في وقت ما، وأعتقد أن هذا قد يكون أمرًا جيدًا."
  7. 7
    تحدَّ قُرائك. تتمحور عملية الإقناع حول طرح وجهات النظر التي يتبناها القراء، ثم إجبارهم على إعادة النظر والتفكير فيها. قد تحتاج إلى أن تستثير بعض مسلمات قرائك أو أكثر اعتقاداتهم ثباتًا، ولكن تجنب أن تكون عنيفًا أو منفرًا في أسلوبك.
    • مثال جيد: مثلًا في مقالة تتحدث عن قوانين منع تعاطي مخدر "الماريجوانا " في أمريكا: " هل ترون أن سجن أو منع أحدهم من السفر هي عقوبة عادلة لجريمة لم يضر بها غيره؟ هل من المنطق أن نسمح ونشجع شرب الكحوليات بين الأوساط الجامعية لنرسيها كبديل أسلم وبلا عواقب قانونية؟ إلى متى سنظل نستخدم حجة "ليس علينا أن نقنن تعاطيه لمجرد أنه أكثر أمنًا من الكحوليات"، متغاضين تمامًا عن حقيقة كون الأخطار الحقيقية للمخدرات بأنواعها ليست كيميائية أو جسمانية، ولكن مجتمعية ومؤسسية."
    • مثال جيد: "كلنا نريد جرائم أقل في شوارعنا وأسر أكثر ترابطًا، وأن نحد من تلك الجدالات والمناقشات الخطيرة حول تقنين تعاطي المخدرات. مع ذلك، علينا أن نسأل أنفسنا؛ هل نحن مستعدون فعلًا لمواجهة الوضع الراهن لتحقيق هذه النتائج؟"
    • مثال سيئ: "تجعلنا هذه القوانين نبدو أغبياء، فهي ليست مبنية على أي منطق على الإطلاق. هؤلاء الذين يؤمنون بها إما متوهمون أو سُذَّج."
  8. 8
    اعرض وجهات النظر المعاكسة، ثم ادحضها في مقالك. بينما ينبغي أن يركز معظم مقالك على وجهة نظرك أنت، إلا أنك ستتمكن من تحصينها أيضًا إن استطعت رؤية الآراء المخالفة ودحضها. عامةً، يمكنك فعل هذا في أي فقرة عدا الأولى.
    • مثال جيد: "من الصحيح أن المسدسات الشخصية قد تحميك من الأخطار، ولكن قد أُثبت لنا مرارًا وتكرارًا أنك عرضة لإيذاء نفسك بمسدسك الشخصي أكثر من استخدامه لحماية نفسك من شخص آخر".
    • مثال جيد: "نعم، تقع حوادث الأسلحة الشخصية بالفعل للناس في بيوتهم، ولكن ليس على الدولة أن تحمي كل شخص من إيذاء نفسه. إذا أراد أحدهم إيذاء نفسه، فهذه حريته ويجب عليه تحمل نتيجة أفعاله."
    • مثال سيئ: "الحل الوحيد هو حظر امتلاك الأسلحة الشخصية. أي رأي آخر هو مجرد هراء."

2
إرساء حجر الأساس

  1. 1
    اقرأ رأس الموضوع بعناية. في أغلب الأحيان، يتم إعطاؤك موضوع معين لتكتب عنه مقالك. من المهم أن تقرأ رأس الموضوع المقدم لك بعناية وتمعُن.
    • ابحث عن اللهجة التي توحي لك بنوع المقال المطلوب؛ هل هو مقال جدالي أم إقناعي. على سبيل المثال، إذا استخدم تعبيرات "من وجهة نظرك الشخصية" أو "من ملاحظاتك الشخصية"، اعلم حينها أنك يمكنك استغلال هذه الفرصة لتعرض وجهة نظرك وتثبتها في مقال إقناعي.[٦]
    • أما إذا استخدم كلمات مثل "ناقش" أو "دافع" ، فهذا يعني أن عليك كتابة مقال جدالي، مما يتطلب استخدام براهين أكثر رسمية و الابتعاد عن الحجج الشخصية.
    • إذا لم تكن متأكدًا ما المطلوب منك كتابته تحديدًا، اسأل المشرف عليك.
  2. 2
    خذ وقتك. خذ ما يلزمك من الوقت لتنقيح موضوع تحب الكتابة فيه. الإهمال والتسرع في الكتابة غالبًا لا يولّد مقالًا مقنع لأي أحد. أعطِ نفسك الوقت الكافي للعصف الذهني وكتابة الأفكار وتعديلها.
    • ابدأ مبكرًا بقدر الإمكان. بهذه الطريقة، تكون قد أعطيت نفسك وقتًا لإنهاء مقالك حتى وإن واجهك أمر طارئ مثل تعطل حاسوبك.
  3. 3
    افحص الموقف البلاغي لمقالك. كل مقال له موقف بلاغي يتكون من خمس عناصر أساسية: النص (في هذه الحالة هو مقالك) والمؤلف (أنت) والقراء والغرض من وراء الكتابة والموقف.[٧]
    • ينبغي أن يكون النص واضحًا ومدعومًا بالأدلة (أو الآراء الموثوقة إن كان مسموحًا).
    • ينبغي أن تستخدم بعض الأسئلة البلاغية في مقالك. على سبيل المثال: "بم ستشعر إن قام أحدهم بإلقاء القمامة في منزلك؟" أو "هل تحب أن يلقي أحدهم قمامته في منزلك؟". السؤال البلاغي هو سؤال ليس الغرض منه الإجابة، ولكن غرضه استثارة التفكير.
    • يُعد استخدام الآراء وسيلة إقناع جيدة، مثل: "أرى أن الكلاب أفضل من القطط"، أو "حياة الريف أفضل من حياة المدينة".
    • لتحافظ على مصداقيتك (كمؤلف)، عليك أن تقوم بالبحث اللازم وأن تعرض وجهة نظرك وادعاءاتك بشكل واضح وألا تتلاعب بالحقائق أو الأدلة ليكون جدالك نزيهًا وصادقًا.
    • الغرض من الكتابة هنا هو إقناع القراء بأن وجهة نظرك هي الأكثر دقة بخصوص الموضوع المتناول.[٨]
    • يختلف الموقف أو إطار الكتابة، ولكن في أغلب الأحيان تكون كتابة المقال واجب دراسي تسلمه من أجل الحصول على الدرجات.
  4. 4
    افهم أصول كتابة المقال الإقناعي. ينبغي أن تتبع بعض القواعد و الأساسيات عند كتابة المقال الإقناعي، بالطبع ما لم يكن رأس الموضوع أو الواجب الدراسي المكلَّف به ينص على غير ذلك.
    • يستخدم المقال الإقناعي (مثله مثل المقال الجدالي) بعض الحيل البلاغية لإقناع القراء. عامةً، في المقال الإقناعي لك حرية أكثر في اللعب على عوامل العاطفة و المنطق و مبادئ القارئ و ثقته بك.[٩]
    • استخدم أشكال متعددة من الأدلة في مقالك. عادة ما يكون استخدام الحجج المنطقية مثل عرض البيانات والإحصاءات والحقائق والأشكال الأخرى من الأدلة المثبتة أمرًا شديد الإقناع للقراء.
    • ينبغي عامةً أن يكون للمقال الإقناعي بيان أطروحة واضح ليبين الرأي الذي تتبناه أو ناحية الجدال التي تنحاز لها من البداية. سيساعد ذلك القارئ على فهم رأيك ووجهة جدالك بالتحديد.[١٠]
  5. 5
    ضع جمهورك المستهدف في الحسبان. قد يكون المقنع للبعض غير مقنع للآخرين، لذلك من المهم للغاية أن تحدد بدقة من هم الأشخاص الذين تهدف لإقناعهم. بالطبع سيكون المعلم أو المصحح الذي سيقوم بتقييم مقالك هو الهدف الأول، ولكن خذ في الاعتبار أيضًا من هم الأشخاص الذين قد يقتنعوا بمقالك.[١١]
    • على سبيل المثال، إذا كنت ستتحدث عن الأطعمة غير الصحية في المدارس، قد يتخذ الجدال طرقًا مختلفة تمامًا على حسب الأشخاص المستهدفين بالمقال. مثلًا، إذا كان هدفك مديرين المدارس، حينها ستركز على العلاقة بين إنتاجية الطلبة والطعام الصحي. أما إذا كنت ستحدث أولياء الأمور، حينها ستركز على صحة أولادهم والنفقات المحتملة لمعالجة الأمراض الناتجة عن الأطعمة غير الصحية. أما إذا كان هدفك استثارة حركة احتجاجية بين زملائك من الطلبة، حينها ستستخدم طرقًا مقنعة من وجهة نظرك الشخصية كطالب.
  6. 6
    اختر عنوانك بعناية. قد تكون قد كُلفت بعنوان محدد، ولكن إن سنحت لك الفرصة لتختر بنفسك، هناك بعض الأشياء التي عليك وضعها في الاعتبار.
  7. 7
    استخدم اللهجة الانفعالية لكسب تعاطف القارئ أو دفعه للشعور بالأسى تجاه ما تكتب حوله. مثال: "فكر في الحيوانات المسكينة الضعيفة التي تعاني بسبب مخلفاتنا".
    • اختر موضوعًا يهمك بصدق. عادة ما يعتمد نجاح المقال الإقناعي بقوة على عامل العاطفة، لذلك اختر موضوع لك بالفعل رأي حقيقي فيه، موضوع يثير مشاعرك شخصيًا ويمكنك الجدال فيه بقوة وإقناع.
    • اختر موضوعًا على قدر من العمق والتعقيد. قد تكون صادقًا بالفعل في ولعك بالبيتزا، ولكن من الصعب كتابة مقال عن ذلك. سيشكل موضوعًا تهتم به بالفعل خامة ممتازة لمقالك، ويكون له في نفس الوقت قدر محترم من العمق والأهمية (مثل: العنف ضد الحيوان أو خصخصة المؤسسات الحكومية).
    • ضع وجهات النظر المعارضة في الاعتبار أثناء تحديد موضوع مقالك. إذا كنت ترى أنه من الصعب إيجاد رأي معارض لأفكار المقال، فهذا مؤشر أن وجهة نظرك ليست مثيرة بما يكفي لتكتب عنها مقالًا. على صعيد آخر، إذا كان هناك آراء معارضة لوجهة نظرك أكثر من اللازم يصعب دحضها، فمن الأفضل أن تختار موضوعًا أسهل في الإقناع.
    • تأكد من قدرتك على إبقاء جدالك متزنًا وثابتًا. يعرض المقال الإقناعي الجيد الجدالات المعارضة ثم يجد طريقًا لإقناع القارئ أن وجهة النظر التي يزعمها هي الأكثر صوابًا. تأكد من اختيار موضوع أنت جاهز للكتابة والخوض فيه وتتفهم الجدالات المعارضة بعناية وموضوعية. لهذا السبب لا تعد مواضيع مثل الأديان مناسبة للمقالات الإقناعية، حيث أنه من شبه المستحيل أن تقنع أحدهم بتغيير عقائده الدينية.
    • اجعل نطاق الجدال مركزًا ومعقول الحجم. عادةً ما يكون المقال قصيرًا إلى حد ما. قد يتعدد طوله من 5 فقرات إلى عدة صفحات، لكن عليك دائمًا أن تبقي جدالك محددًا ومركزًا حتى تستطيع توضيح وجهة نظرك جيدًا. على سبيل المثال، من المستبعد أن ينجح مقال يدور حول أن "الحرب جريمة" في إقناع القراء، فالموضوع هنا ضخم وواسع للغاية. يمكنك أن تكتب في اشتقاق أصغر من هذا الموضوع، مثل: "غارات الطائرات بلا طيار في باكستان جريمة"، فهذا سيعطيك مساحة أكبر لتخوض في موضوعك وأدلتك.[١٢]
  8. 8
    ضع بيان لفرضيتك. ينبغي أن يعبر هذا البيان عن رأيك أو جدالك بوضوح، وعادة ما يوضع في نهاية الفقرة الأولى من المقال. من المهم للغاية (خاصة في المقال الإقناعي) أن تعرض جدالك بلغة واضحة و مفهومة تجعل القراء يرون ما الذي ترمي إليه بالتحديد.[١٣]
    • ينبغي أيضًا أن يمثل البيان ترتيب النقط التي سيسير عليها المقال. لا تعدد نقاطك بترتيب معين، ثم تقوم بمناقشتها بترتيب آخر.
    • مثال على بيان الفرضية: "بالرغم من أن الأطعمة الجاهزة أو المعالجة موفرة، إلا أنها تعد اختيار سيئ لطلبة المدارس. من المهم أن يقدَّم طعام طازج وصحي في المدارس، حتى وإن كانت تكلفته أكبر. للطعام الصحي أثر كبير على حياة الطلبة وقد يؤدي تقديم أطعمة غير صحية في المدارس إلى فشلهم دراسيًا".
    • هناك فرق بين بيان الفرضية وطريقة فرضية الثلاث نقاط (وهي أن تختصر فرضيتك في ثلاث نقاط رئيسية ثم تقوم بدعم تلك النقاط بطريقة شبه مفصلة). ليس عليك أن تذكر كل نقطة فرعية ستتحدث عنها في فرضيتك في هذا البيان (إلا إذا كان ذلك مطلوبًا في واجبك الدراسي)، ولكن عليك أن توضح فقط ما الذي ستتحدث عنه بالتحديد في مقالك.
  9. 9
    فكّر في الأدلة. بمجرد أن تحدد موضوعك، قم بأكبر قدر من الإعداد والتجهيز قبل أن تبدأ في الكتابة. يشمل ذلك أن تراجع أسباب اعتناقك لهذا الرأي، وأن ترى ما هي أقوى الأدلة التي تدعم رأيك هذا. تشمل هذه الخطوة أيضًا أن تبحث عن الآراء المعارضة التي قد تدحض نظريتك.[١٤]
    • استفد من رسم الخريطة الذهنية. ضع موضوعك الرئيسي في مربع في المنتصف، ثم رتب أفكارك في دوائر صغيرة حوله. وصل الدوائر ليتضح الشكل النهائي، ثم اعرف كيفية ربط هذه الأفكار ببعضها.[١٥]
    • لا تشغل نفسك في هذه المرحلة بتفصيل كل فكرة. الخطوة الأهم هنا هي توليد الأفكار.
  10. 10
    أجرِ البحث اللازم إذا شعرت بالحاجة لذلك. بمجرد أن تجمع أفكارك، قد تكتشف أن بعضها يحتاج إلى المزيد من البحث والفهم. سيساعدك البحث قبل أن تبدأ في كتابة مقالك في أن تسير عملية الكتابة بسلاسة.
    • على سبيل المثال، إذا كنت تناشد تقديم غذاء صحي في المدارس، يمكنك أن تقول أن الطعام الصحي الطازج طعمه أحلى. هنا هذا رأي شخصي لا يحتاج إلى البحث. لكن إذا أردت أن تقول أن الطعام الطازج يحتوي على فيتامينات أكثر و له قيمة غذائية أعلى من الطعام الجاهز المعالج، ستحتاج هنا إلى مصدر موثوق ليدعم كلامك.
    • استشر أمين المكتبة إذا كان متاحًا. أمناء المكاتب مصدر عون ممتاز لإرشادك لطريق البحث السليم.

3
صياغة المقال

  1. 1
    قسم مقالك. يكون للمقال الإقناعي عامة بنية محددة وواضحة تساعدك في عرض جدالك بشكل واضح ومقنع. إليك عناصر المقال الإقناعي:
    • المقدمة: هنا عليك أن تقدم نقطة جذب لتشد انتباه القارئ. أيضًا عليك أن تكتب بيان فرضيتك، وهو كما قلنا عبارة عن إشعار واضح عما ستناقش في مقالك، أو ما ستحاول إقناع القارئ به.
    • الفقرات الرئيسية: وهي الفقرات المكونة لقوام المقال. في مقال ال5 فقرات، سيكون لديك 3 فقرات رئيسية فقط. في المقالات الأخرى، لك حرية استخدام أي عدد من الفقرات لبناء جدالك. بغض النظر عن عددهم، ينبغي أن تركز كل فقرة على فكرة رئيسية واحدة، وأن توفر دليلًا يدعم تلك الفكرة. عليك أيضًا أن تدحض الجدالات المعروضة في تلك الفقرات.
    • الخاتمة: الخاتمة هي الفقرة التي تقوم فيها بربط جميع أفكار المقال ببعضها. يمكن أن تحتوي الخاتمة على استعطاف لمشاعر القارئ، أو إعادة ذكر أقوى الأدلة وأكثرها إقناعًا، أو أن تتوسع في شرح فكرتك الافتتاحية على مساحة أكبر. اختتم حديثك بمطالبة القراء بأخذ فعل معين، لأن غرضك في النهاية هو إقناع القارئ بفعل أو اعتقاد شيء ما. اربط مقالك المركز بعالمهم الواسع.
  2. 2
    ابتدع نقطة جذب. نقطة الجذب هي الجملة الأولى التي تشد القارئ لمقالك. يمكن أن تكون نقطة الجذب سؤال أو اقتباس أو حقيقة أو نُدرة طريفة أو مصطلح أو رسم هزلي. يصلح أي من هذه الأشكال طالما ستحمس القارئ وتعده لقراءة بقية مقالك.[١٦]
    • على سبيل المثال، يمكنك بدء مقال يتحدث عن ضرورة إيجاد مصادر طاقة بديلة كالآتي: "تخيلوا عالمًا بلا دببة قطبية". تُعد هذه جملة شيقة وحيوية تستحضر شيئًا مألوفًا ومحببًا للقراء وهو "الدببة القطبية"، كما أنها تشجع القراء أيضًا ليستكملوا القراءة ليفهموا لم عليهم تصور مثل هذا العالم!
    • قد تجد نفسك غير قادر على توليد فكرة لنقطة جذب الآن. لا تقف عالقًا عند هذه النقطة، فيمكنك دائمًا أن تتابع الكتابة ثم تعود لها مرة أخرى عند الانتهاء من إعداد المقال.
  3. 3
    اكتب مقدمة. يرى الكثير أن المقدمة هي الجزء الأهم في المقال، فهي إما تجذب أو تصد القارئ عن المتابعة. تخبر المقدمة الجيدة القارئ عن المقال ما يكفي ليشده لمتابعة القراءة.[١٧]
    • ضع نقطة الجذب أولًا، ثم تابع لتنتقل من الأفكار العامة للأفكار الأكثر تحديدًا إلى أن تكون قد أعددت فقرتك تمامًا لإعلان بيان فرضيتك.
    • لا تتراخَ عن كتابة جملة الأطروحة. بيان أو إشعار الفرضية هو اختصار قصير لما يدور حوله الجدال، وعادةً ما يكون جملة واحدة في نهاية الفقرة التقديمية. لضمان أفضل النتائج، اجعل إشعار فرضيتك عبارة عن مجموعة من أكثر النقاط إقناعًا في مقالك أو حتى حجة قوية واحدة.
  4. 4
    ابنِ فقرات مقالك الرئيسية. يتكون قوام المقال الرئيسي من 3 فقرات على الأقل. ينبغي أن تعرض كل فقرة فكرة رئيسية واحدة تتعلق بجزء من جدالك الرئيسي. تلك الفقرات الرئيسية هي المكان الذي تبرر فيه آراءك وتعرض أدلتك. تذكر أن مقال بلا أدلة هو مقال غير مقنع.[١٨]
    • ابدأ كل فقرة بعنوان واضح يقدم الفكرة الرئيسية التي ستتناولها الفقرة.
    • اجعل أدلتك واضحة ودقيقة. على سبيل المثال، لا تقل فقط: "الدلافين حيوانات ذكية جدًا. من المعروف والشائع بين الناس مدى ذكاء هذه الحيوانات". قل بدلًا من ذلك: "الدلافين حيوانات ذكية جدًا. أظهرت الكثير من الدراسات قدرة الدلافين على العمل الجماعي المتناسق والتعاون مع البشر في اصطياد الفرائس. لم يستطع إلا القليل جدًا فقط من الحيوانات (هذا إن وُجد) على تطوير مثل تلك العلاقة المتزامنة مع البشر."
    • استعن بالحقائق كأدلة إثبات لما تعرضه كلما استطعت. من المتفق عليه أن الحقائق تعطي الناس دليلًا قويًا وواضحًا ليفكروا فيه. استخدم الحقائق من زوايا مختلفة لدعم جدالك إذا سنحت الفرصة. على سبيل المثال:
      • "مازال جنوب أمريكا (الذي يمثل وحده 80% من عمليات الإعدام في الولايات المتحدة الأمريكية) يمتلك أعلى معدل جرائم قتل. هذا يثير الشكوك حول كون الإعدام عقوبة رادعة لجرائم القتل."
      • "..بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الولايات التي لا تطبق الإعدام كعقوبة للقتل عدد أقل من جرائم القتل. إذا كان الإعدام عقوبة رادعة عن القتل بالفعل، فلم لا نرى زيادة في معدلات القتل في الولايات التي لا تطبق الإعدام؟"
    • راجع كيف تتناسق فقراتك الرئيسية سويًا. عليك أن تحرص أن يكون مقالك متسلسلًا، وأن يتم بناء جدالك فكرة تلو الأخرى، بدلًا من أن يكون مشتتًا.
  5. 5
    استخدم الجملة الأخيرة من كل فقرة لتهيئة الانتقال للفقرة التي تليها. عليك أن تهيئ للانتقال من فقرة لأخرى حتى تحافظ على الانسيابية والتسلسل في مقالك. إليك مثال على ذلك:[١٩]
    • نهاية الفقرة الأولى: "إذا كانت عقوبة الإعدام تفشل في ردع الجرائم، والجرائم الآن في أعلى معدلاتها؛ ماذا سيحدث إذا تم إدانة أحدهم ظلمًا؟"
    • بداية الفقرة التي تليها: "تم تبرئة أكثر من 100 سجين تمت إدانته خطئًا بالقتل، بعضهم تم تبرئته بدقائق قبل تنفيذ حكم الإعدام عليه."
  6. 6
    ضع في مقالك الرأي الآخر والآراء المعارضة. قد لا يكون من الضروري فعل ذلك، لكنه سيجعل مقالك أقوى. تخيل أن هناك خصم يناقش وجهة النظر المعاكسة تمامًا لرأيك. فكر ماذا ستكون أقوى حججه وادحضها في مقالك.
    • مثال: "يرى الكثير ممن يعترضون على السماح للطلاب بإحضار الوجبات الخفيفة داخل الفصول الدراسية، أن ذلك يخلق الكثير من التشتيت للطلبة ويقلل من قدرتهم على التعلم. لكن علينا أن نضع في الاعتبار أن طلاب المرحلة المتوسطة ينمون بمعدل سريع جدًا، وتحتاج أجسامهم إلى الكثير من الطاقة، لذلك سترهق أذهانهم إذا قضوا فترات طويلة بلا طعام. سيزيد السماح للطلبة بتناول الوجبات الخفيفة في الفصول الدراسية من قدرتهم على التركيز، بجانب أنه سيزيل تشتيت الشعور بالجوع."
    • قد يكون من الجيد والفعال أن تبدأ الفقرة بوجهة النظر المعارضة، ثم تتابع بدحضها وتقديم وجهة نظرك.
  7. 7
    اكتب استنتاجك أو مقصدك الختامي في نهاية المقال تمامًا. كقاعدة عامة، من الجيد أن تعيد ذكر نقاطك الأساسية في النهاية، وأن تختم مقالك بفكرة تحقيقية تثير تفكير القارئ. إذا تمكنت من ختام مقالك بشيء صعب النسيان، سيعلق مقالك في عقول القراء لمدة أطول. لا تعيد فقط ذكر فرضيتك، ولكن فكر في الخاتمة كالحالة التي تود ترك قارئك بها.[٢٠] إليك بعض الأشياء لتضعها في الحسبان:[٢١]
    • كيف يمكن تطبيق هذا الجدال على نطاق أوسع؟
    • لماذا يعني هذا الجدال شيئًا بالنسبة لي؟ ما الذي يهمني أو يشغلني بخصوص هذا الموضوع؟
    • ما التساؤلات الإضافية التي أثارها المقال؟
    • ما الأفعال التي يمكن أن يتخذها القراء بعد قراءة مقالي؟

4
تنقيح المقال

  1. 1
    أعط نفسك يومًا أو اثنين دون النظر في مقالك. إذا كنت قد خططت مسبقًا لفعل ذلك، فلن يكون ذلك صعبًا. بعد الانتهاء من المقال، أعط نفسك راحة يومًا أو اثنين، ثم راجع مقالك. ستجد أن الراحة قد أعطتك أعينًا جديدة ترى بها الأخطاء التي لم تكن لتلاحظها من قبل. ستستطيع حينها إعادة صياغة العبارات غير الواضحة وإعطاء الوقت للأفكار التي قد تحتاج إلى المزيد من التوضيح.
  2. 2
    أعد قراءة مقالك بعناية. من الأخطاء الشائعة بين الطلبة الكُتاب عدم تخصيص الوقت الكافي لمراجعة المقال بعد الانتهاء منه لأول مرة. اقرأ مقالك بعناية من البداية للنهاية، وضع ما يلي في الحسبان[٢٢]
    • هل نجح المقال في تقديم مقصده أو وجهة نظرك بوضوح؟
    • هل تم دعم وجهة النظر هذه بما يكفي من الأدلة والأمثلة؟
    • هل تحتوي الفقرات على كم كبير من المعلومات غير الضرورية؟ هل تركز كل فقرة على فكرة واحدة رئيسية؟
    • هل تم عرض الرأي الآخر بطريقة نزيهة وموضوعية؟ هل تم دحضه بطريقة مقنعة؟
    • هل تم ترتيب الفقرات ترتيبًا منطقيًا يساعد على بناء المقال خطوة بخطوة؟
    • هل وضحت الخاتمة مدى أهمية القضية المتناولة بما يكفي؟ هل استحثت القراء على فعل أو اعتقاد شيء ما؟
  3. 3
    راجع العمل على مقالك عندما يتطلب الأمر. المراجعة هي عملية تصحيح من أبسط ما يكون. قد تحتاج إلى أن تحسن الانتقالات من فقرة لأخرى أو أن تبدل بين الفقرات لتحسن انسيابية المقال أو حتى أن تضيف فقرات جديدة بأدلة أقوى وأكثر إقناعًا. كن عازمًا على تحسين مقالك ولا تتراجع عن عمل تغييرات كبيرة ورئيسية إذا استدعى الأمر.
    • قد يساعدك أن تطلب من صديق أو زميل قراءة المقال. إذا واجه هذا الشخص مشكلة في فهم جدالك أو لم تكن بعض الأجزاء واضحة له، فركز مراجعتك على هذه النقاط.
  4. 4
    دقق المقال لغويًا. استخدم المصحح اللغوي في حاسوبك ليراجع إملاء الكلمات (إن كان متاحًا). اقرأ الكلمات قراءة عمياء كما هي على الورق بصوت مسموع، فهذا سيساعد على ملاحظة الأخطاء اللغوية.
    • قد يساعدك طباعة مقالك على الورق ومراجعته مستخدمًا قلمًا لوضع العلامات. عندما تكتب على الحاسوب، قد تخدعك عيناك مع الوقت فتقرأ ما تظن أنك تكتبه متجاوزًا الأخطاء الكتابية. سيجبرك استخدام نسخة مادية مطبوعة على الالتفات للأخطاء بطريقة جديدة.
    • تأكد من صحة هيئة وتصميم المقال. على سبيل المثال، قد يشترط بعض المصححين أبعادًا معينة للهوامش ونوع خط معين.

أفكار مفيدة

  • استخدم صياغة واضحة ودقيقة.
  • عندما يأتي الأمر لإقناع أحدهم بشيء ما، ستحتاج لاستخدام الكثير من تقنيات الكتابة لتساعدك.
  • استخدم السجع الابتدائي. السجع الابتدائي هو اتفاق كلمات الجملة في أول حرف من كل كلمة. مثال: "زرعت زينب زهورًا زاهية."
  • تأكد من التزامك بموقف وجانب واضح من الجدال. لا تبدل رأيك أو تناقض نفسك في المقال.
  • اقرأ مقالات إقناعية أخرى لتأخذ فكرة عن الأسلوب والصياغة المستخدمة.
  • استغل كل جملة في مقالك. لن يساعد إضافة الجمل غير الضرورية في إيصال وجهة نظرك. أبقِ مقالك واضحًا ومركزًا.
  • تجنب استخدام الضمائر الشخصية مثل "أنا" و "أنت"، فهذا قد يقلل من لمستك الاحترافية.
  • ضع الرأي الآخر في الحسبان. عليك أن تخطط مسبقًا للمعارضة. اكتب بعض الاحتجاجات المتوقعة، ثم جهز ردود عليها.
  • يرى الكثير من الكتاب أنه من الأسهل البدء بكتابة الفقرات الرئيسية أولًا، ثم كتابة المقدمة والخاتمة في النهاية. إذا وجدت نفسك عالقًا أمام شيء ما أثناء كتابتك، اتركه واستكمل مقالك ثم عد إليه لاحقًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة