28‏/10‏/2014

دراسة عن الالوان وتأثيرها على النفس البشرية









الألوان تتمتع بقدرتها على التأثير على سلوك البشر وتحريك عواطفهم وانفعالاتهم،وعند استخدامها استخداما صحيحا فى التسويق  تصبح أداة قوية في أية استراتيجية ناجحة 


لطالما استخدمت الألوان للتأثير في المزاج والسلوك البشري عند التسويق الالكتروني للتأثير على عملية اتخاذ القرار في البيع والشراء، وحتى الآن تستخدم مبادئ سيكولوجية الألوان على الإنترنت للتأثير على تفاعل وعواطف كل من المتصفحين والمستهلكين.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما الذي يعطي الألوان هذه القوة للتأثير على شعور البشر تجاه مختلف المنتجات والأماكن؟ هل تتفتح شهية البشر بالفعل عند تناول الطعام في مكان حوائطه حمراء؟ هل نشعر بالهدوء في أي محيط أزرق ونميل إلى شراء المنتجات التي تجذب انتباهنا بجرأة لونها الأصفر؟ في الواقع، لقد أجريت دراسات عديدة في مجال علم الألوان لمحاولة للوصول إلى سر الارتباط بين الألوان والسلوك البشري، ورغم أن الدراسات لم تتوصل بشكل قاطع إلى سر هذا الارتباط، فإن الشركات والأعمال التجارية استخدمت نتائج هذه الدراسات و علم الألوان للتأثير على قرارات المستهلكين باعتمادهم ألوان تخدم أغراضهم واستخدامها في بناء شركاتهم وأعمالهم. ولأننا محاطون بالألوان في كل مكان، لا يمكننا أن ندرك تأثير كل لون على مزاجنا وسلوكنا، لكن الشركات تعرف تماما تأثير كل لون وتستخدم علم الألوان لدفع المستهلكين إلى الاستفادة من خدماتهم وشراء منتجاتهم، فعلى سبيل المثال شعار ماكدونالدز الشهير بلونيه الأحمر والأصفر لم يتم اختياره عشوائيا وكذلك لوجو شركة كوكاكولا المميز بلونه الأحمر الذي يتداعى إلى الذهن فورا بمجرد ذكر كلمة (كوكاكولا)، وإنما جاء اختيارها بناءً على هذه الدراسات.
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
وبطبيعة الحال، شقت الألوان طريقها إلى عالم الإنترنت بتأثيرها على السلوك البشري، وأي شخص يعمل في مجال الإنترنت سواء في مجال التصميم أو التسويق الالكتروني يعرف جيدا تأثير الألوان وسيكولوجية كل لون وكيف يستخدم الألوان للتأثير بشكل إيجابي على الانطباع الأول والدائم لزوار الموقع أو السوشيال ميديا وكذلك عند اختيار اللوجو أو الشعار المميز للشركة أو الموقع؛ فالألوان أداة بصرية مهمة جدا لا يمكن إغفالها في عالم الإنترنت. 
ورغم أن الثقافات تعطي دلالات مختلفة لكل لون، فإن معظم الحضارات والشعوب تتأثر بدلالات كل لون بشكل يكاد يكون موحدا. وفيما يلي موجز لمعنى كل لون في عالم التصميم على الإنترنت والتسويق الالكتروني:

الجنس :
الذكور : يفضلون اللون الأزرق عن اللون الأحمر ويفضلون اللون البرتقالي عن الأصفر الأطفال الذكور يلبسون الثياب ذات اللون الأزرق .
الأنثى : تفضل اللون الأحمرعن اللون الأزرق واللون الأصفر عن اللون البرتقالي الأطفال الإناث يلبسن الثياب ذات اللون الزهري مع وجود تأثير للون الموضة أحياناً قد ينتشر أحد الألوان كلون الموسم كلون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق فتصبح كل الألبسة والأحذية بهذا اللون وأصبحنا في عصر أقل تمسكاً بالتقاليد فأصبح من الممكن أن يرتدي الشاب قميص لونه زهري.
العمر :
الأطفال : يتم استخدام الألوان المشرقة والزاهية كالأحمر والأخضر والأصفر والأزرق واستخدامها مع بعضها لأنها تجعل الطفل يشعربالسعادة والفرح.
المراهقين : أكثر انفتاحاً ويشاهدون التلفزيون والانترنت بكثرة ويميلون إلى الألوان المعقدة التي تنتج عن مزج عدة ألوان مع بعضها .
 الشباب : يهتمون بألوان الموضة ويفضلون استخدام ألوان خاصة بهم لأنه في هذه المرحلة يبني الإنسان نمط حياته وتفضيلاته
الكبار : يفضلون الألوان الأكثر هدوء ويميلون للتمسك بالألوان المفضلة لديهم نتيجة تمسكهم بالتقاليد .
الطبقة الاجتماعية:
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
الطبقة الدنيا في المجتمع : يفضلون الألوان الزاهية والدافئة و الألوان الأساسية نتيجة بساطتهم .الطبقة العليا في المجتمع يفضلون الألوان المعقدة والمتطورة والألوان الثانوية نتيجة بحثهم عن التميز عن بقية أفراد المجتمع.
التعليم : الطبقة الأكثر تعلماً كالدراسات العليا يفضلون الألوان المعقدة ويكون اختيار اللون المناسب لهم ليس بالسهولة طبقة الجامعيين يفضلون تقليد الطبقة الأعلى علمياً منهم ويوجد مفاضلة كبيرة في اختيار اللون المناسب طبقة حملة الثانوية يفضلون الألوان الأساسية والألوان الفرعية طبقة التعليم الابتدائي أو بلا تعليم يتأثرون بوسائل الإعلام بشكل كبير ويختارون الألوان التي يتأثرون بها نتيجة مشاهدتهم التلفزيون والانترنت.
وللمزيد من استخدامات الألوان حسب خصائص السوق المستهدف هذا الرابط قد تتساءل ما هي الألوان الرئيسية والفرعية (الثانوية)والألوان المعقدة .

الألوان الرئيسية هي :
الأحمر ، الأزرق ، الأصفر . والألوان الفرعية هي : البرتقالي ، و الاخضر ، البنفسجي
الألوان المعقدة هي :
الألوان التي تنتج عن خلط عدة ألوان وبنسب معينة للحصول على درجة لونية معينة صديقي القارئ أن سيكولوجيا الألوان علم بحد ذاته وله كثير من التطبيقات في مجال التسويق والأعمال ومن الصعوبة بمكان التوسع فيه في هذه المقالة حيث اللون المفضل مرتبط بالشخصية والمزاج والبلد والثقافة والعمر وطبيعة المنتج ويوجد الكثير من الدراسات على استخدام الألوان في التسويق والأعمال .
ما يهمنا كمسوقين أن نأخذ سيكولوجيا الألوان بعين الاعتبار عند اختيار الألوان في التسويق فعلى سبيل المثال كثير ما نشاهد إعلانات في الصحف الإعلانية لا نستطيع أن ننظر إلى الإعلان من كثرة الألوان الموجودة فيه لدرجة أنه يسبب إزعاج للمشاهد وكأن قوة التأثير على المشاهد مرتبطة بكثرة الألوان بل على العكس تماماً معظم الإعلانات الفعالة تكون بسيطة وتحوي لون واحد أو لونين وبحيث يكون اللون المستخدم مؤثر على سلوك المستهلك وقد تم اختياره بعد دراسة مستفيضة.
الألوان ..
أجمعت كل أبحاث التسويق بلا استثناء ، أن للألوان أثر بالغ الأهمية فى تكوين قرار الشراء لدى العميل ..
تصوّر ان العميل الذي يُريد الشراء يعتمد قراره بنسبة مابين 62 % إلى 90 % على اللون فقط ! .. بينما 85 % من الزبائن الذين قاموا بالشراء فعلاً ، يضعون اللون كسبب أساسي فى شراءهم للمُنتج أو استعمالهم للخدمة ..
خذ عندك معلومة أخرى :
80 % من العُملاء يُميّزون العلامات التجارية الشهيرة من خلال الألوان فقط ، دون الحاجة لقراءة اسم الشركة أو المؤسسة كل مرة .. الألوان التى تستخدمها الشركات فى رسم علامتها التجارية تلتصق بأذهان العُملاء ، ويستطيعون تمييزها منذ أول وهلة ..
تعالَ نتناول معاً مغزى بعض الألوان فى التسويق ، ومدى تأثيرها على عقلية وجيوب العُملاء !
نتيجة بحث الصور عن ‪gif colors‬‏
******************

اللون الأصفر :

لون شبابي ومُتفائل .. يُستخدم عادة في نوافذ العرض لجذب الإنتباه..

اللون الأحمر :

لون يدل على الطاقة والحيوية ، ويُشعرك بضرورة اتخاذ قرار سريع للشراء .. عادة ما يُستخدم فى العروض والتخفيضات..

اللون الأزرق :

نتيجة بحث الصور عن ‪gif blue‬‏
يوحي اللون الأزرق بالثقة والأمان .. لذلك تجد هذا اللون يُستخدم أكثر من غيره فى البنوك والمصارف والشركات..

اللون الأخضر :

يُعتبر أسهل لون يُمكن للعين ترجمته .. يوحي دائماً بالراحة ، ويُعطي العملاء شعوراً بالثراء والغنى ..

اللون البرتقالي :

هذا اللون يُعتبر دلالة قوية لتحفيز العميل على اتخاذ قرار الشراء أو البيع أو المُشاركة .. بمعنى آخر كأنه يقول لك : افعل شيئاً ! الألوان الأكثر تأثيراً فى التسويق

اللون الوردي :

اللون ( السخيف ) المُعتاد الموجه بصفة كاملة للنساء والصبايا ، ويحمل معانى عاطفية ورومانسية – هكذا يقولون ! – لحثّهم على شراء المُنتجات الخاصة بهم ..

اللون الأرغواني :

لون مُريح للعين والاعصاب .. عادة ماتستخدمه شركات التجميل ومُستحضرات التجاعيد ومقاومة التقدم فى العمر..

اللون الأسود :

ملك الألوان .. القوة والمتانة والفخامة .. عادة مايُستخدم مع المُنتجات الكمالية والفاخرة..
****************
بالنسبة لي ، اي ألوان أخرى غير ( الأسود والازرق ) هي تضييع لوقت اي أحد يُحاول اقناعي بشراء مُنتج أو خدمة تقع عليها عيناي..
أخبرني عن افضل الألوان التى تجذبك إليها عند شراء مُنتج أو خدمة .. ودلالات هذه الالوان بالنسبة لك..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة