29‏/10‏/2019

خداع جهاز كشف الكذب

توجد العديد من المواقف التي قد تتعرض فيها لإجراء اختبار كشف الكذب، وتشتهر تلك الاختبارات بأنها مصدر كبير للقلق والتوتر حتى لمن لا يخفي شيئًا. كثيرًا ما يفشل أبرياء في فحوصات واستجوابات كشف الكذب دون مبرر، مما يؤدي لرفض توظيفهم أو اتهامهم بجريمة لم يرتكبوها. لحس الحظ يسهل خداع تلك الأجهزة، لذا اتبع تلك الخطوات لتتحكم في استجوابك. تذكر أن تقول الحقيقة دائمًا.

1
أخذ الإجراءات المضادة لاختبار كشف الكذب

  1. 1
    أجِب بما أنت مضطر لقوله فقط. يكفي أن تجِب بنعم أو لا في معظم الأسئلة. قاوم الرغبة في تفسير إجاباتك أو الخوض في التفاصيل حتى وإن حاول المسئول عن الاختبار جرك لهذا الطريق. كن مؤدبًا ومتعاونًا ولكن لا تكشف عن أي معلومات لا داعي لها.
  2. 2
    لا تعترف بأي شيء مرتبط بالأمر. مهما كان شكل الرسم البياني لن يضرك أي شيء أكثر من اعترافك. عادةً ما يحاول مجري الاختبار أن يقنعك بقدرته على رؤية الكذبات بالجهاز حتى وإن لم يكن أمامه أي شيء غير طبيعي. لا تقع في هذا الفخ. يجب أن تبدو صادقًا، لذا لا تخشى قول بعض الاعترافات الصغيرة والبسيطة ردًا على أسئلة التحكم. احرص فحسب على عدم الاعتراف بأي شيء يجرك للمزيد من التحقيق والأسئلة.
    • تذكر أن وظيفة أصحاب هذا الاختبار استخراج الاعترافات من الناس، فهذا الفحص بأكمله عبارة عن حيلة معقدة لخداعك وإقناعك بالاعتراف بشيء ما.
  3. 3
    أجِب عن الأسئلة بحزم وجدية ودون تردد. هذا ليس وقت المزاح أو المكر، فيجب أن تبدو جادًا متعاونًا وحازمًا.
  4. 4
    تنفس بشكلٍ طبيعي. فيما عدا خلال أسئلة التحكم، يجب أن تحافظ على معدل تنفس 15-30 نفس/دقيقة. لا تتنفس بعمقٍ شديد.
  5. 5
    غير معدل تنفسك خلال أسئلة التحكم. سيقارن المسئول عن الاختبار استجابتك لأسئلة التحكم باستجابتك للأسئلة المرتبطة بالموضوع. إذا كان الانحراف عن الطبيعي خلال التحكم متجاوزًا لانحراف الأسئلة المرتبطة فستنجح بالاختبار. إذا تفاعلت أكثر مع الأسئلة المرتبطة عن أسئلة التحكم فسيعتبرك المسئول كاذبًا والأرجح أنك ستفشل في الاختبار.
    • غير نمط تنفسك عند طرح سؤال تحكم. يمكنك تسريعه أو إبطاؤه أو كتم نفسك لثانيتين بعد الزفير أو التنفس بشكلٍ خفيف. قم بذلك لمدة 5-15 ثانية وعد لنمط التنفس الطبيعي قبل السؤال التالي.
  6. 6
    رد على أسئلة التحكم بشكلٍ غريب. عندما يطرح عليك سؤال تحكم واضح أجِب بطريقة غامضة غريبة، على سبيل المثال إذا سألك أي عام نحن فيه يمكنك الرد "عام الثعبان" أو ما شابه. هدفك هنا أن تصعب على مجري الاختبار أن يدرك ما هو الرد المعتاد الطبيعي بالنسبة إليك.
  7. 7
    فكر في شيءٍ مجهد ذهنيًا إذا وجه إليك سؤال تحكم. إذا تمكنت من اصطناع القلق عند الرد على أسئلة التحكم يمكنك تعديل نتائج اختبارك بحيث تبدو الردود الطبيعية مماثلةً للردود التي تقلقك بالفعل، على سبيل المثال جرب إجراء عملية حسابية ذهنية معقدة كالعد تنازليًا بسرعة شديدة أو القسمة المطولة. سيساعدك ذلك في تغيير ضغط دمك ومعدل ضربات قلبك إلى حدٍ مشابه لما أنت عليه خلال المواقف المجهدة التي توترك بالفعل. يمكنك بدلًا من ذلك تخيل سيناريو مخيف كالغرق مثلًا، فهذا سيزيد ضربات قلبك ويسرع تنفسك.
  8. 8
    تغلب على المقابلة التي تلي الاختبار. بعد فصلك من الجهاز سيغادر المسئول الغرفة لفترة ثم يعد من جديد. قد يدعي أنه يعلم بالفعل أنك تكذب بخصوص شيءٍ ما، وهذه خدعة. حافظ على هدوئك وكرر إنكارك بحزم ولكن بأدب. لا تغير أو تعدل في إجاباتك وحاول رفض المقابلات الممتدة التي تلي اختبار كشف الكذب إن أمكن.

2
توخي الحذر

  1. 1
    تذكر أن مجري الاختبار ليس صديقًا لك. قد يدعي المسئول ويحاول إقناعك أنه إلى جانبك وأنه يريد مساعدتك إذا قلت الحقيقة، وهذا كذب لا يجب تصديقه.
  2. 2
    احترس من حيل ما قبل الاختبار. كثيرًا ما يحاول مجري الاختبار زرع الخوف في نفس من يخضع للاختبار أو يقنعه بالدقة المتناهية لجهاز كشف الكذب. تكمن النظرية في أنه كلما كنت خائفًا أكثر من انكشاف أمرك كلما كانت زات ردود أفعالك الفسيولوجية. لا تصدق ما يتناقله الناس. قد يحاول المسئول أيضًا الحصول على ردود أفعال منك على حسب مدى خوفك، على سبيل المثال قد يخبرك أنك بحاجة لغسل يديك حتى يتمكن الجهاز من قراءة معدل تعرقك بدقة. الأرجح أن هناك كاميرا خفية بالحمام تكشف الشخص وهو يدخل الحمام كما تم نصحه، ولكنه لم يغسل يديه.

3
تعلم كيفية التعرف على أنواع الأسئلة

  1. 1
    تعرف على أنواع الأسئلة الموجهة إليك. توجد 3 أنواع أساسية من الأسئلة: المرتبطة وغير المرتبطة وأسئلة التحكم. الأسئلة غير المرتبطة هي تلك البديهية، مثل "ما اسمك؟" أو "هل الأنوار مضاءة في تلك الغرفة؟"، أما الأسئلة المرتبطة فهي المهمة، مثل "هل سربت تلك المذكرة لوسائل الإعلام؟" أو "هل سرقت قط مالًا من مدير توظيفك؟" أو "هل بعت المخدرات من قبل؟". أسئلة التحكم هي تلك الأسئلة التي سيتم مقارنة ردودك على الأسئلة المرتبطة مقابلها، وهي عادةً الأسئلة التي يمكن لأي أحد الرد عليها بنعم، ولكن الجميع غير مرتاح أو متوتر في الإجابة بصدق. من أمثلة ذلك: "هل كذبت من قبل للخروج من مأزق؟" أو "هل سرقت أي شيء من مدير توظيفك من قبل؟".
  2. 2
    لا تكشف عن معرفتك بجهاز كشف الكذب. قد يسألك المسئول قبل إجراء الاختبار ما إن كنت قد أجريت أي بحوث عن فحوص كشف الكذب أو معلوماتك عنها. لا تكشف عن البحوث الموسعة التي أجريتها. تظاهر أنك لا تعلم الكثير عنها وأنك تؤمن بأن هذا علم حقيقي وأن أجهزة كشف الكذب يعتمد عليها (أو على الأقل لا تظهر أنك تشكك في قدراتها). قد يحاول المسئول خداعك بذكر بعض المصطلحات الفنية وكل ما عليك أن تتظاهر وكأنك لا تعلم أي شيء عنها. إن الكثير من المعرفة عن كيفية عمل جهاز كشف الكذب قد تدل المسئول أنك تخفي شيئًا حتى وإن لم تكن كذلك.

4
الاستعداد الجيد مسبقًا

  1. 1
    اعرف عن أجهزة كشف الكذب. إذا كانت مهنتك أو قضيتك في المحكمة تعتمد على هذا الاختبار فلم لا تجري الكثير من البحوث عنه؟ اقرأ عن أجهزة كشف الكذب ومسار تلك العملية. أهم شيء أن تعلم أن البوليجرافي ليس علمًا حقيقيًا على الإطلاق، فقد تم اختراعه من قِبَل المحققين والمستجوبين لا العلماء، وكثيرًا ما يأتي بنتائج خاطئة.
  2. 2
    اكتشف ما يبحث عنه مجري الاختبار. يتم إجراء اختبار كشف الكذب للمساعدة في إيجاد معلومات معينة ككونك جاسوسًا أو ما إن كنت تتعاطى المخدرات مثلًا. إذا كان الاختبار ناجمًا عن حادثة معينة فالأرجح أنك تعلم ما يبحث عنه مجري الاختبار. في حالة اختبارات كشف الكذب ما قبل التوظيف وما شابه حاول البحث في سياسات الشركة أو الوكالة لتحديد ما يمكنك الاعتراف به وما لا يمكنك.
  3. 3
    تدرب على الإجراءات المضادة مسبقًا. يزيد ذلك من احتمالية نجاحك بشدة، ولكن إن أتيتها بشكلٍ صحيح فقط. ما أن تعرف عن تلك الإجراءات احرص أن تتدرب عليها قبل الاختبار حتى تكون مستعدًا بشكلٍ كلي.
  4. 4
    اعتبر هذا اليوم اختبارًا لك. اعتبر اختبار كشف الكذب مقابلة صعبة لوظيفة ما. ارتد ملابسًا مهنية متحفظة ولائقة وحاول أن تعطي انطباعًا جيدًا قبل الاختبار. احرص على الوصول في الوقت المحدد، وما لم تكن ظروفك صعبة للغاية لا تلغي أو تحاول تأجيل الاختبار.
    • كن على دراية أن كل تحركاتك مراقبة منذ لحظة وصولك لموقع الاختبار. ربما هناك كاميرات مراقبة خفية بغرفة الانتظار والحمامات، وبالتأكيد توجد كاميرا أو مرآة ثنائية في غرفة إجراء الاختبار نفسها. يبدأ الاختبار الفعلي قبل توصيلك بالجهاز بكثير وينتهي فقط ما أن تغادر موقع الاختبار.

أفكار مفيدة

  • فكر في شيء يهدئك أو شيء لم تفعله من قبل خلال أسئلة الاتهام. تخيل الأمر في ذهنك خلال الرد.
  • توجد عدة صور مختلفة من اختبارات كشف الكذب. احرص أن تبحث بشكلٍ شامل عنها قبل الاختبار حتى تكون مستعدًا لأي شيء.
  • أسهل طريقة لتجنب الفشل في اختبار كشف الكذب أن ترفض الخضوع له. في حالة التقدم للوظائف سيؤدي ذلك لعدم تعيينك بالتأكيد، ومع ذلك هذا خيار مقبول خاصةً وإن كنت معارضًا لفكرة اختبارات كشف الكذب بشكلٍ عام.
    • بالرغم أن رفض الاختبار قد يحرمك من التوظيف إلا أنك لن تطرد من الوظيفة. في الولايات المتحدة لا يطرد مديرو توظيف القطاع الخاص موظفيهم أو يتخذوا أي إجراءات عكسية على أساس رفض الفرد إجراء الاختبار فحسب، ومع ذلك فإن هذا لا يشمل موظفي الحكومة. إذا كان الاختبار جزءًا من تحقيق في جريمة ما فلديك حق الرفض. لا يمكن الأخذ والاعتماد على نتائج اختبارات كشف الكذب في المحاكم إلا نادرًا.
  • إذا كان عليك الخضوع لاختبار كشف الكذب كجزء من فترة التجربة أو إطلاق السراح المشروط فإن فشلك في الاختبار أو اتهام المسئول لك بأنك استخدمت الوسائل المضادة يمكن أن يستخدم ضدك لإلغاء إطلاق سراحك المشروط أو ما شابه.

تحذيرات

  • استخدم الإجراءات المضادة من تغيير ضربات قلبك أو ضغط دمك أو تنفسك واحدة في المرة حتى لا يبدو الأمر مكشوفًا للغاية.
  • كن على دراية أنك قد لا تتغلب على جهاز كشف الكذب حتى بعد استخدام تلك الطرق.
  • إذا تم اتهامك بالخداع أو استخدام الوسائل المضادة فسيتم طردك من الوظيفة. إذا كنت في إطلاق سراح مشروط أو فترة تجربة فإن من الواجب عليك أن تجري هذا الاختبار، وإذا اتهمك المسئول أنك استخدمت الوسائل المضادة ولم تتعاون معه فستعود للسجن مرة أخرى.
  • عض اللسان فعال للغاية ولكن يمكن كشفه إذا حركت فمك بشكلٍ ملحوظ. بعض مسئولي تلك الاختبارات يلبسون الأفراد سماعات خاصة مصممة لقياس حركات الفك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة