29‏/10‏/2019

كيفية اختيار العدد الصحيح لشرائح عرض باوربوينت التقديمي

سواء كنت مبتدئًا في باوربوينت أو خبيرًا بفنون العروض التقديمية، فهناك دائما سؤال ملح عند تنفيذ عرضك التقديمي،، ألا وهو: "ما هو عدد الشرائح التي يجب عليك إدراجها في العرض؟". يمكنك التفكير بالوقت المتاح لك وسرعة حديثك لحساب العدد المناسب من الشرائح، كما أن فهم اختيارات التصميم الجيدة وتعلم قبول عرضك على أنه منتج فريد من نوعه سيحررك من قيود القواعد الثابتة بخصوص العدد "الصحيح".

1
وفق اختيارات التصميم

  1. 1
    ضع القدر المناسب من المعلومات. تُعد عروض باوربوينت مناسبة لتقديم عرض إجمالي أو وصف عام لموضوع ما. يجب ألا يكون عرضك ممتلئًا بالتفاصيل وشاملًا لكل صغيرة وكبيرة، بل عليك تجنب إدراج كل تفصيل واقتباس وحقيقة بشأن الموضوع الذي تقدمه. ستؤدي كثرة المعلومات إلى تشتيت انتباه جمهورك وسيكونون أكثر اهتمامًا بالغداء بدلًا مما تقوله. [١]
    • اجعل العرض متعلقًا بك وليس بالعرض التقديمي. [٢] الشرائح تدعم قولك لا أكثر، بحيث لا تتخطى كونها جزءًا واحدًا من عرضك.
  2. 2
    قسم الشرائح المعقدة إلى عدد من الشرائح البسيطة. تُعد عروض باوربوينت أكثر قوة وفعالية عندما تتسم بأسلوب بسيط ومنظم. [٣] إن كانت لديك مثلًا شريحة واحدة عنوانها "المواطن" وأسفلها "الغابة" و"الصحراء" و"المحيط" مع وصف لكل من تلك المواطن فسيكون من الأفضل أن تخصص ثلاث شرائح منفصلة لكل من المواطن الثلاثة مع إضافة وصف مختصر وصورة لكل منها في شريحته.
  3. 3
    أضف الوسائط السمعية والبصرية حسب الحاجة فقط. [٤] يجب أن يكون عرض باوربوينت الخاص بك مصممًا بالأساس لدعم شرحك اللفظي بصور بصرية. لا شك في أهمية الكلام، ولكن يجدر بك الحد من قدر الكلام بشكل عام. هل تحتاج إلى صور تكون بمثابة منصة تشرح من خلالها نتائج أو توجهات أو توقعات معينة؟ هل تستخدم الوسائط البصرية للحفاظ على انتباه الجمهور وحسب؟ أو لغرض الفكاهة؟ أو لاحتواء أنماط التعلم المختلفة لدى أفراد جمهورك؟ تقدر من خلال الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها أن تحدد كيفية اتخاذك لقرارك عند اختيار العدد الصحيح من الشرائح لعرضك التقديمي.
    • تصفح عرضك التقديمي بكامله واسأل نفسك إن كنت بحاجة حقيقية لكل شريحة. إن كانت الإجابة لا أو وجدت أن بوسعك تقديم المعلومات لفظيًا بدلًا من وضع الشريحة فالأفضل أن تحذفها.

2
وفق الوقت المتاح

  1. 1
    تدرب على تقديم العرض أمام المرآة أو جمهور صغير من الأصدقاء والعائلة قبل تقديمه أمام الناس. إن وجدت أن وقتك المتاح قد مر قبل أن تنتهي من العرض بكامله خلال التدريب، فهذه إشارة أن عدد الشرائح أكثر من اللازم. [٥] عد إلى البداية وحرر العرض وفقًا لذلك.
    • في المقابل، إن انتهى عرضك قبل الوقت المحدد بكثير، فحاول زيادة المدة التي تقضيها بكل شريحة أو إضافة شرائح أخرى لشرح المعلومات المقدمة في العرض.
    • اطلب النصيحة من الأصدقاء والعائلة خلال تدريبك على العرض. إن بدا وكأن عدد الشرائح أكثر أو أقل من اللازم أو بدا أن بعض أقسام العرض مرت بعجلة أو ببطء فعدل العرض حسب المطلوب لتصحيح تلك المشاكل.
  2. 2
    فكر في سرعة حديثك. إن كنت سريع التحدث فستتمكن من تخطي عدد كبير من الشرائح، أما إن كنت أبطأ من المعتاد في التحدث فستحتاج لعدد أقل من الشرائح. استخدم سرعة تحدثك لتحديد عدد الشرائح التي يمكن لعرضك استيعابها.
  3. 3
    لا تفرط في عدد الشرائح. إن كان الوقت المتاح لك للتقديم هو عشر دقائق، فقد تحتاج لأكثر من 60 شريحة، أو قد تحتاج إلى عشر شرائح فقط. أيًا كان عدد الشرائح الذي قررت استخدامه، تظل القاعدة هي ألا تدرج عدد شرائح أكثر مما يمكنك عرضه خلال الوقت المتاح.
  4. 4
    لا تستخدم عددًا ضئيلًا من الشرائح. [٦] إن كان لديك الكثير من المعلومات المفيدة في عرض باوربوينت أو كان لديك صور أو جداول أو مخططات متاحة، فاستغلها واستخدمها لتحسين عرضك. في المقابل، تجنب إدراج عدد كبير من الشرائح لتتفادى مرور الوقت قبل انتهائك من تقديمها. لا يجدر بك التقيد بعرض تقديمي لا يتضمن المعلومات القيمة أو الصور المطلوبة.

3
العمل الحر

  1. 1
    تجاهل الخبراء. توجد العديد من الآراء بخصوص عدد الشرائح المناسب. [٧] يظن بعض الناس أن خمس شرائح عدد مناسب لعرض مدته ثلاثون دقيقة، [٨] بينما يظن آخرون أن عشر شرائح عدد مناسب لعشرين دقيقة، وآخرون يظنون أن تسعين أو أكثر هو العدد المناسب من الشرائح لعرض مدته عشر دقائق. لا توجد علاقة واضحة بين عدد الشرائح والمدة؛ تختلف العروض التقديمية بشكل كبير، لذا يجب التعامل مع كل منها بشكل منفرد.
    • أحد أشهر قواعد عروض هي قاعدة 10/20/30. تنص هذه القاعدة على أنه يجدر بك استخدام ما يقارب عشر شرائح لعرض تقديمي مدته ثلاثون دقيقة، وأن تستغرق كل شريحة خطًا حجمه ثلاثون نقطة. يجب أن تكون مدة كل شريحة حوالي دقيقتين تقريبًا. [٩] قد تكون قاعدة 10/20/30 مناسبة لك، وإن لم تكن كذلك فليس عليك التقيد بها.
    • يؤكد آخرون أن الشريحة يجب ألا تتخطى مدتها دقيقتين، وقد تصل إلى 15 ثانية فقط كحد أدنى. [١٠]
  2. 2
    وفق بين عدد الشرائح وموضوعها. [١١] تتطلب بعض المواضيع شرائح قليلة وكثيرًا من الشرح، بينما الأخرى تتطلب العديد من الشرائح وقليل من الشرح والتوضيح. إن كان عرضك مثلًا يخص منتجًا بعينه أو منظرًا طبيعيًا جميلًا وحيدًا فعليك استخدام عدة شرائح بها صور بدلًا من شرائح قليلة بها نص لتوضيح ما تريده. فكر في كيفية جمع الشرائح النصية في شرائح صورية أقل عددًا بجانب بعض النص، والعكس صحيح.
  3. 3
    اجعل عرضك مناسبًا لجمهورك. [١٢] إن كنت تقدم معلومات تفصيلية أو تقنية لمجموعة من الناس الخبراء بما تقدمه، يمكنك إدراج العديد من الشرائح التي تمر عبرها سريعًا، ولكنها تكون ضرورية لتقديم مواد داعمة وتوضيح خبرتك بما تتحدث عنه. إن كنت تقدم البيانات نفسها لفصل دراسي ثانوي، فقد تحتاج لتكديس الشرائح التي تقدمها وتحرير العرض بحيث تتمكن من شرح كل المفاهيم بلغة يفهمها العامة.
  4. 4
    ضع في اعتبارك مكان تقديمك للعرض. [١٣] إن كنت تقدم في قاعة كبيرة، مثل: قاعة محاضرات، ولكن لديك شاشة عرض صغيرة لتقديم عرضك التقديمي، فيجدر بك التقليل من الاعتماد على الشرائح، ما يعني تقليل عددها، والتركيز بدلًا من ذلك على الجانب اللفظي لعرضك. إن كنت كذلك تقدم في مكان خارجي جيد الإضاءة، فقد تحتاج للتفكير بتقليل عدد شرائح العرض قدر الإمكان لأنه سيكون من الصعب رؤيتها بسبب أشعة الشمس.
    • على الجانب الآخر، إن كنت في مساحة صغيرة يمكنك التحكم في إضائتها، فقد تحتاج إلى إدراج عدد أكبر من الشرائح، ولكنك لست مجبرًا على استخدام عدد كبير من الشرائح لمجرد قدرتك على فعل ذلك.

أفكار مفيدة

  • عامل كل شريحة على حدة. إن احتجت لشرح شريحة لمدة دقيقتين فليكن ذلك، وإن احتاجت أن تشرحها لمدة عشر ثوان فلا بأس أيضًا.
  • إن كان لديك شريحة بلا صور والعديد من النقاط النصية تنوي الحديث عن كل منها لعشرين ثانية تقريبًا، فقد تقضي أطول من دقيقة في تلك الشريحة.
  • إن كانت الشريحة بها فيديو مدمج أو لم تكن تستخدم شريحة واحدة لكل نقطة في عرضك فقد تقضي وقتًا أطول فيها. [١٤]
  • تذكر أن تتدرب على استخدام المعدات البصرية والسمعية قبل العرض لضمان معرفتك لكيفية استخدامها وكيفية عملها.
  • لا تؤدي الوسائط البصرية الداعمة لتحسين العرض دائمًا. اسأل نفسك إن كان يمكنك التقديم عبر الكلام فقط أو إن كنت بحاجة لعرض تقديمي.

تحذيرات

  • عندما تضع كل تلك العوامل (التفاصيل والظروف التقنية وحجم الجمهور ووعيه... إلخ) في الحسبان، يمكنك فهم أن الإجابة الواحدة القاطعة لسؤال "كم عدد الشرائح التي عليَّ استخدامها" هو "الأمر يختلف تبعًا للكثير من العوامل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة