28‏/10‏/2019

كيفية التعامل مع الناس الأقل ذكاءً

يمكن أن يكون التعامل مع الناس الأقل ذكاءً منك أمرًا مرهقًا حيث تشعر أنك دائمًا مضطر للإجابة عن أسئلتهم أو تحمُّل أعبائهم. ولسوء الحظ أنه لا يمكنك فعل شيء لتغيير مستوى ذكاء أولئك الأشخاص، لكن يمكنك برغم ذلك تغيير الطريقة التي تتعامل معهم بها والطريقة التي تنظر إليهم بها، فبإمكانك من خلال بعض التغييرات البسيطة من جانبك أن تجعل التعامل مع الناس الأقل ذكاءً مهمة أسهل بكثير مما كانت عليه من قبل.

1
كن لطيفًا

  1. 1
    لا تسُب الشخص. أسوأ شيء يمكنك فعله عند التعامل مع الأشخاص الأقل ذكاءً منك هو أن تجعلهم يعرفون أنك تظن بأنهم أغبياء. فهذا الأمر سيجعلهم يغضبون ومن ثَمَّ لن يستمعوا إليك، لذلك إن كنت تريد أن تتواصل مع الأشخاص الأقل ذكاءً منك فلا تقل لهم أبدًا أنهم أغبياء (ولا تقوم بإهانتهم بأي طريقة أخرى). [١]
    • إن أصابك الإحباط من شخص يبدو عليه أنه لا يفهم ما تقوله حاول أن تسأله ما الذي يمكنك فعله كي تساعده على فهم الأمر بدلًا من أن تسيء إليه بسبب ضعف قدراته. ويمكنك أن تقول شيئًا مثل: "ألاحظ أنك تعاني من مشكلة في فهم تلك المسألة الرياضية، كيف يمكنني مساعدتك على فهمها؟"
  2. 2
    ابحث عن نقاط قوتهم. كل شخص منا لديه شيء يجيده لذلك حاول أن تركز على مواهب الآخرين وقدراتهم، فيمكن أن يكون شخصًا أقل منك ذكاءً لكنه يتمتع بمهارة التعامل مع الناس أفضل منك أو يستطيع الكتابة على الكمبيوتر أسرع منك. ولذلك فإن إدراكك لأهمية وقيمة كل تلك المهارات الأخرى سيساعدك على تقدير الآخرين أكثر من ذلك. [٢]
    • شجع الشخص من خلال الإشارة إلى نقاط قوته ومدحه حتى وإن كانت لديه مشاكل مع أشياء أخرى. يمكنك أن تقول مثلًا: "أنا أعرف أنك تعاني من مشكلة مع الاعتياد على نظام الكمبيوتر، لكنك قمت بعمل رائع مع العملاء اليوم.".
  3. 3
    كن متعاطفًا. مهما كان رأيك في الأشخاص المحيطون بك ينبغي أن تعاملهم مثلما تحب أن يعاملوك به. فالتعامل بعطف واحترام مع الآخرين بغض النظر عما تشعر به تجاههم سيُسهِّل عليك التعامل معهم.[٣]
    • إن كانت لديك مشكلة في التعاطف مع الآخرين فتوقف لحظة لتنظر للعالم من خلال عينيّ الشخص، وسيساعدك ذلك على أن تدرك مواهبه الفريدة وتقدِّر كم هو أمر صعب أن تتعامل مع الأشخاص الذين يفوقونك في الذكاء.
    • لا تبدأ بالجدال حتى وإن كنت متأكدًا من أن الشخص مخطئًا لأن هذا الأمر لن يثمر عن شيء وسيحبطك. إن شعرت بحاجة ملحة لأن تخبره برأيك فقل شيئًا مثل: "أنا أظن أن ...، لكن فكرتك مشوقة أيضًا" بدلًا من أن تقول له: "أنت مخطئ، والطريقة الصحيحة لفعل ذلك هي ...".
  4. 4
    فكر مليًا قبل أن تُخطِر غيرك بالمشكلة. أحيانًا ما يكون الأفضل ألا تقُل شيئًا بخصوص افتقار شخص ما إلى الذكاء حتى وإن كنت مجبرًا على العمل معه. ويجب أن تكون في منتهى الحرص أثناء التفكير إن كان الإخطار بهذا الموقف سيفيدك بأي طريقة. [٤]
    • إن كنت تعمل مع الشخص فاحرص على أن تفكر برد فعل مديرك على تعليقاتك قبل أن تُخطره بالأمر. أما إن قررت أن الأمر يستحق المخاطرة ولو كان رد الفعل سلبيًا فاحرص على أن تتحدث عن حقائق واقعة بدلًا من إبداء رأيك الشخصي في الشخص.
    • إن كان الشخص زميلك بالمدرسة وكان لابد من أن تعمل معه بأحد المشروعات المدرسية فتعامل مع معلمتك بالطريقة نفسها التي كنت ستتعامل بها مع مديرك؛ التزم بالحقائق.
    • يمكن أن تقول شيئًا مثل: "لقد لاحظت أن فلانًا لديه مشكلة في التعامل مع نظام الكمبيوتر، وهذا الأمر يُبطئ من خطى الفريق حقًا؛ فكل عضو بالفريق ينجز حوالي 15 مهمة بينما ينجز فلان 6 أو 7 مهام فقط. لذلك أظن أنه قد يستفاد من بعض التدريب أو يمكن إسناد مهمة أخرى إليه بدلًا من تلك التي يقوم بها الآن".

2
مساعدة الشخص على التعلم

  1. 1
    تأقلم مع أسلوب الشخص في التعلم. يتعلم كل شخص بطريقة مختلفة عن غيره، وقد يكون من السهل أن تحكم على شخص بأنه أقل ذكاءً منك لمجرد أنه لديه أسلوب مختلف عنك في تعلُّم الأشياء، فبدلًا من القفز إلى تلك الأحكام أو الاستنتاجات جرب أن تسأل الناس عن الأسلوب الذي يتبعونه في التعلم ثم تفصِّل طريقة مخصصة لهم.[٥]
    • إليك بعض الأسئلة التي يمكن أن تسألها لتحديد طريقة تعلُّم الشخص: "كيف تفضل أن تتابع تقدُّم المشروع؟ هل تكتب القوائم؟ أم ترسم لوحة إرشادية؟ أم تسجل كل شيء على الهاتف؟" أو "إن كنت لا تعرف كيفية هجاء كلمة فكيف تتعامل مع الأمر؟ هل تقولها بصوت مرتفع ثم تكتبها لترى إن تبدو صحيحة؟ أم أنك تحاول تهجئتها في الهواء بإصبعك؟" أو "كيف تتعلم المعلومات الجديدة؟ هل تكتب الملاحظات أم بتكرار المعلومات على مسامعك أم بتطبيق ما تعلمته بنفسك؟ هل تتذكر الأشياء بشكل أفضل عندما تقرأها أم عندما يرددها شخص على مسامعك؟"
    • يمكنك استخدام ملاحظاتك أيضًا، فهل تلاحظ مثلًا أن الشخص يتململ ولا يستطيع التركيز عندما يجلس على المكتب للعمل، لكن يركز أكثر ويكون أسعد عندما يقوم بفعل أشياء ملموسة ويعمل بيديه؟ هل يحب أن يتحدث لكنه لا يحب قراءة المعلومات.
    • استخدم اللوحات والقوائم والبطاقات المصورة والملاحظات المكتوبة مع الأخاص البصريين.
    • استخدم المحادثات والتسجيلات وطرق الاستذكار مع الأشخاص السمعيين.
    • استخدم طريقة لعب الأدوار والتجارب العملية مع الأشخاص الحسيين.
  2. 2
    شجِّعهم على الأسئلة. إن كنت تريد مساعدة الأشخاص الأقل منك ذكاءً على التعلم فستحتاج لجعلهم يشعرون بالراحة عندما يحتاجون للسؤال، لأنهم إن شعروا بالتوجس من ذكائك المرتفع عنهم قد يشعروا بالخجل لإظهار نقص معرفتهم عندما يسألون؛ الأمر الذي سيعيقهم عن تعلُّم أي شيء جديد.[٦] واحرص على ألا يحدث ذلك من خلال إظهارك لهم دائمًا بأنك مستعد لإجابة أسئلتهم دون أن تصدر عليهم الأحكام.
    • إن كنت تشرح شيئًا مطولًا حاول أن تتوقف كل فترة لتسأل مَن أمامك إن كانت لديهم أسئلة، لأنه من الأسهل أن تسأل سؤالًا عندما تتوقف عند فهم شيء ما عن الانتظار حتى ينتهي الشخص من شرحه المطول كاملًا.
  3. 3
    امنح الشخص بعض الوقت. قد يستغرق بعض الأشخاص وقتًا أكثر من غيرهم للاستقرار بالبيئة الجديدة خاصةً وإن شعروا أن جميع من حولهم يفوقونهم في الذكاء، لذلك إن كنت تتعامل مع أشخاصٍ أقل منك ذكاءً بالعمل أو بالدراسة فارفق بهم وامنحهم بعض الوقت كي يشعروا بالراحة والاستقرار، فقد تجد أنهم يستطيعون الإسهام بالكثير بمجرد أن يعتادوا على المكان.[٧]
    • يساعد التعامل بلطف مع الوافدين الجدد على أن يشعروا بالاستقرار أسرع، فإن وجدت أن وافدًا جديدًا يتعثر بمهامه فحاول أن تقول له شيئًا مثل: "سيسعدني أن أساعدك بهذه المهمة إن أردت، لأنه يمكن أن يختلط عليك الأمر إن لم تكن معتادًا على النظام هنا".
  4. 4
    ساعد الشخص على إيجاد نقاط قوته. يكون بعض الأشخاص غير واثقين مما يستطيعون فعله بطريقة جيدة وما لا يستطيعون إجادته. لذلك إن كنت عالقًا بالعمل مع شخص يبدو غير ذكي بسبب نقص مهارته في مجال معين فحاول أن تفكر إن كان بإمكانك أن تسند إليه مهمة مختلفة. إن كنتما تعملان سويًا على مشروع بحثي وقد قام الشخص بجمع البيانات بطريقة مروعة فجرب أن تقترح عليه أن تجمع أنت البيانات بينما يعمل هو على تحليلها، وقد تجد أن مهارته بتلك المهمة الجديدة أعلى بكثير من سابقتها.[٨]
    • كن لطيفًا قدر الإمكان عند اقتراحك تغيير المهمة، ويمكنك أن تخبره ببساطة أنك تريد الفرصة كي تجرب المهمة التي كان يقوم بها حتى تتفادى المخاطرة بمضايقته أو إشعاره أنه قام بمهمته بطريقة رديئة.

3
تفادي إصدار الأحكام

  1. 1
    اعلم أن كون الشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يعني بالضرورة افتقاره للذكاء. قد يتحدث بعض الناس بطريقة مختلفة أو يتحركون بطريقة مختلفة، أو لا يتحدثون مطلقًا ومع ذلك مستوى ذكائهم طبيعي أو أعلى من الطبيعي. فكون الشخص يتحدث ببطء شديد أو يتجنَّب تلاقي عينيه بأعين الآخرين لا يعني بالضرورة أنه أقل ذكاءً من أي شخص آخر.
    • لدى بعض ذوي الاحتياجات الخاصة نقص بقدراتهم العقلية وبعضهم ليست لديه تلك المشكلة، فبدلًا من أن تقفز إلى الاستنتاجات حاول أن تتعرف على هذا الإنسان معرفة شخصية وتستوعب احتياجاته.
  2. 2
    اعرف مساوئ ارتفاع مستوى الذكاء. بالرغم من أن الذكاء شيء جيد بشكل عام إلا أنه توجد منافع لمن هم أقل ذكاءً لذلك لا تحكم على شخص أقل منك ذكاءً بأنه غير ذي منفعة، فالأشخاص الأقل ذكاءً يميلون لأن يكونوا أكثر فاعلية من الأشخاص الأعلى ذكاءً لأنهم يستطيعون التركيز على مهمة واحدة لفترة أطول. كما أن الأشخاص الأقل ذكاءً يجتهدون أكثر ممن يفوقونهم ذكاءً لأنهم معتادون على أن يجتهدوا أكثر منذ أن كانوا بالمدرسة.[٩]
  3. 3
    فكر بمواطن ضعفك. توقف للحظة لتنظر إلى نفسك قبل أن تهب للحكم على شخص بأنه أقل ذكاءً منك، فقد تكون أنت السبب بالمشكلة وليس الشخص الآخر.
    • ستكون مخطئًا إن افترضت أن شخصًا ما أقل منك ذكاءً لأنه ببساطة لا يفهم طلبك أو ما تأمره به، فقد تكمن المشكلة في الطريقة التي تتواصل بها أنت، فربما كانت لديك معرفة واسعة بموضوع لا يعرف عنه هذا الشخص الكثير وأنت تتحدث معه مفترضًا أنه لديه نفس قدر المعرفة الذي لديك. بالرغم من أنك قد تستطيع فهم العلوم المتطورة بسهولة قد يكون هذا الشخص يعاني في فهم المفاهيم العلمية لكنه شخص لديه مهارة رائعة في التواصل. لهذا حاول أن تُبسِّط المعلومات التي توصلها للشخص الذي أمامك ولا تفترض أن الشيء الذي يبدو لك واضحًا ومفهومًا سيكون واضحًا ومفهومًا للجميع.
    • يميل الأشخاص الأقل ذكاءً بأن يعتبروا أن مستوى ذكائهم متوسط أو أعلى من المتوسط، وهذا يعني أنك قد تكون لديك فكرة خاطئة أو مبالغ فيها عن مستوى ذكائك أنت "شخصيًا" مقارنةً بزملائك. ضع هذا الأمر في اعتبارك قبل أن تحكم على شخص آخر بأنه غبي.[١٠]
  4. 4
    توقف عن محاولة إثبات تفوُّقك العقلي على الآخرين. حتى وإن كنت تفوق من حولك من ناحية الذكاء فإن محاولة إظهار ذكائك بصفة مستمرة ليس من مصلحتك، فذلك السلوك لا يضايق الناس من حولك فقط إنما قد يعيقك أنت شخصيًا عن النجاح. لهذا حاول أن تُنحِّ أمر ذكائك جانبًا وقد تجد أنك تستطيع التعامل مع الآخرين بصورة أفضل وأنك تتسلق سلم العمل أسرع.[١١]
  5. 5
    انظر للأمر على أنه درس. إن كان لابد من أن تعمل مع أشخاص أقل منك ذكاءً ولا يوجد شيء تستطيع فعله حيال الخروج من ذلك الموقف، فسيكون من الأفضل أن تستفيد من الموقف أقصى استفادة، فتعلُّم العمل مع الشخصيات الصعبة يُعد مهارة رائعة عند الإنسان، لذلك حاول أن تنظر لتلك التجربة على أنها تجربة مفيدة لك. [١٢]
    • ضع في اعتبارك أن الشكوى من زملائك الأقل منك ذكاءً بالدراسة والعمل إنما سيستهلك الكثير من طاقتك، كما أنه غالبًا ما سيزيد من شعورك بسوء الموقف، لذلك فإن الأمر لا يستحق العناء.
    • افعل ما بوسعك كي لا يبدو عليك أي نوع من أنواع الازدراء؛ فإن شعر الناس الذين تعمل معهم بأنك لا تحبهم فلن يحبونك بدورهم؛ الأمر الذي سيصعِّب العمل بينكم أكثر من ذي قبل.

أفكار مفيدة

  • لا تخلط بين المعرفة والذكاء فمجرد عدم معرفة الشخص بشيء تظن أنه ينبغي أن يكون على علم به لا يعني أنه شخص غير ذكي.
  • لا تعتبر أن الأشخاص الذين يبدون أقل ذكاءً ليسوا ذوي فائدة لأنك قد تكتشف عندما تتعرف إليهم أكثر أنهم لديهم معرفة كبيرة ببعض المجالات.
  • لا تتحدث مع الناس بطريقة دونية لأنك تظن أنك تفوقهم في الذكاء لأن هذا الأمر لن يساعدك على إنجاز أي شيء، كما أنه سيصعِّب عليك العمل مع الآخرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة