29‏/10‏/2019

كيفية إقناع أي شخص بأي شيء

سوف يساعدك تطوير قدراتك على الإقناع في المضي قدمًا في مجال العمل والعلاقات الشخصية. سواء كنت تريد إقناع عميل لعقد صفقة كبيرة أو إقناع والديك بالسماح لك بالبقاء خارج المنزل حتى وقت متأخر في العطلات الأسبوعية، يمكنك أن تتعلم كيف تقنع أي شخص بأي شيء عن طريق معرفة كيفية بناء حجة قوية وصياغتها وفهم الشخص الذي تتناقش معه. انظر الخطوة 1 لمزيد من المعلومات.

جزء1
إعداد حُجج جيدة

  1. 1
    قم بالتحضير. تأكد أنك تفهم وجهة نظرك الشخصية، سواء كان موضوعًا شخصيًا، مثل تفضيل فيلم على آخر أو كنت تحاول إقناع والديك بتركك متأخرًا بالخارج، أو كنت تتجادل حول قضية أخلاقية، كعقوبة الإعدام مثلًا. اكتشف الحقائق أولًا بدون وضع أي افتراضات لوجهة نظر الطرف الآخر.
    • إن كنت تبيع شيئًا، كسيارة مثلًا، ستحتاج لمعرفة كل ما عليك أن تعرفه حول السيارة التي تبيعها. ستحتاج كذلك لمعرفة كل شيء عن السيارات الأخرى التي تُعد في منافسة مع سيارتك. [١]
  2. 2
    حدد مصطلحات المناقشة. ربما تحتاج في نقاشات معينة لمعرفة أكثر من مجرد الحقائق. لا تهدر وقتًا في الجدال حول ما إذا كان برج آيفل جميلًا أم لا إن كان ما تود إثباته هو أنه رمز بارز ليس إلا. حدد مصطلحاتك. هل هي قضية أخلاقية؟ مسألة جمالية؟ قضية عن الحقوق الشخصية والحريات؟
    • على سبيل المثال، إن أردت أن تقنع شخصًا ما بأن تمثال الحرية "أجمل" من برج آيفل، سوف تحتاج لمعرفة ما يكفي عن الفن المعماري والجوانب الجمالية لكي تتناقش حول ذلك الأمر. كذلك بالنسبة للحقائق المتعلقة بالموضوع، مثل: كم يبلغ طول كل بناء منهما؟ ومن قام بتصميمه؟ وأية مجموعة من المعايير ينبغي تطبيقها لتقييم الخيارات؟
  3. 3
    طوّر منطقك. يُعد إعداد حجة جيدة مثل صناعة طاولة؛ أي أنك تحتاج أن تجعل الفكرة الأساسية قائمة على منطق داعم لها، تمامًا مثل المنضدة القائمة على أربعة أرجل حاملة لها. إن لم يكن لديك المنطق الداعم والبرهان، ستصبح طاولتك مجرد قطعة خشبية. تمامًا كمحاولتك طرح فرضية؛ تحتاج لتحديد وتوضيح الفكرة الرئيسية التي تحاول بناءها وجمع الأدلة الداعمة التي تؤيدها.
    • إن كانت فكرتك الرئيسية هي أن "الفن المعاصر ممل" فما هي أسبابك لهذا الادعاء؟ هل تؤسس حجتك على دوافع الفنانين؟ غموض العمل الفني؟ على قلة شعبية هذا الفن بين "عامة" الناس؟ أظهر أسبابك وستصبح فكرتك أقوى.
  4. 4
    ادعم منطقك بالأمثلة والأدلة الواضحة. تحتاج لاستخدام التفاصيل الملفتة التي توضح أفكارك. إن أردت إقناع شخص ما بأن فرقة موسيقية معينة هي الأفضل في كل العصور، سيكون الأمر صعبًا إن لم تكن تتذكر عنوان "ذلك الألبوم" الذي يعجبك، أو إن لم تتمكنا من الاستماع لأي من الموسيقى الخاصة بالفرقة لتوفير مرجع مشترك بينما تتبادلان النقاش.
  5. 5
    تنازل قليلًا لتربح المزيد. يمكنك أن تجعل الطرف الآخر أكثر انفتاحًا وتقبلًا للآراء من جهتك عن طريق موافقته بين حين وآخر على إحدا النقاط التي ليست ذات أهمية وإظهار أن بإمكانك تغيير رأيك وأن لديكما آراء مشتركة في الموضوع. إن كنت مستعدًا للتنازل عن نقاط معينة في النقاش لتربح مُجمل المناقشة فسيصبح موقفك هو الأقوى.
    • يكمن الفرق بين النقاش والجدال في كون الجدال يتخطى العقلانية ويكون مدفوعًا بواسطة الأنا؛ أي أن أحد الطرفين يأبى أن يكون مخطئًا، مهما حدث، وقد عزم كل منكما على الإيقاع بالآخر.

جزء2
صياغة حُجتك

  1. 1
    كن واثقًا على قدر حزمك. نحن ننجذب للثقة ولا يوجد شيء يمكنك فعله لدعم وجهة نظرك أكثر من عرضها عن قناعة وافتراض للدليل. لا يهم ما هو الذي تريد إثباته؛ إن كنت مؤمنًا به، ستستطيع مساعدة قضيتك.
    • لا يعني كونك حازمًا أن تكون عدوانيًا وغير مرن. اسمح لنفسك أن تكون واثقًا من موقفك في الجدال، لكن كن منفتحًا على البدائل.
    • قدم نفسك كمختص في الموضوع باستخدام أمثلة جيدة ومنطق متماسك واجعل الأمر سهلًا للطرف الآخر حتى يصدقك. حتى تستطيع إقناع شخص ما بأن وجهة نظرك صحيحة حول فرقة موسيقية ما، ستحتاج أولًا أن تجعل الأمر يبدو وكأنك تعلم ما تتحدث عنه عندما يتعلق الأمر بالموسيقى.
  2. 2
    اطرح الأمر بشكل شخصي. في حين يمكن اعتبار الدليل القولي مغالطة منطقية، إلا أن إثارة مشاعر التعاطف والشفقة عند شخص ما عن طريق إخباره بحكاية شخصية متعلقة بالموضوع يمكنها أن تكون مقنعة إلى حد كبير. [٢] قد لا "تثبت" بالضرورة ما تقول، لكنها قد تكون مقنعة بما يكفي.
    • إن أردت أن تقنع شخصًا ما بأن عقوبة الإعدام "خاطئة"، ستضطر لإثارة حسه الأخلاقي وهي حجة عاطفية بطبعها. تعرف على قصص لسجناء تم الحكم عليهم بالإعدام عن طريق الخطأ واحكِ قصصهم بطريقة مروعة، مشددًا على عدم آدمية النظام.
  3. 3
    ابقَ هادئًا. يُعد الاهتياج كشخص مخبول طريقة سيئة لإقناع أي شخص بأنك مُحق. تضمن لك ثقتك من الحقائق التي تعرضها أن تشعر بالهدوء أثناء النقاش. كن ممسكًا لزمام الأدلة التي تستخدمها لدعم ادعاءاتك ومن رؤيتك التي تقدمها، حيث من شأن ذلك أن يجعل اقتناع أي شخص بآرائك مهمة بالغة السهولة.

جزء3
فهم خصمك

  1. 1
    اسكت واستمع. الطرف الذي يتحدث أكثر لن يربح الجدال بالضرورة أو يقنع أي شخص بأي شيء. يُعد تعلم الاستماع بأدب الطريقة الأقل استخدامًا لإقامة المناقشات. على حين أنها لا تبدو كطريقة فعالة للإقناع، إلا أن قضاء وقت في التعرف على أفكار شخص ما سوف يسمح لك بإقناعه بالبدائل. تعلم أن تتعرف على أهدافه واعتقاداته ودوافعه التي تؤدي إلى وجهة نظره.
  2. 2
    تشارك النقاش مع الطرف الآخر بطريقة مهذبة. حافظ على التواصل البصري واستخدم نبرة صوت معتدلة وحافظ على هدوئك طيلة النقاش. قم بإلقاء أسئلة وأنصت بانتباه بينما يتكلم الطرف الآخر؛ لا تقاطعه أبدًا في منتصف كلامه وكن لطيفًا دائمًا.
    • توطيد الاحترام المتبادل له بالغ الأثر. لن تستطيع مطلقًا أن تقنع أي شخص بأي شيء إن كان يعتقد أنك لا تحترمه، لذا أظهر للشخص أنك تكن له الاحترام وكن لطيفًا بما يكفي لتنال احترامه.
  3. 3
    حدد أسباب اعتراض الطرف الآخر ودوافعه. إن كنت تعلم ما يريده شخص ما، ستكون على الأرجح قادرًا على إعطائه إياه. متى ما حددت الدوافع وراء وجهة نظره، أعد صياغة أفكارك بأسلوب يجعل الطرف الآخر قادرًا على الفهم بصورة أكبر.
    • يمكن لجدال حول قوانين السيطرة على السلاح أن يكون مسلطًا على قضايا أكبر خاصة بالحرية والمسؤولية الشخصية. ناقش تلك القضايا بدلًا من القضية المعنية ذاتها. اطرح أسئلة على خصمك حتى تدفعه لرؤية الفوارق الفكرية التي لاحظتها.
  4. 4
    اكتسب ثقة الطرف الآخر. تعاطف معه وتفهّم وجهة نظره، تنازل عن بعض النقاط عند الضرورة، لكن احتفظ بهدفك أن تجعله يغير رأيه. إن حاصرته في زاوية المنطق بحيث لا يمكنه الإفلات، سيعني ذلك أنك نجحت في إقناعه وسيتقبل فكرة أن يوافقك الرأي ويغير أفكاره، فقط إذا كنت مُحاورًا لطيفًا.

أفكار مفيدة

  • لا ترغم الناس على تغيير آرائهم، بل تحدث بمنطقية وأسلوب مهذب.
  • كن مهذبًا.
  • حافظ على التواصل البصري وكن عقلانيًا.
  • كن دائمًا ودودًا ومحترمًا حتى إن لم يغير الطرف الآخر رأيه.
  • تضعف الاعتقادات تدريجيًا. قد تظن أنك نجحت في تغيير رأي شخص ما لتكتشف لاحقًا خلال يوم أو اثنين أو ربما أسبوع أن لديه نفس الاعتقاد الذي كان عليه من قبل.
  • قم بشراء وقراءة بعض الكتب الخاصة بفنون التسويق.
  • احرص على أن تبدو واثقًا. إن استمررت في قول "ربما" أو إن كنت توحي للآخرين بالتوتر والقلق فلن تبدو مقنعًا بأي حال.
  • تقابلا في مكان ما وليكن مقهى مثلًا. يمكنك بدء محادثة عادية، قبل الخوض مباشرة في محاولة إقناعه.
  • لكي تقنع شخصًا ما برأيك، تأكد أنك تؤمن تمامًا بهذا الرأي. إن كنت تحاول إقناع شخص ما بكذبة، ستضطر لإيهام نفسك أنك تؤمن بها تمامًا حتى تنجح في إقناعه. لا تدع للشك مجالًا أن يتسلل إلى عقلك. إن كنت تؤمن بنفسك وقصتك بنسبة 100%، سيشكل ذلك نوعًا من الثقة خلال الحوار.
  • لا تصرخ؛ كن احترافيًا لا صبيانيًا. مثلًا، لا تصرخ قائلًا "لكن لماذا لا يمكنني الذهاب؟!" بل قل بدلًا من ذلك "حسنًا أنا أتفهم، إلا أن لدي مزيدًا من الأسباب وراء رغبتي في الذهاب وأود قولها."

تحذيرات

  • إن كان الطرف الآخر متحيزًا، اطرح عليه أسئلة معقولة لا يملك إجابات لها أو تدفعه للتشكك في اعتقاده. بعد ذلك اشرح رأيك بشكل منطقي باستخدام أسباب جيدة، لكن يظل أمر الاقتناع برأيك من عدمه متروكًا له.
  • بعض الناس لن يغيروا وجهات نظرهم أو اعتقاداتهم أبدًا وهذا حق لهم. إن لهم حريتهم في أن يكونوا مخطئين (أو محقين في حالات أخرى).
  • إن لم يكن الطرف الآخر يوافقك الرأي فلا تجادل، استعمل المنطق والأمثلة الواضحة لتشرح له لماذا ينبغي عليه الإيمان برأيك.
  • تذكر دائمًا أنك قد تكون مخطئاً! كن واسع الأفق واقبل باحتمال أن يكون الطرف الآخر محقًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة