30‏/10‏/2019

كيف تصبح رائد أعمال

هل ترغب في إدارة عملك الخاص؟ لقد وصلت إذن إلى المكان الصحيح. يجب أن تعرف أن رغبتك في أن تصبح رائد أعمال ستجعلك في وضع عالي من المخاطرة ولكن في نفس الوقت ستوفر لك الكثير من المكافآت المجزية. ستجد أنك تواجه الكثير من المواقف المجهدة لكنك ستجد نفسك أيضًا في مواجهة المكافآت والشعور بالإنجاز. يبدو الأمر صعبًا للغاية لكنه ليس كذلك ما دمت تتمتع بالاجتهاد والصبر. إذا ما كانت لديك فكرة جيدة فأنت على وشك أن تكون رئيسك الشخصي في العمل.

جزء1
فحص شخصيتك

  1. 1
    فكر في أولوياتك. اسأل نفسك عما تريد من الحياة وكذلك ما تريده من العمل. كيف يبدو لك تحقيق أهدافك؟ ما هو المهم بالنسبة لك؟ بماذا تستطيع التضحية؟[١]
    • قكر بما عليك فعله لتحول تلك الأولويات والأهداف إلى حقيقة. هل هو مبلغ محدد من المال؟ قدر محدد من وقت الفراغ لتقضيه مع الأصدقاء والعائلة؟
  2. 2
    قرر هل شخصيتك مناسبة لريادة الأعمال أم لا. أن تصبح أنت المدير الخاص بك هو الهدف للكثير من الناس لكن البعض يناسبهم هذا النمط من الحياة بشكل أفضل من غيرهم. يجب عليك معرفة كيفية تفاعلك مع الأحداث المختلفة فذلك سيساعدك على تحقيق هدفك.[٢]
    • هل تشعر بالراحة مع الكثير من المسئولية على عاتقك؟ غالبًا لا يملك رجال الأعمال أي دعم، وهم المسؤولون دائمًا عن نجاح أو فشل الأعمال.
    • هل تستمتع بالتفاعل مع الناس؟ يحتاج رجال الأعمال للقيام بالكثير من أعمال خدمة العملاء خاصة في بداية المشروعات. إذا لم تكن جيدًا في التعامل مع الأشخاص فقد تجد صعوبة في جعل عملك موجودًا على أرض الواقع.
    • هل تستطيع قبول الشعور بعدم اليقين أو حتى الفشل؟ تذكر أن أكثر رجال الأعمال نجاحًا مثل "بيل جيتس" و"ستيف جوبس" قد واجهوا الفشل في أعمالهم عدة مرات قبل أن يعثروا على طريق النجاح.[٣]
    • هل تنجح في حل المشكلات وتقديم الحلول الإبداعية؟ يواجه رواد الأعمال دائمًا العديد من المشكلات التي يجب عليهم أن يقدموا الحلول المبتكرة لها. تساعدك القدرة على مواجهة الإحباط والقدرة على التفكير رغم الشعور بالاستياء في أن تصبح رائد أعمال جيد.
  3. 3
    قم بإعداد قائمة بنقاط قوتك. كن صادقًا مع ذاتك عندما تقوم بالتفكير في نقاط قوتك ونقاط ضعفك. سوف تحتاج أن تكون واعيًا لنقاط قوتك عندما تقوم بالتفاوض مع المستثمرين المحتملين أو العملاء، لتقوم بتجميعها معًا واستغلالها لتحقيق ما تريد.
  4. 4
    صمم على النجاح. الطاقة والعزيمة سيكونان بمثابة الحصن الذي بمساعدته تستطيع تخطي العقبات التي ستواجهها كرائد أعمال يبدأ مشروعه. تحل بالمثالية عندما يتعلق الأمر بالإيمان بقدراتك، وتحل بالواقعية لتفكر في موقفك بشكل صحيح.[٤]

جزء2
وضع الأساسات لعملك

  1. 1
    قم بعملية العصف الذهني لإنتاج فكرة رائعة. تبدأ معظم الشركات بفكرة واحدة مقنعة، إما أن تكون خدمة يحتاجها الناس أو منتج يمكن أن يجعل الحياة أسهل أو فكرة تجمعهما معًا. يمتلئ عالم الأعمال بالأفكار العظيمة والأفكار غير العظيمة. ما سيميزك عن غيرك هو إيجاد الجزء أو الحاجة الملحة لدى العملاء والتي ستقوم بتلبيتها.[٥]
    • ليس عليك تقديم منتج ثوري أو جديد تمامًا لتكون ناجحًا، كل ما عليك أن تكون أفضل من المنافسين في عنصر ما.[٦]
    • ستكون أكثر نجاحًا إذا قمت بالعمل في مجال تعرفه وتحبه. لا تخوض في مجال ليس لديك الشغف الكافي بخصوصه، وإلا لن تكون لديك طاقة لتستمر في العمل.[٧]
    • إذا واجهتك مشكلة في إيجاد فكرة، قم بكتابة قائمة متعلقة بالسوق الذي تستهدفه مثل الأماكن التي يتسوقون فيها والأشياء التي يشترونها. قم باختصار القائمة إلى ثلاثة عناصر، فكر في التكلفة ووقت التصنيع وشعبية المنتج ، اعثر على المنتج الأسهل والأوقع الذي يمكنك تقديمه.
  2. 2
    قم بدراسة السوق. تُعتبر دراسة السوق هي المفتاح الذي يساعدك على بدء العمل ومعرفة إذا كان هناك طلب على المنتج الخاص بك أو الخدمة. هل يمكنك أن تقدم شيء ما لم يتم تقديمه بالشكل الأكمل؟ هل السوق بحاجة لمزيد من العرض لتلبية الطلب؟[٨]
    • تتوفر العديد من مصادر المعلومات مجانًا. ابحث على الإنترنت عن جمعيات الصناعة والتجارة في السوق الذي تستهدفه وقم بقراءة المقالات التي يتم نشرها. يمكنك أن تحصل على معلومات ديموغرافية عن طريق بيانات الإحصاء الرسمى للسكان في بلدك أو مدينتك.[٩]
    • ابحث على الإنترنت عن المصادر التي يمكنك من خلالها العثور على أفكار جيدة للمشروعات، وإجراء الأبحاث على السوق، وكتابة خطة العمل وكيفية الاستقادة من الممولين.
  3. 3
    تحدث مع العملاء المحتملين. يمكنك أن تقدم أفضل منتج أو أفضل خدمة في العالم، لكن إن لم يرغب أحد في أن يدفع لك مقابل ذلك المنتج أو تلك الخدمة فإن مشروعك سيفشل بكل تأكيد، لذا فإن التحدث مع الآخرين سيساعدك على إقناع المستثمرين.[١٠]
    • اطلب ملاحظات صادقة عندما تتحدث مع أحد العملاء المحتملين. يحاول الأصدقاء أن يكونوا لطفاء معك عندما تقترح فكرتك، لكن ردود الفعل النقدية والتي تشير إلى نقاط الضعف ستكون أكثر فائدة، حتى لو كان من الصعب عليك الاستماع لها.
  4. 4
    حدد ما يمكن المخاطرة به. ريادة الأعمال هي لعبة تتسم بالمخاطرة والمكافآة، ولكن في كثير من الأحيان تكون المخاطرة أكبر بكثير خاصة في البداية. قم بتقييم الأصول التي تمتلكها واكتشف مقدار المال والوقت والطاقة التي تحتاج استثمارها.[١١]
    • عليك أن تفكر أيضًا في مدخراتك وائتمانك ومصادر رأس المال الأخرى، فكر في المدة التي يمكنك تحملها دون الحصول على أي ربح. نادرًا ما تكون الشركات الصغيرة محققة للربح بسرعة، ولهذا اطرح على نفسك سؤالاً وهو هل تستطيع تحمل عدم الحصول على راتبك لبعض الأشهر وربما بعض السنوات.
  5. 5
    افهم فكرة "الخسارة المقبولة". وفقًا لفوربس فإن الخسارة المقبولة هي فكرة أنه يجب عليك أولًا تحديد الجانب السلبي المحتمل لمشروعك التجاري، ثم استثمار ما يمكنك تحمل خسارته إذا لم تسير الأمور بالشكل المأمول، وهذا يحد من نطاق الفشل والخسارة إن لم ينجح المشروع.[١٢]
  6. 6
    التزم بالهدف وليس بالخطة. يُعتبر التحلي بالمرونة من أهم الأمور لكي تصبح رائدًا للأعمال، حيث لا يمكنك التحكم في كل شيء يتعلق بأعمالك، فالتكيف مع الظروف هو من الأمور الحيوية للنجاح. قد تتسبب في تدمير عملك إذا كنت ملتزمًا بشكل زائد بخطتك.[١٣]

جزء3
كتابة خطة العمل

  1. 1
    قم بإعداد خطة العمل. تصف خطة العمل عادة ما تقوم به شركتك (من الذي تخدمه؟ وما الذي تقدمه؟) كما تقدم تحليلًا للسوق،وتتضمن وصف المنتج أو الخدمة، وتخطط للمستقبل المالي لشركتك للسنوات الثلاث أو الخمس التالية. إذا كنت ترغب في جذب المستثمرين ضع في اعتبارك أنهم سيرغبون في رؤية خطة عمل مفصلة وشاملة.[١٤]
  2. 2
    أكتب وصف الشركة. يجب أن يكون هذا تلخيصًا موجزًا للمهمة التي يقوم بها عملك وما الحاجات التي يقوم بإشباعها، كيف ولماذا يعتبر مشروع أفضل من المشروعات الأخرى. كن واضحًا ومحددًا بلا إطالة.[١٥]
  3. 3
    قدم تحليل السوق الخاص بك. إذا كنت قد قمت بعمل أبحاث جيدة عن السوق، فيجب أن تكن قادرًا على التحدث بالتفصيل عن المجال الذي قمت باختياره والسوق المستهدف والحصة المتوقعة من السوق. يجب أن يكون هذا الجزء مفصل بأكبر قدر ممكن، لأن من خلاله ستستطيع إقناع المستثمرين أنك تعرف ما الذي تفعله.[١٦]
    • يرتكب الكثير من رجال الأعمال المبتدئون أحد الأخطاء المنتشرة وهو عدم تضييق السوق المستهدفة والمحاولة للبيع لجمهور كبير للغاية، من الجيد الاعتقاد بأن الجميع سيحبون المنتج أو الخدمة المقدمة، لكن الحقيقة في الأغلب تكون العكس فلن يحب جميع الناس المنتج. تذكر أن تبدأ صغيرًا من أجل البداية بشكل صحيح.[١٧]
  4. 4
    قم بتضمين قسم عن التنظيم والإدارة. إن شركتك الآن هي أنت فقط، لكن يمكنك في هذا القسم أن تقدم المعلومات حول الشركاء ومسئولياتهم وكيف يتم تنظيم العمل عندما يتوسع. هل سيكون لديك مجلس إدارة؟ كيف سيتم تنظيم الموظفين؟ يحتاج المستثمرون أن يروا أنك قد فكرت بمستقبل شركتك.[١٨]
  5. 5
    قدم المعلومات عن خدمتك أو منتجك. هذا هو الجزء الذي تستطيع فيه أن تعبر عن ما يقوم به منتجك، ماذا ستوفر لعملائك؟ ما الحاجة التي ستقوم بإشباعها؟ ما المزايا التنافسية التي تتمع بها عن المنتجات الأخرى؟[١٩]
    • اعرض بعض التفاصيل من وجهة نظر العملاء المحتملين. إذا كنت قد تحدثت مع عملاء محتملين، فيجب أن تكون قد كونت فكرة جيدة عن رأيهم في خدمتك أو منتجك.
    • إذا كنت تخط لبيع سلعة أو خدمة من إبداعك الخاص، فيجب أن تقوم بتضمين براءة اختراع أو وسائل أخرى لحماية حقوقك الفكرية. لا يحبذ المستثمرون الاستثمار في منتج أو خدمة قد يعمد المنافسون لتقليدها أو سرقتها.
  6. 6
    قم بوصف استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك. يركز هذا الجزء على كيفية التخطيط لجذب العملاء إلى أعمالك، والمحافظة عليهم. كيف تخطط للوصول إلى المستهلكين المستهدفين؟ كيف ستستخدم التسويق لتنمية أعمالك؟ هل لديك قائمة بالعملاء المحتملين أم يجب عليك أن تبدأ من الصفر؟[٢٠]
  7. 7
    ضع ملخص لطلب التمويل. إذا كنت تسعى للوصول إلى المستثمرين أو الحصول على قرض من البنك، فأنت تحتاج لأن تحدد ما الذي تحتاجه لبدء عملك. يجب عليك أن توضح ما هو المبلغ الذي تقوم أنت نفسك باستثماره، والمبلغ الذي تحتاج إلى الحصول عليه من المستثمرين والأهم من ذلك هو التخطيط الموضوع لاستخدام هذا التمويل.[٢١]
    • يحب المستثمرون التفاصيل، فلا يمكن لطلب التمويل خاصتك أن يتضمن فقط على المبلغ الذي ترغب فيه، فهذا لن يكون مقنعًا كالطلب الذي يوضح ما هي التكاليف والنفقات المحتملة.
  8. 8
    احرص على إيضاح التوقعات المالية المحتملة لمشروعك. عندما تبدأ عملك لا يكون لديك أي بيانات مالية قديمة لتتعامل معها. يجب عليك تضمين كل الضمانات التي تملكها لتضمن الحصول على القرض، ولكن قم باختيار ما يمكنك تحمل خسارته فقط.[٢٢]
    • يجب عليك تضمين معلومات حول البيانات المالية المحتملة. يبدو الأمر كما لو أنك تقوم بوضع مجموعة من الأرقام معًا، لكن الأمر ليس بتلك البساطة، فإنه يتوجب على تلك المعلومات المستقبلية أن تتناسب مع بيانات تحليل السوق ومدى نجاح منافسيك وكيف تبدو النفقات والتدفقات النقدية للمنافسين؟ يمكنك أن تستخدم تلك المعطيات لتقدم توقعات منطقية لشركتك.
    • تأكد من أن التوقعات المالية تتطابق مع الأرقام التي يتضمنها طلب التمويل الخاص بك. إذا كانت التوقعات المالية تظهر أنك ستحتاج مبلغ 500 ألف جنيه على سبيل المثال في حين أنك تطلب مبلغ 200 ألف فقط، فهذا سيجعل المستثمرين يتوقعون أنك لم تقم بالاستعداد على أكمل وجه.
  9. 9
    قم بتضمين المرفقات إن لزم الأمر. عندما تكون في بداية عملك، قد تحتاج إلى تضمين بعض الوثائق لتعزز من مصداقيتك، قد تكون خطابات توصية أو إضافة معلومات التواصل الخاصة ببعض الأشخاص للحديث عن مؤهلاتك ومهاراتك.[٢٣]
  10. 10
    اكتب ملخصك التنفيذي. تقوم بعمل هذا الملخص في بداية خطة العمل، لكنك ستحتاج إلى أن تنتظر لتقوم بكتابته حتى تفكر في بقية الخطة. الملخص التنفيذي هو صورة المشروع ككل حيث أنه يتضمن أهداف المشروع وبيانات رسالته ومهمته، ومقدمة عن نفسك وعن شركتك. يجب عليك كرائد أعمال أن تبرز معلوماتك وخبرتك مع المنتج أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها. يجب ألا يزيد هذا الملخص عن صفحة واحدة.[٢٤]

جزء4
تطوير طريقة تسويقك للمشروع

  1. 1
    طور حديث المصعد الخاص بك ومشروعك. يسمى هذا النوع من الإعلان بحديث المصعد حيث يكون موجزًا وغنيًا بالمعلومات بشكل كافي ليسمح للشخص بمعرفة من أنت وماهو عملك ولماذا يجب أن يكون مهتمًا، وكل ذلك في الوقت الذي تستغرقه في استقلال المصعد.
    • أولًا: عليك أن تعبر عن المشكلة التي يعمل مشروعك على حلها، وغالبًا يجب أن يتم الأمر بشكل مؤثر كما تجد في الإعلانات التليفزيونية التي تطرح أسئلة مثل "هل تعلم أن..." أو "هل تعبت من..." أو "هل واجهت مشكلة في القيام...".
    • ثانيًا:عليك بالتفكير في كيفية عمل المنتج أو الخدمة التي تقدمها لحل المشكلة التي قمت بتحديدها. يجب أن يكون هذا أكثر من جملتين لكن يجب أن يكون محددًا قدر الإمكان دون استخدام الكثير من المصطلحات.
    • ثالثًا: قم بوصف الفائدة الأساسية من المنتج أو الخدمة. يشمل هذا وصفًا لكيفية تحقيق فائدة للعميل، أو كيف تتفوق على منافسيك.
    • أخيرًا: فكر فيما يحتاج المستثمرون لدعم مشروعك للظهور. يكون هذا الجزء أطول لأنك تحتاج أن تعبر عن احتياجاتك الأساسية وخبرتك وأوراق اعتمادك، بشكل يشجع المستثمرين المحتملين في الثقة بقدرتك على النجاح.
    • أبقِ حديث المصعد الخاص بك قصيرًا. يعتقد الخبراء أنه يجب ألا يزيد عن دقيقة واحدة، تذكر أن تعمد لجذب الجمهور بسرعة حيث يتسم الحضور في أغلب الوقت بانتباه متقطع، فربما لن تستطيع جذبهم على الإطلاق.[٢٥]
  2. 2
    قم بعمل عرض تقديمي يلخص خطة العمل. يجب أن تقوم بتلخيص جميع المعلومات في خطة العمل وأن تكون قادرًا على إيصال تلك المعلومات دون استعجال في حوالي 15 دقيقة.[٢٦]
  3. 3
    قم بممارسة دعايتك. قد تشعر بالتوتر بخصوص الإعلان عن نشاطك التجاري في البداية، لذا عليك أن تقوم بالممارسة والتدرب المسبق. يمكنك أن تدرب نفسك من هلال مناقشة خطة العمل مع الأصدقاء وزملاء العمل وغيرهم.
  4. 4
    اسأل عن ردود الفعل. يكون محتملًا أن ترتكب الأخطاء بشكل كبير في البداية. اطلب من الأشخاص الذين تقوم بالتمرن أمامهم بأن يعطوك تعليقات صادقة. هل كنت تعبر عن أفكارك بوضوح؟ هل شعرت بالتوتر؟ هل تحدثت بسرعة أو ببطء أكثر من اللازم؟ في أي مقطع يجب عليك أن تزيد الشرح؟ هل تنقصك بعض التفسيرات؟

جزء5
نقل أفكارك للآخرين

  1. 1
    التواصل والتشبيك. قم بحضور المعارض التجارية والصناعية في مجال عملك وقم بالتحدث مع العارضين. انضم إلى الجمعيات المهنية ذات الصلة. قم ببناء شبكة اجتماعية قوية مع رواد أعمال آخرين بشكل شخصي وعبر الإنترنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المهنية مثل لينكد إن (Linkedin).[٢٧]
    • يعد حضور فعاليات التواصل والتشبيك مثل المعارض التي تنظمها غرفة التجارة في منطقتك وسيلة رائعة لمقابلة الكثير من رواد الأعمال في منطقتك. هذه العلاقات توفر لك الدعم والأفكار والفرص.
    • تحل بالكرم. لا تفكر في التواصل مع أصحاب المشاريع فقط لما يمكنهم أن يقدموه لك، فإذا كنت تقدم النصائح والأفكار والدعم للآخرين، فسيرغب الجميع في مساعدتك حيث يكره الجميع الشعور بالاستغلال.
    • انتبه لأفكار الآخرين. يمكنك أن تستمر في الاستفادة والتعلم من الآخرين حتى وإن كان بينك وبينهم تنافس مباشر. يمكنك أن تتعلم من أخطاء الآخرين كما التعلم من نجاحاتهم.
  2. 2
    طوّر علامة تجارية قوية. يجب أن يكون لديك القدرة على نقل نشاطك التجاري للآخرين شخصيًا ومن خلال الإنترنت، وهذا يعني أن يكون لديك حضور قوي لعلامتك التجارية. تساعدك بطاقات العمل ذات المظهر الاحترافي وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تقدم من خلالها معلومات عن عملك بطريقة جذابة في إظهار مدى جديتك، ويتيح للأشخاص معرفة المزيد عنك وعن عملك.
    • تفقد مواقع العلامات التجارية والشركات الناجحة. حاول دراسة العناصر المشتركة بينها، حدد ما المثير للاهتمام، وحاول محاكاة هذه الصيغ بعلاماتك التجارية الخاصة. لا تقم أبدًا بسرقة أو نسخ ملكية فكرية لأي شخص حتى وعندما تقوم بمحاكاة النقاط الجيدة.
    • فكر في إنشاء مدونة احترافية خاصة إن كنت تعمل في مجال الخدمات. هذه وسيلة رائعة لإظهار تجربتك وأفكارك ومساعدة المستثمرين والعملاء في التعرف عليك.
  3. 3
    استغل شبكة علاقاتك في البحث عن المستثمرين المحتملين. ستجد أنك في أغلب الأمر تعرف شخصًا يعرف شخصًا يبحث عن مشروع ما للاستثمار فيه. لا يحب المستثمرون الأفكار التي يتم إرسالها دون دعوة سابقة، ولكنهم يتحمسون إذا ما سمعوا عن أحد رائدي الأعمال من خلال توصية شخص يعرفونه ويعتبرونه أهلًا للثقة.[٢٨]
    • تذكر أن ترد ذلك المعروف في أقرب وقت ممكن. سيرغب الأشخاص في مساعدتك عندما يشعرون أنك ستساعدهم أيضًا عندما تستطيع، فحسن النية هو أمر ضروري لرجل الأعمال.
  4. 4
    اعمل على اكتساب المستثمرين. قدم فكرتك لأي مستثمر محتمل لتحصل على المال الذي سيساعدك لبدء شركتك. سيساعدك نوع النشاط التجاري على معرفة من الذي سيرغب بالاستثمار فيه. احرص على استغلال شبكة علاقاتك من أجل سماع النصائح حول الاستثمارات والفرص.
    • ضع في اعتبارك أن الرأسماليين المغامرين يركزون على أمرين وهما ما هو مقدار المال الذي سوف يستثمره في عملك، وكيف يتحقق الربح في أقرب وقت ممكن. تبدأ في كل عام الآف الشركات ولكن فقط 500 منها تحصل على قروض من هؤلاء المستثمرين.[٢٩]
    • إذا كنت تقدم خدمات مهنية مثل الاستشارات أو المحاسبة أو القانون أو الطب، يجب عليك أن تفكر في تكوين شراكة مع شخص أو مؤسسة لديه شهرة جيدة في هذا المجال. من المرجح أن يرغب شخص ما على دراية بمجالك وعلمك أن يكون مستثمرًا بنجاحك.
    • إذا تمكنت من بدء العمل بأقل النفقات، فقد يكون هذا الطريق هو الأفضل لك. تذكر أن البدايات الصغيرة وإسعاد عدد صغير من العملاء في البداية يجعل احتمالات نجاحك أكبر.
  5. 5
    بع. قم ببيع وتوزيع منتجك الخاص. إذا بدأت في الحصول على العائد، فأنت قد بدأت العمل وتستطيع أن تختبر نظرياتك عن السوق، وأن تكتشف ما الذي ينجح وما الذي لا يجدي، ستحصل على اللازم لتستطيع إبداع المزيد من الأفكار والتحسينات، ولكن تذكر أن تتحلى بالمرونة وأن تستمر في العمل الجاد.

أفكار مفيدة

  • لا يجب عليك أن تبدأ منفردًا. بالنسبة للشركات الصغيرة الناشئة مثل مكاتب المحاماة أو المطاعم، فإن توافر فريق عمل من ذوي الخبرة والمهارة يعزز فرص تحقيق النجاح.
  • يصعب على المرء أن يكون رائدًا للأعمال وإن كان ناجحًا. احتفظ بعلاقاتك جيدة مع أصدقائك وعائلتك لتحصل على الدعم العاطفي الذي تحتاجه.
  • احذر من أن تشعر بالرضا عن نفسك بمجرد النجاح. تحتاج الشركات إلى التكيف باستمرار مع احتياجات السوق المتغيرة ومتطلبات العملاء، حتى وإن كانت تقدم مستوى جيد من الخدمة، وعلى هذا الأساس استمر في التواصل مع العملاء والمستثمرين.
  • قم بسؤال العملاء حول آرائهم في منتجاتك لتحسين الجودة باستمرار.

تحذيرات

  • تفشل 8 من كل 10 شركات خلال أول 18 شهرًا من العمل.[٣٠]حتى وإن كنت تقوم بكل العمل بشكل صحيح، فإن احتمال الفشل يكون قائمًا دائمًا. عليك أن تؤمن بنفسك وتؤمن أنه يمكنك أن تنجح، لكن عليك أن تفهم المخاطر التي تتعرض لها وأن مشروعك قد لا يسير بالشكل الذي تتمناه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة