30‏/10‏/2019

كيفية جني المال من خلال التسويق الأونلاين

يُقصد بالتسويق الأونلاين الإعلان والتسويق باستخدام الإنترنت لزيادة مبيعات منتج أو خدمة.[١] يمكنك زيادة المبيعات مباشرة عبر التجارة الإلكترونية، أو قد تؤدي تكسب مبيعات جديدة عن طريق التسويق عبر المواقع ورسائل البريد الإلكتروني. يمكنك الإختيار من بين مجموعة متنوعة من مجالات التسويق الإلكتروني، بما في ذلك: تسويق المحتوى، التسويق بالعمولة، التسويق عبر البريد الإلكتروني، استخدام وسائل التواصل الإجتماعي. واصل القراءة لمعرفة المزيد

1
اختيار إستراتيجية التسويق

  1. 1
    تعلم تعريف تسويق المحتوى. التسويق بالمحتوى هو إستراتيجية لبيع بضائعك أو خدماتك. تكون من خلال إعلاء قدر نفسك كخبير في مجالك عن طريق إنشاء وتبادل محتوي يرتبط إرتباطًا وثيقا بما تبيعه. يمكن أن يتضمن المحتوى منشورات مدونة أو مقاطع فيديو أو دورات عبر الإنترنت أو كتب إلكترونية. فالهدف منها هو الجذب والحفاظ على الجمهور الذين سبق لهم شراء خدماتك أو منتجاتك.[٢]
  2. 2
    اكتب مدونة. إن كان لديك مشروع، ابدأ في كتابة مدونة كجزء من خطتك التسويقية. يمكنك كتابة مقالات من نوع "كيف تفعل" أو أن تكتب تعليقات على المنتجات أو إجابات لأسئلة ومنشورات عن الأحداث القادمة. تعطيك المدونات مرونة أكثر من شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك أو تويتر لأنك تملك المحتوى وليست ملزمة بقواعد طرف ثالث أو قيود. إن تضمنت منشوراتك كلمات أو عبارات دلالية وروابط للمحتوى الداخلي أو الخارجي، يمكنك تحسين عملية البحث عن موقعك. تزيد المدونات من المبيعات لأنك تستطيع أن تُدرج معلومات عن المنتج وروابط لصفحات المنتج.[٣]
  3. 3
    قدم مقاطع فيديو. وفقا لشركة سيسكو، شكلت مقاطع الفيديو 64% من نسبة تجارة عبر الإنترنت في عام 2014، ومن المتوقع أن يرتفع إلي 80% بحلول عام 2019 .[٤] فمقاطع الفيديو شعبية جدًا لأنها جذابة وتسمح للناس بالحصول على معلومات والتسلية التي يسهل إستيعابها. مع الكثير من المعلومات المتاحة في متناول أيديهم، يريد معظم الناس الحصول على محتواهم سريعا والرحيل. إنتج مقاطع فيديو إبداعية تخبر بها عملائك عن منتجك. إجعل مقاطع الفيديو ذات صلة بجمهورك. كما عليك أيضًا بالترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك عبر العديد من وسائل قنوات التواصل الإجتماعي.[٥]
  4. 4
    اكتب كتابًا إلكترونيًا. يتوقع Price Waterhouse Cooper أن عائدات مبيعات الكتاب الإلكتروني ستنموا من 2.31 مليار دولار في 2011 لتصل 8.69 مليار دولار في 2018.[٦] يعد قدر هذه الزيادة 276%. ولأن شعبية الكتب الإلكترونية تزداد بشكل كبير جدًا، فكر في إستخدام هذا النوع من الإعلام للتواصل مع عملائك. يكتب المسوقين بالمحتوى عناوين كتب ذاتية النشر على منصات مثل أمازون كيندل للنشر المباشر وجعلها متاحة مجانا. من شأن الكتب الإلكترونية أن تساعدك على توليد المبيعات، تعريف عملائك بك وبمنتجاتك وبناء علامتك التجارية وتقديم معلومات قيمة لجمهورك المستهدف.[٧]
  5. 5
    أنشئ رسومات معلوماتية. الرسوم المعلوماتية هي عروض بصرية غنية بالمعلومات تعرض من خلالها محتواك مستخدمًا عوامل التصميم المرئي. من شأنها أن توضح معلومة من مقال، إلا أنها عادة ما تنقل رسالة قائمة بذاتها. الرسوم البيانية أكثر فعالية لأنها تقدر على توصيل معلومات معقدة بطريقة بصرية يسهل فهمها.[٨] إستخدم الرسوم المعلوماتية لعرض بيانات دراسة، شرح كيفية عمل المنتج أو الخدمة التي تقدمها أو لتقارن بين المنتجات أو الخدمات.[٩]
  6. 6
    علم دورة على شبكة الإنترنت. علم فئة في تخصصك. يمكنك تعليمهم شخصيًا، أو أن تقدمها عبر الإنترنت. تشمل خيارات تقديم مادتك الإرسال عبر الإيميل، أو الإستضافة على موقعك على الإنترنت أو نشرها على منصة أونلاين مثل Udemy].[١٠]
    • يعد تدريس دورة على الإنترنت أمر عملي ومربح لأنك تقوم بذلك الأمر مرة واحدة، ومن ثم تستخدمها مرارًا وتكرارًا للتواصل مع عملائك.[١١]
    • قدم دورة مفيدة تلبي احتىاجات عملائك وطوِّر نظامًا مستمرًا يعزز شيوع وانتشار مقطع الفيديو ويساعدك على جذب عملاء جدد.[١٢]
  7. 7
    إستضف الويبينار. الويبينار هي ورشة عمل أو ندوة تقدم من خلال شبكة الإنترنت.[١٣] إستضافة وتسجيل ندوات. إن هذه الندوات عملية لأنك تستطيع التواصل مع أي عدد من الأشخاص حول العالم.[١٤] ومثل مقاطع الفيديو والرسوم المعلوماتية فإن الويبينار بصرية، التي تجعلها فعالة في المشاركة والتفاعل مع جمهورك.

2
بناء الوجود على الإنترنت

  1. 1
    فهم أساسيات بناء وجودك على الإنترنت. إن كنت تملك مشروع، فأنت في حاجة لموقع إلكتروني. ليس بالضرورة أن يكون فاخرًا، إلا أنه يجب أن يقدم المعلومات الأساسية للعملاء المحتملين.[١٥] أشياء كمعلومات الإتصال بمشروعك، وصف المنتج ومتجر أونلاين، إلخ.
    • [[إستخدم محرك البحث الأمثل (SEO) لضمان عدم دفن الموقع الخاص بك في آخر محرك البحث. وللقيام بهذا، ستحتاج لتوفير محتوي مهم وفريد من نوعه على موقعك، إستخدم كلمات دلالة واستخدم مواقع أخري للربط بمواقعك الأخري.
  2. 2
    تعلم تعريف إعلان القناة المدفوعة. كما أنه يشار إليه في بعض الحالات بمحرك البحث والتسويق (SEM) أو تسويق الدفع بالنقرة (PPC). يمكن إستخدام جميع هذه المصطلحات بالتبادل، وهم يشيروا إلي شراء أو إستئجار التجارة عبر الإعلانات الأونلاين. على الرغم من أنها قد تكون مكلفة، إلا أنها فعالة لأنها قابلة للقياس ويمكن إستخدامها لإستهداف قطاعات محددة في السوق التي تستهدفها. إلا أنه عليك أن تكون ذكيًا وأن تضع إستراتيجية ناجحة.[١٦]
    • يقدم كلا من LinkedIn وجوجل وفيس بوك وتويتر قنوات إعلانية مدفوعة.
  3. 3
    إفهم نماذج البيع المختلفة. أكثر الأشكال شيوعًا من القنوات الإعلانية المدفوعة هم تكلفة في الألف (CPM) والتكلفة بالنقرة (CPC). إن CPM هي لافتات تراها في أعلى صفحات الويب. تُحاسب على سعر يُحدد على عدد المرات التي تظهر فيها الإعلان. بينما CPC هي إعلانات مدفوعة ينتج عنها أنك تراها على صفحات بحث جوجل أو في الهامش الجانبي على صفحات الفيس بوك. تدفع على كل نقرة على إعلانك.[١٧]
    • CPM هي تكلفة لكل 1000 مشاهدة مما يعني أن يعرض الإعلان، وليس بالضرورة قرائته أو ملاحظته. ويعد CPC أغلي لأن القارئ يأخذ بعض الوقت في النقر على الموقع.
  4. 4
    ضع إستراتيجية إعلانية. إستخدم إستراتيجية تتيح لك الحصول على الفائدة القصوي من إعلاناتك. تحتاج إلي وضع التوقيتات المناسبة لهم لكي يصلوا للجمهور المستهدف في الوقت المناسب. يجب عليك أيضًا إستخدام إستراتيجيات تستهدف المواقع أو السلوك أو عادات التصفح الخاصة بجمهورك المستهدف.[١٨]
    • يتيح لك تقسيمة اليوم بإدارة عدد المرات والأوقات التي يُعرض فيها إعلانك على مدار اليوم.
    • إعادة الإستهداف هي تكنولوجيا قائمة على ملف تعريف الإرتباط. عندما يأتي زوار جدد لموقعك، يتم إسقاط ملفات تعريف الإرتباط عليهم. كلما يتصفح الزوار الموقع، تقوم ملفات تعريف الإرتباط بعرض إعلانك.[١٩] ضع في اعتبارك أن ملفات تعريف الإرتباط غير المرغوب فيها قد يكن لها إنعكاسات سلبية على البائع.
    • تسوق الإستهداف الجيوغرافي لعملاء في موقع جغرافي محدد.
    • يجد الإستهداف على شبكة الإنترنت عملائك بناء على نشاطهم في التصفح.
    • يجد الإستهداف السلوكي عملاء بناء على تاريخ مشترياتهم.
  5. 5
    اختر شبكة إعلانية. استخدم معلومات عن جمهورك المستهدف لتقييم الشبكات المختلفة واختر الشبكة الأنسب لإعلاناتك. فما يصلح للعمل في مشاريع أخري قد لا يصلح معك. فكر في الطريقة التي تريد إستهداف العملاء بها والجاذبية البصرية للإعلانات.[٢٠]
    • قرر إن كنت تريد إستهداف بين الأعمال (B2B) أو جمهور عام من العملاء. اختر كذلك سواء كنت تريد استهداف العملاء على أساس ديموغرافي أو على أساس الاهتمامات.
    • انظر في تجربة المستخدم لإعلانك. معتمدًا على الشبكة الإعلانية التي اخترتها، يمكن للعملاء أن يروا إعلاناتك على أساس كلمات ذات صلة بما يبحثوا عنه أو منتجات قد تسوقوا من أجلها أو من خلال اهتماماتهم أو مسمياتهم الوظيفية.
    • اختر شكل إعلان ذا محتوى بصري جذاب ينسجم مع علامتك التجارية ويعبر عن منتجاتك بطريقة واضحة.

3
التواصل مع العملاء تسويقيًا

  1. 1
    تعلم تعريف التسويق بالبريد الإلكتروني. التسويق عبر البريد الإلكتروني هو إرسال رسالة عن منتجاتك لمجموعة من الناس عن طريق البريد الإلكتروني. يوفر لك ذلك وسيلة للترويج لمنتجاتك والبقاء على تواصل مع عملائك. يمكنك إرسال الإعلانات أو طلبات لمشروعك أو العروض المغرية للبيع أو التبرع. وتعد هذه طريقة رخيصة وفعالة للوصول لقاعدة كبيرة من العملاء. يمكنك أيضًا تشريح قائمة البريد الإلكتروني لإرسال مجموعة مختلفة من رسائل البريد الإلكتروني لعملاء مختلفين.
  2. 2
    إستخدم التشغيل الآلي. إستخدم التكنولوجيا الآلية لإرسال آلاف الرسائل عبر البريد الإلكتروني للعملاء على قائمة التسويق. من شأن البرنامج أن يُجزأ قائمتك ويرسل رسائل بريد إلكترونية للعملاء المستهدفين في الوقت المناسب. يُشعر الأمر العملاء وكأنك تتواصل معهم بشكل شخصي. تشمل شركات برامج التشغيل الآلي للبريد الإلكتروني شركات مثل: MailChimp و InfusionSoft وMarketo وHubSpot و Eloqua.[٢١]
  3. 3
    التزم بالقوانين في تنظيم البريد المزعج. حجّم نفسك بقانون البريد المزعج للجنة التجارة الإتحادية (FTC). يحدد هذا القانون متطلبات للرسائل التجارية، ويعطي العملاء الخيار في إلغاء إستلام هذه الرسائل منك ويفرض عقوبات صارمة على الإنتهاكات. يطبق الأمر على كل الرسائل التجارية عبر البريد الإلكتروني، بما في ذلك الرسائل السائبة، والرسائل التجارية الفردية والرسائل التجارية بين الأعمال والرسائل المرسلة للمستهلكين.[٢٢]
    • يجب أن يعرف الشخص أو الجهة المرسل للرسالة نفسه/ها بالكامل.
    • يجب ألا يكون سطر العنوان خادعًا.
    • يجب الإفصاح عن أن هذه الرسالة إعلانية.
    • يجب أن تتضمن الرسالة عنوانًا فعلى صحيح يخبر العملاء بموقع مقرك.
    • يجب أن توفر آلية الانسحاب التي تعمل في غضون 10 أيام عمل.
    • حتى إن كنت استأجرت شركة أخرى لإدارة التسويق عبر البريد الإلكتروني، فأنت المسئول عن الامتثال للقانون.
  4. 4
    قم بقياس مستوى الانخراط والتحويلات. إحسب عدد المرات التي تم فتح رسائل بريدك الإلكتروني من قبل العملاء. قِسْ كذلك عدد الزيارات التي تم فتحها من قبل كل بريد في الحملة. قيم عدد مرات تحول بريد مفتوح إلى بيع. حدد إجمالي الإيرادات التي حققها كل حملة من حملات البريد الإلكتروني. إستخدم هذه المعلومات في تصميم حملات البريد الإلكتروني في المستقبل.[٢٣]

4
التسويق بالعمولة لزيادة العملاء

  1. 1
    تعلم تعريف التسويق بالعمولة. بالتسويق بالعمولة، فإنك توافق على الترويج لمنتجات ذات صلة على مدونتك أو الموقع الخاص بك بروابط تابعة لها. وعندما يقوم الزائرون لمدونتك أو موقعك بالضغط على الرابط التابع، فهم بذلك يُوجهوا لموقع المشروع الآخر. إن أجروا عملية شراء، وتتلقى بدورك عمولة نظير عملية البيع تلك. وقد تكون العمولة على البيعة الواحدة من 1$ لتصل 10000$، فالمبلغ الذي تجنيه يعتمد على نوع المنتج الذي تروج له.[٢٤]
  2. 2
    إفهم أساسيات عمل التسويق بالعمولة. يقدم العديد من الباعة على الإنترنت الذين يبيعون منتج أو خدمة برامج عمولة. إن قررت التوقيع على برنامج عمولة لشركة، ستحصل على رابط تتبع لوضعه في مدونتك. وعندما ينقر الزائرون على هذا الرابط، سيُخزن الرابط ملف تعريف ارتباط على متصفحهم لبرهة من الوقت، كمدة 60 يوم. إن اشتري الزائر منتج من ذاك البيع في غضون هذه الفترة الزمنية، ستحصل أنت بذلك على عمولة.[٢٥]
    • تعطيك معظم الشركات روابط نصية جاهزة، شعارات أو أزرار. عليك أنت أن تنسخ الرمز وتضعه على موقعك لبدء إحالة العملاء للبائع.[٢٦]
    • يمكن للعملاء محو أي ملف تعريف إرتباط في متصفحهم في أي وقت، مما يعني أن الرابط التابع لن يعمل.[٢٧]
  3. 3
    إفهم لم يُعد التسويق بالعمولة مفيد. لا يُعد مكلفًا. وليس فقط تستطيع الإنضمام لبرنامج عمولة، بل لأنه ليس عليك التعامل مع تخزين أو شحن منتجات أو تقديم دعم للعملاء. كما أنه أيضًا مصدر للدخل السلبي. يمكنك حتى كسب المال في الوقت الذي لا تعمل فيه على حاسوبك. وأخيرًا، فإنه يسمح لك بالعمل من المنزل. .[٢٨]
  4. 4
    قارن بين التسويق بالعمولة وبين الأنواع الأخري من تحقيق الدخل عن طريق المدونة. تشمل طرق أخري من الربح من مدونتك هي بيع مساحة إعلانية لرعاة أو الإشتراك في خدمة إعلانات مثل AdSense. وبهذه البرامج، فإنك تربح المال في أي مرة ينقر فيها العميل على الإعلان المعروض على صفحتك.[٢٩]
    • لدي العديد من الذين يجنون الكثير من المال جراء الإعلانات المئات أو الآلاف من مواقع الإنترنت. فهم يكتبو محتوي محرك بحث غني يُوجه الباحثين لمواقعهم.
    • تجني بنسات نظير كل نقرة. أنت في حاجة لجذب الآلاف من الزوار لموقعك يوميًا لكسب أكثر من مجرد بضع دولارات في اليوم. إن كنت تجذب العديد من العملاء، يمكنك جني المال الكثير من التسويق بالعملة.[٣٠]
  5. 5
    اختر منتجًا ذا صلة بجمهورك. فكر في زوار مدونتك عن طريق محركات البحث. إن كنت تكتب مدونة عن الخياطة، لن يكون منطقيًا أن تسوق أدوات رفع أثقال! الاحتمالية الأكبر أن قرائك غير مهتمين بهذا المنتج، ما يعني أنهم سيكونون أقل عرضة للنقر على الرابط التابع، ناهيك عن الشراء منه.[٣١]
    • إسأل نفسك إن كنت تستخدم المنتج وإن كان سيستفيد منه الغالبية من قرائك. إن كان الأمر كذلك، فقد يكون منتجًا مناسبًا لتسويق عمولة.
  6. 6
    روج لمنتجات مادية. فالمنتجات المادية هي سلع يمكن للمستهلك شرائها. تتراوح عمولات على المنتجات المادية النموذجية من 4% إلي 10%. إختر برنامج عمولة يُسقط ملفات تعريف ارتباط لا تنتهي لمدة 60 إلي 90 يوما. فهذا سيزيد من الفترة الزمنية التي بها ستكسب عمولة.[٣٢]
    • لإيجاد برنامج عمولة مناسب لمنتج تريد ترويجه، ابحث عبر الإنترنت عن "برنامج عمولة باسم المنتج".
    • أو إن كنت تبحث عن المنتجات في مكانة معينة، يمكنك البحث عن "برامج عمولة مخصصة". على سبيل المثال، ابحث عن "برامج تابعة للأبوة والأمومة"
  7. 7
    روِّج لمنتجات معلوماتية. فالمنتجات المعلوماتية يتم إنشاؤها من قبل مدون آخر أو كاتب آخر ليُعلم شئ. على سبيل المثال، قد يكون دورة تدريبية أو كتاب إلكتروني. ولإيجاد هذه البرامج التابعة، فأنت بذلك تحتاج للإتصال بالمؤلف أو بالمُدون مباشرة. تتراوح العمولات على المنتجات المعلوماتية بنسبة 30 إلي 50%.[٣٣]
    • تعد هنا العمولات أعلى بكثير لأن البائع عادة لا يحتاج أن يدفع تكاليف إنتاج أو شحن.
  8. 8
    روج لخدمات. فكر في خدمة تستخدمها وقد يود قرائك استخدامها. على سبيل المثال، فقد يستطيع المدون عن الأبوة والأمومة أن يُروج عن خدمات رعاية الأطفال أو خدمات الإشراف. وبالعمل في تسويق الخدمات، من المرجح أن تكسب عمولات كلما أوشك الزوار على الشراء من الخدمة بصفة متكررة. تتراوح العمولات على برامج الخدمة من 15% لتصل 30$ عالميًا. قد يدفع بعض البرامج التابعة عمولات أعلي، اعتمادًا على ماهية الخدمة.[٣٤]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة