30‏/10‏/2019

ويبينار (المحاضرات على الإنترنت): جميع الخطوات اللازمة لاستخدام هذه التقنيّة والارتقاء بأعمالك.

إذا كنت رائداً رقميّاً، بالتأكيد قد سمعت أو شاركت مسبقاً في مؤتمر على الإنترنت أو ويبينار. تزداد شعبيّة هذه الأداة منذ أن أضاف الفيس بوك هذه الوظيفة…
إذا كنت رائداً رقميّاً، بالتأكيد قد سمعت أو شاركت مسبقاً في مؤتمر على الإنترنت أو ويبينار. تزداد شعبيّة هذه الأداة منذ أن أضاف الفيس بوك هذه الوظيفة إلى شبكته، ويزداد بهذا عدد الأشخاص الذين يقومون بالتسجيلات الحيّة والمباشرة عبرها يوماً بعد يوم.
و لكونِها في الحقيقة “أداة العصر” يقيم الكثير من رواد الأعمال مؤتمرات على الإنترنت دون أي تخطيط مسبق أو تركيز. لهذا، قبل أن نعلّمك كيفية إجراء تسجيلات مباشرة على الهواء مباشرة سوف نساعدك على التفكير في أهداف أعمالك وكيف يمكن للويبينار أن يكون عوناً لك.

المحاضرة على الإنترنت (ويبينار) من أجل رواد الأعمال الجدد: أداة هامة للنمو

من المعتاد ألا يتمتع رواد الأعمال الجدد بقوائم كبيرة من المتابعين أو leads وهذا يجعل من كل الاستراتيجيّات التي من شأنها أن تساهم في نموّهم أمراً جائزاً جداً وضرورياً. ويمكن أن يكون الويبينار إحدى هذه الأدوات على أن يبقى رائد الأعمال حريصاً إلى بعض التفاصيل الغاية في الأهميّة.
أول هذه التفاصيل يتعلق بموضوع الويبينار. إذا كان رائد الأعمال متخصصاً جداً ويتحدث حصراً عن المنتَج الذي يبيعه أو سوف يقوم ببيعه من الصعب جداً أن يلتزم متابعونَ جدد leads بحضور مؤتمره على الإنترنت في يوم وتوقيت محدد لمشاهدة دعاية في المحصّلة. فعلى الرغم من أن منتَجك يتمتع بالقدرة على تحويل حياة الناس بشكل جذري، إلا أنه أولاً ليس إلا مجرد مزيد من الدعايات التي يشاهدها أولئك الناس في اليوم. إن نصيحتنا هي التطرق إلى موضوعات أكثر اتّساعاً وتتعلق بقطاعك السوقيّ. على سبيل المثال: إذا كان العرض يقوم على منتَج رقميّ مثال: دليل للتّمارين البدنيّة من أجل التنحيف، يمكن أن تتحدث في الويبينار عن نمط الحياة، احترام الذات، الصّحة…الخ
بهذه الطريقة، تزيد من فرص الفوز باهتمام الجمهور في الويبينار وتتمكن من كسب المتابع lead الذي تطمح إليه. وفي المستقبل من خلال هؤلاء leads وعرضٍ ما تقيمه لمنتَج في متناول اليد يمكنك استخدام الويبينار للأهداف الأخرى المذكورة أدناه.

الويبينار من أجل رواد الأعمال الذين يتمتّعون بقائمة من leads: فرصة جديدة لأعمال جديدة

إذا كنت رائد أعمال خبير، ولديك قائمة من leads لنشر عروضك، فالاستراتيجيّة التي ينبغي استخدامها في الويبينار مختلفة كليّاً. في هذه المرحلة من الأعمال، يمكن لرائد الأعمال أن يقرر تثقيف متابعيه leads أكثر ودعوتهم إلى مؤتمرات على الإنترنت أكثر تخصصاً أو بيع المنتَج.
المؤتمرات الأكثر تخصّصاً موجهة إلى المتابعين الحاليين leads ولكن لا يمكن اعتبارهم متفاعلين بعد مع عرضك أو قطاعك السوقي. وهذه هي فرصتك، أن تقوم بتطوير وتثقيف المتابعين leads في قمع المبيعات. فالمتابعون الذين يظهرون تفاعلاً أكبر – ويمكن أن يتم قياس ذلك من خلال معدل فتح الرسائل الالكترونيّة opening rate، التعليقات، كسب lead..الخ – قد يكونون مستعدّين للمشاركة في ويبينار تتحدث عن عرض منتَجك. في هذه الحالة، يركز رائد الأعمال حقاً على مزايا العرض، على مظاهر المنتَج، ويوجه leads إلى صفحة المبيعات فوراً بعد انتهاء العرض الحي والمباشر.

ويبينار من أجل رواد الأعمال الذين يتمتّعون بقائمة من leads ومبيعات فعالة: الوقت ملائم لزيادةِ سلطتِك وهيمنَتك على الموضوع

إن رواد الأعمال الذين لديهم قائمة من الزائرين leads مؤهلين أو زبائن يمكنهم استخدام ويبينار من أجل أحداث إطلاق جديدة وأيضاً من أجل اكتساب السلطة وتعزيزها في الموضوع. في هذه الحالة، يحتاج رواد الأعمال إلى البقاء في ذاكرة زبائنهم وتوثيق العلاقات مع leads. إن الفائدة الكبرى من هذه الاستراتيجيّة هو الاقتراب من الزبون دون أيّة نيّة في البيع. قد يبدو ذلك خطأ كبيراً، باعتبار أن كل رائد أعمال ينوي البيع، ولكن عندما يبتعد رائد الأعمال بصورته قدر الإمكان عن نموذج الإعلانات المباشرة، يتحول إلى مرجع إرشاديّ ومساهم للآخرين ويزيد من فرصة كسب معدلات تحويل في المستقبل.
الآن بما أنك أصبحت تعلم كيفيّة تحليل النوع المناسب من الويبينار والمثالي لاحتياجاتك والفترة التي يمر بها عملك، حان الوقت إلى أن تتعلم كيفيّة إقامة مؤتمر على الإنترنت – ويبينار يساهم في نمو عملك الرّقميّ.
لقد قررنا أن أفضل طريقة لتمرير هذه النصائح لك هي تقسيم الإجراءات إلى ثلاث مراحل مختلفة: قبل – أثناء وبعد الويبينار. إذاً هيا بنا: اعتباراً من الآن، سوف ننظّم قائمة مرحعيّة checklist لكل عنصر ضروريّ.

الإجراءات ما قبل المحاضرة على الإنترنت (الويبينار): تحضير الأسس

اختيار منصة للتسجيل المباشر والحيّ: كما تحدثنا في بداية هذا المنشور، تصبح الويبينار أداة أكثر شيوعاً يوما بعد يوم، وبهذا لا تخلو الخيارات من منصّات مناسبة للتسجيل الحي والمباشر عن طريقها. المنصات الأكثر شهرة اليوم هي: الفيس بوك وGoogle Hangout وتعد أدوات سهلة الاستخدام جداً، لكن لها بعض المعوقات والمحددات. أما المعدات الأكثر تقدماً مثل WebinarJam قد تكون صعبة الاستخدام قليلاً بالنسبة إلى رواد الأعمال المبتدئين ولكنها بالمقابل تقدم حزمة أوسع من الخيارات.
والآن، ماذا أختار؟ إن نصيحتنا هي الانتباه إلى 4 تفاصيل هامة. الأول: السرعة في البث الحيّ. أجرِ اختبارات مع الأصدقاء واكتشف إذا كانت المنصّة تعاني من تأخير قليل أو كبير. بعد ذلك، قيم الناحية العمليّة. لاحظ إذا كان يتوجب على المدعوّين تحميل برنامج ما أو إذا كان هناك عائق ما للمتابعين leads الذين لديهم عناوين بريدية على غوغل، مثلاً. والآن، فكّر أيضاً في السعر الفعال. إن بعض المنصات مأجورة وأخرى مجانيّة، يختلف السعر كثيراً، وفي بعض الأحيان تدفع لقاء ذلك ولكن لا تستخدمه مطلقاً. أخيراً، وربما الأكثر أهمية، حلل إذا كانت المنصّة تقدّم إمكانية التفاعل مع المدعوّين. الفائدة الكبيرة من إجراء بث على الهواء مباشرةً، بدلاً من فيديو للمبيعات، هي التفاعل في اللحظة مع الجمهور ولكن مع هذا امنحْ الأولويّة للمنصّات التي تقدم هذه الوظيفة.
تجميل الويبينار: سواء كان في المسرح أو على التلفاز، أو من خلال محاضرة، ما من عامل محترف خبير يبدأ حدثاً ما على الهواء مباشرة دون أن يحضر نفسه لذلك. هذا يعني أنه يجب عليك إعداد خطة لكامل عملية التقديم، إعداد سيناريو، تطوير شرائح عرض slides وضمان أنه أثناء البث سوف تجري الأمور كما هو مخطط لها. هذه المرحلة أيضاً هامة جداً كي يدوم الويبينار فقط خلال الفترة الزمنيّة التي تم تخصيصها لذلك. تذكّر أن المدعوّين لديهم مواعيد أخرى، وأنه حتى لو كنت تدير حدثاً غاية في الروعة على الهواء مباشرةً، فالناس ليسوا معتادين في يومنا هذا على التمتع بالكثير الكثير من الوقت المتاح. لهذا، تجنّب إعداد تقديم يدوم لأكثر من 45 أو 60 دقيقة.
تحديد التاريخ والتوقيت: لايكفي أن يكون التاريخ والتوقيت ملائمين للمقدّم فقط، يجب أن يكون اليوم والتوقيت ملائمين أيضاً للجمهور. لهذا، تحقق من التقويم قبل أن تبدأ بالترويج لليوم الذي تختار. تحقق من عدم وجود عطلة رسميّة وطنيّة أو إقليمية في ذلك اليوم. قد لا يكون هنالك أية عطلة رسميّة في مدينتك في ذلك اليوم لكن توجد عطلة في عاصمة أخرى كبيرة. ألق نظرة أيضاً على التقويم الرياضيّ فحتى لو لم يكن جمهورك من عشاق كرة القدم على سبيل المثال إلا أن تقرير إقامة حدث ما أو فعاليّة في يوم تُقام فيه بطولة ما هامة سوف يؤثر سلباً على نتائجك. بعد هذا البحث، سوف تتمكن من اختيار تاريخ يزيد من أرقام الحضور في الحدث بشكل ملحوظ جداً.
إنشاء صفحة سكويز بيج من أجل الويبينار: بغض النظر إذا كان تركيزك في الويبينار منصباً على كسب متابعين وموالين لعلامتك التجارية leads في النهاية يعتبر ذلك أمراً أساسيّاً. إلا إذا كان الحدث يعد حصرياً من أجل زبائن أو مستخدمين معينين موجودين في قائمة محددة، يجب عليك إنشاء صفحة لكسب بيانات الزائرين والترويج للبيانات الرسميّة للمؤتمر، وبالتالي كسب عنوان البريد الالكترونيّ للأشخاص المهتمّين بالمشاركة. إذا كان لديك تساؤلات حول كيفيّة إنشاء صفحة سكويز بيج بطريقة احترافيّة وهادفةٍ، تابع باقي منشوراتنا وهي تخبرك بذلك!
نشر الويبينار: يبدو الأمر واضحاً، لكن بعض رواد الأعمال يعانون من التعقيد في هذه المرحلة. تذكر أن جعل شخص ما يلتزم بموعد من خلال يوم وتوقيت محدد ليس بالأمر السهل. إن الالتزام الضّروريّ لإيقاظ هذا النوع من اهتمام جمهورك أكبر بكثير. فكر انطلاقاً من هذا الجانب: سيكون أسهل بكثير أن يتم اجتذابِك لقراءة هذا المنشور في التوقيت والمكان الذي تجده مناسباً أم اجتذابك إلى ويبينار على الإنترنت يتحدث عن ذات الموضوع.
لكسر هذا العائق، من الضّروري أن يتم النشر من خلال تواتر واستمراريّة. استخدم جميع أدوات التواصل التي تتلاءم مع ميزانيّتك. أجرِ نشراً لقائمتك البريديّة أكثر من مرة – لكن احذر من اتباع السبام spam. انشر منشوراً عبر مدونتك أو موقعك في حال كان لديك موقع وقم بتعزيز النشر والترويج ضمن شبكات التواصل الاجتماعيّ, إذا كنت ترغب في اجتذاب رقم لافت للنظر من المشاركين، اعتمد أيضاً على إقامة إعلانات مأجورة عبر هذه القنوات.
فيما يتعلق بالتواتر، فكّر في مثالِ شبكات التلفزة الكبرى. قبل عرض تمثيلية أو مسلسل جديد أو حدث يتم بثه لأول مرة، كم مرة تقوم القناة بالترويج والإعلان عن هذا؟ يتم من خلال العديد من الإعلانات خلال الأسبوع من أجل لفت انتباه واهتمام الجمهور، وبشكل خاص، لتذكيرهم بتاريخ وتوقيت البثّ لأول مرة. الأمر ذاته ينطبق على الترويج لمؤتمر ما على الإنترنت أو ويبينار. يمكن أن يبدأ الإعلان قبل أسبوعين من البثّ. في يوم البث والعرض، إن استخدام تذكير ما للمتابعين leads الذين تم كسبهم يعتبر أمراً جوهريّاً.

الإجراءات المتبعة في يوم الويبينار: أوان العرض الرائع.

في يوم البث الحيّ المباشر، يجب أن تكون قد تم أتممت كل شيء، وحان الوقت للتركيز على التفاصيل الأخيرة لضمان حدوث الويبينار دون أية اضطرابات. تحدث الأمور غير المتوقعة طوال الوقت، ولكن عندما نقوم بشيء ما على الهواء مباشرة يجب أن نقلل من المخاطر لحدوث خطأ ما. إن القيام بهذا بسيط جداً: قم بإعداد قائمة مرجعيّة checklist كما هو مشروح فيما يلي وقم بمراجعتها عنصراً تلو الآخر خلال بضع ساعات قبل الحدث.
الاتصال بشبكة الإنترنت: تأكد من أن شبكة الإنترنت تعمل لديك في ساعة العرض. تحقق من الاتصال بالإنترنت والسرعة خلال دقائق قليلة من العرض وحافظ على خطة بديلة (ب) في متناول يدك. حتى لو كانت الإنترنت من النوع الموثوق به، فإن انقطاع الاتصال أمر يمكن أن يحدث في أي وقت. هناك خيار آخر وهو الاستعانة بكلمة مرور لشبكة الإنترنت التي تعود إلى أحد الجيران الأقرب إليك، أو أن يكون لديك رقاقة إضافية extra chip للبحث عن شبكة إضافية في حالات الطوارئ. فكر في كامل الاستثمارات التي قمت بها ترى أنك لست بحاجة إلى المخاطرة بأمور أنت بغنى عنها.
إعدادات الصوت والفيديو: هذا يمثل عنصراً آخر ينبغي أن يكون على قائمتك المرجعيّة checklist: اطلب إلى شخص ما التواصل معك عبر المنصّة التي سوف تبث عن طريقها وأجر اختباراً كي تتأكد من أنه يراك ويسمعك جيّداً وضمن الجودة المطلوبة. إذا حدث خطأ في ناحية ما، سوف يكون أمامك الوقت الكافي لإجراء الإصلاحات أو الاستعانةِ بحاسوب آخر.
تحقق من الإضاءة والسيناريو: خلال الاختبار، ابقَ في نفس المكان الذي سوف تجري منه البث المباشر، وابقَ يقظاً للتّفاصيل. تحقق من طبيعة سير السيناريو من خلال خلفيّة الفيديو، تحقق من عدم وجود أي عنصر غير ملائم في إطار الخلفيّة، وضمان جودة الإضاءة. تخيّل أنك اشتريت على سبيل المثال كتاباً من المنافسين لك مباشرةً ويظهر منه شيء ما في خلفيّة صورة الفيديو!! بالتأكيد لا يعتبر مثل هذا النوع من الأمور أمراً جيّداً لعملك.
تسجيل الخروج من برامج أخرى: هل تستخدم السكايب، الواتس أب أو الفيس بوك عبر حاسوبك؟ أثناء الويبينار، يجب أن تقوم بإغلاق مثل هذه البرامج. تذكّرأن كل ما يظهر على الشاشة يمكن أن يتم بثه ونقله إلى المشاركين في المؤتمر. فضلاً عن أن ظهور الرسائل الشّخصيّة في مثل هذه الأثناء يمكن أن يولّد نوعاً من القيود.
إرسال الدعوة إلى قائمتك: لا تنسَ، خلال بضع دقائق من البثّ، أن ترسل رابط الدّخول إلى المنصّة إلى الصالة الافتراضيّة حيث سوف يتم البثّ. اختبر الرابط من خلال شريط مخفيّ في متصفّحك وتأكد من صّحته.

الآن أصبحت قائمتك checklist جاهزة، حان الوقت للبدء في البثّ.

كن متواجداً في المواقع قبل التوقيت: يبدأ بعض الناس بالدّخول خلال بضع دقائق قبل البثّ، ومن المهم جداً أن تكون متواجداً هناك. استغل هذه الفرصة وقم بإجراء بعض التفاعل غير الرسميّ معهم، اطلبْ منهم المشاركة في المحاورة عن طريق الدردشة، قم بدعوتهم لمشاهدة فيديو ما وأخبرهم أن البث سوف يبدأ في غضون لحظات. إذا كان الحدث سوف يبدأ في الساعة السابعة مساءً مثلاً يمكنك الانتظار على الهواء خلال حوالي 5 إلى 10 دقائق لفسح المجال أمام الجميع للمشاركة.
ليكن لديك مساعد ما: لا تقم مطلقاً ببث مباشر 100% وحيداً. حتى لو لم يكن هناك شخص آخر يظهر معك في الفيديو، من المهم أن يكون معك شخص آخر يقدم لك الدّعم. فهو من سيقوم بمساعدتك في حال حدث عطل ما في النظام، أو حتى الإشراف على التعليقات والتفاعل عبر الدردشة chat بينما تقوم أنت بالتقديم.
أبقِ ناظريك على السّاعة: احذر ألا تنهي تقديمك خلال وقت أطول أو أقصر بكثير من الوقت الذي حددته. فالآخرون ربما لديهم مواعيد أخرى شخصيّة بعد انتهاء الويبينار.
خصّص وقتاً من أجل الأسئلة: بالتأكيد، سوف تتكون لدى الجمهور الذي شاهد الويبينار على الإنترنت بالكامل العديد من الأسئلة في نهاية البث. استفد من هذه الفرصة كي تفهم أكثر تساؤلاتهم وتزيلَ النقاط الغامضة بالنسبة لهم، أو حتى المخاوف وعدم الأمان الموجود عندهم. أنت أيضاً سوف تتعلم الكثير معهم.
اختتم دوماً بالأهداف التي ترجو تحقيقها: في الدروس وعمليّات التقديم، يميل الكائن البشري كثيراً إلى أن يتذكّر بداية ونهاية المحتوى على نحو خاص أكثر من الباقي. مع هذا، عند الانتهاء من عملية التقديم، أكّد مرة أخرى على الهدف الكبير الذي تعقد عليه هذا الويبينار. وإذا أردت يمكنك مثلاً أن تدعو الناس إلى الاشتراك في قناتك، فهذه هي الرسالة التي تنوي أن تذكرها في النهاية.

إجراءات ما بعد الويبينار: أوان تمتين العلاقات

في هذه المرحلة، تكون قد بذلت معظم جهودك ولا زالت أمامك بعض المهام الأخيرة كي تقوم بها. إن جمهورك الآن أصبح أكثر تفاعلاً بكثير أو كما يقول بعض رواد الأعمال: متحمسين ويشعّون بالطاقة! لهذا السبب لا تجعلهم يفقدون حرارة هذا الحماس وأبقِ حدثك حياً لوقت أطول. هناك بعض الإجراءات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على هذا:
بريد الكترونيّ للشّكر: أرسل بريداً الكترونيّاً للشّكر إلى جميع الأشخاص الذين كرّسوا وقتهم واهتمامهم لما قدّمته. أظهر لهم أنك تقدّر كثيراً ذلك، وأنك سعيد حقاً بحضور كل واحد منهم. استغل هذه الفرصة مرة أخرى للتأكيد على الهدف من الويبينار الذي قمت به، من خلال CTA أو الدعوة إلى إجراء موجهاً المستخدم إلى إجراء ما.
توفير التسجيلات: إذا لم يكن الويبينار الذي قمت به موجهاً حصراً إلى الجمهور الذي كان حاضراً معك، يمكنك أن تقوم بتوفير التسجيل عبر منصات أخرى مثل اليوتيوب. وهكذا يمكن للكثير من الناس الآخرين مشاهدة تقديمك ومؤتمرِك. إن بعض رواد الأعمال يجسّدون المؤتمرات على الإنترنت و يتظاهرون أنها على الهواء مباشرةً. في هذه الحالة، يجب الانتباه: إذا قمت باستخدام هذه الطريقة، فتأكّد من أن الويبينار التي تقيمها ليست مؤرّخة، بمعنى آخر، ليس فيها ذِكر لتاريخِ البث ولا تذكر بشكل مباشر أسماء المشاركين في الدردشة.
التواصل مع المتابعين أو leads: استمر في المحافظة على اتصال دائم مع الأشخاص الذين شاهدوا الويبينار، أدعوهم إلى مؤتمرات أخرى وبث جديد، أرشدهم إلى قراءات معيّنة من خلال مدونتك أو موقعك، واجعلهم يواكبون كل عروضك.
حسناً! أصبحتَ مستعداً 100% لاستخدام هذه الأداة الشائعة جداً في الترويج والنشر. إقرأ هذه المادة أكثر من مرة، ودوّن النقاط الرئيسيّة لإعداد قائمتك المرجعيّة الخاصة بك checklist.
تابع كل جديد لدينا في مدونتنا Hotmart blog وترقب كل جديد عن عالم ريادة الأعمال الرقميّة الواسع كثيراً في آفاقه!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة