29‏/10‏/2019

العيش بطريقة غير مكلفة

إن الحياة مكلفة. تقريبًا كل شيء يكلف أموالًا أكثر مما ينبغي، ودون أن تدرك تجد أن راتبك قد نفذ! إذا كنت ترغب في إيجاد سُبل للتوفير، فهذا المقال من أجلك. يمكنك توفير الكثير من المال في مختلف نواحي الحياة، وذلك عن طريق تقليل الإنفاق المتهوّر وإيجاد وسائل بديلة أقل تكلفة. وسواء كنت تتطلّع إلى تغيير نمط حياتك بأكملها أو مجرد إجراء تغييرات بسيطة؛ فإن توفيرك للمال سوف يعود بالنفع عليك وعلى مستقبلك.

جزء1
تحديد موضع إنفاق معظم أموالك

  1. 1
    صنّف جهات إنفاقك للمال. تتشكل معظم نفقات الناس مما يتم إنفاقه على السكن والخدمات والترفيه والملابس والطعام والسفر والرعاية الطبّية. ابدأ بمراجعة كل الشيكات التي قد كتبتها وفواتير بطاقة الائتمان في الأشهر القليلة الماضية. اجمع كل الأموال التي أنفقتها في الفئات المذكورة أعلاه وأي فئات أخرى خاصة بالنسبة لك.
    • تُقدم شركات بطاقات الائتمان والبنوك الإلكترونية ميزة من شأنها أن تقلّص إنفاقاتك الخاصة لفترة معينة تختارها؛ استنادًا إلى أسماء الأعمال التجارية التي تنفق فيها أموالك.
    • إذا كنت ممن لا يستخدمون بطاقات الائتمان أو السحب، فعليك بحساب نفقاتك الشهرية حساب دقيق. على سبيل المثال: تتبّع حجم إنفاقك على الغذاء؛ سواء في السوبرماركت أو المطاعم.
  2. 2
    حلّل إنفاقاتك. بعد أن تجمع هذه المعلومات قارن المجموع في كل فئة. هل يبدو معقول كنسبة مئوية من راتبك؟
  3. 3
    ضع ميزانية. حدد هدفًا شهريًا بالمبلغ المالي الذي ينبغي أن تخصصه لكل فئة. لمزيد من المعلومات ارجع إلى مقال كيفية عمل ميزانية لأموالك.
    • حدد نسبة مدخرات من أجل التقاعد، حتى ولو كانت قليلة في البداية. ابدأ بتوفير 1% من الدخل الشهري على الأقل للتقاعد. أزد هذه النسبة ببطء مع مرور الوقت. سوف تجد أنه يمكنك تعديل هذه الحصة تدريجيًا. كلما ادّخرت للتقاعد، كلما كانت سنواتك اللاحقة أفضل. (إذا كنت تعتقد أنه أمر غير هام، تحدّث مع شخص متقاعد بالفعل).
    • يوصي الخبراء الماليون عمومًا بإنفاق أقل من 30% من الدخل على السكن. في بعض الأماكن قد يكون ذلك غير واقعي. إذا كان ذلك هو الحال حيث تعيش، فقد يكون من الضروري تغيير المنطقة السكنية.[١]
    • بالإضافة إلى الادّخار للتقاعد، افتح حساب توفير كصندوق للطوارئ. نحِّ جانبًا ما يعادل ستة أشهر من نفقات المعيشة احترازًا من أجل حالة فقدان وظيفتك أو إصابتك.[٢]
  4. 4
    ابحث عن سبل للتوفير. بمجرد إنشاء ميزانية، سوف تظهر لك الجوانب التي تحتاج إلى خفض الإنفاق. ابحث عن طرق للتوفير في هذه الفئات. عالج نفقاتك الأكبر أولًا.
    • على سبيل المثال: إذا كان إيجارك الشهري هو 900 جنية، وكنت تنفق 300 جنية شهريًا على الغذاء، فقد تحتاج إلى العثور على إيجار أقل. إذا كان لديك رهن عقاري، فعليك بالتفكير في إعادة التمويل بسعر فائدة أقل. في هذه الأثناء، ابحث عن طرق لخفض تكاليف الغذاء. لا تأكل في المطاعم. ابحث عن وصفات باستخدام مكونات مفيدة للجسم ولكن غير مكلّفة.

جزء2
تقليل نفقات الطعام

  1. 1
    اطبخ بنفسك. يعتبر طهي الطعام داخل المنزل طريقة جيدة لتوفير المال الذي ينفق على الطعام. فحتى عند الطبخ في المنزل، يقوم الكثير من الناس بشراء أطعمة سريعة التحضير، وذلك مريح لكنه مكلف نسبيًا. اشترِ مكونات الطعام طازجة واطبخ بنفسك.
    • اشترِ المكونات الطازجة بدلًا من الوجبات سريعة التحضير. سوف تكون قادرًا على طهي الكثير من الطعام بأقل تكلفة ممكنة؛ مثل شراء كيس من الأرز غير المطبوخ بدلًًا من شراء كيس من الأرز المطهي نصف طهي.
    • إذا كنت تأكل كمية كبيرة فمن الممكن لخفض كمية الطعام المتناول أن يوفر لك المال. حاول أن تخزّن جزء من الوجبة إلى وقت لاحق. جمّد بقايا الطعام في الثلاجة إن كنت لن تنتهي منها فورًا.[٣]
    • جرّب توابل ونكهات الجديدة. يمكن أن يصبح سمك الفيليه أو صدور الفراخ أطباقًا أكثر إثارة مع صلصة أو توابل جديدة. جرّب لأنواع من التوابل لم تعتد عليها من قبل، أو احصل على بهارات من سوبرماركت آسيوي أو أفريقي في منطقتك.
  2. 2
    اذهب إلى التسوق مع قائمة. اكتب قائمة بالمواد الغذائية التي تحتاج إليها. اشترِ فقط الأشياء المدرجة في تلك القائمة.[٤] يمكن أن تُضاعف فاتورتك إذا كنت مندفعًا عند الشراء أو كنت تشتري أشياءً لا تحتاج إليها حقًا.
    • لا تتسوق حينما تكون جائعًا.
    • إذا كنت تُعد قائمة أسبوعية، استخدمها في إعداد قائمة التسوق. التزم بالقائمة خلال الأسبوع.
    • استخدم كوبونات التخفيض (قسائم الشراء). واحدة من وسائل التوفير النافعة هي الحصول على كوبونات الخصم الخاصة بالمتاجر أو المنتجات ثم تنظيم وجباتك على أساس هذه الكوبونات.[٥] فإذا كان هناك عرض جيد على اللحم المفروم، فبإمكانك أن تفكر في إعداد شطائر كرات اللحم على العشاء. إذا وجدت خصمًا على الخبز، فقد حان الوقت لصنع بودنج الخبز أو التوست الفرنسي.
  3. 3
    اشترِ العناصر المكملة للوجبات. بعض الأطعمة تكون غير مكلفة وصحية، ويمكن لها أن تجعل الوجبات الصغيرة أكبر نسبيًا. فعلى سبيل المثال: إضافة المزيد من البطاطس إلى حساء اللحم سوف يطعم المزيد من الناس. ومن الأمثلة الأخرى الأرز والمعكرونة والكينوا والكسكسي.
  4. 4
    تقليل الأكل بالخارج. الأكل بالمطاعم عادة ما يكون أكثر تكلفة من لو تم تناوله في المنزل، ولذلك يمكن أن يهدر أموالك سريعًا. الحرص على تناول الطعام داخل المنزل وتقليل الأكل بالخارج سوف يوفر لك الكثير من المال. الأمر نفسه ينطبق على القهوة، حيث من الأفضل لك أن تعدّها بنفسك بدلًا من الذهاب إلى المقاهي.
    • اقرأ قائمة الطعام قبل الذهاب إلى تناول العشاء، وإلا يمكن أن تضع نفسك في موقف محرج إذا وجدت أن الطعام أغلى مما توقعت.
    • اطلب أن تأخذ معك ما تبقّى من طعامك لتكون قد حصلت بذلك على وجبتين من خلال وجبة واحدة.
    • ابحث عن الأطباق الخاصة في المطاعم. بعض الأماكن تقدم وجبات مجانية أو مخفضة من أجل الأطفال، في حين قد يقدم البعض الآخر يوميًا أطباقًا خاصة أو تخفيضات إلى رجال الشرطة أو المسنين أو الأفراد العسكريين.
    • المشروبات هي الجزء الأغلى في الوجبة الغذائية. قلل من تناول المشروبات بالخارج وسوف توفر الكثير في فاتورة المطعم. اشرب الماء فقط.
  5. 5
    الشراء بالجملة. يعد شراء كميات كبيرة من الأطعمة التي لا تفسد طريقة جيدة أيضًا لتوفير المال. تشمل تلك الأطعمة كل من المكرونات والمعلبات والأطعمة المجففة والتوابل وزيوت الطبخ والأطعمة المجمدة واحتياجات المنزل من المناديل وأوراق التواليت.
    • اقتسم عضوية مع أحد الأصدقاء. بعض متاجر البقالة وتجارة الجملة يكون لديها بطاقة عضوية صغيرة، وإذا تمكنت من اقتسام الرسوم مع صديق لك، فسوف يكون ذلك جيدًا ويستحق المبلغ.
    • هناك خيار آخر وهو إنشاء جمعية تعاونية استهلاكية بالتعاون مع العائلات المحيطة، حيث يمكنك توفير الكثير من المال عند تجميع المشتريات وشرائها بالجملة.
  6. 6
    ازرع طعامك بنفسك. إن أفضل طريقة للتوفير في نفقات الطعام هي أن تقوم بزراعة طعامك بنفسك إذا كان لديك الوقت لذلك. المحاصيل البسيطة مثل الخس والخضراوات الورقية يمكن زراعتها بسهولة داخل المنزل وبجوار النافذة.[٦] ويمكنك حتى أن توفر أكثر من ذلك عن طريق زراعة النباتات المعمّرة التي تعيش لأكثر من سنة مثل الفاكهة والأعشاب والتوتيات.
  7. 7
    الجأ إلى البرامج المخصصة للدعم الغذائي في منطقتك. إذا كنت لا تقدر على شراء الطعام فهناك برامج للدعم يمكنها تقديم المساعدات الغذائية لك ولعائلتك لتضمن حمايتك من الجوع. ربما تنطبق عليك شروط المساعدة الحكومية أو قد يكون هناك منظمات في منطقتك تقدم المساعدات دون شروط ودون تحديد حد أدنى للدخل. إذا كنت تعاني، فلا تخجل أن تطلب المساعدة، حتى وإن كان ذلك لفترة قصيرة.
    • يمكنك التقدم إلى طلب المساعدات الحكومية من الدولة أو إلى بنوك الطعام في بلدك. بالنسبة لشروط الدخل؛ فغالبًا ما يكون هناك تساهل في ذلك أكثر مما قد تتخيل، أو على الأقل يكون هناك أسعار مدعمة تتلاءم مع الدخل بحيث يُقدم إليك دعم جزئي.

جزء3
التوفير في تكاليف السكن

  1. 1
    الانتقال إلى حي سكني أرخص. قد يكون ذلك صعبًا، إلا أن الانتقال، حتى ولو مسافة بضع بنايات، يمكن أحيانًا أن يوفر الكثير من المال. إذا كان بإمكانك الانتقال إلى أطراف المدينة أو إلى جزء من المدينة أرخص ثمنًا، فسوف تستطيع بذلك أن توفر قدرًا ليس هينًا من المال.
    • اقترب أكثر من موقع العمل، فذلك من شأنه أن يوفر لك المال الخاص بالسكن وبالمواصلات أيضًا.
    • انظر في أسعار الشقق في الأحياء المختلفة عبر مواقع العقارات الإلكترونية. كذلك ابحث عن أسعار منطقتك، فربما تجد أنك تدفع أكثر من اللازم حيت تعيش حاليًا.[٧]
  2. 2
    تفاوض مع مالك الشقة. إذا كان تاريخك كمستأجر جيد وكنت جارًا جيدًا أيضًا، فيمكن لمالك الشقة أن يتعاون معك إذا علم أن ثمن الشقة سوف يضطرك إلى مغادرة المكان. استخدم المواقع الإلكترونية الخاصة بالعقارات لتوضح للمالك أن سعر الشقة أكثر مما تستحق. اعرض عليه مد عقد الإيجار مقابل تخفيض ثمن الإيجار.
  3. 3
    التوفير في ملكية المنزل. يمكن للرهن (القرض) العقاري أن يشكل أعلى نفقاتك شهريًا. يمكن لإيجاد طريقة لخفض النفقات في هذا الجانب أن يساعد في تحسين وضعك المالي بشكل كبير.
    • اشترِ شقة من أحد البنوك. تلك الشقق قد تم الحجز عليها ولا يريد البنك الاحتفاظ بهم، لذلك ربما يعرضها البنك في مزاد بأسعار أقل من سعر السوق.
    • يمكنك إعادة تمويل رهنك العقاري الذي التزمت به لسنوات، بحيث يمكن بذلك أن تجد معدل فائدة أفضل.[٨] من أجل خفض التكاليف الإجمالية التي ستدفعها على المدى البعيد، احتفظ بمدة الدفع الأصلية للقرض كما هي، بينما سيؤدي خفض معدل الفائدة إلى تقليل ما تدفعه شهريًا.
    • الجأ إلى اقتناء شقة صغيرة. تلك الشقق صغيرة المساحة يمكن أن تكون في متناول يديك من الناحية المادية.
  4. 4
    اطلب الحصول على مساعدة سكنية في منطقتك. إذا كان من الصعب عليك أن تحصل على سكن تقدر على تحمل نفقاته، فهناك الإسكان المدعوم الذي توفره الحكومة لأصحاب الدخل المحدود. تلك الخدمات سوف تساعدك على إيجاد سكن لك أو على دفع جزء من الإيجار.

جزء4
التوفير في الفواتير

  1. 1
    قم بإلغاء باقات التليفزيون (القنوات المدفوعة). الدفع من أجل القنوات التليفزيونية يمكن أن يكون باهظًا بشكل غير معقول. يمكنك اللجوء إلى الخدمات التي تتيح بث الفيديو على الإنترنت مثل نتفليكس Netflix وذلك بتكلفة لا تقارن مع تكلفة القنوات المدفوعة أو أجهزة الستالايت. يعد التليفزيون الأرضي الخيار الأوفر على الإطلاق إلا أنه ليس متاحًا في جميع الأماكن.
    • إذا كان لديك جهاز كمبيوتر، استخدم وصلة HDMI للعرض على شاشة التليفزيون (حتى وإن كنت ستستمع فقط إلى الموسيقى).
    • توفر بعض الاتحادات الرياضية خدمة البث الحي لمباريات الكرة من أجل المتابعين الذين لا يرغبون في الاشتراك في خدمة الكابل التليفزيوني. ابحث في منطقتك عن مدى توفر ذلك.[٩]
    • يمكنك متابعة المباريات في المقاهي التي توفر عرض مباريات كرة القدم دون الحاجة للاشتراك في الباقات الرياضية.
  2. 2
    التوفير في فواتير الهاتف. الهواتف المحمولة هي الأخرى وسيلة إهدار كبيرة للمال، لكن إذا كنت تريد التوفير، فهناك العديد من الخيارات غير المكلفة. هناك إمكانية التحويل من باقات الفاتورة إلى الباقات المدفوعة مقدمًا التي تعد أوفر كثيرًا. وحتى إذا كنت مرتبطًا بالالتزام بالعقد مع أحد الشركات، فإن بعض الشركات الأخرى يمكن أن تدفع عنك الغرامة مقابل التحويل إلى خدمتها. إذا قمت بالبحث الجيد فسوف تتمكن من إيجاد طريقة لخفض مدفوعاتك الشهرية من أجل الهاتف.
  3. 3
    العزل الحراري للمنزل. إذا كنت تعيش في منطقة حارة أو باردة، فتبريد أو تدفئة المنزل باستخدام الأجهزة الكهربائية يمكن أن يكلفك الكثير من المال. عن طريق توفير العزل الحراري المناسب لمنزلك يمكن توفير الكثير من المال الذي يذهب لتغيير درجة حرارة المنزل ودرجة حرارة الماء.
    • يمكن توفير المال الذي ينفق على تدفئة أو تبريد الجو من خلال تعليق ستائر سميكة على الجدران وسد الفراغات في النوافذ ووضع حاجز تحت الأبواب الخارجية لمنع تسرب الهواء إلى الداخل.[١٠]
    • استبدل كلًا من المدفأة والأفران والسخانات والأجهزة المنزلية والمراوح وتكييفات الهواء بأنواع أخرى موفرة للطاقة. يمكن لتلك التغييرات أن تكون مكلفة بعض الشيء في بادئ الأمر إلا أنها سوف تعمل على تقليص نفقاتك مع الوقت.
  4. 4
    توفير الكهرباء. الأجهزة المنزلية الأساسية مثل الغسالات والثلاجات ومكيفات الهواء عادة ما تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، حيث يمثل استهلاكها الجزء الأكبر مما تدفعه شهريًا في فاتورة الكهرباء. احرص على استخدام تلك الأجهزة استخدامًا فعالًا ومحدودًا وسوف تلاحظ الفرق بنفسك في فاتورتك الشهرية.
    • لا تترك باب الثلاجة مفتوحًا أبدًا ولا تستخدم غسالة الأطباق دون ملئها كاملة. قُم بوضع أحمال كبيرة من الملابس في غسالة الملابس بدلًا من بضع قطع قليلة. يمكن لتلك الخطوات البسيطة أن تساهم بشكل كبير في توفير الطاقة.
    • يمكن حتى لاستبدال الأجهزة القديمة بأنواع جديدة موفرة للطاقة أن يساهم بشكل كبير في تقليل نفقاتك بمرور الوقت.
    • يمكنك الرجوع إلى مقال كيفية توفير استهلاك الكهرباء لمعرفة المزيد عن ذلك.
  5. 5
    تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية. إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا في مشاهدة شاشات العرض الكبيرة أو تستخدم أي أجهزة أخرى ضخمة، فمن الممكن أن توفر لنفسك بعض المال إذا قللت من ذلك.
    • استخدم جهاز إلكتروني واحد خلال الوقت الواحد. لا تترك التلفاز مفتوح بينما تستخدم الكمبيوتر.
  6. 6
    تغيير مصدر الطاقة. يمكنك توديع فواتير الكهرباء التقليدية إلى الأبد إذا أجريت بعض التعديلات والتغييرات الحياتية لتحصل على مصدرك الخاص للكهرباء، فألواح الطاقة الشمسية وطاقة الرياح جميعها متوفرة للاستخدام الشخصي وبأسعار زهيدة.[١١]
    • عندما تحصل على مصدر مستقل للطاقة في منزلك، سوف توجد لديك الطاقة حينما لا يجدها الجميع. لا تحتاج للكثير من ضوء الشمس من أجل إنشاء نظام طاقة يعتمد على الطاقة الشمسية، فألواح الطاقة الشمسية يشيع استخدامها بشدة في ألمانيا، وهي دولة تتعرض للشمس أقل كثيرًا من البلاد العربية.
    • التحويل للطاقة الشمسية في شقة عادية يمكن أن يكلفك حوالي 10000 جنيه. يمكنك اقتراض المبلغ من البنك.[١٢]
    • في بعض الحالات يمكن لشركات الطاقة أن تدفع عنك فاتورة الكهرباء الزائدة عن استهلاكك الطبيعي، إلا أن هذا الخيار متاح فقط إذا كنت تنوي ادخار المال لمدة طويلة.
    • يمكن أيضًا تحويل المورد الرئيسي للطاقة لتحصل على معدل استهلاك أقل، وذلك الخيار متاح فقط في نظام السوق الحر.

جزء5
تقليل نفقات الترفيه

  1. 1
    استفد من الأنشطة المجتمعية المتاحة مجانًا. ابحث عن الأنشطة المجانية أو غير المكلفة التي ترعاها المدينة. يمكن أن تجد ما لا تتوقعه. ارجع إلى قسم الأنشطة الترويحية الخاص بالمدينة من أجل التعرف من بينها على الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها مع أصدقائك.
    • ربما تجد مثلًا أن المركز الثقافي سوف يعرض فيلمًا شهيرًا في ليلة الجمعة أو أن هناك مهرجان موسيقي سوف يقام في الحديقة العامة نهاية الأسبوع المقبل. كذلك تقدم المراكز الشبابية الدروس في بعض الرياضات وكذلك ترعى العديد من المدن إقامة معارض للفنون مرة أو مرتين خلال السنة. ومن حين لآخر تتيح المتاحف أيضًا الدخول المجاني.
  2. 2
    استغل الألعاب. تعد ألعاب الطاولة وسيلة جيدة للهو والاستمتاع مع التوفير أيضًا، فبعد شراء اللعبة لأول مرة يصير لديك وسيلة للتسلية بعدد غير منتهِ من المرات. يمكنك إحضار الطعام والشراب داخل المنزل والجلوس مع الأصدقاء للحصول على قدر من الاستمتاع لا يقل عن متعة قضاء الوقت في الخارج.
    • جرّب الألعاب الكلاسيكية مثل الكوتشينة والشطرنج وطاولة النرد وبنك الحظ والسلم والثعبان. يمكن أن تحظى أنت وأصدقائك بليلة خاصة باللعب أسبوعيًا، بحيث تُقام في بيت مختلف كل مرة.
    • لعبة Cards Against Humanity خيار آخر جيد لمن يرغب في التوفير لأن هذه اللعبة متاحة للتحميل المجاني عبر الإنترنت. تلك اللعبة قد لا تكون مناسبة للأطفال (أو المجتمعات شديدة المحافظة) إلا أن الكثيرين من الناس يجدونها مسلية بشكل خاص.
  3. 3
    اقرأ أكثر. القراءة وسيلة رائعة لقضاء وقت جيد ومثمر في نهايته، فهي عملية ممتعة وغير مكلفة (بل مجانية أحيانًا).
    • يمكنك البدء بقراءة الكلاسيكيات السهلة مثل قراءة سلسلة هاري بوتر أو حكايات ألف ليلة وليلة إذا كنت بعيدًا عن عالم القراءة لفترة كبيرة.
    • اشترك في المكتبة العامة وقم باستعارة الكتب مجانًا. كذلك يمكنك استعارة الكتب الإلكترونية مجانًا من المكتبة.
    • الكتب القديمة والمستعملة متاحة في أماكن كثيرة وبأسعار زهيدة.
    • بالإضافة لأن الكثير من أمهات الكتب متوفر كملكية عامة ومتاح للقراءة مجانًا عبر الإنترنت أو عبر التحميل إلى القارئ الإلكتروني الخاص بك.
  4. 4
    اصنع سنيما داخل المنزل. بدلًا من دفع أموال كثيرة في مشاهدة الأفلام، اصنع سنيما صغيرة في غرفة معيشتك من أجل أصدقائك أو عائلتك. اجعل كل شخص يساهم بشيء واجتمعوا سويًا من أجل الاحتفال ثم استكملوا ذلك بمشاهدة فيلم وتناول الفشار واللعب معًا. سوف ينتهي بك الأمر وقد حصلت على فيلم مجاني أو بسعر قليل، وفي الوقت نفسه ستمرح مع أصدقائك.
  5. 5
    سافر بدون تكلفة. السفر محليًا أو دوليًا لا يجب بالضرورة أن يكون شديد التكلفة. هناك العديد من الطرق لتوفير النفقات وجعل السفر أرخص كثيرًا مما يمكنك تخيله.
    • اختر مكان إقامتك بعناية. ابحث عن النُزُل أو بيوت الشباب أو استخدم المواقع التي تتيح تأجير واستئجار أماكن السكن، وذلك من أجل توفير المال.
    • خطّط لسفرك مسبقًا لتوفير تكاليف الرحلات السياحية. التنظيم المسبق من قِبَلك سيجعل الرحلة أكثر متعة بالنسبة لك كما ستجد نفسك على دراية واسعة بالمكان عندما تصل إليه.
    • احرص على السفر بعد انتهاء موسم الازدحام أو في فترة الركود، حيث تصبح رحلات الطيران حينها أقل تكلفة. يمكنك إجراء البحث جيدًا عن تذاكر سفرك حتى تجد أسعارًا مناسبة ثم تحجز قبل السفر بستة أسابيع على الأقل، بحيث تدفع أقل من السعر العادي حتى وإن كنت ستسافر خلال موسم الازدحام.[١٣]
  6. 6
    سافر بعيدًا عن المسار المتبع. الأماكن السياحية غالية الثمن دائمًا، في حين أنك تستطيع أن توفر أكثر عند زيارة الأماكن الأقل ارتيادًا وأقل شهرة. ذلك النوع من السفر يتيح قدرًا أكبر من المغامرة والتجربة الحقيقية بدلًا من الاكتفاء بالتنقل بين المعالم السياحية وحسب.

جزء6
إجراء تغييرات حياتية

  1. 1
    كُن ذكيًا في التعامل مع البطاقات. احمل معك أقل عدد ممكن من بطاقات الائتمان مع احتوائها على أقل رصيد ممكن كذلك. من الممكن أن تهدر الكثير من المال في دفع فوائد عالية على بطاقات الائتمان، لذلك يجب أن يكون سداد مدفوعات بطاقة الائتمان من أهم أولوياتك. سدّد مدفوعاتك كل شهر. إذا كنت لا تستطيع فعل ذلك فعلى الأقل احرص على سداد الحد الأدنى للدفع شهريًا. استخدم البطاقة في المعاملات الصغيرة فقط. التخلي عن بطاقات الائتمان كافة يعد أفضل حل للعديد من الناس، حيث يمكن لاستخدام البطاقات أن يدفعهم لإنفاق أموال أكثر مما يمكنهم تحمله.[١٤]
  2. 2
    تسوق أولًا في أسواق بيع الأشياء المستعملة. لا يجب دائمًا أن تحصل على الأشياء في أحسن حالة لها، بل قم بزيارة موقع OLX ومحال بيع الأشياء المستعملة قبل شراء ما تريد بأموال كثيرة. كثيرًا ما قد تجد أشياء جديدة أو مستعملة استعمال بسيط بسعر أقل من نصف سعرها الأصلي.
    • ابحث عن العروض في فترات التخفيضات وتذكّر أن أي شيء سوف تحصل عليه بسعر مخفض لا يمكن اعتباره صفقة جيدة إلا إذا كان هذا الشيء في قائمة احتياجاتك.
    • قبل شراء أي شيء تأكد أولًا من البحث حوله عبر الإنترنت حتى تتأكد أنك تحصل على أفضل شيء متاح.
  3. 3
    التوفير في وسائل النقل. السيارات مكلفة جدًا، وباستخدام وسيلة أخرى للتنقل يمكن أن توفر الكثير من المال. قد تجد صعوبة في تنفيذ ذلك إذا كنت تسكن في منطقة ريفية بعض الشيء، لكن حتى وإن لم يمكن التخلي عن استخدام السيارة تمامًا لا يزال ينبغي عليك إيجاد طريقة لتقليل استخدامها.
    • التنقل عبر وسائل المواصلات العامة يمكن أن يستغرق منك وقتًا أطول حتى تصل إلى المكان الذي تريد، إلا أنك يمكن أن تستغل ذلك الوقت في تناول قهوتك أو قراءة الجريدة أو مراجعة بريدك الإلكتروني أو التحدث بالهاتف. الاشتراك الشهري بالأتوبيس أرخص كثيرًا من الوقود الذي تحتاجه السيارة، كما أنه يوفر عليك تكاليف السيارة من أقساط وترخيص مرور وتأمين وصيانة وإصلاح.
    • جرب استخدام الدراجة أو استخدام الدراجة والمواصلات العامة معًا. معظم الأتوبيسات والقطارات الحديثة تسمح بحمل دراجتك معك داخلها، لذلك يمكنك الجمع بين كليهما حتى تتم رحلتك بأسرع وقت ممكن. يساعدك ركوب الدراجة على التمرن بالإضافة لتوفير المال لك.
    • كذلك يمكنك استبدال سيارتك بأخرى أصغر حجمًا تستطيع شرائها نقدًا، فذلك من شأنه أن يوفر لك قدرًا من المال.
  4. 4
    احصل على وظيفة إضافية. هناك العديد من الطرق لجني مبلغ أكبر من المال، حتى وإن كان لديك بالفعل وظيفة بدوام كامل، حيث يمكن لبعض الأشخاص تحويل إحدى الهوايات إلى مصدر دخل ووظيفة بدوام جزئي؛ مثل الكتابة المستقلة أو بيع الأعمال اليدوية أو المتاجرة في التحف والأنتيكات. هذا المال يمكن توفيره جانبًا كمدخرات أو يمكن استخدامه في تغطية النفقات المطلوبة.

أفكار مفيدة

  • لا يوجد نصيحة واحدة مما قد ذُكر بالأعلى سهلة التطبيق، فبعضها يتضمن قدرًا ضخمًا من التضحية، إلا أن الاستغناء عن بعض وسائل الراحة الحالية سوف يعود عليك بالنفع في المستقبل. يقول دائمًا المستشار المالي الشهير ديف رامزي: عِش حاليًا كما لا يفعل أحد، لتعش فيما بعد كما لا يفعل أحد.
  • اطلب من صديقتك أن تحظى بوجبة كبيرة قبل الخروج معك، فالمطاعم مكلفة جدًا، لذا يجب أن توفر المال بتناول الطعام قبل الذهاب للخارج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة