30‏/10‏/2019

كيفية إنفاق المال بحكمة

هل تكره تلك الأوقات التي تكون فيها محتاجًا إلى المال إلّا أنّ محفظتك تكون فارغة؟ لا يهم مقدار المال الذي تمتلكه، فإن إنفاق المال بحكمة أمر محمود وجيد، حيث أنه يمكّنك من استغلال أموالك على أحسن وجه. اتبع الإرشادات التالية لتخفيض مصروفاتك في مناطق رئيسية، ولتبنّي وسيلة أفضل للتسوّق.

1
أساسيات الإنفاق

  1. 1
    قم بتحديد ميزانية. قم بتتبع مصروفاتك ودخلك من أجل امتلاك صورة دقيقة لوضعك المالي الحالي. قم بالاحتفاظ بالإيصالات التي تحصل عليها أو اكتب مشترياتك في دفترٍ للاحتفاظ بها. قم بمراجعة فواتيرك كل شهر وأضف تلك المصروفات إلى ميزانيتك.
    • قم بتصنيف مشترياتك في تصنيفات محددة (طعام، ملابس، ترفيه، الخ.). يمكن أن تكون التصنيفات التي تصرف عليها كمية كبيرة من النقود (أو المصاريف الشهرية التي تجدها كبيرة جدًا) أهدافًا جيدة لتوفير المال.
    • بعد تتبع مشترياتك لفترة زمنية، قم بإنشاء حدّ شهري (أو أسبوعي) لكل تصنيف من التصنيفات. تأكد من أن ميزانيتك الإجمالية أقل من دخلك للفترة المحددة، مع وجود القليل من المال لادخاره إن أمكن ذلك.
  2. 2
    قم بالتخطيط لمشترياتك مسبقًا. إن الاندفاع إلى اتخاذ قرارات لحظية بشأن مشترياتك يمكن أن يؤدي إلى تضخم مصروفاتك بشكل كبير. قم بإعداد قائمة بالأشياء التي ترغب بشرائها عندما تكون في حالة هدوء واسترخاء في المنزل.
    • قم بأخذ جولة تمهيدية قبل ذهابك للشراء فعلا. قم خلال تلك الجولة باستعراض المنتجات المنافسة في متجر واحد أو أكثر، ثم ارجع إلى المنزل دون شراء أي شيء وقرر أي تلك المنتجات ترغب بشرائه، ثم اشترِ ذلك المنتج في جولتك الشرائية "الحقيقية".[١] كلما زاد تركيزك وكلما قل وقت تجولك في المتاجر، كلما قلت مصروفاتك. [٢]
    • كلّما كنت متحمسًا للتعامل مع كل عملية شراء على أنها قرار مهم، كلما اتخذت قرارات أفضل. [٣]
    • لا تقبل العينات المجانية أو تجرب الثياب لمجرد المرح. حتى إن لم تكن تفعل ذلك بغرض الشراء فإن التجربة وحدها قادرة على إقناعك باتخاذ قرار الشراء الآن عوضًا عن التخطيط له في المستقبل. [٤]
  3. 3
    تجنّب الشراء المندفع. إذا ما كان التخطيط لعمليات الشراء مسبقًا أمر جيد، فإن اتخاذ القرار بشراء الأشياء لحظيًا أمر في غاية السوء. اتبع النصائح التالية لتجنّب اتخاذ قرارات الشراء للأسباب الخاطئة:
    • لا تقم بالتفرّج على واجهات المحلات للمرح وحسب. إذا كنت تشترى الأشياء لأنك تعتبر تجربة التسوق أمرًا ممتعًا، فإنك على الأرجح ستنتهى إلى إنفاق الكثير من المال على الكثير من الأشياء التي لا تحتاج إليها. [٥]
    • لا تتخذ قرارات الشراء عندما يكون ذهنك مشوشًا. إذا كنت تحت تأثير الكحول، أو الأدوية، أو نقص النوم لا تقم باتخاذ قرارات الشراء. [٦] ذلك حيث أن كل ماسبق يمكن أن يؤثر على قدرتك على اتخاذ قرارات مسؤولة، بل أن حتى التسوق عندما تكون جائعًا أو تستمع إلى موسيقى صاخبة [٧] يمكن أن يكون فكرة سيئة إن لم تلتزم بقائمة التسوق التي أعددتها.
  4. 4
    تسوّق بمفردك. قد يقوم الأطفال، أو الأصدقاء الذين يحبون التسوق، بل وحتى الأصدقاء اللذين يعجبك ذوقهم في اختيار الأشياء بالتأثير عليك لإنفاق المزيد من المال. [٨]
    • لا تتقبل النصائح من موظّفي المتاجر. إذا كنت بحاجة إلى إجابة عن تساؤل تمتلكه، اسمع ردود الموظفين بأدب ولكن تجاهل أي نصيحة يقدمونها إليك حول قرارات الشراء. إذا ما وجدت الموظّفين يلحّون عليك لاتخاذ قرار الشراء، غادر المتجر ثم عد لاحقًا لاتخاذ قرارك.
  5. 5
    ادفع الأموال كاملة وادفعها نقدًا. تزيد البطاقات الائتمانية وبطاقات الادخار من مصروفاتك لسببين: أوّلا، أنت تمتلك مقدارًا أكبر من المال للتصرّف به، وثانيًا، لأنك لا ترى أي أموال حقيقية يتم تناقلها بين الأيدي، فلا يمكنك الشعور بأن عمليات الشراء هذه "حقيقية". وعلى غرار ذلك، فإن الدفع المسبق في المتاجر أو تحديد موعد دفع متأخر يجعل التفكير في قدر المال الذي قمت بإنفاقه أمرًا شديد الصعوبة. [٩]
    • لا تحمل مالًا أكثر مما تحتاج إليه. إذا لم تمتلك المال الإضافي، لن تتمكن من إنفاقه. [١٠] وعلى غرار ذلك، قم بسحب ميزانيتك الأسبوعية من ماكينة الصراف الآلى مرة أسبوعيًا عوضًا عن ملء محفظتك بالمال كلما وجدتها فارغة.
  6. 6
    لا تجعل الإعلانات الدعائية تخدعك. إن المؤثرات الخارجية تعد عاملًا لا يستهان به من العوامل التي تؤثر على إنفاقك لمالك. كن حذرًا وانتبه جيدًا للأسباب التي تدفعك نحو الانجذاب لمنتج معيّن.
    • لا تقم بشراء شيء اعتمادًا على الإعلانات. لا يهم إذا ما كان الإعلان على التلفاز أو على العلبة الخارجية للمنتج، تعامل مع الإعلانات دائمًا بنوع من الشك والريبة [١١]. لقد تم تصميم الإعلانات لدفعك إلى إنفاق المال، ولا تقدم لك الإعلانات عرضًا دقيقًا للخيارات المتاحة.
    • لا تقم بشراء الأشياء لوجود تخفيض عليها. [١٢] إن التخفيضات وقسائم الخصم تعد أمرًا رائعًا للمنتجات التي كنت قد قررت أن تشتريها بالفعل، ولكن شراء أي منتج لأنه يحمل لافتة خصم بنسبة 50% لن يوفر لك المال.
    • كن حذرًا فيما يتعلق ببطاقات الأسعار. قم بترجمة الأسعار مثل "1.99" إلى "2" مباشرًة. قم بالحكم على سعر المنتج اعتمادًا على مميزاته الخاصة فقط، وليس لأنه "صفقة أفضل" من منتجات الشركة الأخرى. (يمكن أن يقوم شخص بخداعك لشراء أشياء لا تحتاج إليها عن طريق استخدام شعار أنه صفقة أفضل من "الصفقة السيئة" الأخرى).
  7. 7
    انتظر موسم التخفيضات والحسومات. إذا كنت تعلم بأنك بحاجة إلى منتج معين ولكنك لا تحتاج إليه اليوم، انتظر حتى يتم تقديم خصم على هذا المنتج أو ابحث عن قسيمة خصم تناسبه.
    • لا تقم باستخدام كوبون الخصم إلا لشراء منتج تحتاجه بالفعل أو قم باتخاذ قرار الشراء قبل وجود الخصم. إن الإغراء بالأسعار المخفضة وسيلة سهلة لدفع الزبائن نحو شراء منتجات لا يحتاجون إليها.
    • قم بشراء المنتجات الموسمية المفيدة في وقت آخر غير موسمها. فعلى سيبيل المثال سيكون معطف الشتاء أرخص بكثير إذا ما اشتريته في موسم الصيف.
  8. 8
    خذ وقتك لإجراء البحث. قبل اتخاذ قرار بشراء المنتجات باهظة الثمن، توجّه إلى الإنترنت لقراءة تقييم العملاء لها وللبحث عن سعر أفضل من المعروض حاليا. ابحث عن المنتج الذي يلائم ميزانيتك مع كون عمره الافتراضي طويل لتلبية احتياجاتك على أكمل وجه.
  9. 9
    قم باحتساب جميع المصروفات. سينتهى بك المطاف إلى دفع مبلغ أكبر من المال للمنتجات ذات الأسعار الكبيرة. اقرأ كل التفاصيل المتعلقة بالشراء أو اسأل عنها قبل اتخاذ قرارك.
    • لا تنخدع بالأقساط الشهرية القليلة. احسب الثمن الإجمالي الذي ستقوم بدفعه (القسط الشهرى * عدد أشهر الأقساط) لمعرفة الخيار الأوفر بالنسبة إليك.
    • إذا كنت تتجه نحو الحصول على قرض، قم باحتساب الفائدة التي يتوجب عليك دفعها.
  10. 10
    قم بتدليل نفسك بين الحين والآخر، بقدر مناسب من المال. قد يظهر هذا الأمر كتناقض (ألا يعنى ذلك شرائي لأشياء لا أحتاج إليها؟) ولكن في الحقيقة، إنه من الأسهل المحافظة على قدر مناسب من المصروفات إذا ما دللت نفسك بين الحين والآخر. فإذا ما حاولت التقشف في المصروفات، قد ينتهي ذلك بك إلى "الانفجار" ودفع مبالغ طائلة من المال. [١٣]
    • قم بادخار جزء محدود من المال من ميزانيتك من أجل هذه المصروفات العرضيّة. والهدف من هذه المصروفات هو تقديم مكافئة لنفسك للاحتفاظ بمعنويات مرتفعة وعدم الانفجار وصرف مبالغ طائلة جرّاء تقشّفك.
    • إذا كنت معتادًا على تدليل نفسك بمبالغ مالية طائلة، ابحث عن بدائل أرخص ثمنًا. قم بالاستحمام في حمام منزلك بدلا من الذهاب إلى المنتجع الصحي، أو استعر فيلمًا من صديق عوضًا عن الذهاب إلى السينما.

2
الإنفاق على الملابس

  1. 1
    لا تشترِ إلا الأشياء التي تحتاجها فعلا. افتح خزانة ملابسك لمعرفة الأشياء التي تمتلكها الآن، ثم قم ببيع أو التبرع بالأشياء التي لا ترتديها، أو الأشياء التي لم تعد ملائمة لمقاس جسمك، وهذا سيعطيك فكرة واقعية عن وضعك الحالى وعمّا تحتاج إليه.
    • إن التخلص من الأشياء الموجودة في خزانتك ليس عذرًا لشراء أشياء أخرى جديدة. فالهدف هو إيجاد أنواع الملابس والإكسسوارات التي تمتلك الكثير منها، وتلك التي تحتاج إلى المزيد منها.
  2. 2
    اعرف متى يتوجب عليك إنفاق المزيد من المال للحصول على الجودة. إنه من غير المنطقي شراء أغلى ماركات الجوارب حيث أنها ستبلى بسرعة كغيرها. ومن ناحية أخرى، فإن إنفاق المزيد من المال لشراء زوجين من الأحذية التي تحمل ماركة أفضل يعد أمرًا محمودًا وذلك لأنها ستعيش لفترة أطول وستوفر لك المال على المدى البعيد.
    • تذكر بأن ارتفاع السعر لا يعني دائمًا ارتفاع الجودة. قم بالبحث عن الماركات الأكثر جودة عوضًا عن افتراض أن الخيار الأغلى ثمنًا هو الأفضل.
    • على غرار ذلك، انتظر حتى يكون هناك تخفيض على الغرض الذي ترغب بشرائه. وتذكر دائمًا ألا تستخدم الخصم كذريعة لشراء الأشياء التي لا تحتاج إليها.
  3. 3
    تسوّق في متاجر التوفير. يوجد بعض الملابس المستعملة ذات الجودة المرتفعة في تلك المتاجر على نحو مدهش. وعلى الأقل، فإنك ستتمكن من شراء الأغراض الأساسية مقابل كسر بسيط من قيمتها الأصلية.
    • تحتوى متاجر التوفير الموجودة بالأحياء الراقية على منتجات ذات جودة أفضل عادة.
  4. 4
    إذا لم تتمكن من إيجاد ما تبحث عنه في متجر التوفير، قم بشراء المنتجات المشابهه والرخيصة. إنّ امتلاك المنتج لوجود شعار شركة كبيرة عليه لا يعنى بالضرورة امتلاكه لجودة مرتفعة.

3
الإنفاق على الأطعمة والأشربة

  1. 1
    قم بكتابة قائمة أسبوعية وقائمة تسوّق. بعد الانتهاء من تخصيص جزء محدد من الميزانية للطعام، اكتب الوجبات التي ترغب بتناولها مسبقًا والمكونات التي تحتاج إلى شراءها لإعداد تلك الوجبات.
    • ستتعدى فائدة ذلك منعك من اتخاذ قرارات الشراء المندفعة فحسب، حيث أنها ستمنعك كذلك من إهدار المال نتيجة لإهدار الطعام، ويعد ذلك أحد أكبر أسباب المصروفات الزائدة لدى بعض الأشخاص. [١٤] إذا ما وجدت نفسك تضطر إلى التخلص من الكثير من الأطعمة، قم بتقليل كمية الوجبات التي تخطط لتناولها في لائحتك.
  2. 2
    تعلّم النصائح المفيدة لتوفير المال عند شراء الأطعمة. هناك العديد من طرق توفير المال عند التسوق لشراء المنتجات الغذائية، ابتداءً من شراء الأطعمة بكميات كبيرة، إلى معرفة الأوقات اليومية التي تكون فيها بعض المنتجات أرخص ثمنًا.
  3. 3
    قم بتقليل الأكل في المطاعم إلى الحد الأدنى. إن تناول الطعام بالخارج أكثر تكلفة من إعداد طعامك في المنزل ولا يجب أن يكون اتخاذ مثل هذه القرار اندفاعيًا بالنسبة لشخص يحاول توفير المال.
    • قم بتحضير بعض الأطعمة واصطحبها معك إلى العمل أو المدرسة.
    • قم بتعبئة زجاجة مياه من منزلك عوضًا عن شراء المياه المعدنية غالية الثمن.
    • قم بشراء ماكينة إعداد القهوة إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون القهوة باستمرار، وذلك لإعدادها في المنزل بدلا من شربها في الخارج.

4
ادّخار المال بحكمة

  1. 1
    وفر المال. إن اتخاذ قرارات الإنفاق العقلانية يسير جنبًا إلى جنب مع ادخار المال. قم بتعديل ميزانيتك الشهرية على قدر الإمكان لتتمكن من ادّخار بعض المال للاستخدام أو الاستثمار المستقبلى. كلما زادت كمية النقود التي تقوم بادخارها شهريًا، كلما تحسن وضعك المالى بشكل عام. وهذا هو الهدف الرئيسى من إنفاق المال بحكمة، أليس كذلك؟ إليك بعض الأفكار التي ستساعدك على ادّخار المال بشكل أكبر:
    • أنشئ صندوق ادّخار للطوارئ.
    • اشترك ببرنامج معاشات معفيّ من الضرائب إن كان متاحًا.
    • تجنّب المصروفات غير الضرورية.
    • قم بالتخطيط لوجباتك الأسبوعية مسبقًا.
  2. 2
    تخلّص من العادات المكلّفة. بعض العادات القهرية كالتدخين، وتعاطي الكحول، والمقامرة يمكن أن تتسبب باستهلاك أيّة أموال تقوم بادخارها، ويعدّ التخلّص من تلك العادات مكسبًا حقيقيًا على المستويين المالي والصحي.
  3. 3
    لا تشترِ ما لا تحتاج إليه. إذا لم تكن متأكدًا بشأن شراء منتج معيّن، اسأل نفسك الأسئلة التالية وإن لم تكن إجابتك "بنعم" على جميع تلك الأسئلة، فإن هذه إشارة قوية على ضرورة تجنّب صرف المال في هذا الشيء.
    • هل سأستخدم هذا الغرض بشكل متكرر؟ تأكد من أنك ستشرب كل هذا الحليب قبل أن يفسد، أو أنه لا يزال هناك متسع في موسم الشتاء لارتداء ذلك المعطف لأكثر من مرة.
    • أيوجد لديّ شيء يمكنه أن يحل محل هذا الغرض؟ انتبه من المنتجات المتخصصة التي يمكن أداء وظيفتها باستخدام أغراض عامة موجودة لديك الآن. [١٥] لعلّك لا تحتاج إلى أجهزة مطبخ متخصصة، أو إلى ملابس رياضية خاصة في حين امتلاكك لملابس أخرى قد تؤدي نفس الغرض. [١٦]
    • هل سيغير هذا الشيء حياتي إلى الأفضل؟ ينطوي هذا السؤال على خدعه، إلا أن الأغراض التي تشجّع على "العادات السيئة" أو تتسبب بإهمالك لأشياء مهمة في حياتك ينبغي عليك تجنّبها.
    • هل ستفوتني فرصة شراء هذا المنتج إن لم أشتريه الآن؟
    • هل سيجعلني هذا المنتج أشعر بالسعادة؟
  4. 4
    تحكّم بهواياتك. إذا كنت تمتلك اشتراكًا بالنادي الرياضي ولكنك لا تستخدمه، لا تقم بتجديد الاشتراك. هل فقدت رغبتك بشيء تمتلكه؟ قم ببيعه فورًا. قم بتسخير المال والطاقة لتلك المناطق التي تحبّها وتهواها.

أفكار مفيدة

  • إن الالتزام بالميزانية الموضوعة سيكون أسهل بكثير إذا ما التزم أفراد العائلة كلّهم بها.
  • ابحث دائمًا عن عروض جديدة للأدوات والخدمات. العديد من الخدمات (الهاتف، الإنترنت، التأمين، الخ.) تقدّم عروض أفضل للعملاء الجدد، وذلك لجذبهم. إذا كنت دائم التنقل بين الشركات المختلفة، يمكنك دائمًا الاستقرار على الخدمة الأقل سعرًا. (ستقوم بعض شركات الاتصالات بدفع مصاريف إلغاء عقدك الحالي إذا ما قررت استخدام خدماتهم.)
  • عند إجراء مقارنة بين سيارتين، احسب دائمًا مقدار المال الذي ستنفقه على الوقود إذا ما اشتريت السيارة الأقل كفاءة (عدد اللترات المستهلكة لكل كيلو متر). [١٧]
  • تجنّب شراء الملابس التي يجب غسلها غسيلا جافًا. اقرأ البطاقات الموجودة على ملابسك لتعرف ما إذا كانت تحتاج إلى التنظيف الجاف أم لا. [١٨]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة