28‏/10‏/2019

كيفية تكشف شخص مريض بالكذب

المريض بالكذب هو شخص مدفوع للكذب بشكل قهري أو لتزييف الحقائق. قد لا يكون مدركًا للواقع تمامًا فيعتقد أنه يقول الصدق، غالبًا كعلاج لتخفيف قلة الثقة بالنفس. لتعرف ما إذا كان الشخص مريضًا بالكذب؛ انتبه لسلوكه ولغة جسده جيدًا، مثل المبالغة في النظر في عين من يتحدث معه، وابحث كذلك عن أي تناقضات في قصصه. كذلك هناك مشاكل يمكن أن تعتبر علامات على سلوك الكذب القهري لارتباطها به في أغلب الأحيان، مثل إدمان المخدرات ووجود ماضي من العلاقات غير المستقرة لدى الشخص.

1
مراقبة سلوك الشخص

  1. 1
    فكر في طبيعة الأقاويل التي تشك بأنها كذب. قد تشك بأن صديقًا أو فردًا من الأسرة أو زميلًا في العمل يشكل الحقيقة بصورة مختلفة دائمًا؛ افصل ما تظنه كذبًا وفكر بالرابط المشترك بين كل ما تفكر فيه، ستجد غالبًا أنه ربما كان يكذب بدافع الملل أو لإخفاء شيء يقلل ثقته بنفسه أو لاكتساب التعاطف. جزء مما يجعل مريض الكذب مدفوعًا للكذب هو أنه يشعر أن التواجد في محط الأنظار يفوته، يرغب بأن يكون مركز الكون في حياة الجميع ويفعل ما بوسعه ليحقق هذا. ما إن يذوق تسليط الأضواء عليه حتى تصبح الرغبة في الكذب قوية ومدفوعة بهذه القوة الذاتية وتكبر الكذبات مع كل مرة لمجرد الحفاظ على مكانة الشخص كمركز لاهتمام الآخرين.[١]
    • يحاول بعضهم باستمرار الحصول على التعاطف في أي موقف. يمكن مثلًا أن تصبح عادةً لدى مريض الكذب أن يبالغ في وصف ألم أو مرض أو يدعي أصلًا وجوده، أو يبالغ في مشاكل صغيرة في حياته لدرجات سخيفة بهدف كسب تعاطف أي شخص يسمعه.
    • يمكن كذلك أن تكون ثقة مرضى الكذب بنفسهم ضعيفة. قد يكذبون ليُظهرون أنفسهم أكثر مما هم في الحقيقة، يتكلمون مثلًا بمبالغة عن إنجازاتهم في النواحي الشخصية أو المهنية لكي تبدو حياتهم مبهرة ومهمة. يمكن في هذه الحالة أن يكون كذبهم أساسًا بغرض إقناع أنفسهم بهذه الأمور عوضًا عن خداع الآخرين.
    • يكذب بعضهم بسبب الملل فحسب. يخترعون أحداثًا ويختلقون الأكاذيب ليجرحوا الناس؛ فتبدأ دراما بسبب هذا و تخفف عن الشخص الملل الذي يشعر به في حياته.
    • يستمتع بعضهم بالاهتمام الذي يوليه لهم الآخرين بسبب الحكايات المثيرة التي يقولوها عن أنفسهم، وللحفاظ على المظاهر يحبكون كذبات أكبر وأكثر تعقيدًا.
  2. 2
    انتبه إذا كان ما تسمعه هو حكايات أشخاص آخرين. تُعرَف كذبات مرضى الكذب في كثير من الأوقات لهذا السبب؛ لأنهم يقولون قصصًا حدثت لغيرهم على أساس أنها حدثت معهم. إذا شعرت أن هناك شيء مألوف في القصة، توقف وفكر ما إن كنت سمعتها قبل ذلك من شخص آخر.[٢]
    • يمكن أن تسمعه يكرر قصة أحد الأصدقاء أو الأقرباء، أو حتى يقص حكايات من أفلام أو مسلسلات تلفزيونية. قد تكون نسخته من الحكاية مجملة.
    • على سبيل المثال: يقول زميلك قصة تبدو مألوفة بالنسبة لك، لكنك غير متأكد أين سمعت هذه القصة قبل ذلك. تسمع في وقت لاحق نفس القصة في الأخبار، على الأرجح إذًا أن سلوك زميلك يتصف بالكذب المرضي ووارد جدًا أنه سرق القصة من الأخبار وقدمها كما لو كانت تخصه.
  3. 3
    لاحظ ما لو كان الشخص يتفادى الأسئلة. عند مواجهته ستجده يتهرب من إجابة السؤال بطريقة ما. يكونون متلاعبون بطبيعتهم، لذلك قد تعتقد أن أحدهم قد أجاب على سؤال مع أنه تلمص من الإجابة.[٣]
    • على سبيل المثال: تقول صديقتك أن علاقتها مع أقرب صديقاتها انتهت في وقت قريب بسبب خلاف بينهما. مررت أنت نفسك في الماضي بمشاكل تعيق الاندماج مع هذه الصديقة، فتتساءل ما إن كانت صعوبات العلاقات نمطًا ثابتًا معها. تسألها سؤالًا مثل "لماذا تحديدًا توقفت أنت ونورا عن الكلام؟"
    • قد تجيب صديقتك بشيء من قبيل: "نحن حقًا لم نتحدث منذ سنة". هذه ليست إجابة على سؤالك لكنها كافية لتشتيتك عن ملاحظة أنها لم تُجب بالفعل. وقد تتجنب عامةً الأسئلة المباشرة، مثل لو سألتها "هل كان من عادتك أن تتجاهلي نورا كما تتجاهليني كثيرًا؟" فترد بشيء من نوعية "أتظنني حقًا من هذا النوع من الناس؟"
  4. 4
    احترس من التلاعب. مرضى الكذب خبراء في التلاعب بالآخرين، ومن عادتهم أن يدرسوا الناس ليجدوا الطرق المناسبة لتشتيت انتباههم عن الكذبات التي يقولونها. انتبه لطريقة تعامل الشخص الذي تشك أنه يكذب بشكل مرضي معك، فقد تجد بعض التلاعب الخفي.[٤]
    • يستغل مرضى الكذب الانجذاب الجنسي كوسيلة للتلاعب العاطفي. إذا كنت منجذبًا لمن تشك بها، فقد تبدأ بالتغزل بك عندما تواجهها بكذبة ما.
    • سيدرسونك كذلك بعناية ويعرفون مكامن حدودك الشخصية. يكون حدسهم قويًا بخصوص نوع الأشخاص الذين لديهم قابلية لتصديق الكذب. يمكن مثلًا أن يستوعب أنك لن تصدق الكذب بخصوص أمراض لكنك قد تصدق الكذب عن المشاكل النفسية، فيمكن مثلًا أن تسمع الشخص يتحدث مع غيرك ويؤلف ادعاءات عن آلام ومتاعب جسدية فيما يتجنب ذكر هذه الأمراض أمامك.
  5. 5
    لاحظ رد فعله إذا انكشف أنه يكذب. لا يوجد شخصين متشابهين في الكذب المرضي، لكن الأغلبية سيكون رد فعلهم عدائيًا إذا انكشفوا وهم يكذبون. لو بدت لك استجابة أحدهم غاضبة عند اتهامه بالكذب، فربما كنت تتعامل مع مريض بالكذب.[٥]
    • قد يتصرف مريض الكذب بشكل دفاعي للغاية. ربما يلقي باللوم على غيره ومثلًا يقول "السبب الوحيد الذي اضطرني لاختلاق هذا الأمر هو أن مديرك صعب جدًا".
    • يمكن كذلك أن يختلق كذبة جديدة ليغطي بها الأولى. على سبيل المثال: "كلا، أنا فعلًا صرفت هذا المال على تصليح السيارة، لكنني أيضًا دفعت نصفه لشراء هذه الأغراض المنزلية. نسيتُ فقط أن أخبرك أنني مررت بالمحل وأنا عائد".
    • ربما يغضبون عند انكشاف الكذبة، قد يصل بهم الغضب لدفعهم للبدء برفع صوتهم عليك أو يبكون ليثيروا تعاطفك وينجون من الموقف.
  6. 6
    ضع في الاعتبار تاريخه مع الأمراض العقلية. أحيانًا يكون للكذب علاقة بمشاكل نفسية، مثل اضطراب الشخصية الحدي أو الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الشخصية النرجسية. إذا كنت قريبًا من الشخص سيكون بإمكانك معرفة تاريخه مع الأمراض النفسية المرتبطة بمشكلته مع الكذب وتستطيع تشجيعه على الاستعانة بالمساعدة المناسبة له.
    • قد يكون بمقدورك اكتشاف أنماط كذب الشخص من خلال معرفتك بتاريخه مع الأمراض العقلية. هل يقتصر كذبه على ظروف معينة؟ هل يحاول بناء صورة مغايرة لنفسه أو يبهر الناس بأكاذيبه؟ هل يكذب ليتجنب الحديث عن مواقف معينة؟

2
ملاحظة لغة الجسد

  1. 1
    لاحظ تواصلهم بالأعين. يفترض كثير من الناس أن مرضى الكذب يتجنبون النظر في عين الناس أثناء إخبارهم بشيء كاذب، وبالرغم من أن هذا ينطبق على الكذابين العاديين، لكنه عادةً غير صحيح في حالة الكذب بصورة مرضية. يمكن بالعكس أن تراه يبالغ في النظر في عينك كمحاولة منه كمريض بالكذب أن ليبدو صادقًا.[٦]
    • قد لا ينقطع مريض الكذب عن النظر في عينك وهو يتحدث معك، والطبيعي أن ينظر الناس بعيدًا من حين لآخر وهم يتحدثون. أما المريض بالكذب فيظل يحدق بعينيك مهما طالت مدة كلامك.
    • يمكن أحيانًا أن ترى علامات بسيطة أخرى على الكذب في عينيهم، كأن تتسع حدقتي عينيه قليلًا أو يومضون بعينيهم ببطء.
  2. 2
    لاحظ ما إن كان الشخص يبدو هادئًا جدًا. عندما يكذب شخص طبيعي فإنه يكون قلوقًا بشدة في حركاته وتظهر عليه علامات توتر أخرى، أما مريض الكذب فعلى العكس من ذلك يكون شعوره بالذنب نحو الكذب ضعيفًا وبالتالي يبدو مرتاحًا للغاية وهو يكذب. في الواقع يمكن أن يظهروا كأشخاص اجتماعيين ويكونون راسين في تصرفاتهم. حتى عندما تكون متأكدًا أنه يكذب لن ترى عليه العلامات المعتادة للتوتر أو الاضطراب.[٧]
    • على سبيل المثال: تسمع زميلًأ لك يحكي قصة في وقت الغداء، ثم في وقت لاحق قرابة الغروب يكرر الشخص المشتبه بكونه مريض بالكذب نفس القصة على أساس أنها حدثت معه.
    • ومع أنك تعرف أنه يكذب، تجد أنه لا يبدو عليه أي درجة من الضيق. يخبر القصة بدون أي قلق أو توتر ويبدو متصالحًا مع نفسه، فلو لم تكن تعرف الحقيقة لما كان هناك مانعًا لديك من تصديقه.
  3. 3
    انتبه لنبرة الصوت. قد تدل التغيرات البسيطة في نبرة الصوت على الكذب. لا يحدث هذا التغير الصوتي مع جميع الكذابين بصورة مرضية، لكنه يحدث مع بعض منهم. إذا حدث تغيير صوتي بجانب أعراض أخرى للكذب فهو شخص مريض بالكذب.[٨]
    • قد تلاحظ تغيرًا طفيفًتا في درجة أو حدة الصوت فتصبح أعلى أو تنخفض وهو يكذب.
    • يمكن كذلك أن يلعق شفتيه أو يشرب ماءً وهو يتحدث، لأن توتر الكذب قد يتسبب بأدرينالين أو بانقباض الأحبال الصوتية فيجف حلق الشخص ويحتاج الماء.
  4. 4
    لاحظ الابتسامة. صحيح أن العلامات الجسدية المعتادة للكذب تختلف عندما يكون مرضيًا، لكن من العلامات الجسدية التي قد تكشفهم هي الابتسامة. التبسم من أصعب الحركات التي يمكن التظاهر بها بنجاح، لذا انتبه للفم.[٩] ستلاحظ عندما تكون الابتسامة الصادقة تغير في كل أجواء الوجه؛ وعادةً تتجعد زوايا العينين، في حين لا تغير الابتسامة المزيفة سوى حركة الفم.[١٠]

3
تقييم عوامل الخطر عند الشخص

  1. 1
    ابحث عن عادات سرية ذات صلة. أول العوامل التي تزيد احتمالية الكذب المرضي عند الشخص هي العادات التي يُدمَن عليها. إذا كان لدى الشخص مشكلة إدمان أو مقامرة أو شره في الأكل أو أي نوع من السلوكيات المدمرة الأخرى، فهناك احتمالية كبيرة أن يكون مريضًا بالكذب.[١١]
    • على سبيل المثال: تلاحظ أن زميلك الذي تشك به يخرج باستمرار في استراحات العمل ليدخن الحشيش أو يكثر من شرب الكحول في التجمعات التي توجد بها أو تراه يحمل قنينة خمر معه.
    • تلاحظ أن زميلك لا يأكل في وقت الغداء كالآخرين، لكنك ترى في مكتبه ما يدل على وجود طعام، مشكلة شره الأكل يمكن أن تجعل أصحابها شديدي التحفظ بخصوص عادات أكلهم ويرفضون الأكل مع زملائهم.
  2. 2
    فكر ما إذا كان الشخص يعيش في الواقع. غالبًا ما يكون مرضى الكذب منفصلين عن الواقع لأنهم عرضة لتصديق أكاذيبهم في كثير من الأحيان. قد يكونون مخدوعين في أنفسهم وقدراتهم.[١٢]
    • قد يكون لديه ميلًا لتضخيم أهميته، فيرى شيئًا غير جدير بالذكر كمجاملة بسيطة من رئيسه في العمل كعلامة على عظمته الشخصية، وقد يبالغ وهو يحكي المجاملة لتبدو شيئًا مهمًا.
    • قد يفتقر مريض الكذب لمهارات حياتية أساسية من غير أن يرى هذا كمشكلة.
    • إذا كانت نظرة الشخص عن الواقع مشوهة، فربما يصدق ما يقوله بالفعل. لا ينطبق هذا على جميع الحالات، لكن ضع في اعتبارك احتمالية أن مريض الكذب الذي تتعامل معه لا يكذب عن عمد أو بدافع من مكر.
  3. 3
    فكر في علاقات الشخص. يغلب عدم الاستقرار على علاقات مرضى الكذب. فكر في أي شيء تعرفه عن ماضي الشخص مع العلاقات وابحث عن أي علامات تنذر بوجود عدم استقرار.[١٣]
    • هل لدى الشخص صداقات أو علاقة عاطفية مستقرة؟ عدم وجود أصدقاء قدم وفشل الكثير من العلاقات الرومانسية المتتالية يمكن أن يكون إشارة تؤكد أن الشخص الذي تشك به مريضًا بالكذب.
    • ربما يكون منفصلًا حتى عن أسرته.
  4. 4
    فكر في المسار المهني للشخص. قد يتمكن مريض الكذب من الحصول على الوظائف بطرق مخادعة. قد تكون سيرته الذاتية مليئة بالوظائف، لكن أغلبها استمر لفترة قصيرة. يمكن أيضًا أن يتفادوا الإجابة على الأسئلة عن سبب عدم استمرار بعض الوظائف.[١٤]
    • على سبيل المثال: تجد سيرته الذاتية طويلة وأغلب ما فيها كان لفترة قصيرة، وعند سؤاله عن وظيفته يتهرب من الإجابة.
    • في بعض الأحيان يتنقل مريض الكذب كثيرًا من سكن لآخر بسبب تغيرات مفاجئة في العمل. غالبًا يقطعون أي احتمالية لصلات مستقبلية بمدراء العمل.

أفكار مفيدة

  • افهم أنك لن تحصل على قصة واحدة متسقة وأنت تتحدث مع مريض كذب.
  • ضع في اعتبارك أن مريض الكذب عادةً يبالغ في كل ما يخبرك به، لذا انظر لقصصهم دائمًا بعين الشك.
  • الشخص الذي يكذب عليك باستمرار هو شخص لا يحترمك؛ ليس شخصًا جديرًا بالثقة أو يمكنك اعتباره صديقًا لك.
  • إذا كنت تهتم بأمر الشخص فذكره دائمًا أنه ليس مضطرًا للتظاهر باستمرار بأنه كامل، اضرب له مثالًا ببعض أروع إخفاقاتك وفشلك في الحياة.

تحذيرات

  • يمكنك أن تشجع شخصًا على أن يذهب لعلاج نفسه من عادة الكذب، لكن لا يمكنك أن تجعله يتوقف بنفسك. في الواقع قد تواجه صعوبة في بعض الأوقات لمجرد إقناع الشخص بأن كذبه الدائم يعتبر مشكلة، ما بالك لو أردت أن تقنعه أن هناك ما هو بحاجة للعلاج.
  • إذا شككت أن الشخص يكذب ليخفي نشاطًا غير قانوني، فكر في إبلاغ السلطات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة