28‏/10‏/2019

كيفية التعامل مع شريك متملك

من الجميل أن تشعري بأنك محبوبة ومدللة، ولكن هناك شعرة دقيقة تفصل بين السلوك المُحب والسلوك المتسلط. إذا شعرتِ أن حبيبك متملكًا أو أنه يبدأ بالتصرف بشكل متسلط، يجب أن تتعاملي مع هذا الوضع بأسرع ما يمكن. مع أن السلوك المتسلط يحدث عادةً بسبب قلة تقدير النفس، إلا أن الشريك المتسلط سيقلب هذه المشاعر ضدك. [١] إذا كنتِ مرتبطة بشخص متملّك، فربما يجعل من الصعب عليك أن تكوّني آرائك ومشاعرك الخاصة تجاه الأمور وقد يجعلك تشعرين شعورًا سيئًا بسبب امتلاكك حياة مستقلة عنه. [٢] قد يحاول أن يمنعك من رؤية أصدقائك وسيحاول بالتدريج أن يكون هو المتحكم بحياتك. [٣] إذا لم تحاولي وضع حد لذلك، سيقوم هو بتصعيد هذا السلوك. ولكن هناك طرق للتعامل مع الحبيب المتملك.

1
إصلاح العلاقة مع الشريك المتملك

  1. 1
    تحدثي عن مشاعرك. قد لا يكون حبيبك على علم بأنه يتصرف بطريقة تبدو متسلطة بالنسبة لك. قد تكون هذه أول علاقة له، أو ربما أن آخر فتاة يرتبط بها كانت ذات شخصية مختلفة عن شخصيتك. من المحتمل كذلك أن يكون حاليًا يمر بأحداث معينة في حياته تجعله يقربك منه أكثر مما تفضلين. التحدث عن رغباتك واحتياجاتك في العلاقة هي دائمًا خطوة جيدة للبدء.
    • حاولي أن تبدأي بضرب أمثلة: "عندما تتصل بي عدة مرات وأنا مع صديقاتي، يجعلني هذا أشعر أنك لا تثق بي" أو "أتكدّر بحق عندما تتوقف عن التحدث معي بعد خروجي مع أصدقائي الشباب".
    • اذكري له أمثلة لمواقف محددة شعرتِ حينها أنه يعاملك بشكل تملُّكي: "تضايقت بشدة عندما كنا في مباراة كرة القدم ولم ترغب في التحدث معي بعدما لعبت لعبة حدوة الحصان مع أصدقاء الجامعة".
    • تجنبي نعته بصفات، على سبيل المثال: لا تنعتيه "بالمتسلط". بدلًا من ذلك قولي له أنك شعرت أنه كان غيورًا بشكل مبالغ فيه وأنكِ شعرتِ بالاختناق بسبب ذلك. اتهامه شخصيًا بصفات يمكن أن يؤدي إلى الجدال، ولكن التعبير عن مشاعرك لن يتسبب بهذا.
  2. 2
    ناقشي معه التصرفات التي تشعرين أنها غير مقبولة. يجب أن تكون المناقشة صريحة ولها خصوصية حتى يمكنكِ التحدث بصورة واضحة عن نوع التصرفات التي لا يمكنك تحمُّلها في العلاقة. يجب أن تكوني محددة بالنسبة للمشاكل التي لا تستطيعين التساهل معها. فيما يلي بعض الأمثلة للمواقف التي قد تشعرين أنها غير مقبولة:
    • أن يطلب منك أن تتوقفي عن مقابلة أصدقائك، خاصة الأصدقاء الشباب، بدون سبب وجيه.
    • أن يخبرك بما يجب أن ترتديه، أو أن يعلق على ملابسك عندما يشعر أنك ترتدين شيئًا "غير مناسب".
    • أن يتصل بك أو يرسل لك رسائل نصية بصورة متكررة عندما تكونين بعيدة عنه.
    • أن يفتش في هاتفك أو بريدك الإلكتروني أو أشيائك الشخصية.
    • أن يطلب منك تبريرًا لكل حركة تقومين بها خلال اليوم.
    • أن يجعلك تشعرين بالذنب إذا احتجتِ إلى تغيير الخطط التي اتفقتما عليها لأسباب منطقية لديكِ.
    • أن يعطيكِ إنذارات أو يوجه لك تهديدات عندما لا تخصصي له وقتًا كافيًا.
  3. 3
    اشرحي احتياجاتك في العلاقة. قد يكون رفيقك ليس على علم بما تحتاجينه تحديدًا في العلاقة، لذا من المهم أن تتواصلي معه وتعبري عن نفسك. قد يساعد هذا على التخفيف من تصرفاته المتحكمة.
    • اشرحي له أن كلاكما بحاجة لحياة مستقلة عن الآخر. أخبري شريكك أنه على الرغم من أنك تحبين قضاء الوقت معه، لكن من المهم لك أيضًا أن تمضي وقتًا مع أصدقائك وعائلتك. من المهم في العلاقات الصحية أن تكون لكِ حياة خارج إطار هذه العلاقة. [٤] شجعيه أيضًا على أن يقضي وقتًا مع أصدقائه وعائلته بدونك.
    • أفهميه أنكِ بحاجة لأن يكون واثقًا بك. فكما تثقين أنت به، يجب أن يكون هو كذلك قادرًا على الوثوق بك. هذا هو أساس العلاقات الصحية.
    • توصلا معًا إلى بعض القواعد للعلاقة، مثلًا: يجب أن يكون مسموحًا لكل منكما أن يمضي وقتًا مع أصدقائه من الجنس الآخر، ولكن لابد أن يُتوقَّع من كل منكما صدق وإخلاص تام وألا تكون هناك علاقة عاطفية أخرى. [٥]
  4. 4
    تحدثي معه عن التزامك في العلاقة. السلوك المتملك غالبًا ما ينتج عن تدني الشعور بتقدير الذات وقلة الثقة بالنفس. [٦] إذا شعرتِ أن سلوك صديقك المتسلط ليس قويًا، ربما يكون من الجيد أن تذكريه أنك ملتزمة تجاه علاقتك معه وأن ليس هناك داعي للقلق بشأن نواياكِ.
    • التأكيد بالكلام هو وسيلة قوية لطمأنة حبيبِك. أن تقولي له ببساطة "أنا أحبك، أنت، ولا أحد غيرك" ستكون غالبًا كافية لطمأنته.
  5. 5
    اجعليه جزءًا من خططك مع أصدقائك. غالبًا ما يكون تسلطه نابعًا من إحساسه بالغيرة إلى جانب قلة ثقته بنفسه. [٧] إدخال رفيقك في نشاطات مع أصدقائك يمكن أن يساعده على أن يشعر براحة أكثر تجاه الحياة التي تعيشينها بعيدًا عنه.
    • على وجه التحديد، يمكن أن يكون مفيدًا له أن يقابل أصدقائك الشباب بالأخص. قد يكون لا يشعر بارتياح لقضائك وقتًا مع رجال آخرين. ولكن هذا ليس سببًا يجعلك تتوقفين عن مقابلتهم، قومي بدلًا من ذلك بدعوة رفيقك لقضاء وقت مع أصدقائك لكي تجعليه يرى أنه لا يوجد تهديد على علاقتكما.
  6. 6
    امنحا العلاقة وقتًا لتلتئم. بعد أن تتحدثا ويشرح كل منكما المشاعر السلبية التي كانت لديكما ناحية علاقتكما، يمكن أن تكون مشاعركما أنتما الاثنان مندفعة بشدة. هذا وقت مناسب لأن تمنحا نفسيكما بعض الوقت وأنتما بعيدين عن بعضكما وتفكرا فيما ناقشتماه، قبل أن تعودا لبعضكما وتحاولا جعل العلاقة سعيدة وصحية أكثر من ذي قبل.
    • كوني مدركة أن التحسن قد يستغرق بعض الوقت. لن يتغير رفيقك بين ليلة وضحاها. يجب أن تكوني على استعداد لأن تبذلي وقتًا ومجهودًا لتساعدي على تغيير سلوكه المتملك.
    • لا تخافي من أن تقومي بلفت انتباهه حين يعود للتصرف بطرقه المتسلطة. لا تجعليه يفلت بفعلته عندما يفعل هذا. بدلًا من ذلك، أخبريه أن يتوقف عن هذه التصرفات فورًا واشرحي له كيف تشعرين بسبب مثل هذه التصرفات.
    • شجعيه عندما تجدينه حنونًا معك دون أن يكون متملكًا. عندما يتصرف بطريقة تقدرينها، أخبريه بذلك. سيجعله هذا يرغب بفعل ذلك في أوقات أكثر.
  7. 7
    كوني واقعية حول ما إذا كانت علاقتكما تستحق بذل مجهود لتعديلها. إذا كان رفيقك يرغب بتغيير سلوكه وعلى استعداد لاحترام مشاعرك والاستماع إلى رغباتك واحتياجاتك في العلاقة، ربما تكونين على استعداد لأن تعطي فرصة أخرى للعلاقة. ولكن إذا كنت تشعرين بالإحباط أو الذعر أو القلق أو الخوف، يجب عليك ترك هذه العلاقة.
    • تذكري أنه مهما كانت رغبتك في تغييره كبيرة، ليس بمقدورك تحقيق هذا. يجب أن يكون هو نفسه على استعداد للمبادرة ومتابعة التغيير في سلوكياته.

2
تخليص نفسك من الموقف

  1. 1
    استعدي للانفصال عن شريكك المتملك. إذا كان سلوك رفيقك التملكي يتصاعد أو إذا كان السلوك بالفعل عند مرحلة متطورة تتسبب بالقلق، من المهم أن تدركي أنك على الأرجح لن تتمكني من تغييره (على الأقل ليس بدون توجيه من شخص مختص). [٨] يمكن أن تكون رغبته في التحكم بشريكته جزءًا من شخصيته، ولكنه ليس جزءًا يتوجب عليك التأقلم معه. هذا هو الوقت المناسب للانفصال عنه.
    • خططي لما ترغبي بقوله. تذكري أن رأيك مهم وأنك تستحقي أن يتم الإنصات لك. لا تجعلي رفيقك المتملك يقلب الأمور ويجعل اللوم يُلقى عليك أنتِ. تذكري أنك أنتِ التي تُنهين هذه العلاقة، وأنك تفعلين هذا لسبب وجيه ومنطقي.
  2. 2
    ابدأي في تنفيذ الانفصال. الانفصالات ليست سهلة أبدًا، وقد تكون صعبة بالأخص عندما تكونين أنت التي يتم التحكم بك في علاقة تملكية.
    • حددي مكانًا ووقتًا للانفصال عنه. في حين أن الانفصال يكون أفضل عادة حينما يتم وجهًا لوجه، لكن رفيقك المتسلط من الممكن أن يتصرف بطريقة عاطفية بشكل مبالغ فيه أو بطريقة مؤذية لكِ.
      • مكان عام مليء بالناس قد يكون أكثر الأماكن أمانًا للانفصال إذا كنت تشعرين بقلق بأي شكل من الأشكال من رد الفعل المُحتمل لرفيقك.
    • قومي بمشاركة نواياك للانفصال عن شريكك المتسلط مع شخص تثقين به من أصدقائك أو أحد أفراد أسرتك. اطلبي من هذا الشخص أن يتأكد من جعلك تظلين مطالبة بتنفيذ هذا والانتهاء منه.
    • أجبريه أن يدعكِ تتحدثين. يجب أن تكوني قادرة على إخباره بما تريدين قوله بدون أن يُقاطَع حديثك. طالما أنك تعرفين أنك مسيطرة على أفعالك وتتصرفين بطريقة متحضرة، يجب عليه أن يسمع.
    • لا تتباطئي. بعد أن تقولي له ما ترغبين بقوله وتعطيه الفرصة ليرد عليك، أبعدي نفسك عن الموقف. اعطي الأمر فرصة لأن يستقر قبل أن تصبحان على اتصال مرة أخرى.
  3. 3
    جهزي نفسك لاحتمالية حدوث رد فعل عنيف. إذا كان رفيقك متسلطًا أثناء فترة الخطوبة، من المحتمل أن يقوم بمثل هذه السلوكيات خلال انفصالكما. قد يساعدك الاستعداد لهذا الموقف على التعامل معه عندما يحين الوقت.
    • كوني مدركة لمحاولاته لأن يشعرك بالذنب ليجعلك تبقين معه. قد يقوم بهذا بطريقة مثل: "هل تذكرين تلك المرة عندما مشينا على الشاطئ وقت شروق الشمس؟" أو من الممكن أن يفعل هذا عن طريق تهديد خطير (كأن يهددك بإنهاء حياته). أهم شيء هو أن تكوني مدركة أن هذا تلاعب بالعواطف، لا تسمحي بذلك!
      • إذا كان حبيبك السابق يهدد بأن يؤذي نفسه أو الآخرين، من الضروري أن تخبري شخصًا بذلك على الفور. أبلغي الشرطة إذا كنت تعتقدين أنه هو أو أي شخص آخر يمكن أن يكون مهددًا بخطر وشيك.
    • تمسكي برأيك. بغض النظر عن رد فعل رفيقك، تذكري أنك اتخذتِ قرارًا حكيمًا بإنهاء هذه العلاقة الغير صحية.
  4. 4
    احصلي على الدعم من أصدقائك وأسرتك. يجب أن تطلبي مساعدة أو دعم من أصدقائك المقربين أو عائلتك أيًا كان ما تحتاجينه منهم. قد تحتاجيهم للتأكُّد من قرار إنهائك العلاقة أو ليذكروكِ ببعض السلوكيات المُقلقة التي كان رفيقك السابق يفعلها.
    • إعادة التواصل مع الأشخاص الذين خسرتهم خلال علاقتك مع رفيقك المتسلط يمكن أن يكون جزءًا مفيدًا من تخطي هذه العلاقة الغير صحية.
  5. 5
    استعيني بمساعدة متخصصة إذا كنت بحاجة لذلك. إبعاد نفسك عن علاقة تملكية قد يكون صعبًا. ولكن الخوف من أن تكوني وحيدة ليس سببًا كافيًا لأن تبقي مع شخص تشعرين أنه يتحكم بك. قد يساعدك مستشار نفسي على التعامل مع أي مشاعر سلبية لديك ويمكنه مساعدتك في تخطي ألم إنهاء العلاقة.
    • التحدث بوضوح عن علاقتك يمكن أن يكون وسيلة صحية للتصالح مع فكرة أن سلوكيات شريكك كانت خاطئة.
  6. 6
    امنحي نفسك وقتًا لتجاوُز العلاقة. سواء كانت العلاقة جيدة أو سيئة، إنهاء العلاقات ليس سهلًا في كل الأحوال. من المستحسن أن تظلي لبعض الوقت بمفردك قبل أن تبدأي علاقة جديدة. عندما تكوني مستعدة، هذه بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها كبداية لتجاوُز علاقتك مع شريكك المتسلط:
    • فكري في الأوقات الجيدة والسيئة من علاقتك السابقة. من المهم أن تدركي أن العلاقة اشتملت على أوقات جيدة بجانب الأوقات السيئة. الوقت الذي قضيتِه في هذه العلاقة لم يضِع هباءً، بل كان لهذا الوقت غرضًا: علمك ما لا تريدينه في شريكك.
    • تعلمي كيف تتعرفي على سمات الشريك المتملك في وقت مبكر. في المرة القادمة، ستكونين أكثر دراية بالإشارات التحذيرية للسلوك الغيور والمتحكم. ستكونين أكثر وعيًا مع الشخص الذي يخطبكِ في المرة القادمة.
    • تذكري أن تحبي نفسك. إذا كانت علاقتك قد تسببت بتقليل تقديرك لذاتك أو ثقتك أو حبك لنفسك، خذي بعض الوقت لتستعيدي ما كنتِ عليه قبل أن تؤثر العلاقة عليكِ. هناك طرق جيدة ومتنوعة لإعادة التواصل مع نفسك، منها قضاء الوقت مع أصدقائك أو تعلُّم هواية جديدة أو البحث عما يخفف عنك بالجلوس في مكان مفضل لديكِ.
    • ابدأي علاقتك القادمة بحرص وحذر. استفيدي من الدروس التي تعلمتِّها من هذه العلاقة وطبقيها لبناء علاقة سعيدة وصحية مع الشخص التالي عندما يحين الوقت المناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة