29‏/10‏/2019

كيفية إعداد خطة المحاضرة

تتطلب عملية الإعداد لخطة المحاضرة بعض الوقت والاجتهاد بالإضافة إلى مدى فهمك وإدراكك لأهداف وقدرات الطلاب المستهدفين من المحاضرة، وبالطبع يُقصَد بالهدف هنا، كما هو شائع في مجال التدريس، هو تشجيع الطلاب على فهم المعطيات التي يتلقونها والاحتفاظ بها في عقولهم بأكبر قدر ممكن. لذلك سوف نستعرض في السطور التالية بعض الأفكار التي قد تساعدك على تحقيق أقصى استفادة لطلاب محاضرتك.

1
وضع الخطوط العريضة الأساسية

  1. 1
    حدد هدفك. في بداية كل محاضرة احرص على كتابة الهدف العام من المحتوى الدراسي الذي ستشرحه للطلاب، ويتبغي أن يُصَاغ الهدف في جملة بسيطة ومفهومة جيدًا مثل: "في نهاية المحاضرة، يجب على الطلاب أن يكونوا قادرين على تحديد أعضاء جسم الحيوان المسؤولة عن الغذاء والتنفس والحركة والنمو". وتلخص هذه الجملة المعلومات التي يجب أن تصل لعقل الطالب عند الانتهاء من المحاضرة. ويمكنك أيضًا إضافة الأدوات والآليات المستخدمة في توصيل هذه المعلومات مثل (عرض مقاطع فيديو، ألعاب مصورة، بطاقات تذكيرية .. إلخ).
    • إذا كنت تتعامل مع طلاب من ذوي الأعمار الصغيرة عليك أن تحدد أيضًا بعض الأهداف الأساسية مثل "تحسين مهارات القراءة أو الكتابة". ومن الممكن تحقيق هذا الهدف بصورة نظرية أو عملية بهدف صقل هذه المهارات. طالع مقال كيف تكتب هدفًا تعليميًا على موقع ويكي هاو للحصول على المزيد من المعلومات.
  2. 2
    اكتب نبذة عامة عن موضوع المحاضرة. حاول أن تشرح الأفكار والمعقدة بشكل عام دون الدخول في التفاصيل، فمثلاً إذا كنت ستلقي محاضرة عن مسرحية هامليت لشكسبير فإن نبذتك العامة ينبغي أن تشتمل على الأماكن التي تدور فيها أحداث المسرحية ومدى واقعية الأحداث التاريخية الواردة في هذا العمل، ومدى ارتباط موضوعات الرغبة والحيلة بالأحداث الجارية في عصرنا الحالي.
    • يعتمد الكَمْ النصي لهذه النبذة على مدة المحاضرة، فغالبًا نحن ننصح بكتابة ست نقاط أساسية يجب أن تتضمنها النبذة ولكن إذا أردت إضافة المزيد من النقاط فلا يوجد مانع.
  3. 3
    ضع الجدول الزمني. إذا كان هناك الكثير من الأنشطة التي يجب أن تُنَفَّذ خلال نطاق زمني محدد، فينبغي عليك تقسيم هذه الأنشطة بطريقة مناسبة بحيث تُنَفَّذ كلها خلال زمن المحاضرة، ولتوضيح ذلك، لنفترض أن مدة المحاضرة ساعة واحدة وبالتالي فإنها ستمضي على النحو التالي:
    • 1.00 – 1.10: الاستعداد. تهيئة الطلاب للتركيز ومراجعة النقاط الهامة التي تمت مناقشتها بالأمس والمتعلقة بالقيم الرئيسية المرتبطة بمسرحية هاملت.
    • 1.10 – 1.25: استعراض المعلومات. مناقشة السيرة الذاتية لشكسبير بشكل عام وموجز ثم التركيز على الحقبة الإبداعية الممتدة لمدة عامين قبل وبعد كتابته لمسرحية هاملت.
    • 1.25 – 1.40: النشاطات الموجهة. قيام الفصل بمناقشة الموضوعات الرئيسية التي تتناولها المسرحية.
    • 1.40 – 1.55: النشاطات الحرة. يقوم كل طالب بكتابة فقرة يصف فيها الأحداث الجارية بأسلوب شكسبيري، مع تشجيع الطلاب المتفوقين على كتابة فقرتين، وتوجيه الطلاب البطيئين عن طريق إسداء النصائح التي تحسن من أدائهم.
    • 1.55 – 2.00: الخاتمة. تجميع الأوراق وتحديد الواجبات المنزلية ومغادرة الفصل.
  4. 4
    تَعَرَّف على قدرات طلابك. اعرف جيدًا مستوى الطلاب الذين سوف تدرس لهم، وما هو الأسلوب التعليمي الذي يناسبهم (بصري، سمعي، لمسي) أو أسلوب يجمع بين كل ذلك. عليك أن تعرف أيضًا المعلومات الدراسية المتوفرة لديهم بالفعل، وتحديد النقاط الضعيفة التي لا يُلمون بها بالقدر الكافي. واحرص على أن تكون خطتك ملائمة لكل الطلاب الموجودين في الفصل، وبعد ذلك يمكنك إدخال بعض التعديلات إذا اقتضى الأمر بحيث تلائم الطلاب ذوي المستوى المنخفض، والطلاب المتوسطين والطلاب المتفوقين والموهوبين.
    • هناك احتمالات بأنك ستتعامل مع مجموعة من الطلاب المنفتحين والانطوائيين، وبالتالي فإن هناك بعض الطلاب الذين سيستفيدون أكثر من العمل بمفردهم، بينما يفضل طلاب آخرون العمل في شكل أزواج أو مجموعات، لذلك ينبغي عليك الإلمام بميول الطلاب حتى تتمكن من تحديد طبيعة الأنشطة والتنسيق فيما بينها من أجل ممارسة أساليب التفاعل المختلفة.
    • من الممكن أيضًا أن تتفاجأ بأن هناك عدد قليل من الطلاب يعرفون معلومات عن الموضوع الذي تتحدث عنه بنفس القدر الذي تعرفه أنت (هذا مؤسف!)، وهؤلاء هم العباقرة وفائقو الذكاء الذين قد ينظرون لك باستخفاف. إذا كنت تعرف هؤلاء الطلاب، فإنك ستستطيع أن تعرف كيف تتعامل معهم وتقسمهم أو تضعهم في مجموعة واحدة (حتى تسيطر عليهم!).
  5. 5
    استخدم الوسائل المختلفة للتفاعل مع الطلاب. بعض الطلاب يبلون جيدًا إذا عملوا بشكل منفرد، بينما يفضل البعض العمل في صورة أزواج، في حين أن هناك فريق ثالث يفضل العمل في مجموعات كبيرة. وطالما أنهم يتفاعلون معًا بشكل جيد تحت إشرافك، فإنك بذلك تقوم بواجبك على أكمل وجه، ولكن إذا وجدت أن هناك فئات مختلفة من الطلاب بحيث تفضل كل فئة وسيلة تفاعل مختلفة، فربما عليك هنا أن تتيح الفرصة لتجربة كل أنواع التفاعلات، مما يعزز من مستوى طلابك (ويزيد من تماسك وتلاحم طلاب الفصل).
    • من الممكن التحكم في أي نشاط بحيث يتم القيام به في صورة فردية أو زوجية أو جماعية، لذلك إذا كنت قد وضعت بعض الأفكار بالفعل، فيمكنك إعادة تنسيقها بحيث تلائم كل أشكال التفاعل؛ حيث يعود هذا الأمر بالكثير من الفائدة على الجميع!
  6. 6
    استعن بمجموعة مختلفة من الأساليب التعليمية. من البديهي أن يكون لديك مجموعة من الطلاب ذوي ميول مختلفة؛ فبعض الطلاب لن يطيقوا الجلوس أمام أحد مقاطع الفيديو لمدة 25 دقيقة، بينما سينزعج البعض الأخر من قراءة بعض المقتطفات الطويلة من الكتاب، وبالطبع لا توجد فروقات ذهنية بين الفريقين ولكنها مجرد ميول شخصية، لذلك يفضل التنويع في الأساليب التعليمية من أجل تلبية كافة الميول وتحقيق أكبر قد من الاستفادة للطلاب.
    • كل طالب يرغب في التعلم بطريقة مختلفة، فالبعض يحتاج إلى مشاهدة المعلومة، والبعض الآخر يرغب في سماعها، بينما يود فريق آخر في أن يُلَقَّن المعلومة بشكل مباشر، لذلك يفضل أن تدع الطلاب يعربون عن وسيلتهم التعليمية المفضلة. وبالتالي عند البدء في قراءة بعض النصوص يمكنك أن تطلب من الطلاب الراغبين في القراءة أن يرفعوا أيديهم وبذلك يمارسون النوع المفضل لهم، ومن خلال هذه الطريقة سوف تضمن ألا يتسرب الملل إلى نفوس الطلاب.

2
ترتيب مراحل المحاضرة

  1. 1
    الاستعداد والتهيئة. عند بداية كل محاضرة لا تكون عقول الطلاب مهيئة ومستعدة لتلقي المعلومات، فلو أن شخصًا ما قد بدأ للتو في شرح جراحة قلب مفتوح من المحتمل يستمهله المتلقي قائلاً: "مهلاً، مهلاً .. عُد مرة أخرى إلى خطوة "تناول المشرط"". لذلك ينبغي أن تبسط الأمر في البداية، وهذا هو المقصود من بالاستعداد والتهيئة، فهذه الخطوة لا تقيس مدى إلمامهم بالموضوع فقط، بل تساعدهم على الدخول في أجواء المحاضرة.
    • من الممكن تهيئة الطاب عن طريق ممارسة لعبة طريفة (مثل طرح سؤال حول المفردات ذات الصلة بموضوع المحاضرة لقياس مدى معرفتهم الحالية) (أو ما المعلومات التي يتذكرونها من الأسبوع الماضي) أو هل هناك أي أسئلة أو صور لبدء دردشة حول موضوع الدرس. أيًا كان الأمر دع الطلاب يتحدثون ويفكرون في الموضوع (حتى لو لم تقل ذلك صراحةً حتى الآن).
  2. 2
    استعرض المعلومات. هل يجب الدخول بعد ذلك في الموضوع مباشرةً؟ على الرغم من أن إعدادك الجيد للمحاضرة إلا أنك ستحتاج إلى استعراض بعض المعلومات في صورة مقطع فيديو أو أغنية أو نص أو حتى مصطلح ما، لأن هذه المعلومات تكون بمثابة الأساس الذي يقوم عليه الدرس بأكمله، وبدونه لن يفهم الطلاب أي شيء.
    • وفقًا لمستوى طلابك، قد تضطر إلى استعراض بعض المعلومات الأساسية والبديهية، لذلك فكر إلى أي مدى عليك أن تُبَسِّط الأمور. فمثلاً إذا قرأت جملة "لقد وضع المعطف على الرف" وأنت لا تعرف معنى "معطف" أو "رف" فإنك لن تفهم معنى الجملة. لذلك احرص على شرح المفاهيم الأساسية ثم انتقل إلى المفاهيم الأكثر تعقيدًا في المحاضرة القادمة.
    • قد ترى أنه من المفيد أن تقول صراحةً للطلاب ما الذي سيتلقونه اليوم، وبهذه الطريقة فأنت تقول لهم بشكل مباشر الهدف العام من المحاضرة، وتُعَد هذه الطريقة هي الأكثر وضوحًا وبساطةً! وبالتالي سيدرك الطلاب عند انصرافهم ما الذي تعلموه اليوم. ويُعَد هذا الأسلوب هو الأبسط!
  3. 3
    مارس الأنشطة الموجهة. والآن، بعد أن تلقَّى الطلاب المعلومات التي عرضتها، ينبغي عليك حينئذٍ ابتكار نشاط ما يتيح لهم فرصة استخدام هذه المعلومات بشكل عملي. وبما أن هذه المعلومات لا تزال جديدة بالنسبة لهم، فابدأ بأحد الأنشطة المُدَعَّمَة بتوجيهك ومساعدتك مثل أوراق التدريبات أو تمارين المضاهاة (المطابقة) أو استخدام الصور. لأنه من الطبيعي أن يقوم الطالب بحل تمرين أكمل الفراغات قبل أن يكتب مقالاً كاملاً!
    • إذا كان لديك الوقت الكافي لنوعين من النشاطات، فمن الأفضل أن تختبر معرفتهم على مستويين مختلفين مثل اختبار مهارتي الكتابة والتحدُّث (مهارتان مختلفتان تمامًا). لذلك حاول أن تدمج الأنشطة المختلفة خاصة مع الطلاب ذوي المواهب والإمكانيات المتعددة.
  4. 4
    تحقق من النتائج التي يحققها الطلاب من أجل تقييم التقدُّم المُحرَز. بعد الانتهاء من الأنشطة الموجهة حاول أن تُقَيِّم نتائج الطلاب. هل يبدو أنهم قد استعبوا المعلومات التي شرحتها حتى الآن؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا دليل على أن كل شيء يسير على ما يرام، وبالتاي يمكنك المضي قدمًا وإضافة المزيد من العناصر الأكثر صعوبة ذات الصلة بموضوع الدرس أو البدء في ممارسة مهارات أكثر تعقيدًا. أما إذا شعرت بعدم تحقيق التقدم المنتظر فعُد مرة أخرى إلى المعلومات التي شرحتها وابدأ في عرضها مرة أخرى. ولكن، كيف تقوم بشرحها بطريقة مختلفة؟
    • إذا كنت قد درست لنفس المجموعة من قبل، فهناك احتمال بأنك تعرف الطلاب الذين يجدون صعوبة في فهم بعض المفاهيم والنقاط. إذا كان الأمر كذلك، فقُم بإشراك هؤلاء الطلاب مع أقرانهم ذوي المستوى الأعلى حتى يدعموهم ويصيرون في مستوى متقارب، وذلك حتى لا يتخلف بعض الطلاب عن زملائهم أو يضطر معظم طلاب الفصل إلى انتظار زملائهم حتى يلحقوا بهم ويصيروا في نفس مستواهم.
  5. 5
    مارس النشاطات الحرة. والآن، بعد أن تلقى الطلاب المعلومات الأساسية، دعهم يتدربون على هذه المعلومات والمعارف التي تلقوها. وبالطبع هذا لا يعني أن تغادر حجرة الدراسة. بل يعني فقط أنهم سيحظون بفرصة بذل المزيد من الأنشطة الإبداعية والتي تجعل عقولهم تفكر في المعلومات التي استوعبوها للتو منك. كيف تجعل عقولهم تُبدع؟
    • يعتمد هذا الأمر على طبيعة الموضوع الذي يتناولونه والمهارات التي ترغب في استخدامها. فمن الممكن أن تكون شيء بدءًا من مشروع لصُنع دمية لمدة 20 دقيقة وحتى القيام بعملية تأمل لمدة أسبوعين ومداعبة الروح مع تناول موضوعات الفلسفة المتعالية في مناقشات ساخنة.
  6. 6
    اترك وقتًا للأسئلة. إذا كان لديك متسع من الوقت لتناول موضوع ما، اترك 10 دقائق في نهاية المحاضرة لطرح الأسئلة. ومن الممكن أن يبدأ هذا الأمر في صورة مناقشة ثم يتطور إلى مزيد من الأسئلة حول القضية المطروحة. أو من الممكن أيضًا استغلال هذا الوقت في توضيح بعض النقاط الغامضة. وبالتالي فإن كلا الطريقتين مفيدتان للطلاب.
    • إذا كان لديك مجموعة من الأطفال الذين لا يمكن دفعهم لرفع أيديهم، فيمكنك أن تحثهم على مناقشة أمرًا ما فيما بينهم عن طريق إعطائهم جانب واحد من الموضوع لمناقشته معًا ثم منحهم 5 دقائق للتحدث عنه. بعد ذلك اجعلهم ينتبهوا لك وقُم بإدارة المناقشة الجماعية، ومن خلال ذلك سوف تبرز النقاط المهمة الجديرة بتسليط الضوء عليها.
  7. 7
    قُم بإنهاء المحاضرة بأسلوب شيق. إن المحاضرة تشبه المحادثة، لذلك إذا توقفت فجأة فإن الأمر يبدو وكأنك تركت الموضوع معلقًا وبلا خاتمة. هذا ليس سيئًا بالطبع .. ولكنه فقط نوع من الشعور الغريب الذي قد يبعث بعض الضيق. لذلك إذا كان هناك وقت مخصص للخاتمة، فقُم بتلخيص النقاط التي تناولتها اليوم مع طلابك؛ حيث يُعَد هذا الأمر فكرة جيدة لاستعراض ومراجعة ما تم شرحه خلال المحاضرة!
    • راجع المفاهيم العامة التي تم تناولتها اليوم ثم اطرح أسئلة حول هذه المفاهيم على الطلاب (دون تقديم أي معلومات جديدة) من اجل تكرارها والتأكيد على أهم النقاط التي شُرِحَت اليوم. وتعتبر هذه الطريقة بمثابة خاتمة مناسبة للمحاضرة ووضع الغلاف النهائي على ما قمت به من عمل!

3
كُن مستعدًا على الوجه الأمثل

  1. 1
    إذا كنت مشتت الانتباه اكتب مخطوطة للمحاضرة. ربما يجد المعلمون الجدد ملاذًا في كتابة المحاضرة. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يستغرق وقتًا أطول من زمن المحاضرة ذاتها، إلا أنك إذا كنت تعتقد أن ذلك يفيدك فلا تتردد في القيام به؛ حيث أن كتابة محتوى المحاضرة قد يهدأ من قلقك لأنك تعرف بالضبط الأسئلة التي ترغب في طرحها وما الاتجاه الذي ستمضي إليه الحاضرة.
    • عندما تُدَرِّس، من الافضل أن تقوم بذلك على نحو تدريجي، وفي النهاية، ستكون قادرًا على ممارسة هذا الأمر دون الاستعانة بالكتابة. لذلك ينبغي عليك ألا تمضي الكثير من الوقت في الكتابة والتخطيط للمحاضرة على النحو الذي يؤثر بالسلب على توصيل المعلومة! وبالتالي يمكنك أن تلجأ إلى هذه الطريقة بشكل مبدئي فقط بهدف التدريب على ممارسة تلك العملية.
  2. 2
    اعط مساحة كبيرة للمناورة. هل كتبت جدولك الزمني بالدقيقة؟ رائع، ولكن ضع في اعتبارك أن هذا الجدول يمثل مرجعًا فقط؛ فأنت لن تقول: "حسنًا! انها الـ 1:15! توقفوا عن القيام بأي شيء". ليس هكذا تمضي الأمور. فبينما تحاول الالتزام بالخطة التي وضعتها، عيك أيضًا أن تعط مساحة للمناورة.
    • إذا وجدت أن الوقت يداهمك فكن على علم بالنقاط التي يجب تناولها والنقاط التي يمكن تجاهلها. ما الذي يجب عليك شرحه وتوضيحه للطلاب حتى يتعلموا أكثر؟ ما هي النقاط السطحية، وما هي العوامل التي تبدد الوقت؟ وعلى الجانب الآخر، إذا كان لديك المزيد من الوقت، يمكنك استغلاله في ممارسة أي نشاط جديد إذا كنت بحاجة إلى ذلك.
  3. 3
    ضع خطة لإدارة الفصل. إن العلم بأن لديك الكثير من الأمور لتقوم بها خير من ألا يكون لديك مهام كافية لتقوم بها. على الرغم من أن لديك جدولاً زمنيًا، إلا أنه من الأفضل أن تضعه جانبًا. وإذا كان لديك نشاط ما يستغرق 20 دقيقة، اترك له 15 دقيقة فقط؛ لأنك لا تعرف مدى سرعة رد فعل الطلاب تجاه هذا النشاط.
    • إن أبسط شيء يمكنك القيام به هو ابتكار لعبة أو مناقشة سريعة في نهاية المحاضرة وإحالتها إلى الطلاب ثم دعهم يناقشون آرائهم أو يطرحوا ما يشاءون من أسئلة حول موضوع المناقشة.
    • هناك العديد من النماذج التي يمكنك العثور عليها على الانترنت أو اسأل المعلمين الآخرين أي شكل يستخدمونه. إذا التزمت بقالب واحد فإن ذلك سيكون أفضل بالنسبة لعقلك أيضًا. فكلما كانت أكثر اتساقًا كان ذلك أفضل!
  4. 4
    ضع خطة بديلة. من خلال عملك كمعلم قد تواجه بعض المواقف التي تفسد خطتك مثل ردود أفعال الطلاب التي ستجعلك مصعوقًا، وعندما تقترب أوقات الاختبارات سوف يغيب نصف الفصل، أو أن مقاطع الفيديو التي أعددتها قد اختفت مع جهاز الـ DVD، وبالتالي عندما تواجهك مثل هذه الظروف من الأفضل أن يكون لديك خطة احتياطية.
    • يمتلك معظم المعلمين المخضرمين مجموعة من خطط الدروس في متناول أيديهم دائمًا بحيث يمكنهم الاستعانة بها في أي وقت، لذلك إذا كان لديك خطة ناجحة للدرس فيُفَضَّل الاحتفاظ بها للاستفادة منها في وقت لاحق. يمكنك أن تحولها إلى درس مختلف مع فصل آخر بحيث تدور حول التطور أو الانتخاب الطبيعي أو الجينات وذلك اعتمادًا على قدرة الفصل الآخر على الاستيعاب. أو يمكنك الاحتفاظ بخطة درس عن بيونسيه (يمكنك تناول حركة الحقوق المدنية أو حقوق المرأة، مدى تقدم موسيقى البوب، درس موسيقى لمحاضرة الجمعة بعد الظهر). أيًا كان الموضوع.

أفكار مفيدة

  • بعد الانتهاء من محاضرتك راجع خطتك لمعرفة مدى مطابقة ما تم تنفيذه من الخطة عمليًا مع ما تم وضعه نظريًا. ما الذي ستقوم به بطريقة مختلفة في المرة القادمة؟
  • عاين مواد جديدة مع الطلاب واخبرهم بالأهداف الدراسية الخاصة بهم لمدة أسبوع أو أسبوعين مسبقًا.
  • تذكر أن تتطابق ما تقوم بتدريسه مع معايير المقاطعة التي تقع بها المدرسة.
  • كن مستعدًا لتعديل خطة الدرس. وضع خطة لكيفية جذب انتباه الفصل لك عندما لا يركز معك الطلاب.
  • إذا لم يكن لديك خطة درس يمكنك الاعتماد على طريقة التدريس التي تدعى دوجمي؛ حيث لا تحتوي هذه الطريقة على كتب مطبوعة بل تعتمد على التواصل الشفوي بين المعلم والطلاب[١]
  • كن واضحًا بأنك ستتوقع لهم بأن يردوا على الأسئلة التي يتم طرحها في الفصل خلال وقت محدد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة