29‏/10‏/2019

للمعلمين كيفية تطوير المقرر الدراسي

يتكون المقرر الدراسي في العادة من دليل إرشادي للمعلمين لتعليم المحتوى والمهارات. بعض المقررات هي خرائط طريق عامة بينما يكون بعضها الآخر مفصلًا تمامًا ويعطي تعليمات لعملية التعلم اليومي. يمكن أن يكون تطوير مقرر دراسي أمرًا شديد الصعوبة خاصة حين تكون التوقعات واسعة النطاق. من المهم أن تبدأ بموضوع عام وتضيف مزيدًا من التفاصيل في كل خطوة مهما كان الموقف، وفي النهاية قيم عملك لترى ما إذا كان يتوجب عمل أي تعديلات.

جزء1
رؤية الصورة الكبيرة

  1. 1
    حدد هدف المقرر الدراسي. لابد أن يكون للمقرر هدف وموضوع واضحين، ويجب أن يكون الموضوع ملائمًا لعمر الطلاب والبيئة التي سيتم تعليم المقرر بها.[١]
    • اطرح على نفسك أسئلة عن هدف البرنامج الدراسي إذا طُلب منك تصميمه. لم أدرس هذه المادة؟ ما الذي يتوجب على الطلاب معرفته؟ مإذا سيتعلم الطلاب؟
    • سيكون عليك مثلًا أن تفكر فيما تريد من الطلاب أن يستخلصوه بالضبط إذا كنت تضع برنامجًا دراسيًا صيفيًا للكتابة لطلاب المدرسة الثانوية. يمكن أن يكون الهدف المحتمل هو تعليم الطلاب كيفية كتابة مسرحية قصيرة.
    • عادةً ما يكون لدى المعلمين في المدارس مواد محددة وقد لا يحتاجون لعمل أي شيء لهذه الخطوة.
  2. 2
    اختر عنوانًا مناسبًا. قد يكون وضع عنوان للمقرر الدراسي عملية سهلة أو قد يتطلب تفكيرًا أكثر على حسب الأهداف التعليمية. يمكن أن يسمى المقرر الدراسي الخاص بطلاب دبلومة المعادلة العامة، ببساطة: "مقرر الإعداد لدبلومة المعادلة العامة". قد يتطلب البرنامج المخصص لمساعدة المراهقين في اضطرابات الأكل عنوانًا تم التفكير فيه بعناية لتقدر على جذب المراهقين والاستجابة لاحتياجاتهم.
  3. 3
    ضع خطًا زمنيًا. تحدث إلى مشرفك عن مقدار الوقت المتاح أمامك لتدريس البرنامج الدراسي. تستمر بعض البرامج الدراسية لعام كامل بينما يستمر بعضها الآخر لفصل دراسي واحد فقط. حدد مقدار الوقت المخصص لصفوفك إذا لم تكن تُدَرس في مدرسة. يمكنك البدء بتنظيم المقرر الدراسي في أقسام صغيرة حين تعرف الخط الزمني.
  4. 4
    اعرف مقدار ما يمكنك تغطيته في الوقت المخصص. استخدم معرفتك بطلابك (العمر والقدرات... إلخ) ومعرفتك بالمحتوى لاستشعار كم المعلومات الذي يمكنك تغطيته في الوقت المحدد لك. ليس عليك أن تخطط للأنشطة بعد لكن يمكنك البدء بالتفكير فيما هو ممكن. [٢]
    • ضع في اعتبارك عدد مرات رؤيتك للطلاب. يختلف ناتج الصفوف التي تكون مرة أو مرتين أسبوعيًا عن تلك التي تعطى كل يوم.
    • تخيل مثلًا أنك تكتب مقررًا دراسيًا للمسرح. الفرق قوي بين صف مدته ساعتين ويعطى مرة لمدة 3 أسابيع وصف مدته ساعتين ويعطى يوميًا لثلاثة أشهر. قد تتمكن في هذه الأسابيع الثلاثة من وضع مسرحية مدتها عشر دقائق وفي المقابل قد تكون الأشهر الثلاثة كافيةً لمسرحية كاملة.
    • قد لا تنطبق هذه الخطوة على جميع المعلمين. تتبع المدارس الابتدائية في العادة معايير الوزارة التي تحدد المواضيع التي يجب أن تغطى خلال العام الدراسي. سيكون مهمًا بعد ذلك أن يكون لديك أهداف واضحة تحدد المهارات والمعرفة التي سيكتسبهم طلابك. لن تتمكن من تقييم الطلاب أو فعالية المقرر دون هذه الأهداف.
  5. 5
    ضع قائمة بالنتائج التي ترغب بها. ضع قائمة بالمحتوى الذي ترغب في تعليمه للطلاب وما الذي يجب أن يتمكنوا من القيام به عند نهاية المحتوى. سيكون هذا الأمر مهمًا لاحقًا حتى تستطيع تحديد المهارات والمعرفة التي سيكتسبها الطلاب بشكل موجز. لن تستطيع تقييم الطلاب أو تقييم فعالية المقرر الدراسي بدون وضع هذه القائمة.[٣]
    • قد ترغب في أن يتعلم الطلاب كيفية كتابة مشهد وتطوير شخصيات متكاملة وخلق قصة في برنامجك الصيفي لكتابة المسرحيات مثلًا.
    • يتوقع من المعلمين العاملين في المدارس العامة الحكومية اتباع المعايير الحكومية حيث تتبنى الدولة المعايير الأساسية المشتركة التي تشرح تمامًا ما يجب أن يتمكن الطلاب من معرفته بنهاية العام الدراسي لرياض الأطفال وحتى التعليم الثانوي. [٤]
  6. 6
    راجع مقررًا دراسيًا قائمًا لاستلهام الأفكار.[٥] تفقد الإنترنت لإيجاد المقررات الدراسية التي وُضعَت وطُورت في مجال مادتك. راجع مع المشرفين والمدرسين الآخرين المقررات الدراسية للأعوام السابقة إذا كنت تعمل في مدرسة. وجود عينة للعمل يسهل تطوير مقررك الخاص كثيرًا.

جزء2
ملء التفاصيل

  1. 1
    ضع نموذجًا. [٦] تنظم المقررات الدراسية عادةً في صورة بيانية بطريقة تشمل مساحة لكل عنصر. تطلب بعض المدارس من المعلمين استخدام نموذج موحد لذا اعرف ما يتوقعونه منك. جد نموذجًا على الإنترنت أو أنشئ نموذجك الخاص. يساعدك هذا في الحفاظ على تنظيم مقررك الدراسي وأناقته.
  2. 2
    حدد الوحدات التي يشملها المقرر.[٧] الوحدات أو الفصول هي المواضيع الأساسية التي سيغطيها المقرر. نظم أفكارك أو ضع المعايير الموحدة في أقسام تتبع ترتيبًا منطقيًا. تغطي الوحدات عادةً أفكارًا كبيرة كالحب أو النباتات أو المعادلات.[٨] يختلف عدد الوحدات حسب المقرر الدراسي ويمكن أن تستغرق مدة تتراوح من أسبوع إلى ثمانية أسابيع.
    • يمكن أن يتألف عنوان الوحدة من كلمة واحدة أو جملة قصيرة. يمكن أن تسمى الوحدة المتعلقة بتطوير شخصية مثلًا "خلق الشخصيات العميقة".
  3. 3
    أعد تجارب التعلم الملائمة. يمكنك أن تبدأ بالتفكير في أنواع المواد والمحتوى والتجارب التي سيحتاجها الطلاب لفهم موضوع بعد أن تنظم مجموعة الوحدات. يمكن تغطية ذلك في الكتاب الدراسي الذي ستستخدمه والنصوص التي تخطط لقراءتها والمشاريع والمناقشات والرحلات.[٩]
    • ضع طلابك في الحسبان. تذكر أن هناك عدة طرق للطلاب لاكتساب المهارات والمعرفة. حاول أن تختار الكتب والوسائط المتعددة والأنشطة التي ستناسب من تعمل معهم.
  4. 4
    اكتب أسئلة عامة لكل وحدة. تحتاج كل وحدة إلى 2-4 أسئلة عامة يجب إجابتها بعد انتهاء الوحدة. ترشد الأسئلة العامة الطلاب لفهم أجزاء الموضوع المهمة، وعادة ما تكون الأسئلة العامة أسئلة كبيرة لا يمكن إجابتها في درس واحد دومًا. [١٠]
    • قد يكون السؤال العام الموجه لطلاب المدرسة المتوسطة عن الكسور مثلًا كما يلي "لم لا تجعل القسمة النواتج أصغر دائمًا؟" وقد يكون السؤال العام على وحدة تتعلق بتطوير الشخصيات "كيف تظهر قرارات الشخص وأفعاله جوانبًا من شخصيته؟"
  5. 5
    ضع أهداف تعلم لكل وحدة. أهداف التعلم هي الأمور التي سيعرفها الطلاب ويتمكنون من فعلها بنهاية الوحدة. لقد فكرت فيها قليلًا بالفعل حين قمت بعصف ذهني للأفكار لصفك والآن عليك أن تصبح أكثر دقة. تذكر الأسئلة الهامة حين تكتب أهداف التعلم: ما الذي تشترط وزارة التعليم على الطلاب معرفته؟ كيف أريد من الطلاب أن يفكروا في هذا الموضوع؟ ما الذي سيتمكن طلابي من معرفته؟ [١١] يمكنك أخذ أهداف التعلم غالبًا من المعايير الأساسية المشتركة مباشرة.[١٢]
    • استخدم طريقة ما الذي سيتمكن الطلاب من فعله، وحاول بدء كل هدف من أهداف التعلم بجملة "سيتمكن الطلاب من..."، إذا لم تعرف تحديدًا ما يجب عليك قوله. ينطبق هذا على المهارات ومعرفة المحتوى؛ "سيتمكن الطلاب من تقديم تحليل مكتوب مؤلف من صفحتين عن أسباب الحرب الأهلية". يتطلب هذا من الطلاب معرفة معلومات (أسباب الحرب الأهلية) وفعل شيء بهذه المعلومات (تحليل مكتوب).
  6. 6
    ضع خطة للتقييمات. يجب تقييم الطلاب بناءً على أدائهم. يساعد هذا الطلاب على معرفة ما إذا كانوا ناجحين في فهم المحتوى ويساعد المعلم في معرفة ما إذا كان ناجحًا في إيصال المحتوى، وبالإضافة لذلك تساعد التقييمات المعلم على تحديد ما إذا كان يتوجب عليه عمل أي تغييرات على المقرر الدراسي مستقبلًا. توجد العديد من الطرق لتقييم أداء الطلاب ويجب وضع التقييمات في كل وحدة.
    • استخدم التقييمات التكوينية. عادة ما تكون التقييمات التكوينية أصغر وعشوائية أكثر وتقيم عملية التعلم. تتكون التقييمات التكوينية في العادة جزءًا من من خطة الدرس اليومية لكن يمكن تضمينها في شرح الوحدة أيضًا. تشمل الأمثلة الأسئلة اليومية أو الاختبارات السريعة أو الملصقات أو الإجابات المكتوبة القصيرة. [١٣]
    • استخدم التقييمات النهائية. تتم التقييمات النهائية مرة بعد تغطية موضوع كامل وهذه التقييمات مناسبة لنهاية الوحدة أو في نهاية البرنامج الدراسي. تشمل الأمثلة على التقيمات النهائية الاختبارات أو العروض التقديمية أو عروض الأداء أو الأبحاث أو الملفات.[١٤] تتراوح هذه التقييمات بين التطرق إلى تفاصيل محددة إلى إجابة أسئلة عامة أو مناقشة موضوعات كبيرة.

جزء3
إنجاح الأمر

  1. 1
    استخدم المقرر الدراسي للتخطيط للدروس. عادةً ما يكون التخطيط للدروس منفصلًا عن عملية تطوير المقرر الدراسي. يكتب العديد من المدرسين مقرراتهم الدراسية بأنفسهم، لكن هذا لا يحدث دائمًا. أحيانًا يكتب المقرر الدراسي شخص آخر غير الذي يدرسه. احرص على استخدام المواضيع المحددة لإرشادك في التخطيط للدروس في أي من الحالتين. [١٥]
    • انقل المعلومات الضرورية من المقرر إلى خطة الدروس. ضَمِنْ اسم الوحدة والأسئلة الضرورية وهدف الوحدة الذي تعمل عليه خلال الدرس.
    • تأكد من أن أهداف الدرس تؤدي لبلوغ الطلاب أهداف الوحدة. تشبه أهداف الدرس (أو "ما يجب على الطالب معرفته") أهداف الوحدة لكنها يجب أن تكون أكثر تحديدًا. تذكر أن الطلاب يجب أن يتمكنوا من استكمال الأهداف بنهاية الدرس. تستطيع تحديد مثلًا "سيتمكن الطلاب من شرح أربعة أسباب للحرب المدنية" لتناولها في درس واحد.
  2. 2
    علم الدروس وقيمها. ضع الدروس في حيز التنفيذ حين تنهي تطوير المقرر. لن تعلم ما إذا كان ناجحًا حتى تجربه مع معلمين وطلاب حقيقيين. كن على دراية بكيفية استجابة الطلاب للمواضيع وأساليب التدريس والتقييمات والدروس. [١٦]
  3. 3
    قم بمراجعاتك. تأمل كيفية استجابة الطلاب للمادة. يمكن أن يحدث هذا في منتصف البرنامج الدراسي أو بعد انتهائه. تنتظر بعض المدارس لأعوام حتى تراجع المقرر لكن المراجعات مهمة خاصة بسبب التغير الدائم في المعايير والتكنولوجيا والطلاب. [١٧]
    • اطرح أسئلة رئيسية عند مراجعة المقرر. هل يبلغ الطلاب أهداف التعلم؟ هل يستطيعون الإجابة عن الأسئلة العامة؟ هل يحقق الطلاب معايير وزارة التعليم؟ هل هم مستعدون للتعلم بعد صفك؟ ضع في اعتبارك مراجعة المحتوى وأساليب التعليم والتسلسل إذا كانت الإجابة بالنفي.
    • يمكنك مراجعة أي جانب من المقرر لكن لابد أن يتناسق كل شيء. تذكر أن أي مراجعات تقوم بها على المواضيع العامة لابد أن تنعكس في الأجزاء الأخرى. تذكر أن تكتب أسئلة عامة جديدة وأهدافًا وتقييمات إذا غيرت موضوع إحدى الوحدات مثلًا. [١٨]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة