25‏/11‏/2019

الجينات التنظيمية للمنظمة ج 2 : (Organizational DeoxyriboNucleic Acid ( DNA

نتيجة بحث الصور عن dna gif"

هو مصطلح يبين العوامل الأساسية التي تحدد مجتمعة شخصية المنظمة والسمات الفريدة لها ، وتحدد وتفسر أسلوب أداءها ، وتجعلها مختلفة عن غيرها من المنظمات ، وتحدد مواطن القوة ومواطن الضعف بها ، وتساعد على توقع سلوك وأداء الأفراد بها ، وهذه الجينات متكاملة ومترابطة فيما بينها ، وتؤثر في بعضها البعض ، ويؤثر أي تقصير في أي منها علي الجينات الأخرى ، وينعكس ذلك سلبا على أداء المنظمة بشكل عام . (David,et al.,2006 ,p.2 ; Royce,2005,p.307 ;Gharmy ,2006,p.3 ; Thomas,2007,p… )
الطفرة الوراثية : Gene Mutation
يؤدي حدوث أي خطأ في ترتيب أو تسلسل القواعد النيتروجينية في جزيء DNA إلى تغيير المعلومات الوراثية ، فينتج عن ذلك تتغير الشفرة الوراثية المسجلة بحمض DNAفي جين معين ، وهذا ما يسمي طفرة وراثية ، والطفرات التي تطرأ على الجينات هي سبب التنوع الطبيعي ، ومن المحتمل انتقال هذه الطفرة من جيل لآخر. وقد تكون للطفرة الجينية نتائج مفيدة، مما يسمح للإنسان بالتأقلم مع التغيرات التي تطرأ على البيئة المحيطة ، ‏غير أن الطفرة الضارة التي تطرأ على عامل وراثي ما قد تعطي تعليمات مختلفة تماما لخلية ما ، فينتج عن هذا حدوث أمراض أو آثار سلبية خطيرة. وقد ترجع الطفرة إلى :
1 - عوامل داخلية : قد يقوم إنزيم التضاعف بوضع النيوكليوتيدات في غير موضعها الصحيح ، وتنتج الطفرة عند عدم قدرة الخلايا على إصلاح كافة الأخطاء الناتجة عن ذلك.
2 - عوامل خارجية : كالإشعاعات المختلفة ، وبعض المواد الكيميائية ، أو بعض أنواع الفيروسات التي تؤدي إلى إحداث تغيير في تركيب القواعد النيتروجينية لجزيء DNA ، ومن امثلة ذلك حدوث تغيرات كبيرة في القوانين أو السياسات السائدة .
تكمن خطورة الطفرة الوراثية عند حدوثها في الجينات الموجودة على الكروموسومات ، مما يؤدي إلى التأثير على عملها أو إيقاف عملها بشكل تام، فيسبب ذلك حدوث الاختلال في الوظائف المرتبطة بهذه الجينات وظهور العديد من الأمراض .
إصلاح الطفرات الوراثية تستطيع الخلية أن تقوم بإصلاح الطفرات الوراثية التي قد تحدث في جزيء DNA بواسطة آليات خاصة لذلك. ويحدث الخلل غالباً عندما يكون معدل حصول هذه الطفرات أعلى من قدرة الخلايا على إصلاحها.
والطفرات التي تطرأ على الجينات هي سبب التنوع الطبيعي ، وقد تكون للطفرة الجينية نتائج مفيدة، مما يسمح للفرد بالتأقلم مع التغيرات التي تطرأ على البيئة الداخلية والبيئة الخارجية ، وقد تكون الطفرة التي تطرأ على عامل وراثي ضارة بإعطاء تعليمات مختلفة تماما لخلية ما ، ومثل هذه التغيرات ‏قد تبدو تافهة ، إلا أنها قد تتسبب في حدوث أمراض خطيرة.
الطفرة التي تطرأ على عامل وراثي ضارة بإعطاء تعليمات مختلفة تماما لخلية ما ، ومثل هذه التغيرات ‏قد تبدو تافهة ، إلا أنها قد تتسبب في حدوث أمراض خطيرة.
الطفرة التنظيمية Organizational Mutation
قد يؤدي حدوث أي تغيرات في البيئة الداخلية أو الخارجية للمنظمة أو الحصول على معلومات أو حدوث أخطاء مفاجأة أو غير عادية إلى تغيرات في الجينات التنظيمية ، وهذا ما يمكن تسميته طفرة تنظيمية . وقد تكون للطفرة التنظيمية نتائج مفيدة، مما يسمح للمستويات الإدارية بالمنظمة بالتأقلم مع التغيرات التي تطرأ البيئة المحيطة ، ‏غير أن الطفرة التنظيمية الضارة قد تعطي يترتب عليها تعليمات مختلفة تماما ، فينتج عن هذا حدوث آثار سلبية خطيرة. وقد ترجع الطفرة التنظيمية إلى :
1 - عوامل داخلية : قد تتوفر معلومات أو تطرأ أحداث في البيئة الداخلية للمنظمة ، تعجز المنظمة عن مواجهتها ، ويترتب عليها تغيرات في الجينات التنظيمية ، ومن أمثلة ذلك وفاة أو تغيير رئيس مجلس الإدارة .
2 - عوامل خارجية : قد تطرأ أحداث أو تغيرات في البيئة الخارجية للمنظمة ، تؤدي إلى إحداث تغيير في تركيب الجينات التنظيمية ، ومن امثلة ذلك حدوث تغيرات كبيرة في القوانين أو السياسات السائدة .
وتكمن خطورة الطفرة التنظيمية عند حدوثها في الجينات الموجودة على الكروموسومات ، مما يؤدي إلى التأثير على عملها أو إيقاف عملها بشكل تام، فيسبب ذلك حدوث الاختلال في الوظائف المرتبطة بهذه الجينات وقد تتسبب في حدوث العديد من الآثار السلبية الخطيرة.
وقد تقوم المنظمة بإصلاح الطفرات التنظيمية . وقد تستطيع إصلاحها بواسطة آليات خاصة لذلك. ويحدث الخلل غالباً عندما يكون معدل حصول هذه الطفرات أعلى من قدرة المنظمة على إصلاحها.

المقال للدكتور  Mnour Beshir
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة