24‏/11‏/2019

كيف تحصل على اسم تجاري جميل يشدُّ انتباه العملاء

لا يمكن أن يكون لديك عمل بدون اسم نشاط تجاري! لكن عملية اختيار اسم تجاري جميل وجذاب يحدِّد هوية عملك ويعزّز جهودك التسويقية، وأيضًا يتوافق الاسم مع طبيعة النشاط والشكل القانوني، فضلُا عن سهولة نطقه وتذكُّره ، هو بأي حال من الأحوال ليس مهمة سهلة.
يعد اختيار اسم ناجح أمرًا مهمًا للغاية. فبمجرد اختيار اسم نشاطك التجاري ، فإنّك لم تقم فقط بخطوة مهمة نحو إطلاق مشروعك الجديد رسميًا، ولكنك بدأت أيضًا في بناء علامة تجارية ونحت مكانة خاصة بك في السوق.

7 أمور عليك مراعاتها لاختيار اسم تجاري جذاب

اختيار اسم تجاري هو خطوة هامة عند بدء أي عمل تجاري. من المؤكد أنك ستختار الاسم التجاري الصحيح إذا اتبعت هذه النصائح :
1. اسم يصف عملك ولكن ليس عامًا أو غامضًا جدًا
لا تختر اسمًا غامضًا جدًا أو ذا معنى كبير. الأسماء العامة ، مثل – “خدمات الرياض للطباعة” ، ليست عامًّا ومملاًّ فحسب ، ولكن ليس من السهل تذكره. الآن فكر في اسم “رياض الطباعة” – وصفي بدرجة كافية ، وليس مملًا ، وليس من المحتمل أن تنساه.
2. استخدام كلمات ذات صلة بطريقة مبتكرة
اسم تجاري رنان
لا تحاول حشو الكلمات الرئيسية في اسم نشاطك التجاري. لم يعد استخدام كل الكلمات الدالّة الرئيسية ضروريا أو حتّى مُجدِيا.  مثال انجليزي “General Motors” وهذا مثال عربي “خدمات الطباعة والتغليف”.
يُمكنك استخدام اللغات البديلة، فليست الإنجليزية فقط التي يمكنها القيام بالأمر. لديك كل اللغات الأخرى تحت تصرفك أيضًا. العديد من الشركات تترجم الاقتراحات الخاصة باسمها التجاري إلى اللاتينية واليونانية والفرنسية والإسبانية؛ للحصول على هذا بنكهة غريبة ومُميزة. ومع ذلك، لا يمكنك البدء في استخدام أى مصطلح غامض ومعقد.
3. الحفاظ على البساطة
لا تختار اسمًا طويلاً أو معقدًا. تذكر أن اسم نشاطك التجاري يجب أن يكون جذابًا لعملائك. يجب أن يبدو لطيفا ، مألوفا وله دلالات إيجابية. كما يجب أن يكون من السهل نطقه وتذكره.
كم مرّة صادفت اسم كيان تجاري لم يرقك. في الواقع ، هناك اسماء ليس من الصعب نطقها فحسب ، ولكنها غامضة في كثير من الأحيان.
حاول أن تختار اسم يصف نشاطك التجاري ببساطة وسهولة. لا بأس أن تكون ذكيًا بعض الشيء ، لكن لا تفرط في ذلك!
4. لا تنسخ منافسيك
تجنب اختيار اسم مشابه جدًا لكيانات تجارية أخرى في مجالك. سيكون أمراً غير جيد لصورة علامتك التجارية. وقد يتسبّب ذلك أيضًا في أن العملاء سيخلطون بينك وبين منافسيك هذا أمر لن ترغب فيه بطبيعة الحال.
5. تجنب استخدام اسمك الخاص
ما لم تكن أنت بذاتك علامة تجارية قائمة بنفسها ، تجنب استخدام اسمك الخاص. اسمك لا يوصل أي شيء عن عملك ولن يعني الكثير للعملاء المحتملين. قد يتسبب هذا في مشاكل إذا كنت ترغب في بيع عملك في المستقبل أو حتى إذا كنت ترغب في التوسع.
هناك بعض الأمثلة النادرة ، حيث يمكن أن يكون دمج اسم المالك في اسم العلامة التجارية جيدًا. ولكنها في الغالب تنجح مع الأعمال التي تتمحور على ابتكار او اختراع.
6. اختر اسمًا قابلاً للتطوير
اختر اسمًا يمكنه احتواء أي توسُّع أو نموّ لعملك التجاري. إذا كنت تبيع كتبًا فقط ، فيمكنك في يوم ما بيع منتجات القرطاسية أو الملحقات أيضًا. إذا كانت خدمتك تستند إلى منطقة معينة ، فقد تمتد إلى مدن أخرى. لذلك ، حدد اسمًا يمكن أن يشمل نموك في المستقبل.
7. تأكد من أن اسمك التجاري لديه اسم نطاق متاح
بمجرد حصر لائحة خيارات اسمك التجاري، يجب عليك التأكد من أن الاسم الذي تريد اختياره متاح كاسم نطاق على الانترنت. تحقَّق مما إذا كان الاسم مُسجَّلًا بالفعل كعلامة تجارية أو حصلت عليه شركة أخرى. فإذا كنت تخطط لأن تتواجد على الإنترنت ، وهو ما يجب عليك بالتأكيد في عصر ثورة التجارة الإلكترونية، فستحتاج إلى التأكد من توفر اسم نطاق باسم عملك عن طريق إجراء فحص لاسم النطاق (افحص من هنا).
يمكن أن يؤثر اسم النطاق على مدى ظهورك على الإنترنت ويؤثر على جهودك التسويقية أيضًا. ومع ذلك ، يجب ألا تتخلى بالضرورة عن اسم تجاري جميل وجذاب لمجرد عدم توفر النطاق مطابق له. إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بدلاً من ذلك:
  • إذا كان اسم نطاق غير فعال ومتوقف ، ففكر في شرائه. من المحتمل أن يكلفك أكثر.
  • إضافة أحرف أو كلمة إلى الاسم. على سبيل المثال أن اسم شركتك هو Sleepytime وتبيع بيجاما ، لكن sleepytime.com غير متاح ومحجوز بالفعل. هنا يمكنك البحث عن أسماء النطاقات مثل sleeptimeonline.com أو sleeptimepyjamas.com.
  • كن مبدعا في اختيار اسم نطاق لعملك التجاري. تستخدم الشركات نطاقات (top-level) المختلفة مثل (.com , .net , .org) لجعل عناوين URL الخاصة بها أكثر قدرة على تذكرها. لكن في الوقت الحاضر ، اصبح هناك انواع كثيرة لتمديدات اسم النكاق مثل (.co , .biz , .online, io. ) ، فمثلا هذه الشركة Postachio اختارت تمديد .io لاسم نطاقها وحصلت على اسمها التجاري هكذا postach.io. مثال آخر معروف هو del.icio.us

أمثلة على اسم تجاري جميل

إذا كنت تواجه مشكلة في التفكير خارج الصندوق لاختيار اسم نشاطك التجاري، فإن الاطلاع على نماذج اسماء تجارية هي خطوة جيدة لإلهامك. إذا كنت في حاجة إلى جرعة إلهام ، فلا تبحث أكثر. فيما يلي بعض افكار اسماء تجارية حلوه.
اختيار اسم تجاري حلو لا شك أنه سيساعدك  في التميز وسط المنافسين وبناء علامة تجارية لا تنسى. لكن هذه المهمة في الغالب ستكون صعبة ، فقد تستغرق عدة ساعات أو عدة أسابيع! فاسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية النشاط التجاري الذي تنوي مزاولته. ولكن في نفس الوقت لا ينبغي تعقيد الأمر أكثر من اللازم! أحيانا قد تحصل على فكرة اسم ممتاز من صديق أو فرد من العائلة، فحاول أن تستسعين بأفكار و آراء الآخرين، فمن الجيد دائمًا الحصول على وجهات نظر مختلفة.
اسم النشاط التجاري الناجح ليس سوى الخطوة الأولى نحو بناء علامة تجارية. بالرغم من أن يكون لعملك اسم تجاري جذاب سيعطي انطباع أولي جيد ، إلاَ أنه ما يزال على عاتقك تلبية وشباع احتياجات العملاء وتحقيق النجاح لنشاطك التجاري.

الفوائد الـ 7
1- حماية المنتج من التعرّض لحقوق الملكية.
2- ضمان عدم وجود التباس عند المستهلكين بين منتج وآخر.
3- طريقة تسويق للمنتج فعالة ومنخفضة الكلفة.
4- «العلامة» تُعد من أصول الشركة ومصدر قوة أمام المنافسين.
5- إمكانية بيع أو تأجير حقوق استخدام «العلامة».
6- مصدر دخل مستقبلي في حال طلب تعويض مقابل أي تعدٍّ.
7- انخفاض كلفة تسجيل «العلامة» مقارنة بأتعاب «النزاعات».
مخاطر عدم  تسجيل العلامة التجارية

هل تسجيل العلامة التجارية ضروري حتى إذا كانت العلامة موضعانتفاع لعدة سنوات؟

يكفي عادة "الانتفاع السابق" للمطالبة بحقوق في علامة تجارية بعينها في المنازعات الناشئة في البلدان التي تطبق نظاماً قانونياً يستند إلى القانون العرفي (الأنكلوسكسوني). أما البلدان التي تطبق القانون المدني، فيختلف الوضع فيها عادة، إذ أن تسجيل العلامة التجارية وحده يكفل اليقين القانوني بشأن الحقوق الاستئثارية في الانتفاع بالعلامة التجارية مهما كان عدد السنوات الذي انتفعت الشركة فيها بالعلامة. ومن المستساغ جدا حتى في الحالة الأولى تسجيل العلامة التجارية لأن التسجيل يقوّي مركز صاحب الحق في حال نشوء نزاع.

هل تخوِّل حماية العلامة التجارية حقوقاً تلقائية في اسم الحقلالمقابل لها على الإنترنت؟

ليست لإجراءات تسجيل أسماء الحقول أية علاقة بإجراءات تسجيل العلامات التجارية. ومع ذلك، فقد خلص العديد من البلدان إلى ضرورة اتخاذ تدابير احتياطية لمنع تنازع العلامات وأسماء الحقول. ويقوم نظام تسجيل أسماء الحقول عامة على قاعدة الأولوية بالأسبقية، ومن حق أي شخص أن يحصل على أي اسم حقل على الإنترنت من غير دليل على وجود انتفاع تجاري بذلك الاسم. ومع ذلك، فقد دفعت جرائم السطو الإلكتروني إلى تطبيق إجراء بسيط يسمى "خدمات الويبو بشأن تسوية المنازعات المتعلقة بأسماء الحقول". ومن الممكن الحصول على معلومات عن تلك الخدمات على الموقع الإلكتروني لمركز الويبو للتحكيم والوساطة:وموقع هيئة الإنترنت المعنية بالأسماء والأرقام المعينة 

هل يخوّل تسجيل العلامة التجارية لنوع من السلع أو الخدمات حقوقاً استئثارية تلقائية في الانتفاع بتلك العلامة لكل السلع والخدمات؟

يسري أثر الحقوق التي تخوّلها العلامات التجارية (خلاف العلامات شائعة الشهرة التي تستفيد من حماية أوسع في بعض البلدان) على السلع أو الخدمات التي تكون مطابقة أو مشابهة للسلع والخدمات التي يشملها تسجيل العلامة. ويعني ذلك أن الحقوق الاستئثارية التي يتمتع بها مالك العلامة تخص سلعاً أو خدمات معينة في صنف معين أو أكثر من أصناف السلع والخدمات، ويجوز لشركة أخرى أن تنتفع بالعلامة ذاتها لسلع أو خدمات مختلفة. ويجيز معظم قوانين العلامات التجارية الحديثة طلب حماية العلامة التجارية في عدة أصناف عند الاقتضاء. على أن بعض البلدان لا يزال يقتضي إيداع طلبات منفصلة لكل صنف على حدة. ويطبق معظم البلدان نظام التصنيف الدولي للسلع والخدمات الذي يصنف السلع في 34 صنفاً والخدمات في ثمانية أصناف.

هل يمكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية؟

نعم من الممكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية، شريطة أن يعتبره مكتب العلامات التجارية في بلد صاحب ذلك الاسم أو البلد الذي ينشد فيه الحماية اسماً "مميّزاً". ويتوقف اعتبار الاسم مميّزاً على مجموعة من العوامل المختلفة. وعلى وجه العموم، كلما كان الاسم عاماً، قلّ احتمال اعتباره مميّزاً لأنه قد يكون اسماً شخصياً لعدة أشخاص آخرين. وبالمقابل، كلما ابتعد الاسم عن المعتاد، زادت قدرته التمييزية وإمكانية تسجيله.
وحتى إذا واجه الاسم الشخصي رفضاً للتسجيل باعتباره علامة تجارية، إما لأنه لم يعتبر مميّزاً أو لأن شخصاً آخر سبق وسجّله، يبقى بإمكان صاحب ذلك الاسم أن يستعمله في إطار مشروعه ولأغراض أعماله العادية.

هل يمكن امتلاك علامة من غير الانتفاع بها بالضرورة؟

ينبغي عامة الانتفاع بالعلامة التجارية فور تسجيلها. وإلاّ، فقد تتعرض للشطب بناء على طلب أي شخص آخر يستطيع أن يثبت أنها لم تكن موضع انتفاع. وفي معظم البلدان لا تشطب العلامة في تلك الحالة إلا إذا ثبت مرور ثلاث سنوات على الأقل من غير الانتفاع بها. ولعلّ من المجدي في هذا الصدد الاطلاع على الوضع القانوني في البلد الذي تمّ فيه تسجيل العلامة.
ومع ذلك، إذا استطاع مالك العلامة أن يثبت أن ظروفاً خارجة عن إرادته منعته من الانتفاع بالعلامة رغم نيّته الصادقة للانتفاع بها، فلا يجوز شطب العلامة.

هل يمكن تسجيل علامة أو الانتفاع بها إذا كان لفظها مثل لفظ علامةموجودة ولكن شكلها يختلف؟

عندما يتسلم مكتب العلامات التجارية طلباً لتسجيل علامة لفظها مثل لفظ علامة سبق تسجيلها، على المكتب أن يتأكد من أن العلامة المطلوب تسجيلها لا تشبه العلامة المسجلة إلى حدّ اللّبس. وإذا رأى المكتب أن السلع أو الخدمات المعنية تُطلب عادة بالطرق الشفهية، فمن المحتمل جدا أن يرفض المكتب الطلب، شريطة أن يبادر إلى النظر في تنازعه مع حقوق سابقة يملكها الغير أو أن يفحص الطلب من تلك الزاوية بناء على طلب موجه في إطار إجراءات الاعتراض. وفي حال الانتفاع بعلامة من ذلك القبيل دون تسجيلها، يجوز لمالك العلامة المسجلة أن يتخذ تدابير قانونية ضد المنتفع بتلك العلامة على أساس أنها تشبه علامته إلى حدّ اللّبس وأن الانتفاع بها كان إذاً محاولة "للتمويه" بجعل العلامة تبدو وكأنها ملك ذلك المنتفع. وهذا القرار تتخذه عادة المحكمة بعد النظر في موضوع دعوى التعدّي. وتجيز قوانين العديد من البلدان للمحاكم بأن تأمر باتخاذ تدابير مؤقتة حتى بدون الاستماع إلى أقوال الطرف الآخر إذا كانت الشروط المطلوبة مستوفاة.

هل يمكن اعتبار الأصوات والروائح بمثابة علامات تجارية أيضاً؟

من الممكن تسجيل الصوت أو الرائحة كعلامة تجارية إذا كان الصوت أو الرائحة هو الذي يضفي الطابع المميّز على العلامة. على أن المعاهدات الدولية لا تلزم بالنص على إمكانية تسجيل علامات الصوت أو الرائحة، وتبت عادة القوانين الوطنية في إمكانية تسجيل تلك العلامات من عدم تسجيلها. وقد عمد العديد من البلدان التي تسمح بحماية الإشارات غير المرئية إلى قصر إمكانية التسجيل، لأسباب عملية، على الإشارات التي يمكن تحويلها إلى رسوم تخطيطية بسهولة نسبية، كما هو الحال عادة بالنسبة إلى الأصوات.

هل يمكن لمالك العلامة أن يسمح للغير بالانتفاع بعلامته؟

طبعاً بإمكان صاحب العلامة الترخيص للغير بالانتفاع بعلامته. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن هناك علاقة تربط العلامة والسلع، إذ كثيراً ما توحي العلامة بمستوى معيّن من الجودة والشهرة. ولذلك، فمن المهمّ أن يحافظ المستفيد من الترخيص على تلك العلاقة وذلك المستوى من الجودة والشهرة. ويتطلب ذلك من مالك العلامة أن يتأكد باستمرار من حسن انتفاع المستفيد من الترخيص بعلامته، بل تقتضي قوانين بعض البلدان أن ينص عقد الترخيص على مراقبة فعلية يزاولها المرخِّص، وتعتبر تلك القوانين عقد الترخيص باطلاً إذا لم ينص على مراقبة الجودة أو إذا لم تمارس تلك المراقبة فعلاً. ومن المهمّ للمرخِّص أن يراقب الانتفاع بالعلامة عن كثب أيضا للوفاء بشرط الانتفاع، ذلك أن انتفاع الغير بعلامة بعد الحصول على تصريح قانوني من مالك العلامة بالانتفاع بها تحت إشراف المالك ومراقبته يعد عامة كما لو كان انتفاعاً بالعلامة على يد المالك نفسه.

هل مالك العلامة العازم على التصدير ملزم بتسجيل علامته في بلدان أخرى أيضاً؟

يسري قانون الملكية الفكرية أساساً في أراضي البلد الذي صدر فيه. ويعني ذلك أن الحق في العلامة التجارية ينحصر أثره في البلد الذي أودع فيه طلب الحماية وحصل فيه المودع على تلك الحماية. ففي حالة تصدير سلع تحمل علامة محمية في بلد صاحب العلامة فقط، فستكون تلك العلامة عرضة لمخاطر سوق الصادرات. ومن الأفضل إذاً للمصدِّر أن يسجل علامته في البلدان التي يصدر إليها أو يعتزم التصدير إليها لكي تكون علامته محمية في تلك البلدان أيضا. ولمعرفة طريقة حماية العلامات التجارية في الخارج،
لمزيد عن المعلومات حول تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية من فضلك اضغط على اللينك التالى

For more information please visit:
               
Official Facebook  الصفحة الرسمية على الفيس بوك 
Official Google+ الصفحة الرسمية على جوجل بلس 
Official YouTube   قناة اليوتيوب الرسمية 
Official Website    الموقع الرسمى 
Louai Hassan info    معلومات عن المحاضر 
Training History  تاريخ المؤتمرات والتدريبات السابقة 
How can I help you ?    كيف نساعدك
How to sell anything to anybody كيف تبيع اى شىء لاى احد 



Whatsapp : 002 0115 610 6573 
Mobile : 002 0101 452 5787     

 لمزيد عن المعلومات حول تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية من فضلك اضغط تواصل معنا على ارقام  اللينك التالى

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم لقد اعجبتني المقال جداً

    لكن اتمني لوتضيف طرق الذي يستخدمها الاجانب في اختيار الاسم
    ولقد كتبت من فترة مقالة بعنوان كيف تختار اسم علامتك التجارية بسهولة
    عن نفس الفكرة وحبيت ان اذكر موقعك لانه جميل جداً ولخصت بعض الخطوات
    في 3 خطوات فالو تسمح بذكر موقع حضرتك اكون شاكر

    ردحذف
  2. أهلا بيك ويشرفنا مرورك الكريم
    الطريقة التى يستخدمها الأجانب هى مذكور أغلبها فى المقال و لكن شرحها المفصل فى مقالات أو برامج قادمة بإذن الله

    ردحذف
  3. الموقع كله تحت امرك وصاحب الموقع اخى الفاضل

    ردحذف

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة