24‏/11‏/2019

تسع عادات ذهنية تضيع الكثير من وقتنا – عن موقع inc.com



photo credit: nicksarebi via photopin cc
photo credit: nicksarebi via photopin cc
كي يصبح لديك المزيد من الوقت وتنجز المزيد من الأشياء، توقف عن شغل دماغك بهذه النشاطات الذهنية التي لا فائدة منها أبداً.
كلنا نشعر أننا لا نملك ما يكفي من الوقت، لكن القليل منا يدرك أن ما يضيع وقتنا هو إغراق تفكيرنا في أمور تستنزف وقتنا دون أي فائدة نجنيها منها. إليكم هنا أهم 10 أمور تضيع الوقت ويمكن لحياتنا أن تصبح أفضل بدونها.

1. التساؤل عما يفكر به الناس

حتى يأتي الوقت الذي نتوصل فيه لاختراع أجهزة تستطيع قراءة العقول، فأنت حالياً لن تستطيع أبداً معرفة ما يدور في أذهان الآخرين، فلماذا تشغل نفسك بالتساؤل؟ وحتى لو كنت قادراً على قراءة أفكار الآخرين، فهذا في نهاية المطاف ليس من شأنك.

2. محاولة توقع كيف يمكن لحياتك أن تكون لو أنك…

بما أن التنقل بالزمن أمر مستحيل، فإن التفكير في زمان غير زمانك هو مضيعة لوقت لزمانك الحالي. تعلم من أخطائك بالطبع، لكن ركز على مكانك حالياً وعلى أين تريد أن تكون.

3. تخيل أسوأ ما قد يحدث

على الأغلب، لن يحدث هذا اشيء الأسوأ، لذا لا تضيع جهدك في محاولة معرفته. وحتى لو حصل، فإنه قد يكون أسوأ بكثير مما أنت قادر على تخيله، لذا فتخيله أمر لا فائدة منه.

4. القلق على الاقتصاد

إلا إذا كنت عضواً في مجلس حكماء الاحتياطي الفدرالي، فأنت لن تستطيع فعل شيء لتغيير الاقتصاد. وحتى لو فعلت، فالقلق حياله أمر لا فائدة منه. 

5. لوم أهلك على ما أصبحت عليه الآن

الملايين من الناس يقضون ساعات من العلاج النفسي لمحاولة مراجعة ونقاش ما فعله لهم أهلهم وكيف كان من الممكن أن تختلف الأمور لو اختلفت القرارات التي اتخذوها. في أغلب الحالات، أنت من أنت الآن، لأنك أنت اخترت أن تكون ما أنت عليه. قد لا تكون قرارات أهلك مثالية، لكن هذا لا يجب أن يكون عقبة في طريقك.

6. التنجيم

لا حاجة لشرح كم يضيع من الوقت.

7. التشكي من أشياء لا سيطرة لك عليها

التشكي أمر جيد في بعض الأحيان إذا كنا نتحدث عن استبيان لخدمة العملاء. أما خارج هذا النطاق، التشكي عن شيء ما أو عن شخص ما، بما في ذلك الطقس، السياسة، الجيران، مرض زملائك في العمل، هو لا شيء إلا مضيعة لوقت لن تستعيده أبداً.

8. توقع الكمال في كل شيء

لا وجود للكمال في العالم الحقيقي، لذا فتوقع وجود الكمال ليس فقط مضيعة للوقت بل إن الأمر سينتهي بك بخيبة أمل كبيرة.

9.الجدال مع الغرباء

الجدال بين الأصدقاء والعائلة أمر جيد أحيانا للحفاظ على العلاقة حتى تستمر. أما الجدال مع شخص لا تعرفه فهو مجرد عبث. فلا شخص سوف يغير رأيه لأن شخصاً “غريباً” أقنعه أنه على خطأ.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذه المقال في موقع inc.com للكاتب جيوفري جيمس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة