24‏/11‏/2019

كيف تجعلنا المتاجر الكبرى ننفق أكثر – عن موقع بزنس إنسايدر

 هل تشتري دون قصد أكثر مما كنت تنوي شراءه؟
هي في الحقيقة صدفة غير مخطط لها بالنسبة لك، ولكن ليس بالنسبة لمتاجر الألبسة ومراكز التسوق الكبرى التي تمت هندستها بعناية لتجعلك تنفق أكبر قدر ممكن من المال.
هل تريد هزيمة هذه المتاجر في نفس لعبتهم؟ عليك أولاً معرفة كيف يفكرون والخدع التي يستخدمونها.


تجد لافتة كبيرة مكتوب عليها “تخفيضات أو Sale” هدفها جذب الناس إلى المتجر، ليشتروا في النهاية من البضائع التي لا تشملها التخفيضات.

photo credit: Gerard Stolk (vers Pâques) via photopin cc
photo credit: Gerard Stolk (vers Pâques) via photopin cc


هناك عربة تسوق فور دخولك . يعود هذا الاختراع إلى أواخر الثلاثينات وهدفه تسهيل شراء كميات كبيرة من البضائع.

photo credit: Nic Taylor Photography via photopin cc
photo credit: Nic Taylor Photography via photopin cc


يضع أصحاب السوبر ماركت، المنتجات التي فيها هامش الربح الأكبر، مثل الأطعمة المخبوزة، قرب المدخل الرئيسي لكي تضعهم في عربتك أول دخولك إلى المتجر بينما تكون عربتك لا تزال فارغة وتكون نفسك مقبلة على الشراء.

photo credit: Grumbler %-| via photopin cc
photo credit: Grumbler %-| via photopin cc


كما توضع أيضاً الأزهار والمعجنات والمخبوزات في المدخل لأن رائحتها تحفّز الغدد اللعابية وتجعلك تندفع للشراء دون وعي منك.

photo credit: ▲brian james via photopin cc
photo credit: ▲brian james via photopin cc


يحّب أصحاب السوبرماركت إخفاء منتجات الألبان والأجبان والمنتجات الأساسية الأخرى في الحائط البعيد، لإجبارك على المشي والمرور على أكبر عدد ممكن من البضائع قبل الوصول إليهم.

photo credit: BrittneyBush via photopin cc
photo credit: BrittneyBush via photopin cc


على الزبائن المشي في متاهة من الممرات في السوبر ماركت، وعليهم المشي في كل ممر حتى آخره.

photo credit: greggavedon.com via photopin cc
photo credit: greggavedon.com via photopin cc


تجعل معظم المتاجر حركة الزبائن من اليمين إلى اليسار، وإذا أخذنا بالاعتبار أن قيادة السيارة في معظم البلدان تكون على جهة اليمين، هذا يجعل الناس يشترون على الأغلب البضائع التي تكون على يمين الممر.

photo credit: roboppy via photopin cc
photo credit: roboppy via photopin cc


يضع السوبر ماركت البضائع التي يريد من الزبائن شراءها على مستوى العين. كما توضع عادة البضائع المفضلة لدى السوبرماركت في آخر الممشى.

photo credit: IntelFreePress via photopin cc
photo credit: IntelFreePress via photopin cc


وهناك أيضاً بضائع توضع على مستوى نظر الأطفال، مثل الألعاب، والحلويات، وأية بضائع أخرى سيراها الطفل ويتوسل إلى والديه لشرائها له.

photo credit: David Sifry via photopin cc
photo credit: David Sifry via photopin cc


توجد طاولات تقدم عينات مجانية هدفها الإبطاء من حركتك بينما يتم تعريفك على منتجات جديدة.

photo credit: USDAgov via photopin cc
photo credit: USDAgov via photopin cc


  كما أن المتاجر تريدك أن تلمس المنتجات. فالبحوث أظهرت أن لمسك للمنتج يزيد من احتمال شرائك له.

photo credit: Andrew Scott via photopin cc
photo credit: Andrew Scott via photopin cc


والألوان أيضاً تؤثر على المتسوقين. فالناس عادة ينجذبون للدخول إلى المتجر بالألوان الدافئة في المدخل مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر، لكن حالما يصبحون في الداخل، يأتي دور الألوان الباردة مثل الأزرق والأخضر التي تشجعهم على شراء المزيد.

photo credit: stevecadman via photopin cc
photo credit: stevecadman via photopin cc


والموسيقى متآمرة عليك أيضاً. أظهر الدراسات أن الموسيقى البطيئة تجعل الناس يتسوقون بروية وينفقون المزيد من المال. أما الموسيقى الصاخبة، فتجعلهم يسرعون بالمشي في المتجر لكنها لا تؤثر في المبيعات. أما الموسيقى الكلاسيكية فتشجعهم على شراء البضائع الغالية الثمن.

photo credit: Merlijn Hoek via photopin cc
photo credit: Merlijn Hoek via photopin cc



  وحجم المتجر يلعب دوراً مهماً. فالناس يقضون وقتاً أقل في الأماكن المزدحمة ويشترون أقل (من المشتريات التي خططوا لها أو تلك التي يشترونها دون تفكير)، ولا يشعرون بالراحة كثيراً في مثل هذه الأماكن.


photo credit: 陈霆, Ting Chen, Wing via photopin cc
photo credit: 陈霆, Ting Chen, Wing via photopin cc


لا تقوم المتاجر بإغرائك بالتخفيضات فقط، لكنها أيضاً تضع عروضاً لفترة محدودة لتخلق لديك حالة ملحة للشراء.

photo credit: lorigoldberg via photopin cc
photo credit: lorigoldberg via photopin cc


منطقة الدفع في المتجر هي المكان الذي يدر الربح الأكبر. لذلك تتكل المتاجر الكبرى كثيراً على استسلامك لإغراء الشوكولا والحلويات ورفوف المجلات بينما تنتظر دورك للدفع.

photo credit: geoftheref via photopin cc
photo credit: geoftheref via photopin cc


وأخيراً، هناك بطاقات ولاء الزبائن الواسعة الانتشار التي تعطيك عروضاً بين الحين والآخر مقابل الحصول على ولائك للمتجر وعلى بياناتك الشخصية القيّمة.

photo credit: robinsonsmay via photopin cc
photo credit: robinsonsmay via photopin cc

نشرت النسخة الأصلية باللغة الإنجليزية  من المقال في موقع بزنس إنسايدر للكاتب جاس لوبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة