24‏/11‏/2019

لهذه الأسباب الثلاث عليك أن تبقي على شركتك صغيرة ومرنة

يحلم كل رائد أعمال تقريباً بأن يجعل شركته كبيرة، لكن البقاء صغيراً ومرناً له بعض الأفضليات على التحول لعملاق ضخم.
photo credit: Jez B via photopin cc
photo credit: Jez B via photopin cc

كُتب الكثير عن الشركات الضخمة، وعن أن تصبح رائد أعمال يعرفه العالم كله. لكن هناك في الحقيقة العديد من التحديات التي يمكن أن تواجهك من بناء عملاق مثل شركات زكربرج أو جيتس. مع  اقترابنا من مناسبة “يوم الشركات الصغيرة” أعتقد أنها فرصة جيدة أن أمجد بحسنات الإبقاء على عملك صغيراً ومرناً. 
هناك العديد من الشركات التي يعمل فيها أقل من 50 موظف وعملها مستدام ومربح، وهي تخلق الكثير من التأثير الإيجابي في مجتمعها أو في مجال صناعتها. سأذكر هنا 3 أسباب تشرح لماذا قد ترغب بالإبقاء على حجم معقول لشركتك لكي أذكّر الناس بأن الكبير ليس دائماً أفضل.

1. الخفة

السفن الكبيرة تتحرك ببطء. شركة صغيرة فيها موارد جيدة يمكنها أن تتغير بسرعة استجابة للبيئة المحيطة. فبينما تميل الشركات الكبرى لتقسيم  المسؤوليات بحيث يكون لدى معظم الموظفين نطاق محدد من القدرات،  يكون لدى الموظفين الرائعين في الشركات الصغيرة قدرات موسعة،  يمكنهم بسرعة تعلم أشياء جديدة، أو تحمل مسؤوليات جديدة فوق واجباتهم اليومية. يجب أن يقوم عملك بهذا أيضاً إن حدث تغيير في العالم وإلا فإنه سيموت. الشركة الصغيرة  يمكنها الاستمرار والتأقلم مهما كان تمويلها ضئيلاً.


2. الثقافة

أخبرني يوماً أحد الأصدقاء أن هناك نظرية بأن مقدار الجهد اللازم لتحفيز الناس لتتقدم  للأمام يزيد بشكل طردي، وليس بشكل متزايد، مع زيادة الناس الذين يتم تحريكهم. بكلمات أخرى، تحقيق التناغم بين أربعة أشخاص أصعب بأربع مرات من تحقيق التناغم بين شخصين، وليس فقط بمرتين. في الشركات الصغيرة، يمكنك الحفاظ على تواصل سهل مع الناس في شركتك. يمكنك معرفة أسمائهم ومشاركتهم رؤيتك بسهولة. إذا تصرفت بشكل صحيح، يمكنك بسهولة تحريك الجميع  نحو نفس الأهداف والغايات. 

3. التحكم

هناك الكثير من الجدل في مجتمع رواد الأعمال عن محاسن التحكم في الشركة. عند بناء شركة كبيرة، عليك التضحية بالتحكم وحتى بالملكية اللتان ستحل مكانهما الإدارة إذا أردت الحصول على تمويل لرأس مال لشركتك.
صحيح أن للأمر سلبياته، حيث يمكن للتحكم الكامل أن يجعلك وحيداً، ويركز كل المسؤولية عليك. لكن إذا كنت على قدر تحدي القيام بكل قرار، وتوفير كل الموارد فإن شركة صغيرة مرنة مربحة ستجعلك تحصد كل العائد المالي أيضاً.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع Inc.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة