24‏/11‏/2019

اسماء تجارية حلوه : كيف تختار اسم مشروعك باحترافية؟

أنت على وشك البدء فى إطلاق مشروع تجاري، إذن من المُحتم أنك فكرت كثيرًا باختيار اسم لائق له. ولا شك أنك تدرك أن اختيار اسم ناجح لنشاطك هو خطوة هامة عند تأسيس أي عمل تجاري ( كيف افتح مشروع بنجاح في 10 خطوات ). ستتعرف في هذه المقالة على الامور التي يجب أخذها بالاعتبار اثناء اختيار اسم جذّاب بالإضافة إلى قائمة اسماء مشاريع حلوه مقترحة، وأيضا نصائح للحصول على اسماء تجارية حلوه.
قد يعتقد البعض بأنّ عملية اختيار اسم المشروع سهلة ولا تحتاج سوى بضعة حروف، أو كلمة أو اثنتين لتمثّل اسم مشروعك، إلاّ أنّ العملية صعبة وغاية في الأهمية، وقد تأخذ من وقتك عدة ساعات أو عدة أسابيع، فـ اسم مشروعك التجاري هو جزء مهم لهوية الأعمال التي تنوي العمل بها، وأداة فعالة للدعاية والإعلان، وأيضًا يمكنه مساعدة عملائك في فهم ما تقوم به، فضلُا عن الأسواق التي تستهدفها.

كيف تختار اسم مشروعك الناشئ باحترافية؟

هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب الانتباه اليها من أجل اختيار اسم تجاري حلو ومميز ومنها:
  • توفر الاسم التجاري الذي تريده في السجل التجاري
  • عدم تضارب الاسم الذي اخترته مع علامة تجارية قائمة لتجنب مشاكل قانونية مستقبلية
  • توفر الاسم التجاري الذي تريده على صيغة اسم نطاق موقع انترنت
  • يجب ان يكون الاسم التجاري ذات صلة بالمنتج او الخدمة
  • سهولة تذكر الاسم التجاري مع سهولة النطق والكتابة
  • سهولة تحويل الاسم التجاري الذي اخترته الى علامة تجارية مميزة
  • مدى ملائمة الاسم التجاري الذي اخترته مع النطاق الجغرافي والفئة المستهدفة لمشروعك التجاري
فيما يلي 7 خطوات تضمن لك اسم تجاري جذاب يشدُّ انتباه العملاء! ننصحك بالاطلاع عليها حتى تضاعف من فرص اختيار الاسم التجاري الصحيح.

اسماء مشاريع حلوه مقترحة

نوع العملأسماء تجاريّة مُقترحة
مطعملقمة هنيّة، صحتين وعافية
فندقالأحلام السّعيدة، السّرير المريح
مستشفىالشّفاء العاجل، بيتُ العلاج
محل لبيع الورودزهرة اللّيلك، الورد الجوري
محل ألعاب أطفالأرض الألعاب، لعبة الطّفولة
مؤسسة مواد إنشائيّةوتد، ستيّل
محل ملابسقميص وبنطلون، فاشن للملابس
محل بيع هداياالهديّة الجميلة، وقت الهدايا
محل إكسسواراتكراكيب، فضة وذهب
صالون حلاقة رجاليّمِقصّ ومشط، الرّجل الوسيم
صالون حلاقة نسائيّكارمن بيوتي، السّيدة الجميلة
محل الآلات الموسيقيّةنغمات، ألحان
مكتبةأقلام، الكتاب المفيد
محل تأجير سيّاراتالسيّارة السّريعة، طريق السّلامة
مخبزالتنّور العربيّ، الرّغيف السّاخن
صيدليّةالدّواء الشافيّ، الصّحة والسّلامة
محل خياطةإبرة وخيط، القماش الجميل

نصائح للحصول على اسماء مشاريع حلوه

يمكن أن يكون لاختيار الاسم الصحيح لمشروعك تأثير كبير على نجاحك. الاسم الواضح والقوي مفيد للغاية في جهود التسويق والعلامة التجارية. والعكس صحيح. ويمكن أن يؤدي سوء اختيار الاسم التجاري أيضًا إلى عقبات قانونية وعقبات لا يمكن التغلب عليها. فيما يلي نصائح مفيدة حول كيفية الوصول إلى اسم حلو لمشروعك:
1. تجنب أسماء يصعب نطقها او كتابتها: لا تريد أن يشعر العملاء بالارتباك حول كيفية العثور على مشروعك عبر الإنترنت. فأنت بالطبع لا تريد تجنب الاضطرار إلى تصحيح النطق او الكتابة الخاطئة لاسم مشروعك باستمرار. في بعض الأحيان تجد أسماء تبدو جميلة على الورق، ولكنها تبدو فظيعة عندما يتم نطقها بصوت عال. فتأكد من عدم ارتباك الناس في كيفية تهجئته.
2. تجنب اختيار اسم ضيق الأفق: لا تقم بانتقاء اسم ضيق جدًا قد لا يسع نمو نشاطك التجاري. تخيل أن مؤسس أمازون الذي بدأ نشاطه في الاول في بيع الكتب المستعلمة أونلاين والذي تطور وأصبح منصة تجارة الكترونية عالمية، أنه اختار في البداية اسم “OnlineBooks” بدلاً من “Amazon”. لذا تجنب أسماء مثل “فساتين زفاف شرقية” أو “زرابي الصالون”. لا تجعل الاسم يبدو انه مقتصر على منتج معين أو منتج محلي معين.
3. قم ببحث شامل على الإنترنت: بمجرد تحديد الاسم الذي تريده، قم بالبحث على الويب على الاسم، على الأقل بمنطقتك. ربما ستجد أن شخصًا آخر يستخدم بالفعل هذا الاسم التجاري. على الرغم من أن ذلك لا يعني تجنب الاسم بالكامل ، إلا أنه سيمنحك فرصة لإعادة التفكير.
4. استخدم اسمًا ذو معنى: في الواقع، يفترض من الاسم أن يحمل في طياته معنى يتعلق بالنشاط التجاري. بحيث يمكن للناس أن يفهموا نشاطك التجاري من الاسم  على الفور. على الرغم من أن بعض الأسماء التي لا معنى لها مثل “Google” أو “Yahoo” تتمتع ببعض الجاذبية، فإن هذه الأنواع من الأسماء ستكلفك كثيرًا لترسيخ العلامة التجارية.
5. تحقق ما إذا كان الاسم جذابًا: من الواضح أنك لا تريد اسمًا مملاً لمشروعك، ولكنك أيضًا لا ترغب في اختيار اسم “بعيد عنك”. الاسم الجذاب سيجد صدى لدى جمهورك المستهدف.
6.اطلب رأي الآخرين حول الاسم: حدد في البداية قائمة أولية ب 5 أو 10 أسماء، ثم استطلع رأي الأصدقاء وأفراد الأسرة والزملاء الموثوق بهم. احصل على تغدية راجعة من جمهورك المستهدف أيضًا. وتأكد من أن الاسم لا يحتوي على أي دلالات سلبية.
7. تأكد من أنك سعيد شخصيًا بالاسم: بصفتك مالك النشاط التجاري ستتعايش مع الاسم لفترة طويلة ، لذلك تأكد من رضاك عن الاسم واعتقادك أنه سيلقى صدى طيب لدى عملائك.

اترك تعليقاً


الفوائد الـ 7
1- حماية المنتج من التعرّض لحقوق الملكية.
2- ضمان عدم وجود التباس عند المستهلكين بين منتج وآخر.
3- طريقة تسويق للمنتج فعالة ومنخفضة الكلفة.
4- «العلامة» تُعد من أصول الشركة ومصدر قوة أمام المنافسين.
5- إمكانية بيع أو تأجير حقوق استخدام «العلامة».
6- مصدر دخل مستقبلي في حال طلب تعويض مقابل أي تعدٍّ.
7- انخفاض كلفة تسجيل «العلامة» مقارنة بأتعاب «النزاعات».
مخاطر عدم  تسجيل العلامة التجارية

هل تسجيل العلامة التجارية ضروري حتى إذا كانت العلامة موضعانتفاع لعدة سنوات؟

يكفي عادة "الانتفاع السابق" للمطالبة بحقوق في علامة تجارية بعينها في المنازعات الناشئة في البلدان التي تطبق نظاماً قانونياً يستند إلى القانون العرفي (الأنكلوسكسوني). أما البلدان التي تطبق القانون المدني، فيختلف الوضع فيها عادة، إذ أن تسجيل العلامة التجارية وحده يكفل اليقين القانوني بشأن الحقوق الاستئثارية في الانتفاع بالعلامة التجارية مهما كان عدد السنوات الذي انتفعت الشركة فيها بالعلامة. ومن المستساغ جدا حتى في الحالة الأولى تسجيل العلامة التجارية لأن التسجيل يقوّي مركز صاحب الحق في حال نشوء نزاع.

هل تخوِّل حماية العلامة التجارية حقوقاً تلقائية في اسم الحقلالمقابل لها على الإنترنت؟

ليست لإجراءات تسجيل أسماء الحقول أية علاقة بإجراءات تسجيل العلامات التجارية. ومع ذلك، فقد خلص العديد من البلدان إلى ضرورة اتخاذ تدابير احتياطية لمنع تنازع العلامات وأسماء الحقول. ويقوم نظام تسجيل أسماء الحقول عامة على قاعدة الأولوية بالأسبقية، ومن حق أي شخص أن يحصل على أي اسم حقل على الإنترنت من غير دليل على وجود انتفاع تجاري بذلك الاسم. ومع ذلك، فقد دفعت جرائم السطو الإلكتروني إلى تطبيق إجراء بسيط يسمى "خدمات الويبو بشأن تسوية المنازعات المتعلقة بأسماء الحقول". ومن الممكن الحصول على معلومات عن تلك الخدمات على الموقع الإلكتروني لمركز الويبو للتحكيم والوساطة:وموقع هيئة الإنترنت المعنية بالأسماء والأرقام المعينة 

هل يخوّل تسجيل العلامة التجارية لنوع من السلع أو الخدمات حقوقاً استئثارية تلقائية في الانتفاع بتلك العلامة لكل السلع والخدمات؟

يسري أثر الحقوق التي تخوّلها العلامات التجارية (خلاف العلامات شائعة الشهرة التي تستفيد من حماية أوسع في بعض البلدان) على السلع أو الخدمات التي تكون مطابقة أو مشابهة للسلع والخدمات التي يشملها تسجيل العلامة. ويعني ذلك أن الحقوق الاستئثارية التي يتمتع بها مالك العلامة تخص سلعاً أو خدمات معينة في صنف معين أو أكثر من أصناف السلع والخدمات، ويجوز لشركة أخرى أن تنتفع بالعلامة ذاتها لسلع أو خدمات مختلفة. ويجيز معظم قوانين العلامات التجارية الحديثة طلب حماية العلامة التجارية في عدة أصناف عند الاقتضاء. على أن بعض البلدان لا يزال يقتضي إيداع طلبات منفصلة لكل صنف على حدة. ويطبق معظم البلدان نظام التصنيف الدولي للسلع والخدمات الذي يصنف السلع في 34 صنفاً والخدمات في ثمانية أصناف.

هل يمكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية؟

نعم من الممكن تسجيل الاسم الشخصي باعتباره علامة تجارية، شريطة أن يعتبره مكتب العلامات التجارية في بلد صاحب ذلك الاسم أو البلد الذي ينشد فيه الحماية اسماً "مميّزاً". ويتوقف اعتبار الاسم مميّزاً على مجموعة من العوامل المختلفة. وعلى وجه العموم، كلما كان الاسم عاماً، قلّ احتمال اعتباره مميّزاً لأنه قد يكون اسماً شخصياً لعدة أشخاص آخرين. وبالمقابل، كلما ابتعد الاسم عن المعتاد، زادت قدرته التمييزية وإمكانية تسجيله.
وحتى إذا واجه الاسم الشخصي رفضاً للتسجيل باعتباره علامة تجارية، إما لأنه لم يعتبر مميّزاً أو لأن شخصاً آخر سبق وسجّله، يبقى بإمكان صاحب ذلك الاسم أن يستعمله في إطار مشروعه ولأغراض أعماله العادية.

هل يمكن امتلاك علامة من غير الانتفاع بها بالضرورة؟

ينبغي عامة الانتفاع بالعلامة التجارية فور تسجيلها. وإلاّ، فقد تتعرض للشطب بناء على طلب أي شخص آخر يستطيع أن يثبت أنها لم تكن موضع انتفاع. وفي معظم البلدان لا تشطب العلامة في تلك الحالة إلا إذا ثبت مرور ثلاث سنوات على الأقل من غير الانتفاع بها. ولعلّ من المجدي في هذا الصدد الاطلاع على الوضع القانوني في البلد الذي تمّ فيه تسجيل العلامة.
ومع ذلك، إذا استطاع مالك العلامة أن يثبت أن ظروفاً خارجة عن إرادته منعته من الانتفاع بالعلامة رغم نيّته الصادقة للانتفاع بها، فلا يجوز شطب العلامة.

هل يمكن تسجيل علامة أو الانتفاع بها إذا كان لفظها مثل لفظ علامةموجودة ولكن شكلها يختلف؟

عندما يتسلم مكتب العلامات التجارية طلباً لتسجيل علامة لفظها مثل لفظ علامة سبق تسجيلها، على المكتب أن يتأكد من أن العلامة المطلوب تسجيلها لا تشبه العلامة المسجلة إلى حدّ اللّبس. وإذا رأى المكتب أن السلع أو الخدمات المعنية تُطلب عادة بالطرق الشفهية، فمن المحتمل جدا أن يرفض المكتب الطلب، شريطة أن يبادر إلى النظر في تنازعه مع حقوق سابقة يملكها الغير أو أن يفحص الطلب من تلك الزاوية بناء على طلب موجه في إطار إجراءات الاعتراض. وفي حال الانتفاع بعلامة من ذلك القبيل دون تسجيلها، يجوز لمالك العلامة المسجلة أن يتخذ تدابير قانونية ضد المنتفع بتلك العلامة على أساس أنها تشبه علامته إلى حدّ اللّبس وأن الانتفاع بها كان إذاً محاولة "للتمويه" بجعل العلامة تبدو وكأنها ملك ذلك المنتفع. وهذا القرار تتخذه عادة المحكمة بعد النظر في موضوع دعوى التعدّي. وتجيز قوانين العديد من البلدان للمحاكم بأن تأمر باتخاذ تدابير مؤقتة حتى بدون الاستماع إلى أقوال الطرف الآخر إذا كانت الشروط المطلوبة مستوفاة.

هل يمكن اعتبار الأصوات والروائح بمثابة علامات تجارية أيضاً؟

من الممكن تسجيل الصوت أو الرائحة كعلامة تجارية إذا كان الصوت أو الرائحة هو الذي يضفي الطابع المميّز على العلامة. على أن المعاهدات الدولية لا تلزم بالنص على إمكانية تسجيل علامات الصوت أو الرائحة، وتبت عادة القوانين الوطنية في إمكانية تسجيل تلك العلامات من عدم تسجيلها. وقد عمد العديد من البلدان التي تسمح بحماية الإشارات غير المرئية إلى قصر إمكانية التسجيل، لأسباب عملية، على الإشارات التي يمكن تحويلها إلى رسوم تخطيطية بسهولة نسبية، كما هو الحال عادة بالنسبة إلى الأصوات.

هل يمكن لمالك العلامة أن يسمح للغير بالانتفاع بعلامته؟

طبعاً بإمكان صاحب العلامة الترخيص للغير بالانتفاع بعلامته. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن هناك علاقة تربط العلامة والسلع، إذ كثيراً ما توحي العلامة بمستوى معيّن من الجودة والشهرة. ولذلك، فمن المهمّ أن يحافظ المستفيد من الترخيص على تلك العلاقة وذلك المستوى من الجودة والشهرة. ويتطلب ذلك من مالك العلامة أن يتأكد باستمرار من حسن انتفاع المستفيد من الترخيص بعلامته، بل تقتضي قوانين بعض البلدان أن ينص عقد الترخيص على مراقبة فعلية يزاولها المرخِّص، وتعتبر تلك القوانين عقد الترخيص باطلاً إذا لم ينص على مراقبة الجودة أو إذا لم تمارس تلك المراقبة فعلاً. ومن المهمّ للمرخِّص أن يراقب الانتفاع بالعلامة عن كثب أيضا للوفاء بشرط الانتفاع، ذلك أن انتفاع الغير بعلامة بعد الحصول على تصريح قانوني من مالك العلامة بالانتفاع بها تحت إشراف المالك ومراقبته يعد عامة كما لو كان انتفاعاً بالعلامة على يد المالك نفسه.

هل مالك العلامة العازم على التصدير ملزم بتسجيل علامته في بلدان أخرى أيضاً؟

يسري قانون الملكية الفكرية أساساً في أراضي البلد الذي صدر فيه. ويعني ذلك أن الحق في العلامة التجارية ينحصر أثره في البلد الذي أودع فيه طلب الحماية وحصل فيه المودع على تلك الحماية. ففي حالة تصدير سلع تحمل علامة محمية في بلد صاحب العلامة فقط، فستكون تلك العلامة عرضة لمخاطر سوق الصادرات. ومن الأفضل إذاً للمصدِّر أن يسجل علامته في البلدان التي يصدر إليها أو يعتزم التصدير إليها لكي تكون علامته محمية في تلك البلدان أيضا. ولمعرفة طريقة حماية العلامات التجارية في الخارج،
لمزيد عن المعلومات حول تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية من فضلك اضغط على اللينك التالى

For more information please visit:
               
Official Facebook  الصفحة الرسمية على الفيس بوك 
Official Google+ الصفحة الرسمية على جوجل بلس 
Official YouTube   قناة اليوتيوب الرسمية 
Official Website    الموقع الرسمى 
Louai Hassan info    معلومات عن المحاضر 
Training History  تاريخ المؤتمرات والتدريبات السابقة 
How can I help you ?    كيف نساعدك
How to sell anything to anybody كيف تبيع اى شىء لاى احد 



Whatsapp : 002 0115 610 6573 
Mobile : 002 0101 452 5787     

 لمزيد عن المعلومات حول تسجيل العلامات التجارية والملكية الفكرية من فضلك اضغط تواصل معنا على ارقام  اللينك التالى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة