24‏/11‏/2019

4 أخطاء مالية أساسية يغفل عنها رائد الأعمال

بينما أعمل  الآن على إنشاء شركة جديدة مع شركائي، يحضُرني بعض الأخطاء المؤلمة التي يرتكبها بعض رواد الأعمال، ومنهم أنا، أثناء إطلاق عمل جديد. 
إن كنت تُحضّر الآن لإطلاق عملك الخاص، فلا شك أنك على الأرجح لن تفكر كثيراً في طريق الخروج. فهناك عدد لا ينتهي من الأشياء التي عليك تحضيرها للبدء، من تقديم أوراق تراخيص العمل، وتحضير نماذج لمنتجاتك، وإنشاء موقعك على الإنترنت. لكن إذا كان لديك أدنى خطة لبيع شركتك في المستقبل أو لجلب مستثمرين لتنميتها، فطريقة تشغيل شركتك من البداية أمر مهم جداً. 
لحسن الحظ، التحضير لهذه الأشياء المالية بشكل جيد ليس أمراً صعباً.كل ما عليك فعله هو الأخذ بالاعتبار هذه النصائح الأربع التالية التي غالباً ما يتجاهلها معظم رواد الأعمال أصحاب الشركات الناشئة.

1. حضر سجل المحاسبة (دفتر الأستاذ) 

قد يبدو إعداد دفاتر المحاسبة أمراً تافهاً ومملاً، خاصة بالنسبة لمن هم جدد في ريادة الأعمال وتنقصهم الخبرة. معظمهم يعتمد على برامج محاسبة جاهزة، توفر إرشادات وقوالب للبدء بالعمل. هذه البرامج جيدة، وهي تصلح لمعظم الشركات الناشئة، لكن حتى تفهم بشكل جيد الوضع المالي لشركتك وحتى تتمكن في المستقبل من توفير إثبات على قيمة الشركة التي قمت ببنائها، عليك أن تفكر بروية في طريقة إعداد شركتك الناشئة. لهذا، وعلى الرغم من تكلفته، إلا أن توظيف محاسب مخترف عندما تبدأ شركتك، أمر سيفيدك جداً. 

2. لا تخلط العمل بمصاريفك الشخصية

لا مشكلة أبداً في الدفع لمختلف المصاريف باستخدام مال الشركة، طالما أن هذا يتوافق مع معايير المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP) المتعلقة بمصاريف  الأعمال. لكن الكثير من أصحاب الشركات، يستخدمون مال الشركة لأغراض شخصية، ويحاولون تبرير هذا بالتأويلات المرنة لمعايير المحاسبة، أو من خلال التدوين الخاطئ لها. 
لن تضع هذه التصرفات فقط في وضع لا تحسد عليه مع مصلحة الضرائب وتجعلك عرضةً للوقوع في الكثير من الديون، لكنها ستجعل صعباً عليك في المستقبل الفصل بين هذه المصاريف عند تقدير قيمة شركتك. لذا، ومن البداية، من الأفضل إبقاء جميع المصاريف الشخصية بعيداً عن الشركة. 

3. دوّن كل الإيرادات

من السهل جداً، وهو مغرٍ جداً، إخفاء بعض المال من حسابات الشركة، خاصة إن كانت  معظم عمليات البيع والشراء في شركتك تتم نقداً. أقول لك مرة أخرى، سيضعك هذا في مشكلة مع مصلحة الضرائب، وسيخفض من قيمة شركتك على المدى الطويل. كما سيكون من الصعب إثبات القيمة والنمو إذا لم تقم بتدوين أرقام حقيقية من شركتك. 

4. أبق على سجل دقيق لجميع القيود والإيصالات

استثناء المصاريف الشخصية وتدوين كل إيراداتك قد يبدو لك كأنك تعطي المزيد من المال الذي تعبت لكسبه إلى جامعي الضرائب، لكن هذا ليس صحيحاً. إذا كنت تعرف المدى الذي تصل إليه مصاريفك، والأهم من هذا إن كنت تبقي على تقوم بتدوين كل نشاطاتك، يمكنك إيجاد طريقة لتقليل ضريبة الدخل دون الإضرار بقيمة شركتك. قد يفيدك الاستفادة من خدمات استشاري ليشرح لك كيف يمكنك إدارة عملك بهذه الطريقة. 
لقد كنت عضواً في فريق يبحث عن الاستثمار في شركات منذ عدة سنين. وكان من الشائع مقابلة رواد أعمال من أصحاب الشركات الذين لا إثبات لهم عن نجاحهم وعن قيمة شركتهم إلا صندوق أحذية يضعون فيه المال. كان الكثير منهم يؤكدون أن الشركة كانت تدفع لمصاريف الخدمات والسيارات وحتى تدفع لاحتياجات الشركة من البقالة وأنه يجب علينا أخذ هذه المصاريف بالاعتبار عند تقييم الشركة.
 كانت المشكلة أنهم في أغلب الأحيان لم يستطيعوا إثبات  هذه الادعاءات بشكل كافٍ لأنهم لم يكونوا يقيدونها بشكل صحيح في دفاتر المحاسبة. وفي النهاية، أضر هذا بتقييم شركتهم وأعطانا أفضلية كبيرة جداً اثناء المفاوضات.

نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع Entrepreneur.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة