25‏/11‏/2019

مقدمة فى البصمة الجينية التنظيمية للشركات ج 1

تعنى ان لكل شركة البصمة الخاصة بها ولو فى نفس النشاط او القطاع
مقدمه:
كان مردود البيئة العالمية الجديدة أن أصبحت دول العالم تمثل سوقاً واحدة هائلةً متاحة للجميع ، ويتأثر بمتغيراتها المنتجون والمستهلكون علي السواء ، مما زاد من حدة المنافسة بين المنظمات بغض النظر عن حجمها أو موقعها الجغرافي . وأدت حدة المنافسة إلى زيادة الأهمية الاستراتيجية لوظيفة الإنتاج المرن كمصدر هام لتحقيق الميزة التنافسية . كما أن انفصال الملكية عن الإدارة ، ووجود مستثمرين خارجيين ، تعد محركات أساسية لوجود نظم الرقابة الإدارية.
ويؤدي التغير في بيئة المنظمة إلى تغيرات في الجينات التنظيمية لها ، ويؤدي ذلك إلى تغيرات جوهرية ونوعية في بيئة الإنتاج كمردود طبيعي لتغيرات موقفية تفرزها طبيعة ومتطلبات هذه البيئة ، وتتسق مع خصائصها ، وقد يتطلب ذلك إعادة النظر في نظام التكاليف المطبق في المنظمة .
وتتأثر بيئة الإنتاج بالمتطلبات الفعلية للجينات التنظيمية للمنظمة وما تحمله وما تتحكم فيه هذه الجينات من خصائص داخلية للمنظمة وما يمكن أن تؤثر فيه من خصائص خارجية . وتتأثر الجينات التنظيمية للمنظمة بحاجات ورغبات العملاء والمستهلكين من المنتجات ، والمواصفات الأساسية لكل منتج ، ومستويات الإنجاز لكل مواصفة ، وكما تتأثر الجينات التنظيمية بحاجات ورغبات العملاء والمستهلكين فإنها تؤثر في مدي قدرة المنظمة على الوفاء بتلك الحاجات والرغبات .
وبطبيعة الحال أنه في حالة عجز نظام التكاليف عن التوافق مع التغيرات في الجينات وما قد تؤثر به على الخصائص الداخلية والخصائص الخارجية للمنظمة قد تثور الشكـوك حول مدي دقـة ما ينتج عنه من معلومات ، وتصبح هذه المعلومات مضللة لمتخذي القـرارات .
وقد يواكب التغير في الجينات التنظيمية للمنظمة تغيرا ت موقفية تستلزم تطوير عملية قياس الأداء تضطر الإدارة معها إلى إعادة النظر في نظام التكاليف المطبق ، إما بتعديله ، أو تطويره ، أو استخدام نظاماً موازياً لدعم النظام المطبق ، أو اختيار نظاماً بديلاً يلائم هذه البيئة الجديدة ويفي بمتطلباتها .
وتختلف متطلبات المنظمة من النظم المحاسبية القادرة على تلبية هذه المتطلبات وتتسق مع الهياكل التنظيمية لها ، خاصة في ظل زيادة المنافسة وتنوع المنتجات وندرة الموارد وتعقد العمليات والمهام الإدارية ، مما يدفع المنظمات إلى زيادة الرقابة على التكاليف بدرجة أكبر .
ويتطلب تطبيق نظام تكاليف معين وجود نظم معلومات قادرة على توفير البيانات التفصيلية اللازمة لتطبيق هذا النظام ، وتوفير المعلومات الملائمة عن الموارد اللازمة لأداء الأنشطة ، والوقت اللازم لتحقيق ذلك ، ويجب أن يراع في نظام التكاليف الذي يتم اختياره معيار المنفعة / التكلفة ، حيث تصبح النظم أكثر فائدة كلما كانت تكلفة جمع البيانات وتشغيلها منخفضة.
ويمكن أن تحكم عملية اختيار المنظمة لنظام التكاليف مثيرات كامنة في داخلها ، كما يمكن أن تحكمها مثيرات خارجية فرضتها البيئة المحيطة عليها ، وتلعب الجينات التنظيمية للمنظمة دوراً رئيساً تتولد عنه الكثير من المثيرات الداخلية ، كما أنها تتأثر بالمثيرات الخارجية وتؤثر فيها .
ويحاكى مفهوم الجينات التنظيمية للمنظمة DNA مفهوم الجينات الوراثية في الإنسان ، حيث تحمل الجينات التنظيمية الخصائص الداخلية للمنظمة وتتحكم إلى حد كبير في تلك الخصائص ، ومن ثم تكون مسئولة عن المعلومات المسجلة فيها ، وما يبني على هذه المعلومات من قرارات لازمة لتحقيق أهداف المنظمة .
وقد تحدث طفرة في الجينات التنظيمية للمنظمة DNA نتيجة عوامل من داخل المنظمة أو من خارجها . وقد تكون للطفرة الجينية نتائج مفيدة ، بما يسمح للمنظمة بالتأقلم مع التغيرات التي تطرأ على البيئة الداخلية والبيئة الخارجية لها ، وتكمن خطورة الطفرة في إحداث اختلال في الوظائف المرتبطة بهذه الجينات ، وظهور العديد من الآثار السلبية ، وقد تكون الطفرة التي تطرأ على أحد الجينات ضارة و‏قد يبدو الضرر بسيطاً ، إلا أنه قد يتسبب في آثار سلبية خطيرة . ويمكن إصلاح الطفرات الجينية بواسطة آليات خاصة لذلك ، ويحدث الخلل غالباً عندما يكون معدل حدوث هذه الطفرات أعلى من قدرة المنظمة على إصلاحها.
ويعتبر مفهوم الجينات التنظيمية Organizational DNA متغيراً حديثاً إلى حد كبير في الدراسات المحاسبية ، وتعد محركا هاما لوجود وتطوير النظم المحاسبية والرقابية المستخدمة في المنظمة والوفاء بمتطلباتها ، حيث تؤثر الجينات التنظيمية للمنظمة على الخصائص الداخلية والخصائص الخارجية لها ، كما أنها تؤثر في البيئة التي تعمل فيها وتتأثر بها وبما قد يحدث بها من تغيرات وما يتولد عنها من متغيرات ، مما يؤثر بدوره على اختيار وتصميم نظم التكاليف والرقابة الإدارية الملائمة .
وقد يتولد عن حدوث طفرات في الجينات التنظيمية للمنظمة تغيرات موقفية تدفع إلى الحاجة إلى تغيير نظام التكاليف المستخدم بالمنظمة حتى يتلاءم مع هذه التغيرات ويفي بمتطلباتها من بيانات ومعلومات مع أخذ معيار التكلفة / المنفعة في الاعتبار ، فقد تحدث تغيرات عشوائية مثل وفاة المدير العام للمنظمة او الحصول على معلومات لم تكن متاحة ، مما يترتب عليه حدوث طفرة تنظيمية ، ويتطلب اصلاحها أو التكيف معها ضرورة تعديل الجين التنظيمي الذي تكون المعلومات الجديدة احد مكوناته ، حيث تعد المتغيرات العشوائية المتمثلة فى هذه المعلومات أو الأحداث الجديدة هي المسئولة عن التغيرات التي قد تحدث في الجين التنظيمي بهدف تخفيض الضبابية ، أو تخفيض
وتختلف بيئة المنظمة باختلاف الجينات التنظيمية لها ، ومن ثم تختلف الخصائص الداخلية لها بما يؤثر على متطلبات نظام التكاليف الملائم لهذه البيئة .
وهنا قد تثار مجموعة من التساؤلات :
هل يتأثر اختيار نظام التكاليف الذي تتبناه المنظمة باختلاف الجينات التنظيمية لها ؟.
هل تختلف الخصائص الداخلية للمنظمة باختلاف الجينات التنظيمية لها ؟ .
ما هو أثر اختلاف الجينات التنظيمية للمنظمة عنها في المنظمات الأخرى على كل من : بيئة المنظمة ؟ ومعلومات التكاليف المطلوبة لمتخذي القرارات؟ .
هل تختلف متطلبات اختيار نظام التكاليف باختلاف بيئة المنظمة والناتجة عن اختلاف الجينات التنظيمية للمنظمة عنها في المنظمات الأخرى ؟ . بمعني هل تختلف أسباب ومبررات اختيار المنظمات لنظام التكاليف وفقاً للجينات التنظيمية لها؟ .
نتيجة بحث الصور عن dna gif"

كتبه الدكتور  Mnour Beshir

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة