25‏/11‏/2019

5 طرق بسيطة لتعرف ما يريده زبائنك فعلاً

إن كنت تعتقد أنك تعرف تماماً ما يريده زبائنك، فأعد التفكير بالأمر. إليك هنا 5 طرق بسيطة لتعرف ما يجول في رأسهم.
14149854156_e4ca54aab7_b

تقول معظم الشركات أنها تعرف بالضبط ما هي احتياجات عملائها. لكن الواقع يخبرنا أن “الإنصات” لما يقوله العملاء و”مراقبة” طريقة تفاعلهم يأتيان في ذيل قائمة أولويات هذه الشركات. يرجع السبب إلى أن الأمر يتطلب التزاماً حقيقًا من الشركات، كما أن العادة درجت أن لا يكون لدى الشركات موظف مسؤول عن “الاستماع للعملاء”.
هل فكرت يومًا أن هناك حلولاً بسيطة أمامك تمكنك من جعل أرقام إيراداتك وعائداتك تقفز؟ قد تتفاجأ مما سأذكره هنا من اقتراحات حيث أن معظمها لا يعتمد على تقنيات حديثة أو معقدة، فالحلول القديمة قد تكون أفضل من نظيرتاها المتطورة أحياناً.

1. قم بمقابلة زبائنك:

نظِّم  محادثة أسبوعية مباشرة مع العميل على الهاتف أو السكايب أو قابله  وجهاً لوجه لمعرفة ما يعجبه و مالا يعجبه في ما تقدمه من منتجات. قم بإدراج العميل في قائمة “المفضلة” في أداتك التي تستخدمها لإدارة علاقاتك مع العملاء مثل برنامجَي Insightly  أو  Salesforce. تتبَّع العميل وأجب عن كل استفساراته فلربما يصبح يومًا من أهم وأفضل العملاء لديك. لا تحصر هذا بالعملاء المحليين، اعمل على توسيع  دائرة نشاطك عالميًا واحرص على طلب ملاحظات وانطباعات عملائك المسجلين في قاعدة بياناتك.
  

2. شارك في المعارض التجارية:

قد تبدو هذه طريقةً من الطراز القديم لكن ما ستحصل عليه من معلومات عند التحدث مع أشخاص جُدد وخارج نطاق عملائك لمعرفة آرائهم وتساؤلاتهم وآرائهم حول ما تقدمه من منتجات هو أمرٌ لا يقدر بثمن. حتى لو أنفقت 5000$ على هذه المعارض فإن قيمة ما ستحصل عليه من معلومات تعادل أكثر من هذا بكثير بما يبرر مصاريفك هذه.  إن لم تستطع الحضور بنفسك احرص على إرسال أشخاص يحبون القيام بهذه المهمة وقادرين على ترجمة ما يحصلون عليه من معلومات.

3. راقب زبائنك:

استخدم برامج مثل MixPanel  أو Intercom لمراقبة سلوك عملائك. قد تتفاجأ عندما ترى أن سلوكهم يخالف ما كنت تتوقعه. يمكنك بعدها تعديل وجهتك لإيصالهم إلى حيث يريدون.


4. راسل عملاءك بالبريد الإلكتروني:

قد تبدو هذه طريقة تقليدية أيضاً. لكن عندما تراسل أحد العملاء، احرص على أن تبدو رسالتك رسالة شخصية وليست آلية. أفضل وقت لمراسلة العملاء هو فوراً بعد أن يقوم العملاء  بشراء منتجك أو التسجيل في إحدى خدماتك فهم في هذا الوقت لا يزالون يتذكرون الموضوع وسيكون من السهل عليهم إمدادك بالمعلومات التي تريدها. اجعل رسالتك رسالة شخصية تحمل روحاً إنسانية وليس رسالة من شركة، اسألهم من أين سمعوا بشركتك ولماذا قاموا بشراء خدمتك أو منتجك.

5. قم بإجراء استبيان لقياس نسبة رضا الزبون عن المنتج

استطلع آراء العملاء حول منتجاتك وخدماتك بواسطة استبيان يقيس نسبة رضا العميل، وذلك بطرح سؤال واحد هو “إلى أي درجة قد تقوم بترشيح منتجاتنا لصديق لك”، حيث تكون الإجابة بتحديد النسبة من 1- 10. ستعطيك هذه الاستطلاعات فكرة واضحة عن مدى رضا العملاء عن خدماتك . استخدم تطبيق Wootric  الجديد الذي يُمكِّنك من إدارة استطلاعات الأراء من داخل تطبيقك الخاص.
ضع الإنصات للعملاء في قائمة أوليات شركتك.

المصدر: نشرت النسخة الإنجليزية من هذا المقال في موقع Inc.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة