24‏/02‏/2019

عناصر بناء نماذج الأعمال | Business Models



يعتبر مفهوم نماذج الأعمال من أهم المفاهيم التى ظهرت فى عالم الأعمال حيث أصبحت بمثابة خارطة الطريق لإنشاء وتطوير وتقييم أى مشروع أو منتج وكذلك تعتبر بمثابة لغة مشتركة بين أصحاب الأعمال وكل المهتمين بهذا المجال فلا يضطر صاحب أى فكرة أو منتج أن يقوم بشرح كل عناصر منتجه من البداية ولكن يستطيع فقط شرح عناصر معروفة مسبقا على أنها المكونة لمايسمى بنموذج الأعمال وقد يقوم منتج جديد على نموذج عمل موجود مسبقا وهذا ماأصبح سائدا نظرا لحصر وتجميع معظم نماذج الأعمال التى نفذت وتصنيفها تحت مسميات أصبحت معروفة فى مجال الأعمال , وفيما يلى ال 9  عناصر المكونة لنموذج الأعمال:


1-     القيمة المضافة  Value Proposition :
ماهى القيمة التى يضيفها منتجك للعميل ؟
هل تقدم شئ جديد ؟
هل هى تطوير  لمنتج أو خدمة موجودة
هل هى توفير فى تكاليف خدمة سابقة
هل القيمة تعتمد فى قوتها على تصميم جديد وجذاب
وهناك العديد من الأسئلة التى سوف نتكلم عليها بالتفصيل فى مقالات لاحقة


2-     الشركاء Key Partners:
من هم شركاؤك الذين سوف تتعامل معهم لتطوير منتجك مثل موردين المواد الخام وشركاؤك فى التسويق والشركات المتحالفة معك لتحقيق الربح لكلا الشركتين
3-     القدرات والإمكانيات الأساسية Key Resources :
ماهى الموارد المستخدمة من أموال وأيدى عاملة وخبرات لتطوير المنتج
4-     النشاطات الازمة للإنتاج Key Activities  :
ماهى الخطة والنشاطات التى تتم من أجل تطوير المنتج أو الخدمة مثال : عملية التصنيع والتغليف والتوزيع تعتبر كلها نشاطات من أجل الوصول فى النهاية إلى المنتج النهائى
5-     هيكل التكلفة Cost Structure  :
هذ الجزء يصف تكاليف تطوير المنتج وطبيعتها مثال : تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة وهل المنتج ترتكز عملية تطويره على تحقيق أقصى جودة بدون النظر إلى التكلفة أو العكس .
6-     شريحة العملاء Customer Segments :
من هى الشريحة المستهدفة من العملاء وهل المنتج أو الخدمة مقدمة لشريحة عريضة من المجتمع أو لشريحة ضيقة وهل للمنتج أكثر من شريحة مستهدفة
7-     العلاقات مع العملاء  Customer Relationships :
يصف هذا الجزء أنواع العلاقات مع العملاء وكيفية التعامل مع كل نوع من أنواع العملاء
8-قنوات الإتصال Channels :
 يصف هذا الجزء أنواع قنوات الإتصال مع العميل العملاء من بداية معرفته بالمنتج حتى خدمة مابعد البيع .

9- قنوات الربحية  Revenue Stream  :
يصف هذا كيفية تحقيق الربحية وتحصيل الأرباح والطريقة المثلى لتحقيق الربح من الخدمة أو المنتج
مثال : قد تكون الخدمة تقدم نظير إشتراك شهرى أو قد يكون منتج يباع بهامش ربحى أو قد يكون ترخيصا .

وسوف نقوم بشرح تفصيلى لكل عنصر من عناصر نموذج الأعمال Business Model فى مقالات لاحقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة