19‏/02‏/2019

عاداتك في استخدام البريد الإلكتروني قد تجعلك مديراَ سيئاً


يتلقى الموظف العادي حوالي 124 رسالة إلكترونية يوميًا، ولكن إذا كنت قائدًا فإن هذا العدد سيزداد كثيرًا، ستحصل على المزيد من الرسائل الإلكترونية يوميًا.
وعليك أن تعلم أن طريقة تعاملك السيئة مع بريدك الإلكتروني ستحول دون  تحقيق هدفك، وستمنعك من أن تصبح قائدًا ناجحًا، وفقًا لبحث جديدة أجرته جامعة ولاية ميشيجان.
أحيانا يقضي المديرون 90 دقيقة على الأقل وهو يتصفحون بريدهم الإلكتروني، وقد يكون هذا الإلهاء ضارًا جدًا، وفقًا لروس جونسون، أستاذ الإدارة في جامعة ولاية ميشيغان.
يقول جونسون: "في بعض الأحيان، يكون المديرين المركز العصبي للمنظمة، فكل المعلومات تأتي من خلالهم ومن ثم ينقلوها إلى الفرق".
ويتابع: "في الأيام التي ينشغلون فيها كثيرًا بالرسائل الإلكترونية، يؤثر ذلك على سلوكياتهم في القيادة، مثل تحفيز الفريق والهامه والتحدث بتفاؤل بشأن المستقبل، أو توضيح مدى أهمية المهام والوظائف التي يقومون بها".
نتيجة بحث الصور عن ‪Email + Businessman‬‏

كيف يؤثر البريد الإلكتروني على القادة؟ 

يوضح جونسون أن التوتر يؤثر على القدرة على الانتباه، والمديرين الذين يشعرون بأنهم عليهم التحقق من الرسائل الإلكترونية، يصبحون غير منتجين، ويقول إنهم بإمكانهم التعافي من ذلك الأمر من خلال التركيز على واجبات تكتيكية أصغر مثل تكليف الموظفين بالمهام، أو تحديد الأهداف.
وفي هذا الوقت، يعاني الموظفون من عدم وجود الحافز أو الإلهام الذي يحتاجونه من أجل النجاح وتحقيق هدفهم. ونتيجة لذلك، فإن أداء الموظفين، ورضاهم الوظيفي، والتزامهم التنظيمي، ودافعهم، ومشاركتهم وانخراطهم في العمل ينخفض بشكل ملحوظ، بينما يزداد الضغط والمشاعر السلبية.

نتيجة بحث الصور عن ‪Email + Businessman‬‏

لماذا تكون الرسائل الإلكترونية مشكلة في بعض الأحيان؟

على عكس وسائل التواصل الأخرى، فإن البريد الإلكتروني قد يتسبب في الشعور بالضغط الهائل، ويقول جونسون:"عندما تكون وجهًا لوجه مع الأشخاص الأخرى، فأنه من الأسهل أن تقول إنك لا تملك الوقت الآن للتحدث معهم بشأن مسألة ما".
وأحيانا يبدو البريد الإلكتروني غير ضار ولكن هذا غير صحيح تمامًا، لأن رؤية رسالة في صندوق الوارد الخاص بك يزيد من هرمون الدوبامين في المخ، ما قد يصيب بالإدمان ويدفعك إلى التحقق منه طوال الوقت.
ولأن الرسائل الإلكترونية سريعة وفورية، فالكثير منا يعتقد أنه عليه الرد فورًا، ولكن عوضًا عن ذلك عليك أن تقلل من مقدار الوقت الذي تقضيه في التحقق من بريدك الإلكتروني يوميًا، وبإمكانك اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة لمساعدتك على فعل ذلك، منها مثلا إيقاف الاشعارات الخاصة ببريدك الإلكتروني حتى لا يتشتت انتباهك، كما يقول جونسون.
وبالإضافة إلى ذلك، عليك وضع مخطط زمني، وتحديد أوقات معينة للتحقق من البريد الإلكتروني، حتى لا تقضي يومك كله وأنت تتحقق من الرسائل التي تتلقاها.
ومن المفضل أن تتوقف عن التحقق من بريدك الإلكتروني لمدى 90 دقيقة يوميًا، وهذا الوقت كافي جدًا للابداع، وتقديم النصائح للموظفين، وتحقيق التقدم في مهمة صعبة.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة