19‏/02‏/2019

كيف تستثمر الأهداف الذكية في تحقيق نجاحك المنشود؟



الهدف هو المحرك الرئيسي لأي شخص أو مؤسسة يسعون إلى النجاح، وهناك نوعين من الأهداف ،الأهداف الذكيةوالأهداف المجردة.
الأهداف المجردة هي الأهداف التي ليس لها أي وصف أو قاعدة. فما هي إلا مجرد شعارات فارغة لا يمكن أن تحقق أي نتائج مرضية، فعلى سبيل المثال، ستفعل شيئًا ما لتحسين دورة رأس المال فهذا هدف مجرد.
والأهداف المجردة ليست محددة، ولا يمكن قياسها، ولكن يمكن تحقيقها، كما أنها ليست مُحددة زمنيًا، علاوة على كل ذلك فهي ليست أهداف ذكية.
نتيجة بحث الصور عن ‪Goals‬‏

ما هي الأهداف الذكية؟

الأهداف الذكية هي الأهداف المحددة بشكل جيد، ويمكن قياسها، ويمكن انجازها، وهي ملائمة، كما أنها محددة ذمنيًا.
والأهداف الذكية توفر اتجاهًا محددًا، وواقعيًا ويمكن قياسه لأي شخص، وتساعده على تحقيق ما يحلم به، وما يرغب في إنجازه، كما أنها الأشخاص الذين لديهم أهداف ذكية بإمكانهم تحقيق نجاحًا كبيرًا في فترة زمنية محدودة.

 سمات الأهداف الذكية؟

مُحددة

الأهداف الذكية يجب أن تكون مُحددة جدًا، لذلك يجب أن تكتبها بوضوح وبطريقة بسيطة، وتحديد ما تريد تحقيقه، وأن تجيب على الاسئلة التالية "من، وماذا، ولماذا وكيف".
مثال: بحلول يناير 2019، سيستخدم فريق الموارد البشرية تقنية جديدة لتقييم أداء الموظفين، ولجعل العملية أكثر دقة وشفافية.
من: فريق الموارد البشرية.
ماذا: استخدام تقييم جديد لأداء الموظفين.
كيف: استخدام معايير واضحة ومحددة.
لماذا: لجعل العملية أكثر شفافية ودقة.

يمكن قياسها

يجب أن تكون الأهداف الذكية قابلة للقياس، لأنها ستساعدك أن تعرف ما إذا كنت تسير في الطريق الصحيح أم لا، وهل اقتربت من إنجاز المهمة وتحقيق هدفك أم لا.
مثال: بحلول 1 يناير 2019، فريق الموارد البشرية سيستخدم طريقة جديدة لتقييم الأداء في الشركة، وتستخدم معايير تقييم مُحددة لجعل العملية أكثر شفافية ودقة.
هنا يمكن قياس الهدف استنادًا إلى ما إذا كانت الطريقة الجديدة سيتم استخدامها بحلول يناير.

نتيجة بحث الصور عن ‪Goals‬‏

يمكن تحقيقها وانجازها

يجب أن تكون الأهداف الذكية صعبة، ولكنها في الوقت ذاته مُحددة بدقة لذا يمكن إنجازها وتحقيقها. ومن المفضل أن تُحدد الأهداف بالنظر إلى معرفتك ومهاراتك وقدراتك ومهارات فريقك.
ويجب إعداد الهدف بطريقة مُلهمة، ومشجعة وتقضي على الاحباط. اعلم أن الأهداف التي لا تستطيع تحقيقها تمنعك حتى من المحاولة، لذلك عليك أن تخطط لما تريد إنجازه في خطوات، وضع إطار زمني يسمح لك بتنفيذ هذه الخطوات، لأن هذا سيساعدك على الحفاظ على شغفك وحماسك.
مثال: بحلول 1 يناير 2019، فريق الموارد البشرية سيستخدم تقنية جديدة لتقييم أعضاء الشركة، والتي تستخدم معايير واضحة ومحددة جدًا، لجعل العملية أكثر دقة وشفافية، كما أنه سيعمل على أن يخلق تحديًا كبيرًا بما يكفي لك وللفريق الخاص بك، ليظل الفريق مهتمًا وملتزمًا.

واقعية وملائمة

الأهداف الذكية واقعية وملائمة، فالأهداف الواقعية تأخذ بعين الاعتبار السيناريو العملي والاتجاه الذي تتوجه إليه المنظمة. كما أنها تضع في اعتبارها الموارد المتاحة، والمعرفة، والوقت والهدف العام للمؤسسة، كما أنها تدرس ما إذا كان الهدف له صلة بالجمهور المستهدف أم لا.
كما أن الأهداف الذكية تساعد على اختيار الفريق المناسب للوظيفة، وتعطيهم مؤشرات واضحة، وتركز أيضًا على أهداف العمل طويلة الأمد، فتساعد في النهاية على تحسين الأداء.

نتيجة بحث الصور عن ‪Goals‬‏

التوقيت الزمني

يجب أن يكون الهدف الذكي مرتبط بتوقيت زمني، فالأهداف المرتبطة بإطار زمني تخلق شعورًا بالإلحاح وتثير التوتر بين الواقع الحالي والرؤية المستقبلية.
مثال: بحلول 1 يناير 2019، فريق الموارد البشرية سوف يستخدم طريقة جديدة لتقييم أداء موظفي إحدى الشركات، والتي تستخدم معايير تقييم مُحددة بوضوح لجعل العملية أكثر دقة وشفافية. وسيخلق هذا الإعلان احساسًا بالإلحاح بين أعضاء الفريق.

نتيجة بحث الصور عن ‪Goals‬‏

كيف تكتب الأهداف الذكية؟

عندما يتعلق الأمر بكتابة الأهداف الذكية، فكن مستعدًا للتساؤل عن كل فكرة في رأسك، ويجب أن تكون سهلة القراءة والفهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة