24‏/02‏/2019

العوامل التى تؤدى إلى فشل الشركات الناشئة (الجزء الثانى)



-          إبدأ كبيرا ستظل كبيرا فهل بدأت كبيرا؟  : لاتعتقد أن كبر الشركة فى عدد موظفيها ولا فى مقدار المال المنفق على دعايتها ولكن لكى تبدأ كبيرا يجب عليك أولا أن تشعر أنك كبيرا وأن تفعل مايفعله الشركات العالمية
1-      الرؤية والرسالة: يظن الكثيرين أن رؤية الشركة ورسالتها هى جمل مقتضبة الهدف منها كتابتها على حوائط الشركة وفى موادها التسويقية حتى يراها العميل فيشعر بالرضا ولكن فى الحقيقة  إن رؤية ورسالة شركتك هى أساس النجاح وهى الهدف الذى سوف يجب أن تتحرك على أساسه وتؤمن به تماما حتى لا تضل الطريق وكلما أمنت الشركة برؤيتها ورسالتها كلما أصبحت الشركة كبيرة .
2-      نظام العمل والإستراتيجية : إبنى إستراتيجيتك وضع نظام عمل صارم وخطة زمنية لتنفيذ الإستراتيجية وحدد عوامل لقياس مدى إلتزامك أنت وكل من معك فى الشركة بالخطة الزمنية ومدى قربهم أو بعدهم عن الإستراتيجية الموضوعة .
3-      إدرس دائما السوق ولا تتوقف عن الدراسة أبدا .
4-      إحترم عملائك وكن دائما معهم خطوة بخطوة .
5-      إدرس ماذا يفعل عمالقة السوق وأفعل كما يفعلون وأشعر من داخلك أنك تمتلك مؤسسة عظيمة .

- هل تشعر أن أحد أفراد فريق العمل من الموظفين لايصلح ؟ إذا لماذا تحتفظ به؟ : كثيرا مانقع فى هذا المأزق كمبتدئين من رواد الأعمال الشباب فى الإحراج والخوف على مشاعر الأخرين مما يدفعنا إلى التفكير بعاطفية والإبقاء على موظفين قد ثبت أنهم غير فعالين وأنهم يضروا العمل , ففكر جيدا أنك قد تضر نفسك ومن حولك حين تفكر بعاطفية ولكن حاول ان تكون عادلا فيجب قبل أن تحاسب أن تضع القواعد  والمهام حتى يسهل عليك قياس النتائج ومدى رضاؤك بها.


-          هل أنت مدير ؟ إذا فما دورك فى الشركة؟ وهل تصلح لهذا الدور؟: ليس من المسلمات ان يكون صاحب الفكرة أو صاحب الشركة هو المدير فيجب أن تسأل نفسك هل أصلح مديرا وهل لدى أوجه قصور قد أستطيع أن أعالجها ؟ ولكن فى حجم شركة ناشئة مثل شركتك ماذا سوف يكون دورك ؟ بالتأكيد يجب أن تضع لنفسك مهاما بجانب إدارة فريق العمل حتى ولو كانت أن تعمل معهم فيما تجد نفسك مميزا فيه ولا تضيع أى دقيقة قد تجد نفسك فيها لاتفعل شيئا .
-          مقدار النجاح لايقاس بمقدار التكاليف فلا تصرف الكثير وخصوصا فى البداية :  يخطئ معظم رائدى الأعمال فى تحديد التكاليف اللازمة لتنفيذ منتجاتهم ويظن الكثير منهم أن دفع الكثير من المال وإظهار الشركة بصورة فاخرة وتعيين الكثير من الموظفين يجعل للشركة شأن كبير فإنتبه ولا تستنزف كل أموالك فى البداية فالطريق أمامك طويلا وتذكر أن هذا السبب هو أكثر الأسباب المؤدية إلى غلق معظم الشركات الناشئة .

-  الإنجذاب لكل فكرة جديدة والإنحراف عن الطريق المرسوم :  تذكر جيدا أن الأسد حين يهجم على قطيع الغزلان يركز على غزالة واحدة ويستجمع طاقته للهجوم عليها واللحاق بها ولذلك يصل إلى فريسته ولكن إن لم يحدد هدف وإنجذب لكل غزالة يمر بجانبها لن يصل أبدا إلى فريسته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة