06‏/02‏/2019

تقرير مشكلات الصحة النفسية

بســم الله الرحمن الرحيم



فكما تعلمون حجم تزايد المشكلات ( الفرديه – الأسرية – الإجتماعية ) والذي يستدعي مواجهتها التثقيفية والوقائية من أجل التعامل مع مشكلات الصحة النفسية ( من الناحية النفسية – التربوية – التنموية – المهنية – الأسرية ) وتفاديها لتعزيز وتقوية العلاقات في المجتمع ونستهدف جميع الفئات بغرض الوعي بالذات وبناء نفس قويه وإنسان متوزان وأسره متلاحمة فلا يخفى علينا أهميتها في أنها تعلب على زيادة نمو العلاقات الإيجابية سواء مع الفرد ونفسيته أو الفرد مع الآخرين ..
** من1- المشاكل النفسية :
  • الإكتئاب ..
  • الوسواس القهري ..
  • حدة الإنفعال والغضب ..
** 2- المشكلات السلوكية التي قمت بتناولها ..
الإدمان (واحده عن طريق الوالد والآخرى الطالب نفسه )
المعاكسات ..
المشكلات الزوجيه :
  • سوء التوافق والإنسجام ..
  • الخلافات المستمره ..
  • وقوع أحـد الزوجين في ممارسات خاطئه ..
  • التعـدد..
المشكــلات التنموية :
والتي لها علاقة بنقص في المهارات أو المعرفة أو القدرات
المشـكلات الصحية :
  • كيفية إعـداد جداول غذائيه ..
  • تأخر الكلام …
  • المشــكلات التربويـة :
  • تدني مستوى التحصيل الدراسي..
  • سـلوك الشـغب ..
  • الهيبــر ..
  • نفسيــة الوحــده..
** مشاكل لم أعرف أدرجها تحت أي مسمى وهي من والد طالب في المتوسط ويرى أشياء ولكنه يخاف منها ويعلم إنه يرى أشياء لهـذا لم أضعه من الهلاوس مثلاً ..
والأن نبدأ بتوضيح نماذج لتلك الإستشــارات :
  • المشــاكل النفسيــة :
  • الإكتئــاب : معظهن سيــدات من سن الثلاثين إلى الأربعين وكلهن لا يعملن … أنهين التعليم الثانوي ولم يتزوجن إلى الأن واحده متزوجه وواحده هي طالبه ووالدها متوفي .. يشعـرن بالحزن لم يذهبن لأي مستشفى ولكنهن هن من شخصن حالاتهن أنهن يعانين الإكتئاب وطبعاً قلت صعب أن نشخص نحن الإكتئاب دون طبيب ودون إجراء إختبارات توضح ذلك .. ولكن لتكرار الســؤال أنهن يخجلن من الذهـاب للطبيب ولا يرغبن بالذهاب لمستشفى الصحه النفسيه حفظاً على أُسرهن وبيوتهن فسألت عن نومهن فأجبن جميعاً أنهن قليلات النوم والطالبه الأخره قالت ممكن لا أنام لمـدة يوم كامل وأوضحهن جميعهن أنهن يعانين من مشاعر الحزن المستمره – الشعور بالوحده – الشعور بالرفض من قبل الآخرين – قلة الحيله – والعجز عن مواجهة أي مشاكل بسيطة – تعكر المزاج .. وقلة الرغبة لتناول الطعام – إنخفاض الروح المعنوية تشغلهن الأفكار السلبية – يلومن أنفسهن دوماً – لديهن الشعور بالذنب ..
** فبدأت معهن وأبدأ هذه البداية مع كل مشكلة .. ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يُغيروا مابأنفسهم ” هل تعبتي ؟ إذن نبحث سوياً عن الحل .. مع تأكيدي لمرض الإكتئاب من ضرورة مراجعة الطبيب بالرغم أنهن جميعاً لم يفكرن إلى الآن بإذاء أنفسهن ..
** ثم بدأت بقائمة التأييد : والتي تشتمل على عبارات الإستحسان التي يحتاجون لها كثيييراً وتساعدني بداية على معرفة المشكلة أكثر فهن لا يحكين مشكله ولكنهن دوماً يشخصن أنفسهن .. ثم عبارات الإهتمام والآمان ..
** ثم قائمة الرفض بحيث أستخدم كلمات أيضاً وهدفي فيها أن أُناقش المشكلة ودون السؤال عنها بقولي مثلاً : إنه يوم هادئ .. بقولي من الأفضل الذهاب لطبيب لأخذ بعض الفيتامينات الضرورية للجسـم .. بقولي يوجد أشخاص أسوأ منا بكثير .. ثم أطلب توقفي عن التفكير بالأسوأ فالحياة لا تُعطينا كل مانُريد .. متى تقفي عن تكرار أنا لا أستطيع ؟؟ لا تستسلمي للأحزان فالدفعة التي تحتاجي لها لن تأتي سوى من داخلك .. لا تحملي نفسك فوق طاقتها .. لا تبكي .. لا تلتفتي كثيراً للأزمات ..
** أقدم لهن الإستشاره النفسية : فأتركهن يكتبن أو يحكين كل مايرغبن به كاملاً لأكتشف الأمور الداخلية التي تزعجهن ولأصل لأعماق مشاعرهن وأفكارهن وسلوكهن حيث لاأراهم .. فعلاجي النفسي معهن قائم على الحوار للتغلب على مشاكلهن ..
** ثم في المرحلة التالية : أُريد أن أدخل معهن في علاج السلوك العقلي : حيث أريد أن أصل لعلاقة بين الأفكار وكيف تؤثر هذه الأفكار فيهن وفي سلوكهن حيث أسعى لتقوية مهارتهن العملية التي تُمكنهن من إستكشــاف ماذا يكمن في جذور شعورهن وسلوكهن .. فأعمل على مساعدة النفس حيث أسعى لإزالة مشاعر الإنعزال منهن فللإكتئاب صفه واحـدة رئيسيـة ” كيف يهزم الإنسان نفسه” والإكتئاب يُغذي نفسـه بنفسـه .. فالأفكـار السلبية تصبح تأتي من تلقاء نفسها وبعد ذلك يصعب على الفرد التخلص منها أو أن يقاومها .. لذا نذكرهم دوماً .. بأنه لا يوجد حلول فورية وهي تستغرق وقت وجهد وطاقة ..
** أطلب منهن الإنتبـاه لأفكارهن وإستبدالها بنشاط وحركه والبحث عن أعمال لشغل دماغهن وأطلب ممارسة الرياضة أو المشي لأنها تطلق المواد الكيميائية في الدماغ ( الإندورفينات ) ليشعرن بالتحسن ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشـــاكل الوسواس القهري :
** إبدأ بإخبراهن ( تداووا فإن الله تعالى لم يضع داء إلا له دواء غير داء واحد الهـرم ) ..
** أطلب منهن أن لا يستسلن لأنفسهن .. وأخبرهن أن الوسواس عموما يصيب الإذكياء من الناس .. ( ومن الجنون فنون ) ..
** أطلب منهن الثقة بأنفسهن ثم بالعالم من حولهن فالكون كله يعمل ويسير في فلك الله ..
** معظم المصابين يعلمن ويسمعن ولا يطبقن فلن يستفيدوا .. فعليهن أن يسمعن فيخالفن سمعهن ويخالفن فهمهن .. لأنهن يجهلن أسـرار أنفسهن ..
** أخبرهن أن الأفكـار لديهن تتصادم في رأسهن فتبدأ تسقط الثقة بالجميع ..
** يجب أن يعلمن أن هذه الإصابة من الشيطان أولاً ( يقول : واستفزز من إستطعت منهم بصوتك واجلب عليهن بخليلك ورجلك وشاركهم في الأموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) ..
** أخبرهن أن الشيطان وجد فيهن قابلية للإصابة .. وكلما سمحن بإطالة الوقت كلما تمكن منهن أكثر .. فيبدأ بالتحول لأفعال لا إرادية ثم يأتي لهن التوتر والقلق التي يساعد على تمكن المرض منهن ….
** أطلب الإنتباه أن الشيطان يوسوس لكل الناس صحيح ولكن الفرق أن هناك من يستجيب ، وهناك من يستعيذ بالله من الشيطان إلى أن يزول ..
** صحيح ان التفكير يستمر لديهن ولكن نطلب منهن أن يتجاهلونه .. فوجود الفكره يتطلب منهن الإلحاح بعدم التركيز عليها فلذا يخبرنا صل الله عليه وسلم “لمن أشغله الشيطان فليستعذ بالله ولينته ” ..
** لم يوجهنا الرسول صل الله عليه وسلم هنا إلى الإرشاد والإستعاذه بل زاد عليها .. أي تخلص نهائياً .. إسمع وكأنك لا تسمع ..
** تذكرن ” إنما النجوى من الشيطــان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون ” ..
**تذكرن لن يشفى أي مريض دون رغبة منه ودون تضحية ” فلابــد من الألم حتى يكون العلاج .. إستعدي للعلاج بنفسك ..
** إستمري مهما واجهتك الصعاب ..
** يجب أن تعلمي أن العلاج يكون الألم فيه نفسي فقط ولكنه لفترة محدودة فلله الحمد ..
** لا تتراجعي بعـد أن بدأتي ولا تستسلمي لنفسك وأحاديثها ..
** تأكدي أن الشفاء كامل ..
** هيئي نفســك بنفســك ..
** توضأي ولا تكرري وضوئك وصلي ولا تعيدي الصلاه وإسألي المولى الشفاء ** إبدأي وإسألي نفسك هذه الأسئلة وإكتبي الإجابة :
  • منذ متى وأنا أُعاني من الوسواس ؟؟
  • هل أنا موسوسة بالفطرة أم طرأ على الوسواس ؟؟ ثم إسألي لماذا ؟؟ وكيف ؟
  • هل الأعمال التي تصدر منك جائزه شرعاً أم محرمة؟؟
  • أيعقل أن يكون كل الناس خطأ وأنا وقلة معي هم المصيبين ؟؟
  • ماهو الدافع الأساسي للأفعال الوسواسية ؟؟
  • أسألك بالله العظيم هل أحسستي بالراحة بعـد فعل السلوكيات الوسواسية ؟؟ فكما تري حالك لك سنوات في الوسواس هل شعرتي بالراحة التي تبحثي عنها؟؟
  • إسألي نفسك ما الفائدة من فعل كل هذه السلوكيات الوسواسية ؟؟
  • هل تريدي أن ترتاحي من هذه المعاناه ؟؟
** ( الغريب لمرضى الوسواس أنهن عملن لي حظر عدا واحده فقط وأخشى أن أكمل فيحدث ما حدث مع الباقيات كلهن ) …
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشـاكل حـدة الإنفعال والغضـب :
كلهن ذكور واحد طالب في الجامعه والباقي موظفين والمشكلة لديهم أنهم يخسرون أصدقائهم وتظهرالمشاكل لديهم فأخبرتهم جميعاً أن لديهم أعباء على أنفسهم يجب ان يطلبون من الله أن يساعدهم أولاً ثم يتوكلون على الله ” ومن يتوكل على الله فهو حسبه ”
  • يجب أن نعلم أن الإنفعال من طبيعة البشـر فهو حركة النفس التي تظهر على هيئة غضب أو ضحك .. ” أنه هو أضحك وأبكى ” ولكن إذا زاد علينا أن نضبطه ونهذبه فعلينا التقرب من الله وطاعته ثم الطمأنينة للقلب لأنها تضاد زيادة الإنفعال وزيادة القلق .. وتراكم الأعباء ينعكس على صورة غضب وإستثارة ..
  • علينا ترتيب الأمور الأهم فالأهم ..
  • هدئ نفسك نفسـك ولا تشغلها بالتفكير الكثير ..
  • روح عن نفســك وسليها بالأمور المشروعة ..
  • تجنب أسباب الإنفعال ..
  • هيئ نفسـك قبل ورود أمر قد يُثير إنفعالك كنوع من الإستحضار النفسي الذهني ..
  • مارس الرياضة اللطيفة والمســــاج ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشــاكل السلوكية :
الإدمــان :
الإثنين طلبه واحـد منهم في كلية الهنـدسه فطلبت التوجه فوراً لمستشفى لعلاج الإدمان فإن الأثر صعب التخلص منه بدون الرجوع للطبيب ثم سألت عن الممستشفيات التي تقدم خدمات للمدمنين ثم أخبرتهم .. مع علمي التام أن الطالب الذي يسأل لنفسه ماذا يفعل أتوقع إن إستعداده للعلاج أفضل فطلبت منه أن يبعد أن أصحابه تماماً قال : لن يستطيع … قلت لكي تتمكن من العلاج يجب أن تغير أصحابك ثم سألته هل هم يتعاطوا قال كلهم !!! فقلت إبعـد عنهم كلهم فهو حزين على تأخره في الجامعه وعندما بدأ بالحشيش لكي يساعده على السهر والتركيز ولكن بعـد فتره أصبح هناك سهر ولا يوجـد أي تركيز .. ثم سألت عن أماكن العلاج ..
المعاكســات :
قلت عليكم بترك الأمر فوراً والتوبه إلى الله ثم التقرب لله والصلاة في المساجد يوقلن أنهم صعب يحافظون على الصلاه .. فقلت فقط إدعوا الله بإخلاص ثم النوافل وغالبية من يعاكس ( شخصيه حسيه وبصريه ) فقلت حاولوا أن تمارسوا عبادة التأمل في ملكوت الله والجلوس مع الصالحين والمحافظه على الأذكار والإنتعاد عن رفاق السوء نهائياً فالموت لا يطرق الأبواب ..
المشكلات الزوجيـه :
ســوء التوافق والإنسجام .( تزوج عن طريق الصوره وبعـد الزواج إكتشف أنها بعيدة عنه ولا يوجد أي تقارب في التفكير ولا المشاعر فماذا يفعل ؟ )
فقلت إبدأ بتغير طريقة كلامك معها ونظرتك إليها ( يقول أنها خدعته فقلت الكل عندما يذهب للتصوير يضع المساحيق ) فانسى هذا لكي تعيش فالتفكير بهذه الطريقة ليس مجدي تماماً فالله جعل بين الزوجين المودة والرحمة فابحث ستجد بها الكثير والكثير وصلي معها ولا تنعزل عنها فالأسرة نعمة من الله ..
  • الخلافات المستمرة :
تقول الزوجه ضاعت خصوصية الحياه الزوجيه بسبب تدخل الأم والاخت ولم تعد العلاقه مرغوب فيها والمشاكل بينهم تزيد ولا تنتهي وتتضخم نتيجة التداخلات .. ماذا تفعل ؟؟
قلت تحدثي مع زوجك بشأن دور الأهل في حياتكم حتى تتاكدي أنكما متفقان .. إبحثي من مداخل له في جلسه هادئه لتتكلمي عن المسموح به وغير المسموح به من قبل الأهل … وحاولي أن تساعدي أسرته أن تشغل وقتها وهوايتهم فهم يُريدون إبنهم .. إشعري أهله بتقديرك لهم … وكوني معهم أكثر دبلوماسية .. ولا تنسي أبداً أن البر مطلوب ..
  • وقوع أحـد الزوجين في الممارسات الخاطئه ..
أرد بأن هذه خيانه للدين قبل أن تكون خيانه للزوجه .. واحد يذهب للمولات قلت لا تذهب نهائياً إلا مع زوجتك والاخر كثير السفر مع أصدقائه فقلت لا تسافر معهم .. فكما تدين تدان ..لو كانت لا تكفي زوجه واحده فتزوج بالاخرى لأنك رب الأسره .. إشغل نفسـك بأعمال مشروعه .. صارح نفسك بالمعصيه المحرمه وواجه نفسك .. إتق الله واحذر سوء الخاتمه .. إصلح نفسك .. تقرب من المولى .. إجلس في المسجـد فترات طويلة .. إنتبه من القنوات الفضائية وإختار مايفيد .. لا تتبع خطوات الشيطان مهما بدت صغيره .. الرجال قوامون بتحصينهم لأنفسهم ولبيوتهم .. إعرف أي مصدر للمعصيه وإبتعـد عنه فوراً .. فالله لم يجعل الموده والرحمة إلا مع الزوجه .. إنتبه لنفسك فإن لم تشغلها شغلتك .. إشغل وقتك بما يفيد ..
  • مشكلة التعــدد …
تزوج عليها بفتاه صغيره وترغب بالطلاق فماذا تفعل ؟؟ ( لو كانت ترغب بالطلاق لتطلقت … ولكنها ترغب بالمساعده .. )
فقلتلها : إهدأي فأنتي مجروحه وحزينه وأفكارك متلاطمة .. وهناك أمر يجب أن تعلميه قبل أن تتخذي أي قرار بالإنفصال فتجمعي عليكي مصيبتين مصيبة الزواج ومصيبة النـكد وقد يصيبك الألم الاكثر فتعالي نفكر سوياً ونضع الحلول التي ترضيكي وتريحيك وفي نفس الوقت تكوني إنت الكسبانه من زواجه هذا فقد إقرأي كلامي بعين عقلك وإفتحي لي قلبك ..
  • نعلم أن التعدد شرع الله وسنة وهذا حقه لا نستطيع أن ننكر هذا ..
  • إعملي أن زواجه بالآخرى لا يعني أن تفقدي الثقة في نفسك أو معناه إنك معيوبه أو إنه فيك خلل فماحدث معك حدث مع أمهات المؤمنين وهن خيرنســاء الأرض ..
  • لا تطلبي منه أبداً تبرير لزواجه وقد فعلها سيد المرسلين ومعلم البشرية الأول ..
  • إعملي إنك أنت من أخذتي أفضل ما في زوجك وأخذتي باكورة شبابه وأخذتي حبه سنوات وسنوات ..
  • الآن يفيض وقتك لنفسك أكثر ولربك ولصلة رحمك ولتزيدي من علمك وثقافتك ..
  • إبدأي بتطوير نفسك وإلتحقي ببرامج التنميه وغيرها لتضعي بصمتك في الحياه وانظري بعـدها كيف تتغيري أنتي وتبدعي وتبهري من حولك ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المشكلات التي لها علاقة بتقص المهارات أو المعرفة أو القدرات :
مشاكل أطفال في سن الرابعه والخامسه من العمر من صعوبه في الكتابه وعدم إتقان للحروف وأخطاء في التهجي ..
فأوضحت بداية أنهم مازلوا في سن التعلم ولابـد من المعلم المتقن ثم البيت المساعد الهادئ ثم لابـد للطفل من إكتساب المهارات الأولية من القدره على اللمس ومـد اليد ومسـك الأشياء جيداً ( وهم بالفعل يتقنون جمعياً هذه المهاره) .. فقلت دعمها أكثر وتعلم التمييز بين التشابهات والإختلافات وتعلم إستعمال اليديد الإثنين بكفاءة … تعلم مسك القلم بشكل صحيح فهو أداة الكتابه ثم تعلم تحريك القلم إلى أعلى وإلى أسفل ثم تعلم تحريكه بشكل دائري .. ثم إتقان مهارة نسخ الحروف .. ثم تعلم الحروف من جديد لكي يبدأ بتميز الكلمات .. ثم يميز التشابه والإختلاف .. ثم نعلم الربط بين الصوت والحرف … ثم نعلم قواعد التهجي .. وهكذا ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المشكلات الصحية **
  • كيفية إعداد جداول غذائية
طالب في الصف السادس وهو ممتلئ ويعاني السمنه ويعاني من الإهانه من أصدقائه ولا يستطيع إتباع حميه .. فقد تعملت هنا في الصحه النفسيه علاج النقيض بالنقيض فطلبت من الأم أن تذهب للمعلمات وتطلب منهن أن يلعبن ألعاب جماعية مع الطفل مثل شد الحبل فالطفل بدأ ينطوي ولا يستطيع أن يتبع حميه نظراً لسخطه وكره لنفسه .. وبعـد أن بدأ باللعب مع زملاءه بعـد زملائه يحب اللعب معه فهو يجعلهم يكسبوا طبعاً ( حفظه الله ) وبدأ الآن بإتباع حميه مع أخصائي تغذية وأقرن الجدول باللعب مع أصحابه ..
  • تأخر الكلام :
أطفال كلهم في الإبتدائي ويعانوا من تأخر الكلام ( وحقيقاً لم أكن أعرف عن هذه المشكلة ولكن بالرجوع للإطلاع أفدت الأسر بما يلي )
سألت هل يعانوا من ضعف في السمع ؟؟ 2 منهم عملوا مقياس سمع والأطفال لا يعانوا من ضعف في السمع ..
سألت هل يعانوا من مشاكل في الفك ..أوضح فعلاً أنهم يعانوا من مشاكل في الفك وهي طبعاً تحتاج لطبيب ليساعدهم على هذا حيث إرتبط لدى جميع الأطفال أن تأخر الكلام يؤدي لتأخر الدراسه لدرجه أن طفل رسب في الصف الرابع وهو يعيد الأن .. بالإضافه لطلبي إحتواء الطفل ومصاحبته ضروري لبناء الثقه الضرورية له وكذلك الخروج معه وقص له القصص وغيرها من النصائح التي تساعد الأسره لفهم أبنائهم ..
** المشكلات التربويــة **
  • تدني مستوى التحصيل الدراسي :
وهنا نسأل سريعاً عن سبب التأخر .. فواحد مشكلته بسبب تأخر الكلام .. والآخر بسبب الخوف من أشياء يراها هو ..
فبعـد أت أسأل عن أسباب الضعف ؟؟ وماذا تقصـد به ؟؟ أسأل كيف ترى أفضل الطرق التي تساعد ولدك ؟؟ فأطلب من الأسـرة التأكد من الوضع الصحي ( ضعف حواس – سوء تغذيه – أنيميا – ضعف جسدي ) ثم الوضع النفسي ( ضعف ذاكره – ضعف عقلي – ضعف ثقه – إضطراب في الحياه النفسية – سوء توافق ) ..
وأسأل عن الإختبارات التي قام بها للطفل من إختبارات ذكاء – إختبار قدرات .. وفي الحالتين .. طلبت من الأسره زيادة الإهتمام ومتابعة أبنائهما اليومية وتوثيق العلاقو مع المدرسـة .. وزرع الثقه في الطفل .. ثم توفير المكان والوقت والجو الذي يساعد على الدراسه … ثم المراجعه لمرات معهم ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • ســلوك الشــغب :
أخبرت بأنه يجب أن تعرف ولدك جيداً .. تحلى أنت بروح الدعابه .. إخبره بأنه نجم البيت … إشغله .. حاول أن تلفت إنتباهه لما تريد منه بطرق حركيه تأكد من كلماتك له .. ( هيا أريد أن أرى أحسن ماعندك .. ) أرفع معنوياته . أخرج معه .. إجعله يمارس ألعاب رياضيه .. إصرف إنتباهك عنه أحياناً ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • الطالب الهيبــر :
الهيبر : طالب كثير الحركه باليد والرجل وحتى أثناء الجلوس .. والشكوى صعوبة الجلوس في مكان واحد ، عدم الإنتباه ، يعمل عمل ثم يتركه دون أن يكمله ، لا يستمع للآخرين ، التدخل في أي شيئ ..
فقلت الطالب الهيبر يحتاج للطبيب نظراً لإحتياجه بعض الأدويه والفيتامينات التي تساعده ، والبعـد الأطعمة المحفوظة تماماً والكاكو والشيكولا والكولا فهي تساعده على فرط الحركة .. وطبعاً يحتاج لجلسات نفسية تدربه على التركيز وتعديل هذا السلوك بحيث يمكنه من الجلوس لفتره طويلة في مكان واحد … والتدريب على الوقوف لفترة طويلة في طابور مثلاً … ويحتاج طبعاً لإخراج الطاقة الزائدة منه وإشراكه في رحلات وسباقات ونزهات ليجري وليلعب دون تزمر من أحد أو دون إيذاء لأحد أو حتى لنفسه وأيضاً ليشعربالسعاده ويفرق بين اللعب وغيره ..
ويجب مراعاة قدراته العقلية والإستيعابية ومساعدته على التنفيس وإستغلال فترة هدوءه للمطالعه … يجلس في الصف بجوار طالب هادئ تماماً ليتأثروا الإثنين على بعض … إعتماد مكان واحد للأكل وكرسي واحد له وكوب واحد مكان دراسه واحد .. فهذا يخلق جو من النظام والهدوء والأمان ولربط هذا بعملية الدراسه .. ونحرص معه على عدم وجود مؤثرات خارجية ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • نفسية الوحـــده :
سألت هل هناك أي تفكك أسري .. أجابوا لا … سألت ما الأشياء السلبية التي تمثل الألم لهم … أجابوا الأهل .. لا يوجـد .. فطلبت الإستفهام من الطفل فيما يمثل الخوف له أو القلق بأي طريقه يعبر بها والام طبعاً أقرب والأخوه أقرب فأطلب منهم الإلحاح على الطفل لمعرفة سبب وحدته وحزنه فنخشى على الطالب هذا خصوصاً من حدوث خلل في نظامه الداخلي ينتج عنه إضطراب فيما بعــد ، حيث أن مشكلتهم تكمن في أنهم لا يستطيعوا التعايش لأنهم يكونوا أكثر حساسية ويتسمون بالخجل لذا يجب أن تسألهم أنت بإستمرار … يشعربعـدم أهميته … فيجب أن تشعره أنه مهم لك وللبيت كله …. يجب أن تشبع حاجته للحب والإحترام والإنتــماء …. فالوحده هروب من ألم إجتماعي أو …. ساعده على التكيف مع الآخرين بشكل تدريجي .. أخرج معه وأجلس معه يومياً وتحدث معه وأجعله نجم الحوار ونجم البيت ….
** أما مشكلة الطالب الذي يرى أشياء في البيت فقط وهو طبيعي جداً ولكنه يخاف النوم لوحده تماماً والأب ذهب به إلى الرقاه وهو كما هو فيسأل هل يعاني الولد من الجنون ..
فقلت لو جنون لا يخاف مما يرى ولكنه مدرك أنه يرى شيئ لا يجب أن يراه فنصحت بعرضه على طبيب نفسي ومعالج بالرقيه أيضاً .. وأخبرت أن نقرأ البقره في البيت يومياً وكذلك الولد يقرأ على نفسه .. وأظن أن له ذنب يجب أن يتوب عنه ليساعده الله .. هذا والله أعلم ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فأسعى لتجديد الحياة بداخل كل الناس ، وأن يستفيد المجتمع من حولي وأن يكون هناك ترابط وتنظيم للعلاقات فكلنا مخلوقات كرمها الله نستحق تعهد شؤننـا والتنقيب لصونها ( من العلل والتفكير السلبي ) .
                                 ونســأل الله التوفيق والســداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة