19‏/02‏/2019

12 سؤالاً من الضرورى طرحها على المرشحين خلال مقابلات التوظيف



كيف يختار ثالث أغنى رجل في العالم المرشحين الأكثر نزاهة خلال مقابلات التوظيف؟


يصنف وارن بافيت المستثمر والملياردير الاميركي ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «بيركشاير هاثاواي كثالث أغنى رجل في العالم، وتظهر خطاباته فهما عميقا من قبله وإدراك لآليات العمل والاستراتيجيات المعقدة في الاقتصاد والتي تبنى لتحقيقها مجموعة من القيم والمبادئ التي أدت إلى تحقيقه لنجاح هائل. لذلك عندما يتحدث، يتوق الجميع للاستماع إليه.
وخلال حديثه عن نصائحه عند توظيف الأشخاص المناسبين لشركتك يقول بافيت: "قال أحدهم ذات مرة إنه عند البحث عن موظفين عليك البحث عن 3 صفات فيهم وهي النزاهة والذكاء والنشاط. وإذا لم تعثر على الخصلة الأولى، فالصفتان الأخريان ستدمران شركتك. فكر بالأمر ملياً. وإذا قمت بتوظيف شخص ما يفتقر للنزاهة، فأنت تريده أن يكون غبياً وكسولاً".

ويوضح بافيت أهمية النزاهة عندما يتعلق الأمر بقرارات التوظيف مؤكدا أن الافتقار إلى النزاهة أمر غير قابل للتفاوض. فعندما توظف شخصاً يتمتع بالنزاهة، فستكون هذه الخصلة الدعامة المركزية التي تثبت الصفات الثلاثة، وإلا فإن البناء سينهار. وعندما تكون هذه الصفة موجودة في أعضاء، فستجدهم أشخاصاً يمكن الوثوق بهم ومسؤولين عن أفعالهم، وهو مسار يساهم في تعزيز وتطوير الثقة بين الفرق.

وفي هذا السياق سرد بافيت 12 سؤالاً لطرحها على المرشحين خلال مقابلات التوظيف من أجل اختيار الأكثر نزاهة فيهم لضمان أن المرشحين سوف يحمون شركتك وموظفيك ويحافظون على عملائك، بغض النظر عن مدى موهبتهم وخبرتهم في مجال عملهم:
1-حدثني عن موقف واجهت فيه الخسارة بسبب قيامك بما هو صائب. كيف تفاعلت مع هذا الموقف؟
2-أخبرني عن موقف واجهت فيه تحدياً لمصداقيتك. كيف تفاعلت /‏ تجاوبت معه؟
3-حدثني عن موقف كان عليك فيه التعامل مع مشكلة صعبة تتعلق بالعدل.
4-متى كانت آخر مرة «انتهكت فيها القواعد؟» كيف كان هذا الموقف وماذا فعلت؟

5-ماذا كنت ستفعل إذا كنت تشك في أن أحد الموظفين كان يسرق؟

6-صف حادثة رأيت فيها موظفاً أو زميلاً في العمل يقوم بشيء تعتقد أنه مخل، ما الذي فعلته؟
7-فكر في موقف شككت فيه بمصداقية زميل أو مشرف، ما أدى إلى إثارة مشاكل فيما بينكما. ما هي الخطوات التي اتخذتها لتحسين العلاقة؟
8-بشكل عام، صف لنا شكل العلاقة التي تفضلها عندما تعمل مع الناس. (يستخدم هذا السؤال لتقييم صدق ومدى قدرة المرشح على التواصل مع الآخرين)

9-ما هي أكثر القيم التي تقدرها في بيئة الفرق؟ (انت تبحث هنا عن خصال مثل الصدق والإنصاف والانفتاح والشفافية والشمولية في الإجابات)

10-في حال واجهنا مشكلة مع عميل، هل ستكون على استعداد للكذب من أجل مساعدتنا؟
11-ما الشيء الذي قاله مديرك الحالي/‏ السابق وجعلك تشعر بأنك أهم موظف لديه؟ (إلى جانب الذكاء والنشاط والمهارات الفنية. استمع إلى أدلة تشير إلى النزاهة)
12-ما هي الخصال التي أظهرها أفضل رئيس عمل قابلته على الإطلاق؟ أو تلك التي تتمنى أن تكون في مديرك؟ (الشخص الذي يتسم بالنزاهة سيعكس صفات الذين يتبعهم أو الذين يعتبرهم مثاله الأعلى. ابحث عن الأدلة التي تشير إلى ذلك)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة