19‏/02‏/2019

تحديات تواجه رواد الأعمال عليك التغلب عليها




عادةً ما يواجه رواد الأعمال العديد من الصعوبات خلال مسيرة نجاحهم، وهناك من ينهي مشروعه بمجرد ظهور إحدى هذه المعوّقات، أما البعض الآخر فيجتهد لإيجاد حلول فعّالة للتغلب عليها من أجل استمرار المشروع.
فريادة الأعمال تأتي مع الكثير من التحديات القاسية، ورواد الأعمال بغض النظر عن خبرتهم مضطرون للتعامل معها، حتى أولئك الذين أمضوا سنين طويلة في هذا المجال.
لذلك فيما يلي سنقوم باستعراض أهم هذه التحديات وكيفية إيجاد حلول لكل منها :
أولاً: التخلي عن الوظيفة
إذا كنت ترغب بتكريس حياتك لتأسيس وتنمية شركة والوصول بها إلى الربحية والنجاح، فمن المستحيل أن تحافظ على مهنة أخرى في نفس الوقت.
قد تستطيع إدارة المراحل الأولى من المشروع في أوقات الفراغ والعطل، ولكن إذا كنت ترغب جدياً بتحقيق النجاح ستضطر حتماً للتخلي عن عملك السابق.
والتخلي عن وظيفة مستقرة تؤمن لك دخلاً ثابتاً لأجل مشروع لا يمكن التنبؤ بنتائجه أمر ليس بالسهل، لذلك عليك دراسة الموضوع وأخذ قرارك بشكل منطقي.
ثانياً : التمويل
جمع الأموال لتأسيس مشروع جديد ليس بالأمر السهل، وحتى رواد الأعمال المتمرسون يعانون كثيراً لتأمين التمويل اللازم.
 ولكن بالتأكيد أصحاب الخبرة لديهم أفضلية على الرواد الجدد فعلاقاتهم السابقة مع المستثمرين والزبائن تساعدهم في تمويل المشروع الجديد، كما أنهم على الأغلب يمتلكون مصادر أخرى للدخل.
وكرائد أعمال جديد ستبدأ من الصفر عليك أن تبدأ ببناء شبكة من العلاقات مع المستثمرين ودراسة خيارات التمويل المتاحة أمامك.
ثالثاً : بناء الفريق
بناء الفريق أمر صعب وخصوصاً إذا كنت لا تمتلك خبرة سابقة في الإشراف على الموظفين، ولكن حتى إذا كنت تمتلك الخبرة في الإدارة فإن اختيار الفريق المناسب لشركتك الناشئة عملية صعبة ومجهدة .
ولا يكفي إيجاد المرشحين لملىء الوظائف الشاغرة بل عليك أن تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل الكلفة، ومدى اندماج هؤلاء مع بيئة العمل وثقافة الشركة.
وبناء الفريق الناجح يتطلب وقتاً طويلاً، وحتى بعد الانتهاء من هذه المهمة عليك العمل بجد للحفاظ على ديناميكية وفعالية الفريق.
رابعاً : التعامل مع المجهول
إلى متى سيستمر المشروع؟ وهل سيحقق الأرباح؟ وهل سيحب المستهلكون المنتج الذي تقدمه لهم؟ وهل سيؤمن لك المشروع دخلاً ثابتاً؟
جميعها أسئلة ستطرحها على نفسك، ولن تمتلك إجابة حاسمة على أي منها حتى لو قامت شركتك الناشئة على فكرة عظيمة، ووفرت لها جميع الموارد التي تحتاجها من الناحية النظرية.
والخوف من المجهول سيؤثر على الاستقرار الوظيفي في شركتك الناشئة والكثير من خططك بعيدة المدى ستبقى في حالة تغير دائم.
خامساً : اتخاذ القرارات
اتخاذ القرارات هو التحدي الأصعب بالنسبة لرواد الأعمال، فسوف يقع على عاتقك اتخاذ المئات من القرارات، والتي تتراوح بين قرارات هامة تتعلق بمصير الشركة، وأخرى صغيرة تتعلق بتسيير الأعمال بشكل يومي.
حيث أن الكثير من رواد الأعمال وخاصة الجدد يتخذون قرارات خاطئة بسبب التعب والإجهاد النفسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة