24‏/02‏/2019

العوامل التى تؤدى إلى فشل الشركات الناشئة (الجزء الأول)


إستوقفتنى جملة تكررت مرار وتكرارا فى كل كتب ومواقع ريادة الأعمال كانت بالنسبة لى غريبة ومفزعة وهى "90% من الشركات الناشئة تغلق فى أول عامين " وذلك لنتيجة لكثير من الأخطاء الناشئة عن عدم الإستعدادا الكافى علميا وعمليا لخوض الرحلة إلى هذا العالم الجديد , ومع دراسة  الأسباب التى تؤدى إلى فشل الشركات الناشئة شعرت أن كل الكتب توصفنى بدقة وكأنهم كانوا معى يوما بيوم فقد أيقنت أننى إرتكبت كل الأخطاء التى من الممكن أن ترتكب فى تأسيس وإدارة شركة ناشئة ومع دراسة تجارب لأكثر من 50 شركة مصرية وأكثر من 200 شركة عربية وعالمية ومع وضع تجربتى فى الإعتبار إستطعت أن أجمع مجموعة من الأخطاء التى قد تؤدى إلى فشل الشركات ومن هذه الأخطاء سوف نتعلم أسرار هذ العالم الجديد وكيفية الإبحار فيه فى كل مرحلة من مراحل الشركات وفيما يلى مختصرا لبعض النقلط التى تؤدى إلى فشل الشركات الناشئة والتى سوف نشرحها بالتفصيل فى الحلقات القادمة مع شرح للطريقة المثلى للتعامل مع هذا الخطأ

-          الفكرة فقط لاتصنع مشروعا ناجحا : ربما تملك أفكارا جديدة ومبدعة ولكن ماذا بعد الفكرة , فالخطوة المهمة هى كيف يمكنك تحويل هذه الفكرة إلى مشوع ناجح  فانتبه ولاتقع فى حب فكرتك وتجلس منتظرا ولا تتعجب حينما يتجاهل الناس فكرتك حينما تشرحها لهم  لانها فقط مجرد فكرة
-           
-          الفكرة مبدعة ولكن هل الفكرة لها جدوى إقتصادية : هل من الممكن أن تتحول الفكرة إلى مشروع  ذو جدوى ؟ إذا مامعنى ذو جدوى ؟ ربما أول هدف لأى مشروع هو الربح وبدونه لايعتبر مشروعا ولا شركة  وهناك معايير كثيرة لدراسة مدى قابلية تحويل  الفكرة  إلى مشروع تجارى وتندرج تحت هذه العناوين Technical feasibility, Market feasibility, Business feasibility .

-          عدم دراسة السوق المستهدف  : قد تظن أن فكرتك مبدعة ودليل على ذلك أن أفكارا مشابهة قد نجحت فى بلدان أخرى , ولكن هل تصلح الفكرة فى سوقك وهل سيتقبلها من حولك؟ هل درست الصناعة الخاصة بمشروعك وماهو مستقبلها , هل عرفت ماهى العوامل التى تجتذب العملاء ومن هم منافسينك ؟ هل عرفت من ستتعاون معهم ومن سوف تنافسهم ؟ إذا كانت إجابتك "لا" فابدأ حالا فى دراسة السوق .

-          هل تعلمت ماهى نماذج الأعمال وكيفية تطبيقها (Business Models): بدون نموذج عمل فأنت تائه بدون خريطة لن تستطيع تحديد ماهو منتجك بالتحديد ومايقدمه للعملاء ولن تستطيع معرفة من هم عملائك ومن هم شركاؤك وماهى الموارد المطلوبة لتنفيذ الفكرة وماهى الخطوات اللازمة لتنفيذها ومن هم العملاء المستهدفين وكيفية الوصول لهم وكيف سيجنى مشروعك المال ؟ كل هذه الاسئلة ستج إجابتها ببساطة حيت تتعلم كيف تنشئ ال Business Models الخاص بك  فابدأ حالا فى البحث .

-          عفوا مشروعى يصلح للجميع (الجميع عملائى) : إذا أيقنت أن مشروعك موجه لجميع الناس بكل شرائحهم وأعمارهم فأنت بالتأكيد أخطأت , حدد من هم الشريحة الأكثر إستفادة وركز عليها إهتمامك .

-          هل وضعت نفسك فى مكان العميل ؟ هل شعرت بمعاناته : إذا وقفت بمعزل عن عملائك وصنعت منتجك بدون أن تضع نفسك فى مكان عميلك وتسألك نفسك
1- هل المنتج سيلبى عندى حاجة ؟
      2- هل سيحل لى مشكلة ؟
      3- هل سيشعرنى بالرضا
      أبدأ الان فى تغيير مسارك وضع نفسك فى مكان عميلك .

-          الان حان الوقت لتأسيس شركة سوف أؤسسها أنا وأصدقائى : عزيزى إنتبه ففى كوكب البيزنس غير مسموح بإصطحاب مرفقين فالصداقة وحدها لاتجعل الشركات تنجح فيجب عند إختيار شريكك أن تأكد أن لكلا منكما دور فعال وأن يكمل بعضكم الاخر وأن يكون كل شريكا متميزا فى دوره وإلا فغيرمسموح بوجوده .


-          هل تحتاج إلى تعيين موظفين؟ إذا ماالعدد المناسب؟ : من فضلك تأكد من الوقت المناسب لتعيين موظفين جدد وحاول أن تقوم بالعديد من الأعمال فى البداية بنفسك قبل أن تفكر فى تعيين أى موظف وأسأل نفسك هذه الأسئلة قبل تعيين موظف جديد لماذا أريد تعيين موظف جديد؟
1-      هل لأنى أعرفه وأريده أن يكون معى؟
2-      هل لأنى أريد أن أساعده
3-      هل أريد أن أعين شخصا يقوم بجميع الأعمال التى أكرهها والتى لا أحب القيام بها؟
4-      هل أؤمن أن حجم الشركة يقاس بعدد مووظفيها ؟
إذا كانت إجابتك على أى سؤال من الأسئلة السابقة بنعم فعد حساباتك مرة أخرى فأنت على المسار الخاطئ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة