19‏/02‏/2019

لأهل الموارد البشرية.. كيف يمكنك اكتشاف السير الذاتية المفبركة؟



هل حدث معك ذلك من قبل؟، بأن ترشح شخصاً تبدو سيرته الذاتية المقدمة جيدة للغاية ويتكشف لك مع الوقت أن السير الذاتية CV مفبركة. لذلك تعد فبركة السيرة الذاتية cv للمتقدمين إلى العمل هو تحدي ضخم يواجهه مدراء التوظيف ومسئولي الموارد البشرية.
حيث يسعى بعض الأشخاص إلى التزوير في محتوى سيرتهم الخاص للخوض في غمار منافسة شرسة يتبارز فيها كثير من المتقدمين لنيل تلك الوظيفة التي تحتاج لكادر بشري واحد على سبيل المثال، وهو الأمر الذي يتسبب في ازدياد فرص نجاح مرشحين لا يستحقون من خلال اتباعهم لطرق غير سليمة وتعتمد على خداع مديري التوظيف عن طريق تقديم ادعاءات كاذبة عن مهاراتهم الوظيفية وأنهم الأمثل لنيل هذه الفرصة. لذلك من الضروري الانتباه جيداً لتحقق الرؤية السليمة، وأبسط تصرف قد يزيح الستار عن كون محتوى تلك السير صادقة من عدمه هو إجراء اختبار مقابلات العمل.
كما يمكن الاستعانة بأكثر من طريقة تسلط الأضواء على النقاط التي يحتمل التلاعب بها في محتوى أي بيان ذاتي وتزداد حوله معدلات الشك، وبالتالي تُجنب أي مسئول عن عمليات التوظيف من الوقوع في فخ ترشيح كوادر غير صالحة للوظائف المرجو شغلها.

 خمس نصائح تمكنك من كشف السير الذاتية CV المفبركة

1) احترس من التاريخ التعليمي المزيف

بعض الباحثين عن العمل يلجؤون إلى فبركة وتزوير درجاتهم العلمية في بيانات السيرة الذاتية الخاصة بهم لإقناع مدراء التوظيف بمدى صلاحيتهم دون الحاجة لإكمال المحتوى البياني الخاص بهم، ولكن لتجنب حدوث ذلك من المهم طرح الأسئلة على المتقدمين والتي لها علاقة بخصائص دراستهم بالإضافة إلى الحكم على مستويات الثقة بالنفس ودقة الإجابات التي يتم تحصيلها منهم أثناء إجراء المقابلة، والتي بدورها ستكشف لك كمسئول أي من المتقدمين يحاول خداعك أو يزيف الحقائق بمعلومات شخصية مفبركة.
كما أنه من الضروري التحري عن مضامين السير المقدمة من المتقدمين من خلال عمل بحث سريع عن المؤسسات التعليمية أو التدريبية المشار إليها في البيانات الذاتية الواردة وفحص مواقعها الالكترونية أو محال تواجدها بالداخل أو الخارج، أو أيضاً من خلال التواصل المباشر بالهيئات المذكورة للتأكد من المعلومات الواردة على لسان المرشحين وتضمنتها مستنداتهم الشخصية.  

2) لاتنخدع برؤية سجل توظيفي رائع لأحد المتقدمين

بالفعل ذلك صحيح لاسيما في حالة صناعة تكنولوجيا المعلومات حيث تتواجد الكثير من الكلمات الرنانة المرتبطة بأسماء الشركات، ككلمة "تيك" أو " انفوكوم" وغيرها. لذلك فإنه من السهل على بعض الخادعين الزج بتلك الكلمات في محتواهم الذاتي وتحديداً في فئة الخبرات المهنية، وإضافة أسماء شركات وهمية. وهنا تكمن أهمية الأسئلة من نوعية التحدث معهم بشكل مكثف عن المؤسسات العاملين بها في وقت سابق، من حيث عناوين مكاتب تلك الكيانات، ونوع المنتجات أو الخدمات المقدمة بها، ثم التأكد من أقوالهم بالاعتماد على محتوى مواقع تلك الشركات وفحصها جيداً. وهي أمور من شأنها أن تكشف حقيقة أي شيء محل شك تجاه ذلك المتقدم للوظيفة،. ومن ثم تجنب حدوث أي نوع من تلك المشاكل في المستقبل القريب.       

3) انتبه للكلمات المستخدمة

كثير من الكلمات يمكن ملاحظتها في الأساليب المتبعة من قبل المتقدمين خلال اختبارات المقابلة الشخصية الخاصة بهم. وبالرغم أنه من الطبيعي اشتمال تصرفات المتقدمين للوظائف لقليل من سمات التوتر، إلا أن عدم القدرة على الإيفاء بتقديم إجابات واضحة بل ومليئة بالتخبط والقلق هو دليل صريح يشير إلى احتمالية تناول هذا الشخص لجزء غير حقيقي قد ورد بسيرته ويتضح ذلك ملياً عند عدم مطابقة ما هو مكتوب من بيانات خاصة به لأقواله وتصرفاته حيال أمر منهم تم التعرض إليه أثناء عقد المقابلة الشخصية معه.

4) مرر الأسئلة من وقت لآخر قدر المستطاع  

لا تقلل من قوة خاصية تمرير الأسئلة فإذا وجدت أحد المرشحين للوظائف لا يمدك بالإجابات الواضحة فينبغي عليك كمسئول موارد بشرية أن تطرح عليه تساؤلات تتعلق بمواقف حياتية كان قد تعرض إليها داخل أماكن العمل ومن خلال إجاباتهم يمكن الحكم على مدى مصداقيتهم وهل ماتحتويه بياناتهم الذاتية يعتريها أي ادعاءات أم العكس هو الصحيح. كما من الممكن أن ينجح بعض المتقدمين في تقديم مرجعية ذاتية عن أنفسهم تعبر عن قدرات عالية يمتلكوها، ووقتها عليك أن تتأكد من مدى مصداقيتهم من خلال طرح الأسئلة المتعلقة بأدوارهم والمسئوليات التي تحملوها أثناء مهام عملهم السابقة.

5) للسوشيال ميديا دور في كشف الأحمال الحقيقية الواقعة على أي متقدم

أفضل وسيلة تمكن أي مسؤول موارد بشرية من إطلاق أحكام سليمة وذات رؤى واضحة المعالم وقدرة عالية على قياس مصداقية المتقدمين لشغل الوظائف هي فحص البيانات الشخصية لكل منهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وهناك الكثير من المديرين ومسئولي الموارد البشرية يلجؤون لهذه الطريقة بغرض عمل ماهو أشبه بالمقارنات بين المعلومات الواردة على مواقع السوشيال ميديا التابعة لهم من ناحية والبيانات التى تتضمنها السيرة الذاتية الخاصة بكل منهم من ناحية أخرى.  
لذلك فمن المهم وللغاية أن تنتقي الممؤسسات والكيانات التي تستثمر أموالها في عمليات التوظيف الكوادر الصالحة لشغل الوظائف المطلوبة والمهام المرجو تنفيذها لضمان جني أقصى عائد على استثماراتهم. وباتباع الخطوات المذكورة أعلاه، من المهم أن تستعين الكيانات المؤسسية  بوكالة متخصصة في عمليات تقييم الآداء الوظيفي وإجراء الفحوصات الشاملة للموظفين المحتملين للعمل بالشركة والتى من شأنها أن توفر الحماية لمنظمات العمل من عرضة السقوط في فوهة توظيف غير المؤهلين وأصحاب السير الذاتية المضروبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة