28‏/11‏/2018

انت والــ كارير شيفت Career Shift - تغيير المسار المهنى والتحول الوظيفى




تغيير مسارك الوظيفى ومجال عملك ليس بالقرار السهل، لا سيما إذا كان هذا القرار جاء بعد سنوات من العمل فى مجال بعينه وإذا لم تكن من المبتدئين فى مجالك، ولكن أحيانًا يكون هذا القرار ضرورة بدلاً من تضييع العمر فى مجال عمل لن تحقق فيه النجاح أبدًا أو لا يجعلك تشعر بالسعادة وبأنك تحقق ذاتك.




إذا كنت لا تزال عالقًا بين اتخاذ القرار والتراجع عنه، توصيك المستشارة المهنية الأمريكية "جيسيكا سويت" بأن تطرح على نفسك هذه الأسئلة التى نشرتها فى مقال بموقع "wishing well coach":


- لماذا تعمل؟
بعض الناس يعملون لأنهم يريدون الراتب والبعض يعملون من أجل النفوذ والبعض يحب تحقيق النجاح والتقدم وآخرون يعتقدون أن هناك رسالة يعملون من أجل تحقيقها لذلك من المهم قبل أن تتخذ قرار تغيير مجالك الوظيفى أن تسأل نفسك: لماذا تخرج من السرير كل يوم؟ هل من أجل الراتب أم طموحات وأهداف مهنية؟


- لماذا تفكر فى إجراء التغيير المهنى؟
من المهم أن تدرك هل أنت بحاجة إلى وظيفة جديدة أم مهنة ومجال عمل جديد؟ فأحيانًا يكون الناس منزعجين من رئيسهم فى العمل أو الزملاء أو مكان العمل فى هذه الحالة كل ما يحتاجونه هو عمل جديد وليس مجال عمل جديد أما إذا كانوا يريدوا تغيير مجال عملهم لأنهم تعبوا من التحديات فى حياتهم المهنية الحالية وعلى استعداد لتجربة شيء جديد فهذا يعنى أنهم يحتاجون إلى مجال عمل جديد، وأحيانًا يكون السبب هو أن صناعتهم أو مجال عملهم لم يعد مزدهرًا.


- ما هى اهتماماتك؟
تغيير مجال عملك إلى عمل لا تهتم به قد لا يكون فكرة عظيمة لذلك من المهم أن تفكر فى اهتماماتك وتعثر على وظيفة تتماشى مع اهتماماتك هذه.


- ما الذى يجعلك سعيدًا؟
يجب أن تسأل نفسك ما الذى يجعلك سعيدًا؟ ما الذى يحفزك للعمل ويدفعك للخروج من السرير كل يوم؟ يجب أن تفكر فى إجابة هذا السؤال حين تفكر فى التغيير الوظيفى المقبل الذى تقدم عليه.


- ما الذى يجعلك مميزًا فى هذا العمل؟
ما هو مصدر قوتك العظمى أو الميزة التى تتفوق بها على الآخرين لتتمكن من اقتحام مجال عمل جديد وتنافس أصحاب الخبرة فيه؟ هذا السؤال تحتاج إجابته أن تعرف نفسك بما فيه الكفاية وإذا لم تكن تعرف إجابة هذا السؤال فكيف تقنع صاحب العمل المحتمل الجديد أنه يجب أن يوظفك؟


- ما الذى تتعلمه من عملك وماذا تريد أن تتعلم؟
التعلم والإبداع الخاص بك هو مفتاح أن تكون قيمًا فى مهنتك وإلا لن تحقق تقدمًا فيها لذلك اسأل نفسك ما الذى يثير فضولك لتعلمه فى هذه المهنة؟ ما الدورات التى تحتاج أن تأخذها كى تتميز فى هذا العمل وما المهارات التى تحتاجها فى حياتك المهنية الجديدة؟









'

واليك 5 نصائح لتغيير مسارك المهني






يسعى المرء إلى تغيير مساره الوظيفي عندما يشعر بعدم الاكتفاء بتاتاً في مهنته الحالية، ويعي بأن تغيير الوظيفة أو الشركة، أو مكان العمل قد يحسن هذا الوضع . عليك أن تعلم أنه ما من وقت مناسب أو متأخر للبدء من جديد، شرط أن تخطط مسبقاً لهذا التغيير، وتتبع بعض القواعد الأساسية التالية:
1- حدد المجال الذي لطالما رغبت بالعمل فيه:
خصص الوقت لتقييم أولوياتك وقيمك واهتماماتك وأهدافك في الحياة . حدد أهمية العامل المادي، مقارنةً بالعوامل الأخرى، مثل تلك الجغرافية أو الإبداعية، أو الفكرية، أو الشخصية . إن كنت لا تعلم ما هو مجال العمل الذي تريد الانخراط فيه، ضيق نطاق معايير اهتماماتك، وهو ما سيساعدك على التركيز أكثر . ابحث في مجالات عدة، وتصفح الإصدارات المتخصصة والمنشورات الجامعية لتحديد مجال عمل أو دراسة يثير اهتمامك ويساعدك على تحقيق أهدافك في الحياة .

2- استخدم مهاراتك القديمة:

اقرأ سيرتك الذاتية، وابحث عن المهارات والخبرات التي يمكن تطبيقها في مجال عملك الجديد . ستُفاجأ بعدد المهارات التي تمتلكها، والمطلوبة في مختلف المجالات . قم بإبراز تلك المهارات، وعادة ما تتضمن: اللغات، والمهارات التنظيمية والقيادية، والمهارات الحسابية، والقدرة على حل المشكلات، والقدرة على التعامل مع الآخرين، والمهارات الإبداعية . عليك أيضاً إبراز "قدرتك" العامة على التعلم، وأشر بذلك من خلال أمثلة من وظيفتك السابقة تتعلق بالترقيات التي حصلت عليها، أو المشاريع التي تسلمتها، أو الإنجازات التي قمت بها .



3-احصل على التدريب مجدداً:
ربما يكون الوقت قد حان للعودة إلى صفوف الدراسة، والحصول على التدريب أو الشهادة، التي لطالما أردتها . اغتنم هذه الفرصة للدراسة أو المشاركة في كل ما يثير اهتمامك . ومهما كان الأمر الذي اخترت القيام به، فإن التدريب مجدداً يحسن مهاراتك، ويمنحك قدرة على المنافسة في سوق العمل، ويسمح لك بمقابلة أشخاص في حقول معينة قد تهمك .

4-حسّن أدوات التسويق التي تتمتع بها إلى أقصى حد:
يجب أن تستهدف سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة الخاص بك وظيفتك الجديدة . قم بإبراز خبراتك ومهاراتك السابقة، التي تتناسب مع مجال العمل الذي يهمك ومهنتك المستقبلية، وأشرح تلك المهارات ذات الصلة، مركزاً أقل على المعلومات والمهارات التي لا تتوافق مع الوظيفة الجديدة .

4-قم بكتابة "خريطة طريق" للنجاح:
أنت تعلم الآن ما الأمور التي تحتاج إليها للنجاح في عملك الجديد .
حدد أهدافاً لنفسك والسبل لتحقيقها . فعلى سبيل المثال، إن كنت قد انتقلت من وظيفة في مجال التسويق للعمل في مجال الاستثمار، فإن خطتك قد تتضمن مشاهدة القنوات الاقتصادية، والمشاركة في دورات عن الإدارة المالية قبل أن تبدأ عملك الجديد، وحضور صفوف مسائية أخرى بعد استلامك مهامك الجديدة، وتحسين مهاراتك في تنمية علاقاتك بالعاملين أو المؤسسات في هذا المجال، والانضمام إلى مجموعات تختص في مجال العمل الذي تختاره .

5-لا تنظر إلى الوراء:
إن التغيير الجذري للمهنة غالباً ما يعني ساعات عمل ومسؤوليات وجو عمل وثقافة مختلفة . لذلك حاول اكتساب مهارات جديدة من خلال التعلم وبناء العلاقات مع الآخرين . تطلع إلى الأشخاص الذين حققوا النجاح في مجال عملك الجديد، وأصر على تحقيق القدر نفسه من النجاح، من خلال تعلمك منهم ومن جميع الموارد المتوافرة لك .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة