تستخدم خطة التعاقب الوظيفي كنوع من أنواع التخطيط بعيد المدى والتأهب في حالة فراغ الوظائف في الإدارة العليا أو في الإدارة الوسطي أو وظائف في إدارة التشغيل:
(الرئيس التنفيذي CEO – مديري الإدارات DM – رئيس قسمSection Head – مشرف Supervisor) لما تحتويه هذه المناصب من أهمية قصوى في سير أعمال وأنشطة الإدارة على أكمل وجه وفراغها بشكل مفاجي كاستقالة أو وفاة أو مرض قد يعني اضطراب شديد في المؤسسة في حين أن إحلالها من الداخل يوفر كثير من الوقت والجهد والمال اللازم في حالة التعيين من الخارج.
ارتكازا على خطة التعاقب نقوم بإعداد وتصميم خرائط الإحلال لمعرفة الأشخاص المؤهلين لشغل مناصب قيادية أو إشرافية في المستقبل لكي تستفيد الشركة من كوادرها البشرية الداخلية على أكمل وجه ويتم إحلال العاملين في هذه الوظائف من داخل الشركة دون الحاجة من تعيين أشخاص من خارج المنظمة .
مراحل إعداد خطة التعاقب:
1- تحديد المناصب القيادية والإشرافية الهامة التي من خلال غياب شاغرها يهدد سير أنشطة وأعمال المؤسسة على الوجه الأكمل وذلك عن طريق دعوة مدير الموارد البشرية لعقد إجتماع مع الإدارة العليا لمناقشة وتحديد تللك المناصب الهامة التي يجب أن يوجد البديل المقترح لها.
مثال: شركة تعمل في مجال صناعة الثلاجات عددها 2000 موظف عندما تم النظر إلى الوظائف القيادية والإشرافية في المؤسسة تم تحديد الوظائف التالية الهامة في المؤسسة:
مدير الإنتاج – مدير المصنع – مدير الموارد البشرية
2- مراجعة بطاقة الوصف الوظيفي تلك الوظائف.
3- تحديد الأسماء المرشحة لتكون بديل لشاغرين تلك الوظائف وذلك بالإعتماد على مخزون المهارات.
4- معرفة ما ينقص تلك الأسماء من مهارات أو معرفة لأجل القيام بتلك الوظائف على أكمل وجه.
5- إعداد برامج التطوير اللازمة لتأهيل الأسماء البديلة ليكونوا مستعدين في حالة غياب الإفراد المسئولين أو تركهم للعمل.
من خلال اتباع تلك المراحل نتسطيع أن نقوم بإعداد خرائط الإحلال:
جميل ياجميل
ردحذفانت الاجمل
حذف