كثير من الشركات لا تهتم بوضع هدف استرايجي للمنظمة ويشغلها المهام الإدارية والتشغيلية اليومية عن التفكير للحظة للإجابة عن سؤال واحد فقط” إلى أين نحن ذاهبون؟” بالرغم من الإجابة عن هذا السؤال قد يعني الكثير للمنشأة منها:
- تحديد الهدف طويل المدى للمنشأة .
- تحديد أهداف كل إدارة لتحقيق الهدف الاستراتيجي للمنشأة.
- قيام كل قسم بعمل خطة تشغيلية لتحقق هدف الإدارة التابعة لها ومن ثم هدف الإستراتيجي للمنشأة.
- تحديد وقت والجهد والميزانية المطلوبة لأجل الوصول للهدف الاستراتيجي.
- ضمان بقائها على خريطة المنافسة في المستقبل.
عدم تحديد هدف للمنشأة تفقد بذلك كثير من الوقت والجهد والمال في العملية التشغيلة لأن المنشأة تدير المهام التشغيل اليومية من غير أساس ترتكز عليه .
ماذا لو قمنا ببناء بيت من غير أساس ونسينا ذلك وقمنا ببناء باقي طوابق البيت …………….انهيار البيت لا محالاة وضياع كل الوقت والجهد والمال.
فأساس المنشأة : هو التخطيط الاستراتيجي (وضع هدف عام لا يقل عن ثلاث سنوات)
فالنفترض أن منشأة تقوم بإنتاج عبوات بلاستيك وقام مدير الانتاج بتصنيع عدد 3000 عبوة يومية بناء على خطة التشغيل المعتمدة من الإدار العليا ثم قامت بالتالي إدار التسويق ببيع العبوات المصنوعة وقامت إد ارة الموارد البشرية بتوافير العمالة اللازمة لتصنيع وبيع تلك العبوات.
في ظل انشغال الإدارة العليا بخطة الإنتاج والتسويق اليومية والمشاكل الخاصة بالأفراد والماكينات تغافلت عن النظر للإمام والمشلكة تنحصر في:
- لا يوجد أساس (هدف اتسراتيجي) للمنشأة تبني عليه خطتها التسويقية والتشغيلية ومن ثم المالية والبشرية.
- لا يوجد أساس ترتكز عليه عملية تقييم الأداء وإدارته فبذلك لا تؤدي المنشأة أحد أهم وظائف الإدارة وهي عملية الرقابة = تحلليل الفجوة بين المخطط والأداء الفعلي ثم تصحيح الانحرافات.
قد يسأل سائل ماذا لو كانت الشركة السابقة تحقق أرباحا كبيرة في ظل خطتها التشغيلية السابقة وذلك من غير ما تحدد أي هدف استراتيجي لها؟
أقول: ذلك لا يضمن لها التوسع وحتى لو تم لا يضمن لها إدارة التوسع بشكل فعال ويقودها إلى إنهيار المنشأة بشكل مفزع.
كبناء بيت على ثلاثة طوابق ثم تم التوسع في بناء خمس طوابق أخرى وأساس البيت يتحمل ثلاثة طوابق فقط ———–النتيجة انهيار البناء بشكل سريع ومفزع.
هل لديك الكوادر البشرية المؤهلة لمرحلة التوسع ؟ هل لديك القدرة المالية الكافية لمرحلة التوسع؟ وغيرها من الآسئلة التي تؤكد ضمان وجود أساس قوي يتحمل مرحلة التوسع وكل ذلك لن يحدث إلا بالتخطيط الإستراتيجي.
إن عدم وجود تخطيط استراتيجي لا يضمن للمنشأة البقاء واستمرار الأرباح في ظل منافسة قوية وظهورمنافسين في أي لحظة ودخول الشركات الدولية في السوق المحلي وفي ظل تقلبات اقتصادية محيطة قد تهدها في أي لحظة .
“إذا لم تخطط فقد خططت للفشل “
كما قلت سابقاَ أن التخطيط الاستراتيجي يوفر الوقت والجهد والمال الذي يضمن بذلك تقديم منتج بسعر منافس وبجودة عالية وتحقيق الهدف بسرعة قبل أن يسبقك أحد وتكون على استعداد لأي منافسة أو أي حالة ركود اقتصادي.
وسوف نتناول في المقالات القادمة بمشيئة الله تعالي مراحل التخطيط الإستراتيجي:
كيفية عمل “ SWOT Analysis”تحليل البيئة؟
كيف نضع هدف استراتيجي للمنشأة (صياغة الاستراتيجيات)؟
كيف نحول الهدف الاستراتيجي إلى خطوات تنفيذية تشغيليةAction planعلى مستوى
قطاع—- إدارة —قسم —وظائف (تطبيق التخطيط الاستراتيجي)؟
كيف نضع معايير لتقيم الأداء KPI” “ (الرقابة الاستراتيجية) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة