21‏/06‏/2018

10 خطوات لبناء و تكوين فريق عمل ناجح يقود شركتك نحو القمة


Skydiving1_zps3ec0747b 10 خطوات لبناء و تكوين فريق عمل ناجح يقود شركتك نحو القمة
الكل يثق بنفسه و بالأخر و بالفكرة التي جمعتنا هنا … هذا هو الفريق الأفضل !

تحتاج كل شركة و مؤسسة لفريق عمل أو عدة فرق حسب حجمها و عدد أقسامها ، و تعد مهمة بناء و تكوين فريق عمل مناسب و قادر على تخطي تحديات العمل و الإبداع واحدة من أكبر العقبات التي تواجه بالفعل مؤسس الشركة أو المشروع .
قد تفكر أنت بالذات في إنشاء مؤسسة خاصة بك في المجال الذي تتقنه و بطبيعة الحال أنت بحاجة لأفراد يعملون معك لتقسم المهام عليهم كل واحد منهم حسب تخصصه و ما يحترف فعله، لكن و كما سبق و قلنا فإن التحدي الأبرز في هذا الصدد هو الجهل بكيفية القيام بذلك .
في هذا المقال سنتحدث بالفعل عن كيفية بناء و تكوين فريق عمل ناجح يقود شركتك نحو القمة… فريق عمل نشيط مؤمن بفكرتك و قادر للعمل لساعات طويلة دون ملل و لا كلل و لا تذمر .

  • رؤية عامة و شاملة عن فريق العمل
قبل أن تشرع في البحث عن أفراد عليك أولا أن تحدد كم عدد شخص تحتاجه للعمل معك ، و من البداية عليك أن تحدد بدقة الحاجة من كل واحد منهم ، مثلا في فريق عمل لموقع إخباري سأحتاج لمدون ينشئ المحتوى إضافة إلى موظف مسؤول عن الشبكات الإجتماعية و أخر مسؤول عن السيو و التسويق على محركات البحث إضافة إلى دعم فني متخصص في تطوير الموقع أي أربعة أشخاص في البداية ، حدد أنت كم شخص تحتاج إليه و تخصصاتهم .

  • الإيمان بالفكرة و المسؤولية
تحتاج في فريق عملك إلى أشخاص يشاطرونك الإرادة بإنجاح العمل و يؤمنون لحد الجنون بالفكرة التي تعمل على توطينها و تجسيدها على أرض الواقع ، فهذا الإيمان هو الذي سيجعلهم مسؤولين و قادرين على تحمل المسؤولية في حضورك أو غيابك .

  • دع العواطف جانبا نحن هنا في العمل
الإنسان عاطفي بطبعه و الفاشل هو الذي يورط العواطف في أمور العمل لتقوده إلى التهور في التعامل و التصرف فيصبح مكروها لدى الأخرين ، و عند بناء فريق عمل أنت بحاجة لإبعاد عواطفك إتجاه هذا الأمر فقد توظف أخا لك رغم أنه بعيد عن مجالك و كل هذا بسبب حبك له و إرادتك في أن يكون أفضل ، لكن النتيجة الحثمية لمثل هذه القرارات هي إنهيار الفريق لاحقا أو ربما التمهيد لحالة من الكراهية خصوصا عندما تذكره كل مرة أنك أدخلته لفريق العمل كمعاملة خاصة منك و ليس لأنه قادر على المساهمة بقوة في إنجاح فكرتك .

  • فريق عمل منفتح على الأراء و التواصل
واحدة من أهم المعايير التي يجب أن تتوفر في أفراد الفريق الذي أنت بصدد تكوينه هي القدرة على التواصل و تبادل الأراء و النقاش بكل ود مع بعضهم البعض ، بعيدا عن الكراهية و المنافسة الخبيثة أو السعي لإقصاء الأخر كما يحدث في بعض فرق العمل و دون نفاق أو مجاملة أو خجل من طرح الأفكار .

  • مواهب جيدة و القدرة على الإبتكار
تحتاج في فريق عملك إلى أشخاص موهوبين في عملهم ، لديهم القدرة على الإبداع و الخروج بالإبتكارات و الإضافات الجديدة ، لا يحبون التوقف عن الإبداع و لديهم خيال واسع لطرح أفكار جنونية يمكنها أن تطبق لتنافس بها بقوة في السوق .

  • أفراد لا يتوقفون عن تطوير أنفسهم
نعم هذه النقطة مهمة جدا بالنسبة لك و لكل شخص يعمل في أي مجال ، بدون التطوير الذاتي و تعلم المزيد و الإطلاع على الجديد فلن تقود السوق .
من الجيد أن تعمل بين حين و أخر على إرسالهم لدورات تكوينية في المجال ، لكن في ذات الوقت عليهم أن يعملوا على تطوير معارفهم خارج إطار العمل و أثناء أوقات فراغهم .

  • فريق عمل قادر على الإشتغال تحث الضغط
في ظل ضغط العمل أنت بحاجة فعلا لفريق قادر للإشتغال أحيانا بجدية و ارتياح وسط مشاكل كبيرة مع قدرتهم على حلها بسعادة و ثقة و تعاون و انسجام ، فالحقيقة التي تحدث بفرق عمل كثيرة بالشركات هي أنه في ظل وقوع مشكلة بغض النظر عن طبيعتها يلجأ الجميع للإتهامات و سحب الثقة و الإنسجام مع لوم الأخر على أنه السبب .

  • تعامل بشكل جيد مع كل عضو في الفريق
عامل أعضاء فريق عملك و كأنهم من عائلتك و تجنب معاملة السيد للعبد لأنها لم تعد تنفع هذه الأيام ، أترك لكل عضو مساحة للحرية و الإبداع و تحمل المسؤولية و تجنب التدخل في تفاصيل عمله كثيرا لأنها تضايقه و تعطيه إنطباع على أنك لا تثق به .
من شأن هذا الأمر في حالة غيابك أن يستمر فريق عملك بالإبداع و الإبتكار و العمل المنتج و كأنك بالفعل معهم في نفس المكان .

  • شجع كل فرد و استمع إليهم جيدا
كونك تقود فريق عملك فهذا لا يسمح لك بالحديث طيلة الوقت و طرح أفكارك و الحكم عليها بأنها ناجحة دون أدنى مناقشة من بقية أعضاء الفريق ، رحب باقتراحاتهم دونها أمامهم و دون معها أسماء أصحابها و عند استعراضها أذكر أسماء من اقترحوها بالتفصيل ، هذا يعطي لهم الإنطباع بأنك منفتح على أراءهم بل و تأخدها محمل الجد .
شجع كل واحد منهم على الإبتكار و تحدث أحيانا بانفراد مع كل فرد ، إطلع على سير عملهم واحدا تلو الأخر و اتركهم يعملون بإنفراد .

  • التقدير و الشكر
الشكر له قوة روحية و نفسية كبيرة جدا خصوصا إذا كان نابعا من قلبك بإخلاص و صدق ، أشكر كل شخص بعد الإنتهاء من مهمته أو بعد نهاية اليوم كي يعود إلى منزله و هو سعيد و قد نسي أيضا تعب العمل و المشاكل التي واجهها في يومه .
من جهة أخرى عندما يحقق فريق العمل قفزة نوعية و تزداد الأرباح من مشروعك لا تنسى إضافة مكافأة مادية لكل واحد منهم على الأجرة التي يحصل عليها شهريا ، هذا يعطيهم الأمل على أن الأمور معك ستكون بخير لذا لن يفكر أي فرد في الإنتقال لشركة منافسة بسبب الراتب .

نهاية المقال :
فريق عملك المستقبلي بحاجة إلى مواهب حقيقية و إلى أناس يتميزون بالمسؤولية و الضمير الحي من أجل إثقان العمل مع تطوير أنفسهم بإستمرار و التعامل معهم بحب و ثقة و إخلاص و أن تكون القيم نفسها مزروعة في العلاقات بينهم و الأهم أن يشتغل الجميع على الإستراتيجية التي رسمتها بناء على إقتراحاتهم و إضافاتك، في هذه الحالة أنت مع فريق عمل سيقود شركتك إلى القمة !

لمزيد من المعلومات  يمكنك زيارة  العناوين التالية  :

دورات تعليمية برامج تدريب وورش عمل | Training Program

  1. صفحة المنظمـة الدوليـة لحلول الملكيـة الفكريـة Iops - ( وكلاء تسجيل علامات تجارية | ™ | ® | © | نماذج صناعية | براءات الاختراع | محليـاً ودوليـاً)
  2. صفحة المجموعة الدولية لبرامج تدريب الاعمال | A To Z International Group For Business Training Courses
  3.  صفحة المدرب لؤى حسن على الفيس بوك
  4. صفحة المدرب عبد العزيز العامرى 
  5. مجموعة You Deserve To Be A Leader | تستحق أن تكون قائداً
  6. جروب الدبلومة الامريكية فى تطوير الاعمال 
  7. جروب ثـورة الوظائف | Jobs Revolution
  8. جروب استشارى المبيعات والتسويق
  9. دانا جروب لكورسات التنمية البشرية واستشارات تدريب الاعمال 
  10. جروب القيادة الادارية فى تنمية الموارد البشرية 
  11. لتصفح البوم صور المؤتمرات والكورسات وتاريخ البرامج التدريبية المهنية
 أ/ دانا حسين مديرة البرامج التدريبية 
مدير تطوير الاعمال الدكتور ناصر سيف

او الاتصال فى اى وقت من 10 ص : 10 م ماعدا الجمعة  01156106573
او راسلنا على البريد الاليكترونى التالى :  Email: louailhas@aol.com

مع تحيات فريق
مجموعة لؤى حسن ايه تو زد تيم  & فريق دانا جروب 


        :For any information about: us you can visit

                                          الصفحة الرسمية على الفيس بوك     Official Facebook
الصفحة الرسمية على جوجل       Official Google+
 الصفحة الرسمية على اليوتيوب        Official YouTube
الصفحة الرسمية على بلوجر         Official Website
معلومات عن المحاضر لؤى حسن      Louai Hassan info
 الصفحة الرسمية على تويتر           Official Twitter

Kind Regards,

Mobile: (002)  01014525787
Mobile:(002)   01154891128
Mobile:(002)   01156106573

Email: louailhas@aol.com


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة