في يوم من الأيام كان هناك خليتين نحل ، خلية أ و خلية ب قابلتهم مشكلة نقص الإنتاج من العسل فجتمعت كل خلية لمناقشة الأمر .
قررت الخلية أ أن تعد مؤشر أداء للمساعدة في تحقيق زيادة الخلية من العسل فتوصلوا إلى أن تزور كل نحلة عدد 50 زهرة يومياً .
لكن الخلية ب قررت عمل مؤشر مختلف أن تزيد نسبة انتاج الخلية من العسل إلى 50 جرام يومياً
تعالو بنا نحلل قرار كل خلية من حيث النتائح المترتبة على كل مؤشر.
مؤشر الخلية أ كان المؤشر لديهم متمركزاً على نشاط كل نحلة وليس النتيجة ولكن السؤال الذي يفرض نفسه:
هل فعل كل نحلة من عدد الزيارات المطلوبة هو الذي سوف يحقق الهدف الرئيسي من ورائه وهو زيادة إنتاجية الخليلة من العسل ؟
ثانيا يوجد هدف وهو زيادة إنتاجية العسل ولكن لا يوجد مقدار الزيادة المطلوبة بمعنى لا يوجد Target
فكيف نتحقق من أن عدد الزيارات السابقة (50 زيارة) حققت الهدف المطلوب ؟
من الممكن أن تكون حققت زيادة ولكن ليست هي المطلوبة فلابد من وضع هدف محدد لضمان ربط النشاط المطلوب بتحقيق الهدف
مؤشر الخلية ب كان مؤشرهم يعتمد على النتيجة وليس النشاط فزيادة انتاج الخلية من العسل 50 جرام يوميا يعتبر نتيجة ولكن السؤال ما هو النشاط المطلوب لتحقيق هذه النتيجة ولماذا لا نضع مؤشرا يقيس هذا النشاط ومدى ارتباطه في تحقيق مؤشر النتيجة السابق.
نستخلص من القصة السابقة أن هناك نوعين من المؤشر:
1- مؤشر الأنشطة Leading Indicator وهو يعتمد على الأفعال المطلوبة للوصول إلى الهدف كعدد زيارة رجال البيع – عدد استقبال مكالمات هاتفية – عدد إجراء مقابلات ……….الخ. ويمكن مراقبتها يومياً أو أسبوعياً.———–مؤشر الخلية أ .
2- مؤشر النتائج Lagging Indicator يعتمد على النتيجة المطلوبة كزيادة الإيرادات – زيادة الأرباح – تقليل التكاليف ————–كل ذلك تمثل نتائج وتحتاج إلى مراقبتها فترة أطول من مؤشرات الأنشطة شهري أو ربع سنوي أو سنوي.—————–مؤشر الخلية ب.
فيجب عند إعداد مؤشرات الأداء أن نراعي الآتي:
- تحديد أهداف الاستراتيجية للمؤسسة
- تحديد مؤشرات النتائج Lagging وغالبا تكون مالية (زيادة أرباح- تخفيض تكاليف…الخ)
- تحديد مؤشرات الأنشطة Leading كتقليل نسبة التوالف- زيادة عدد القطع المنتجة – عدد زيارات رجال البيع.
محتويات المؤشر:
1- هدف سمارت Smart Objective))
- محددSpecific .
- قابل للقياسMeasurable .
- قابل للتحقيقA
- ذو صلةR
- محدد الوقتTime Based
2- رقم محدد مطلوب تحقيقه Target
3- Measures Or Metrics مقياس أو معدلة
مثال عملي:
قررت إحدى الشركات من زيادة العائد على الاستثمار إلى 20 %
- زيادة العائد على الاستثمار ————- Smart Objective
- إلى 20%—————- Targeted Number
- معدلة العائد على الاستثمار= صافي الربح÷ إجمالي التكلفة ————-Metric
تحقيق كفاءة عملية التوظيف تصل إلى 90%
- كفاءة عملية التوظيف———— Smart Objective
- 90 %——————– Targeted Number
- كفاءة التوظيف= عدد العاملين الذين إجتازو فترة الاختبار ÷ إجمالي المعينين في خلال ثلاثة شهور سابقة —————– Metric
فالمؤشر عبارة عن أداة لتحديد الأهداف والمقايس اللازمة لتنفيذ عملية الرقابة الفعالة لضمان الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة في الوقت المحدد.
فلكل هدف مراد طريق موصل إليه فمؤشر الهدف يعتبر مؤشر نتائج ومؤشر الطريق يعتبر مؤشر العمليات أو الأنشطة المطلوب تنفيذها للوصول إلى ذلك الهدف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة