28‏/06‏/2018

10 أخطاء يرتكبها الموظف عند التفاوض على زيادة الراتب



أعد موقع "فوربس" قائمة تستعرض أكبر الأخطاء التي يقع فيها الموظفون عند دخولهم مع المديرين في تفاوض لزيادة أجورهم، وهناك العديد من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لطلب زيادة الراتب، لكنّ القليل منها يوصل إلى الهدف بشكل صحيح، ويقع الأفراد في أخطاء مختلفة أثناء التفاوض على زيادة الأجر والتي لا تؤدي فقط إلى عدم الحصول على الزيادة المرغوب فيها، بل تؤدي أيضاً إلى استياء المديرين أو فقدان العمل أو غيره.
* تقديم الطلب اثناء تخفيض الميزانية: إذا خفضت الميزانية، يتعين على الموظف ألا يفاتح مديره في زيادة راتبه لأن ذلك تحامل على المدير، ويمكن فقط المطالبة بالزيادة إذا كان الشخص متأكدا من أنه يحصل على أجر أقل من الآخرين في الشركة أو الصناعة.
* طلب الزيادة مع عدم العمل بأفضل أداء أو أفضل من المتوقع: إذا كان الشخص يحاول أن يثبت لمديره في العمل بأن قيمته في السوق أعلى مما يدفع له، فإن ذلك يصعب عليه إذا لم يحقق الشخص أفضل أداء له، لذلك يكون الوقت المناسب هو الذي يحقق فيه الشخص أداءً متميزاً.
* التفاوض على زيادة الأجر عندما يكون المدير مثقلاً بالأعمال: اذا كان المدير يعمل تحت ضغط، فإن المطالبة بزيادة الأجر يشكل ضغطاً إضافياً عليه، لذلك يتعين اختيار الوقت المناسب الذي لا يكون فيه ضغط على المدير أو عندما يكون في حال مزاجية جيدة.
* الشكوى أو الأنين: يستوجب على الشخص ألا يشكو أو يتذمر من الفترة الطويلة التي تحملها من دون زيادة في الأجر أو يتحدث عن الأضرار التي تواجهه، ولكن عليه أن يكون محدداً بحيث ترتكز حجته في طلب الزيادة على إنجازاته لأن الأجر مرتبط بالأداء.
* التطرق إلى المسائل الشخصية: قد يكون الدافع وراء طلب زيادة الراتب أمر شخصي مثل انتظار مولود جديد أو التزامات مالية لشراء منزل جديد وغيرها، لكن إظهار هذه الأسباب عند طلب زيادة في الراتب يعد أمراً مثيراً للضحك.
* الاستعانة ببعض العناوين مثل الزيادة السنوية: لن يحصل الشخص على زيادة في الراتب لمجرد أنه قد مر عام على وجوده في المكان أو لأنه أدى متطلباته الوظيفية، ولكن على الشخص أن يكون قدم إنجازات حقيقية، لذلك عليه في التفاوض لرفع الأجر يستند إلى أعماله خلال الفترة الماضية.
* التحول إلى الخصومة: يجب على الشخص ألا يتصرف باستياء إذا لم يحصل على الراتب الذي يستحقه بالإضافة إلى أنه يجب ألا يهدد بالانسحاب من العمل، ولكن عليه عند بدء التفاوض لزيادة الأجر أن يعبر عن مدى حبه لعمله.
* استخدام عرض عمل آخر بينما لا ترغب في ترك العمل: البعض يستخدم عروضاً من شركات المنافسة أثناء التفاوض على زيادة الراتب، وعلى الرغم من أنها ورقة رابحة، يشعر المدير بالاستياء لأنه يظهر أن الموظف ليس لديه ولاء وعليه قد يقرر عدم العمل مع هذا الموظف.
* عدم المعالجة الجيدة للرفض: إذا لم يحصل الشخص على ما طلبه من زيادة يستوجب عليه عدم الاستياء، ولكن عليه التفكير بشكل إيجابي ويفكر في الاختيارات الأخرى المتاحة أمامه مثل إمكان الترقية في العمل أو غير ذلك. N

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة