البيئة الخارجية:
1- الفرص Opportunities
تمثل أي شئ خارجي إذا تم استغلاله يؤدي إلى زيادة الأرباح للمؤسسة على سبيل المثال :
- خروج منافس قوي من السوق تمثل فرصة .
- استقالة مدير مبيعات الشركة المنافسة مشهود له بالكفائة تمثل فرصة.
- ظهورأسواق جديدة ثمثل فرصة .
- انخفاض سعر المواد الخام تمثل فرصة .
- قلة جودة منتج المنافسين تمثل فرصة.
- ارتفاع سعر المنافسين تمثل فرصة.
- عدم الإستجابة للعملاء بشكل سريع وفعال من قبل المنافسين تمثل فرصة.
- زيادة الطلب على المنتج ثمثل فرصة كزيادة الطلب على السلع الإستهلاكية في شهر رمضان وزيادة الطلب على اللحوم في عيد الأضحى…..الخ.
- زيادة شكاوى العملاء من الخدمة المقدمة من قبل المنافسين تمثل فرصة .
- قوانين الإستثمار كالإعفاء الضريبي لبعض الصناعات أو بعض المدن الجديدة على سبيل المثال إعفاء من ضريبة الدخل لمدة عشرة سنوات في المدن الصناعية الجديدة تمثل فرصة .
- كثرة الموردين تمثل فرصة.
- ضعف المنافسون اقتصادياُ تمثل فرصة.
- ضعف كفاءة العنصر البشري لدى المنافسين تمثل فرصة.
2- التهديدات Threats
ثمثل أي شئ خارجي يوقف نمو المؤسسة ويهدد استقرارها ويؤثر على أرباحها سلباَ على سبيل المثال:
- قوة التفاوض لدى الموردون إما بقلة الموردين أو التعامل مع مورد واحد بعينه أو قوة المورد نفسه اقتصاديأ وذلك يمثل تهديدا بزيادة سعر المواد الخام مع قلة الجودة ومن ثم يقود إلى زيادة سعر المنتج وقلة جودته.
- قوة التفاوض لدى العملاء في حالة الشركة تتعامل مع عميل واحد أو تتعامل مع عميل قوي اقتصادياً كتعامل الموردون مع كارفور (عميل حجم مشترياته ضخمة) يستطيع أن يمثل تهديدا صريحا بطلب المنتجات من الموردين بأسعار مخفضة مع زيادة في الجودة ….الخ.
- المنافسون الحاليون يمثل تهديداً بجودة منتج أفضل أو بسعر أقل أو بخدمة ما بعد البيع ممتازة.
- ظهور منتجات بديلة كمنتجات التعبئة (الكرتون – الزجاج – العبوات البلاستيك – ….الخ).
- المنافسون المحتملون ويمكن أن تتنبأ بحدوث ذلك من خلال :
1- في حالة قوة المورد يستطيع أن يهد المؤسسة بإنتاج نفس المنتج Forward Integration وفي هذه الحالة أصبح منافس وذلك من أكبر المنافسين المحتملين.
2- في حالة قوة العميل يستطيع أن يهد المؤسسة بإنتاج نفس المنتج مثل كارفور في استطاعته أن ينتج ما يحتاجه من أي سلعة Backward Integration وذلك من أكبر المنافسين المحتملين.
مثال تطبيقي واقعي Case Study :
كنت أعمل في شركة لإنتاج العبوات البلاستيك وكانت تورد منتجها إلى شركة GLC وهي شركة مشهورة في مجال الدهانات كانت تستحوذ على 80 % من منتجات شركتنا واستمر التعامل معها تقريباً أربع سنوات ثم قررت شركة GLC بعمل مصنع لصناعة عبوات البلاستيك الخاصة بها دون شرائها من شركتنا .
المؤسسة : شركتنا إنتاج العبوات البلاستيك
العميل: GLC
التهديد: 1- قوة التفاوض لدى العميل GLC جعله منافس قوي محتمل .
2- أصبحت بعد ذلك منافس حالي Backward Integration
3- إنخفاض المبيعات بنسبة كبيرة جداً بسبب خروج GLC كعميل.
لا تستطيع أي منشأة أن تبقى وتستمر وتزدهر وهي في معزل عن بيئتها الخارجية من:
- منافسون قائمون.
- منافسون محتملون.
- الموردون
- العملاء
- الوضع السياسي( استقرار- اضطراب- التشريعات والقوانين……الخ)
- الوضع الإقتصادي (رواج – ركود——الخ)
- الوضع الإجتماعي (عادات- تقاليد- الهيكل السكاني…….الخ)
- التطور التكنولوجي يمثل فرص لبعض الصناعات ويمثل تهديدا للبعض الآخر كصناعة جهاز الفيديو تلاشت بسبب ظهور أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.
كيف نضع هدف استراتيجي للمنشأة (صياغة الاستراتيجيات)؟
بمعنى أخر كيف تقوي نقاط قوتك وتتغلب على ضعفك؟ كيف تتعامل مع الفرص والتهديدات المحيطة بك ؟
كل ذلك في المقالة القادمة بإذن الله.
زورونا على
زورونا على
- صفحة المنظمـة الدوليـة لحلول الملكيـة الفكريـة Iops - ( وكلاء تسجيل علامات تجارية | ™ | ® | © | نماذج صناعية | براءات الاختراع | محليـاً ودوليـاً)
- صفحة المجموعة الدولية لبرامج تدريب الاعمال | A To Z International Group For Business Training Course
- دورات تعليمية برامج تدريب وورش عمل | Training Program
- سابقة الاعمال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة