28‏/06‏/2018

“الرؤيا والمهمة والقيم” أهميتها للمؤسسة وكيفية إعدادها بشكل إحترافي

“الرؤيا والمهمة والقيم “  (Vision- Mission- Values) ثلاثة مصطلحات تُذكر في علم السلوك التنظيمي (Organization Behaviour) وتتكرر كثيراُ في المنظمات سواء هادفة للربح أو غير هادفة, دون أن نفهم بوضوح معنى كل كلمة وما مدى أهميتها بالنسبة للمؤسسة؟ وكيفية صياغتها بشكل إحترافي وصحيح.
فلذلك قمت بعمل تلك المقالة لنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :
  1. ما مفهوم كلاُ من “الرؤيا والمهمة والقيم”؟
  2. ماهي أهميتهم بالنسبة للمؤسسة ؟
  3. كيفية إعدادها بشكل إحترافي؟
  4. نماذج تطبيقية من شركات .
  1. ما مفهوم كلاُ من “الرؤيا والمهمة والقيم”؟
الرؤيا Vision: عبارة عن حلم أو هدف طويل الأجل لا يقل عن خمس سنوات للإجابة عن سؤال :v1
ما سوف تكون عليه الشركة بعد خمس سنوات أو عشر سنوات من الآن؟
إطلق لخيالك العنان لترى بعد خمس سنوات:
  • ما هو ترتيب شركتك من بين المنافسين؟ الأول – الثاني——-الخ أو من ضمن العشر الأول…..الخ.
  • هل ستصبح Brand Name  ذو علامة تجارية؟
  • كم سيبلغ حجم مبيعاتك من السوق Market Share؟ 30% أو 50% 80%………….الخ.
  • هل ستصبح شركتك من أفضل الشركات الجاذبة للكفاءات من العنصر البشري؟ بمعنى أدق هل سيرغب كل موظف بارع ومبتكر ونشيط لدى الشركات المنافسة في العمل عندك؟
  • ما الذي سوف  تقدمة  من قيمة مضافة إلى عملائك سواء كانت خدمة متميزة أو منتج مبتكر؟
  • ما الذي يميزك عن المنافسين ليجعلك في مصاف الشركات الرائدة في المجال؟
  • كم سيبلغ عدد فروعك داخل وطنك أو خارجها؟
  • كم سيبلغ عدد العاملين في الشركة؟
  • كم ستبلغ أرباحك؟ 
  • كم سيبلغ عدد منتجاتك أو خدماتك؟
  • ما سوف يكون دور شركتك في خدمة مجتمعك؟ من تعليم الشباب – تقليل نسبة البطالة – الراعي لكل عالم وباحث ومبتكر- . الإنفاق على البحث العلمي -إنشاء مؤسسات خيرية للأيتام أو لعلاج الأمراض المزمنة أو الخطيرة . إلى غير ذلك بما يعود على وطنك ومجتمعك بالنفع.
قم بعمل إجابة لكل ذلك للوصول إلى صياغة احترافية للرؤيا ولتطلع عليه باستمرار ليكون لك حافز ودافع لتحقيق حلمك بعد خمس سنوات من تأسيس مشروعك ولتبني بتلك الرؤيا خططك التنفيذية من الآن من أجل الوصول إليه .
كيفية صياغة الرؤيا؟
الرؤيا عليك أن تعد جملة تعبر عن هدف ولا تعبر عن مهام أو أفعال للوصل إليه.
على سبيل المثال : أن تكون من أوائل الشركات في صناعة….كذا……….  ….. أو أفضل شركة ….أو من ضمن الشركات الرائدة في تصدير …..أو أن تكون شركة عالمية في …………….
ولابد أن تكون جملة الرؤيا مختصرة جدا ولا تزيد عن 10 كلمات لتسهل حفظها .
المهمة (Mission):  تعبر عن المهام الرئيسية التي تقوم بها الآن وذلك من أجل الوصول إلى رؤيا أو  حلم المؤسسة.mission3
كيفية صياغتها :
لابد  أن تكون جملة توضح المهام التي سوف تقوم بها على سبيل المثال:
نسعى إلى تقديم —————, ——– , نوفر ——————نعمل على————– , من خلال كذا سنبذل——
و لتكن  إجابه عن:
  1. من أنت (مجال الشركة)؟
  2.  من هم عملائك؟
  3. لماذا قمت بأتسيس هذا المشروع (الميزة التنافسية, أو القيمة المضافة التي سوف تكون في منتجك أو خدمتك التي تميزك عن الآخرين؟
على سبيل المثال :  شركة  (*****) للاستشارات الإدارية
1- مجال الشركة : تقديم خدمات استشارات إدارية .
2- عملائهم: هم الشركات الصغيرة والمتوسطة.
3-  القيمة المضافة هي تقديم خدمة استشارات إدارية متميزة بسعر مناسب لهم. 
إذا سوف تكون المهمة:
“نسعى لتقديم خدمات استشارات إدارية متميزة  للشركات الصغيرة والمتوسطة بسعر مناسب بما يحقق نُموهم بشكل سريع وثابت.”
ولابد أن تكون جملة المهمة مختصرة ولا تزيد عن 20 كلمة.
ملحوظة هامة: قد يطلق على المهمة لفظ الرسالة مع تحفظي على ذلك لأن ترجمة “Mission” تعني مهمة وليست رسالة.
القيم (Values):value
هي مجموعة  الأسس والمبادئ الأخلاقية والدينية والعملية  التي تؤمن بها الشركة وتعتبرها بمثابة الدليل والمرشد للسلوك ومن خلالها تحدد للمؤسسة  عادة الصواب من الخطأ وتحكم العلاقة بين :
  • الشركة والموظفين. (العدالة- الثقة – الأمانة- الصدق- احترام الوقت- احترام  زملاء العمل- لا للغيبة )
  • الشركة والعملاء. (المصداقية – احترام العملاء- الوفاء بالعقود…..الخ)

أهميتة:“الرؤيا والمهمة والقيم “  (Vision- Mission- Values)
1- رؤيتك تمثل هدفك وبالتالي فهي حجر الأساس في التخطيط الذي يعتبر من أحد وظائف الإدارة.
2- المهمة تمثل الطريق إلى هدفك فنستطيع من خلال جملة المهمة أن ننشأ أهداف تشغلية قصيرة المدى . كالمثال السابق شركة الإستشارات الإدارية :
“نسعى لتقديم خدمات استشارات إدارية متميزة  للشركات الصغيرة والمتوسطة بسعر مناسب بما يحقق نُموهم بشكل سريع وثابت.”
فكلمة “متميزة” —-تعني وضع معايير وأهداف للخدمة المتميزة لكل إدارة بالمؤسسة:
إدارة الموارد البشرية :
  • التميز في إختيار أفضل العناصر البشرية .
  • التميز في وضع سياسات الأجور والحوافز للوصول إلى جذب والإبقاء على أفضل العناصر البشرية المتميزة .
  • التميز في إعداد نظام لتقييم الأداء وإدارته للوصول إلى التميز في الأداء.
  • التميز في إعداد خطط التدريب الفعال للوصول إلى التميز في الخدمة المقدمة.
إدارة المبيعات:
  • التميز  في العمل بروح الفريق لتحقيق الهدف المطلوب .
  • التميز في إرضاء العميل وإكتساب ولائه.
  • التميز في المصداقية .
إدراة العمليات:
  • التميز في سرعة الإستجابة للعميل.
  • التميز في جودة المخرجات .
  • التميز في الإلتزام بخطة تسليم الخدمة للعميل.
تعتبر الأمثلة السابقة مجموعة أهداف قصيرة لكل إدارة تمثل قاعدة الهرم التي سوف نبني عليها  الخطط التشغيلية فنحنا جميعا إنطلقنا من نقطة إعداد المهمة Mission.
وكلمة “سعر مناسب—–تعني عمل مسح بشكل دوري في السوق لأسعار المنافسين وتقديم سعر مناسب للعملاء المستهدفين. فعمل المسح وتحديد السعر المناسب يعتبر هدف قصير المدى لابد أن تعمل عليه.
جملة “بما يحقق نموهم بشكل سريع وثابت” —-معيار إذا كنت نجحت فيما قدمته من خدمة أو لا. فهي تمثل هدف  ومعيار نجاح أو معيار للتميز في الخدمة في حد ذاته.
فتعتبر بمثابة هدف قصير الإجل نسعى إليه للوصول إلى خدمة تحقق ذلك للعميل.
جملة مختصرة لم تتعدى 20 كلمة  استخلصنا من خلالها مجموعة من الأهداف التي يجب علينا السعي دائما لتحقيقها تقود كل أنشطة الشركة والعاملين للوصول إلى تلك الأهداف.
2- القيم كما قلنا سابقاً فهي تمثل مبادئ أخلاقية أو دينية أو عملي تكون بمثابة مرشد للسلوك الذي يجب أن نحتكم إليه في تعامل الشركة مع موظيفها وفي تعامل موظيفها مع العملاء.
نستطيع أن نخرج بقيم من عبارة المهمة السابقة علي سيبل المثال:
1- التميز في الأداء.
2- التميز في إرضاء العميل.
3- التميز في إدارة الوقت.
4- التميز في الجودة.
5- الأمانة .
نماذج تطبيقة من شركات ومؤسسات: 


 مواني أبو ظبي —-رابط الموقع من هنا

الرؤيا:

أن نصبح الشركة المفضلة في مجال تقديم خدمات متكاملة ذات مستوى عالمي للموانئ والمناطق الصناعية.

تعليق: جملة تعبر عن هدف طويل المدى ولكن يجب أن تكون مختصرة أكثر من ذلك.
المهمة :
  • أن نعزز أعمال التجارة البحرية من خلال الإدارة الفعالة للموانئ والأصول والخدمات المتكاملة؛ الترويج لأبوظبي كمركز ريادي للتجارة؛ إنشاء علاقات طويلة المدى مع المتعاملين؛ وزيادة القيمة للمساهمين.
تعليق: لاحظ “نعزز -ترويج -إنشاء – زيادة” كلها مهام لتحقيق الرؤيا لتصبح الشركة المفضلة في مجالها.
القيم:
  • الاستجابة الفعالة
  • التعاون
  • الأمن والسلامة والاستدامة
  • الابتكار والتميز
  • النزاهة
الهيئة العامة للطيران المدني – دولة الإمارات—-رابط الموقع من هنا
الرؤية
منظومة طيران مدني آمنة ورائدة ومستدامة.
تعليق: جملة اسمية تعبر عن هدف طويل المدى ومختصرة.
الرسالة
تنظيم ورقابة سلامة وامن وبيئة الطيران المدني، وتقديم خدمات الملاحة الجوية وتسهيل الربط الجوي والتعاون الدولي بهدف خدمة قطاع الطيران المدني ومستخدميه  من خلال استجابة فاعلة وبتكلفة معتدلة.
تعليق: لاحظ المهام في  “تنظيم – تقديم- تسهيل”  وذلك للتحقيق الرؤيا “الآمان والريادة والإستدامة”.
القيم
  • الأمن والسلامة:  غرس وتعزيز ثقافة الأمن والسلامة على المستويين الفردي والتنظيمي،
  •  الموارد البشرية: الاهتمام بالموارد البشرية وتطوير جداراتها لأعلى مستويات ومعايير الخبرة في  مختلف المجالات،
  •  الشركاء: تعزيز الحوار والعلاقات مع الشركاء بفاعلية وشفافية تامة،
  • النزاهة: تطبيق أعلى المعايير القانونية والاخلاقية في العمل والتعامل على الصعيد الشخصي بين الموظفين،
  • المهنية: تشجيع  وغرس ثقافة الاحترام المتبادل وسرعة الاستجابة والعمل بروح الفريق مع شركائنا ، والمجمتع  والجمهور والموظفين،
  • الكفاءة:  الالتزام التام بمواصلة تحسين أداء العمليات والتكاليف

مصرف الراجحي—-رابط الموقع من هنا
رؤيتنا
شركة مصرفية رائدة موثوقة تقدم حلولاً مالية مبتكرة لتحسين أسلوب حياة الناس في كل مكان.
تعليق: الرؤيا تعبر عن هدف وليس مهام للوصول إلى الهدف فعبارة: “تقدم حلولاً مالية مبتكرة” تصلح لأن تكون مهمة وليست رؤيا لأنها تعبر عن فعل وليست غاية.
مهمتنا
أن نكون أكثر المصارف نجاحاً محلياً و عالمياً من خلال خدمات متميزة، ووسائل تقنية حديثة، وموظفين أكفاء، ومنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.
تعليق: أول جملة في المهمة “أن نكون أكثر المصارف نجاحاً محلياً و عالمياً” تعبر عن هدف فهيا تعتبر رؤيه وليست مهمة وهذا خطأ في الصياغة.
ثانيا: من الأفضل إبراز الفعل  في العبارة ” من خلال خدمات متميزة، ووسائل تقنية حديثة،” على سبيل المثال تعاد صياغتها لتكون “من خلال تقديم أو العمل على توفير خدمات متميزة….الخ”
قيمنا
  • النـزاهة والشفافية
    يتسم كل ما نقوم به بالانفتاح مطبقين أعلى مستويات الأخلاقية المهنية كشركة وكأفراد
  • شغفنا بخدمة عملائنا
    التزامنا بتلبية كافة احتياجات عملائنا بل تقديم خدمات تفوق توقعاتهم
  • بيئة تركز على إيجاد الحلول
    مساعدة عملائنا في تحقيق أهدافهم
  • التواضع
    التحلي بروح التواضع فكراً وممارسة في كل ما نقوم به
  • الابتكار
    رعاية الأفكار وتشجيع الإبداع للحصول على أفضل النتائج
  • الجدارة
    تعريف وتحديد وتعزيز التفوق
  • خدمة المجتمع
    الإسهام نحو غد أفضل

شركة المراعي ——-رابط الموقع من هنا

الرسالة:

تقدم أطعمة ذات قيمة غذائية وجودة عالية تثري حياة المستهلكين كل يوم.
تعليق: جملة مختصرة وتشمل نشاط الشركة بعبارة ” تقدم أطعمة” و القيمة المضافة بعبارة “ذات قيمة غذائية وجودة عالية” ولكن لم تحدد العملاء بشكل دقيق وقال” المستهلكين” كان من أفضل أن يقول “المستهلكين من جميع أنحاء العالم” كانت ستكون أفضل.

الرؤية:

نسعى لتكون منتجاتنا الخيار المفضل للمستهلك من خلال ريادتنا في الأسواق المستهدفة وتقديمنا لأطعمة ومشروبات مميزة.
تعليق:  الهدف في أول الجملة واضح بعبارة “لتكون منتجاتنا الخيار المفضل للمستهلك” ولكن عبارة ” تقديمنا ……الخ” تصلح لأن تكون في المهمة وليست في الرؤيا لأنه قد تم ذكر ها في الرسالة “تقديم أطعمة لماذا تعاد هنا في الرؤيا مرة ثانية وهذا ليس مكانها.

القيم:

المرونة: نؤدي أعمالنا بمرونة وفاعلية عالية، وبكل ثقة نتخذ قرارات جريئة تعزز مصلحة شركائنا.
التعاون: نعمل بروح الجماعة ونتعاون بشفافية ونتبادل المعارف والمهارات ليكون موظفونا الأفضل.
التفاني: نفخر بعملنا ونجتهد دوماً لتحقيق نتائج مميزة.
الابتكار: نجتهد دوماً لتطوير أعمالنا وتعظيم قدرات موظفينا الإبداعية.
الاحترام: نكتسب الاحترام من خلال التزامنا بالعدل والثقة والنزاهة في جميع علاقاتنا.
التفوق: نتميز في إنجاز أعمالنا ونقدم بانتظام أفضل مستويات الجودة.
البنك التجاري الدولي——-رابط الموقع من هنا
الرؤية:
أن نكون المؤسسة المالية الرائدة والأكثر حيازة لثقة الجمهور في مصر، وأن نكون محل تقدير عملاءنا عبر قيمنا الأساسية القوية وأدائنا المتميز.
تعليق: الأهداف واضحة ولكن الجملة طويلة.
الرسالة:
أن نخلق قيمة غير مسبوقة للمساهمين من خلال توفير أفضل حلول مالية للأفراد والمؤسسات التي تشكل المحرك الرئيسي للاقتصاد المصري، وذلك من خلال منتجاتنا المبتكرة، التركيز على تقديم خدمة عملاء متميزة، العمل على تطوير مهارات موظفي البنك، والالتزام بواجبتنا تجاه مجتمعنا، وبتحقيق ذلك سوف نقوم بتحقيق طموحاتنا ونمهد الطريق المصرفي في مصر لسنوات قادمة.
 تعليق: عبارة ” نخلق قيمة غير مسبوقة للمساهمين ” تصلح لتكون رؤيا وليست مهة أو رسالة لأنها هدف في حد ذاته لأن الجملة أعقبها عبارة “من خلال” .
جملة طويلة جدا .
القيم:
النزاهة:
•تحقيق أعلى المعايير الأخلاقية على المستوى الشخصي و المهني فى جميع جوانب أعمالنا.
•أن نكون صادقين ومتاحين فى جميع الأوقات.
•الدفاع عن القناعات الخاصة بكل شخص، وكذلك تحمل المسؤوليات الشخصية.
•الامتثال كليا إلى روح ونص القانون والقواعد والممارسات التي تحكم عمل البنك التجاري الدولي في مصر والخارج.
•نقول ما نفعله ونفعل ما نقوله.
التركيز على العميل:
•العملاء لدينا هم أساس أنشطتنا ورضاهم هو هدفنا النهائي.
•نجاحنا يعتمد على قدرتنا على توفير أفضل المنتجات والخدمات لعملائنا، ونحن ملتزمون بمساعدة عملائنا في تحقيق أهدافهم وأن يحققوا أفضل ما يمكنهم الوصول إليه.
الابتكار:
•منذ تأسيسه كأول مشروع بنكي مشترك في مصر، كان البنك التجارى الدولى رائدا في صناعة الخدمات المالية، ونحن نؤمن أن الابتكار هو ميزة تنافسية أساسية، لذا نعتمد عليه ونروج له.
•نسعى جاهدين لقيادة صناعة الخدمات المالية المصرية إلى مستوى أعلى من الأداء في خدمة الملايين من المصريين الذين يعانون من مستوى خدمة بنكية غير مرضية، أو لا يتعاملون مع بنوك.
العمل الشاق:
•الانضباط والمثابرة تحكم تصرفاتنا وذلك لتحقيق نتائج مبهرة لعملائنا وعوائد متميزة لمساهمينا.
•البحث عن التميز في الخدمة يوجه التزامنا لعملائنا.
•نعمل مع عملائنا لتحقيق أهدافهم الحالية كما نخطط لأهدافهم المستقبلية في ذات الوقت.
العمل الجماعى:
•نحن نتعاون، نستمع ونتبادل المعلومات علنا داخل البنك التجاري الدولي ومع شركائنا والعملاء والمساهمين.
•كل منا يمثل بمفرده صورة للبنك التجاري الدولي.
•هناك فقط بنك تجارى دولى واحد في عيون عملائنا.
•نحن نقدر ونحترم الخلفيات الثقافية المتعددة التي تميزنا كأفراد، كذلك نتفهم وجهات نظر المغايرة.
احترام الفرد:
•نحن نحترم الفرد سواء موظف أو عميل، مساهما أو عضوا في المجتمعات التي نعيش فيها ونعمل بها.
•نعامل بعضنا البعض بكرامة واحترام لذلك نستغرق وقتنا في الإجابة على الأسئلة والرد على المخاوف.
•نؤمن إيمانا راسخا بأن حرية الفرد ضرورة لتقديم الاقتراحات وأيضا تقديم النقد البناء.
•ينظر البنك التجارى الدولى  إلى الجدارة، بحيث يكون لجميع العاملين فرص متكافئة من أجل التنمية الذاتية والتقدم ولاستناد إلى مزاياهم العملية فقط.
شركة المقاولون العرب——-رابط الموقع من هنا
الرؤية
تهدف شركه المقاولون العرب (عثمان احمد عثمان وشركاه) إلى أن تصبح الشركة الرائدة على مستوى شركات قطاع المقاولات فى منطقة الشرق الأوسط. بالاضافة إلى أن تكون من كبرى شركات المقاولات فى منطقتي الشرق الأوسط وافريقيا فى مجال صناعة التشييد.
تعليق : سهلة بسيطة يستطيع أي أحد أن يتذكرها بسهولة ولكن طويلة نسبيا.
الرسالة
  • تلتزم شركة المقاولون العرب بتقديم مستوى عالي من الخدمات والمنتجات وطبقا لمعايير الجودة.
  • تحرص شركة المقاولون العرب على إرضاء عملائها.
  • تعتقد شركة المقاولون العرب اعتقادا راسخا بأن عملية تطوير الشركة ترتبط بمواردها البشرية.
  • يشهد تاريخ المقاولون العرب بأن لديها خبراء فى جميع المجالات الهندسية. حيث أن الهدف الرئيسي للشركة هو مواكبة عصر العولمة.
  • تشجع شركة المقاولون العرب العاملين بها للحصول على أعلى المناصب والقيادات وذلك تبعا لمؤهلاتهم والسياسة الإدارية الرشيدة.
تعليق : طويلة جدا
وفي النهاية:
• بدون الرؤية، ليس هناك إلهام ولا منهج.
• الرؤية بدون مهمة يتم تنفيذها ، هي مجرد خاطر أو فكرة غير عملية.
• المهمة بدون قيم ومبادئ تحرسها ،قد تصل بالمنظمة إلي مبدأ ميكيافيللي (الغاية تبرر الوسيلة).

اكتب في التعليق الرؤية والمهمة والقيم لدى شركتك وسأقوم بمراجعتها وكتابة الملاحظات عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

استراتيجيات الانطلاق الناجح للشركات الناشئة - من الفكرة الى التنفيذ

  إذا كنت ترغب في تعزيز خطوتك الأولى في عالم ريادة الأعمال، أو إذا كنت تمتلك فكرة لمشروع ناشئ وترغب في تحويلها إلى شركة ناجحة، أو لديك شركة ...

الأكثر مشاهدة