13‏/02‏/2020

لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل

لغة الجسد: أخطاء تجنبها في مقابلة العمل



إذا كنت تجري مقابلة عمل, فإن لغة الجسد إحدى الوسائل التي تؤثر سلبا أو إيجابا على صورتك أمام الشخص الذي يجري المقابلة, و تقول الدراسات, أن 7% فقط من فهم الأخرين لنا يكون من خلال الكلمات, و 38% من خلال نبرة الصوت عند نطق الكلمات, أما 55% الباقية تترجمها حركات الجسد, فإذا كنت تود الحصول على نتيجة جيدة خلال مقابلة العمل, فلا بد أن تستخدم هذه النسبة بالشكل الصحيح, لذلك و أثناء مقابلة العمل, لا تقع في هذه الاخطاء:-
لا تهمل الانطباع الأول
جزء كبير من الانطباع الأول عنك,هو أول 30 ثانية من رؤية المقابل لك, لذلك حاول أن تسير باتجاة كرسي المقابلة بصورة واثقة و ابتسامة, و لا تدخل متجهما, او تترنح في مشيتك أثناء دخولك للمكان.
لا تلمس وجهك أثناء الحديث
أن لمس الذقن, الجبين, الأنف أو الأذن, أمر غير مستحب فهو دليل على التوتر, و عدم المصداقية, و الغش, و انتبه جيدا, فإن هذه الحركات قد تحدث بالعدوى من الشخص الموجود أمامك, فأنت معرض لأن تكرر هذه الحركة تلقائيا إذا ما قام أحد الموجودين بها, لذلك يجب عليك أن تكون على وعي كافي بحركاتك.
لا تهز قدمك او تأرجح ساقك
حتى ولو كنت تضن أن أرجلك غير ظاهرة تحت الطاولة, فاحذر من أن تهز قدمك أو ساقك, فهو دليل على التوتر, و الطاقة العصبية, و قد يصل هذا الشعور للمقابل مما يجعله عصبيا أيضا.
لا تطوي ذراعيك أمام صدرك (تلفهما ببعضهما)
تدل هذه الحركة على الانغلاق, و الاستعداد للدفاع  عن النفس و كأنك في معركة, كما تدل أحيانا على الشعور بالملل, لذلك يجب عليك تجنبها أثناء إجراء المقابلة.
لا تكون صلبا في جلوسك, و لا مرتاحا أكثر من اللزوم
إن جلوسك أثناء المقابلة بكل صلابة, و رأسك و عنقك مستقيمين و بقوة, يدل على الغرور و الكبر, و كذلك لا تكن جالسا باسترخاء زائد لتبدو و كانك تشاهد التلفاز على كرسي في غرفة المعيشة في منزلك, كن مرتاح في جلستك, بطريقة تحترم بها الجالس أمامك.
لا تعبث في الأشياء الموجودة أمامك
نصطحب معنا في مقابلة العمل بعض الأشياء من السيرة الذاتية, و القلم, وقد نضع هاتفنا المغلق أيضا أمامنا, هذا أمر جيد, ولكن غير الجيد أن تنشغل يديك بها أثناء المقابلة, فهي مصدر أزعاج وتشتيت للأخرين, و دليل على التوتر, لذلك حاول أن تسيطر على حركتك, وإذا كنت تخشى أن لا تستطيع منع نفسك عن ذلك, فحاول وضعها على الكرسي المجاور بدل من وضعها أماك على الطاولة.
تواصل بصريا مع المقابل و لا تحدق
أن التواصل البصري أمر مهم, ولكن التحديق في الشخص أمامك يعد أمرا مزعجا بالنسبة له, و يرى الباحثون أن الاتصال البصري 60% من وقت المقابلة مناسب, بحيث تنظر فيها إلى المثلث الأعلى من الوجه, جسر الأنف و العينين و الجبين.
لا تهز رأسك كثير
أثناء حديث الشخص الذي يجري المقابلة, لا تقم بهز رأسك مع كل كلمة يقولها, فهذا يدل على التزلف, والمجاملة الكاذبة التي تهز صورتك أمامه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) : محرك التغيير في عالم الأعمال

  مقدمة في عالم الأعمال اليوم، يتزايد الحديث عن الابتكار التدميري (Disruptive Innovation) كقوة محركة للتغيير والتحول في القطاعات المختلفة. ي...

الأكثر مشاهدة