12‏/02‏/2020

تسويق الشراكة

 هل تذكرون الانترنت وبداياته منتصف التسعينات؟ لا شك ان البعض منكم يتذكر تلك الفترة خاصة بسبب صعوبة الوصول الى موضوع للقراءة او التصفح عدا الصور وليست هنالك حاجة للحديث عن الافلام. الثورة للمعلوماتية التي بدأت حينها حثت الكثير من الشركات اكتشاف القدرة الهائلة لهذا المحيط المعلوماتي الواسع والهائج للتسويق الدعاية والترويج للخدمات وللمنتجات. حيث يتلاقى مئات الملايين (المليارات م الناس) في مواقع متعددة ويتبادلون التفاعل (قراءة، مشاهدة، استماع، ارسال واستقبال ميلات، تسجيل استمارة، شراء، بيع الخ…).
اصحاب المواقع على مختلفها منحوا الزائرين مميزات ومعلومات هائلة، وارادوا ان يتم تعويضهم عنها بشكل مادي معين. عندها بدأت فكرة الدعاية حسب الانكشاف او CPM (تكلفة لكل 1000 زائر) او صورة الدعاية الاكثر شيوعا البانر على مسمياته المختلفة، هذه من ناحية ومن ناحية اخرى بدأت صورة متطورة من التسويق تسمى تسويق الشراكة: Affiliate Marketing. ما هي اذا هذه الطريقة؟
تسويق الشراكة هو بجوهره علاقة بين ثلاثة مركبات:
المعلن (شركة تجارية او مصلحة صغيرة او كبيرة، مؤسسة خاصة او عامة، او حتى فرد معين، بهدف ترويج او بيع خدمة او منتج لرواد الانترنت)
 affiliate-advertiser
 الناشر (موقع، صاحب صفحة فيس بوك، مدونة، او تطبيق على السمارتفون الخ…)
 affiliate-publisher
الناشر : انت هي موقع كبير صفحة فيس بوك
المتصفح/الزبون/المستهلك (كل شخص يستعمل التكنولوجيا الرقمية ايا كانت).
 affiliate-consumer
الزيون: كثيرا ما نقوم بشراء منتجات او التسجيل لخدمة
في مجال تسويق الشراكة يعتبر المعلن شركة تريد ان تبيع منتجا ما مثل اجهزة الكترونية او تذاكر سفر او ملابس او قطع سيارات، ويمكن ان تكون شركة تأمين تبيع عقودا الخ..الشيء الجوهري الذي يؤخذ بعين الاعتبار عندما تعرف نفسك بانك معلن هو استعدادك لدفع مقابل مادي لترويج او بيع منتجاتك/خدماتك
الناشر هو كل فرد او شركة يقومون بترويج منتجات/خدمات المعلن مقابل عمولات محددة. المعلن يتعاقد فعليا مع الناشر ليعملا معا، وبعدها يزوده بالروابط او البانر، او القطعة النصية، او حتى رقم هاتف مميز الخ.. والتي يقوم الناشر بوضعها في موقعه او في صفحته في الفيس بوك او اليوتيوب او المدونة. احيانا قد يقوم الناشر باستثمار مادي في غوغل او فيس بوك لقاء ذلك.
  
المركب الثالث لاضلاع هذا المثلث هو طبعا الزبون/المستهلك/ الزائر. الزائر يرى الدعاية وعندها يقوم بفعالية ما: النقر على الرابط او تسجيل استمارة، وبعد هذه الخطوة الانتقال من موقع الناشر الى المعلن ليستكمل الفعالية والتي تسمى التحقيق او الاستكمال (شراء، او تسجيل استمارة الخ..
ولكن كيف يعمل تسويق الشراكة تكنولوجيا؟
ان الانترنت يعتبر مكانا معقدا وشاقا واحيانا خطرا من ناحية وجود فيروسات وبريد الكتروني غير مرغوب به الخ..لذا فان الاشخاص الذين يرغبون في خوض غمار التجارة الالكترونية وكذلك تسويق الشراكة الاعتماد على برمجية شهيرة تعرفونها :انها “الكعكة كوكي” cookie.
 cookie
الكعكة قد تحتوي على تفاصيل المتصفح وعليه يتم دفع العمولة لك
ان “الكوكي” هي برمجية تعمل مع المتصفحات browsers تختزن معلومات مثل المواقع المفضلة والامور المفضلة من خلال تصفحك الانترنت، بالاضافة الى استمارات التسجيل وكذلك محتوى سلة المشتريات الخاصة بك.
الم تلاحظ مرة اثناء تصفحك موقعا معينا انه “يتذكر” الكود السري خاصتك؟ او انه “تذكر” انك من هواة الرحلات والسفر وعرض عليك محتوى بهذا الشكل؟ هذه الدعايات ظهرت لك لانك “تذوقت كعكة” في مكان ما!
بالنسبة لتسويق الشراكة فان “الكوكي” تعني تذكر الرابط والبانر الذي اتى منه المتصفح من موقع الناشر. بالاضافة الى ذلك فانها تتذكر التاريخ الدقيق لهذه الزيارة وما اذا كان هذا المتصفح قد قام بشراء منتج او خدمة او تسجل لاي منها. وعندها يتم احتساب العمولة التي اتفق عليها الناشر والمعلن بصدد هذه الفعالية/التحقيق وبالتالي الدخل المستحق للناشر.
هذا كل شيء لهذا اليوم. تسعدني تعقيباتكم وتوجيهاتكم.


شكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بك وتشرفنا بزيارتك وتعليقك الكريم
سنقوم بالرد على سؤالك فى خلال وقت قصير ان شاء الله
ويمكنك التواصل معنا على رقم الواتس
00966558187343
او زيارة صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/LouaiHassan.HR
وترك تعليقك فى الخاص وسنقوم بمساعدتك فورا
مع اجمل التحيات والامنيات بحياة سعيدة مباركة

مشاركة مميزة

تجربة الفئران

  هو إيه ممكن يحصل لو جبنا شوية فئران وحطيناهم في مكان يشبه الجنة، ويكون متوفر فيه كل ما لذ وطاب للفئران ..؟! بمعني إن ميكنش لهم أي أعداء من...

الأكثر مشاهدة